اولا : تعريف استراتيجية الالعاب و الالغاز:
يُعرّف اللعب بأنه نشاط موجه يقوم به الطالب لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقلية و الجسمية و الوجدانية ،ويحقق في نفس الوقت المتعة و التسلية ؛وأسلوب التعلم باللعب هو استغلال أنشطة اللعب في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للأطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية.
ثانيا : أهمية استراتيجية الالعاب و الالغاز:
1-إن اللعب أداة تربوية تساعد في إحداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وإنماء الشخصية والسلوك
2- يمثل اللعب وسيلة تعليمية تقرب المفاهيم وتساعد في إدراك معاني الأشياء.
3- يعتبر أداة فعالة في تفريد التعلم وتنظيمه لمواجهة الفروق الفردية وتعليم الأطفال وفقاً لإمكاناتهم وقدراتهم.
4- يعتبر اللعب طريقة علاجية يلجأ إليها المربون لمساعدتهم في حل بعض المشكلات التي يعاني منها بعض الأطفال.
5- يشكل اللعب أداة تعبير وتواصل بين الأطفال .
6-تعمل الألعاب على تنشيط القدرات العقلية و تحسن الموهبة الإبداعية لدى الأطفال
ثالثا : شروط اختيار الالعاب :
1- اختيار ألعاب لها أهداف تربوية محددة وفي نفس الوقت مثيرة وممتعة .
2- أن تكون قواعد اللعبة سهلة وواضحة وغير معقدة .
3- أن تكون اللعبة مناسبة لخبرات وقدرات وميول التلاميذ .
4- أن يكون دور التلميذ واضحا ومحددا في اللعبة .
5-أن تكون اللعبة من بيئة التلميذ .
6- أن يشعر التلميذ بالحرية والاستقلالية في اللعب .
رابعا : أنواع الألعاب التربوية :
1- الدمى : مثل أدوات الصيد ،السيارات والقطارات ،العرايس ، أشكال الحيوانات ،الآلات ،أدوات الزينة …. الخ .
2-الألعاب الحركية: ألعاب الرمي والقذف، التركيب ،السباق ،القفز ،المصارعة ،التوازن والتأرجح ،الجري ،ألعاب الكرة .
3-ألعاب الذكاء :مثل الالغاز ،حل المشكلات، الكلمات المتقاطعة ..الخ.
4-الألعاب التمثيلية : مثل التمثيل المسرحي ،لعب الأدوار .
5-ألعاب الغناء والرقص : الغناء التمثيلي ،تقليد الأغاني، الأناشيد، الرقص الشعبي. .الخ .
6-ألعاب الحظ : الدومينو ، الثعابين والسلالم ، ألعاب التخمين .
7-القصص والألعاب الثقافية : المسابقات الشعرية ، بطاقات التعبير .