مدرس اون لايندخول

الأدب فى كبسولة تفوق لغة عربية للثانوية العامة ملحق الجمهورية

أيٌّ من الآتي ليس من الأسباب التي دفعت تلاميذ البارودي إلى التجديد؟
  1. الانفتاح على الثقافة الغربية.
  2. الرغبة في التحرُّر من قيود القديم في جميع النواحي.
  3. الإحساس بقيمة تراث الأجداد والماضي العريق.
  4. الإيمان بفكرة الجامعة الإسلامية.


الأدب فى كبسولة تفوق لغة عربية للثانوية العامة ملحق الجمهورية 1375
الأدب فى كبسولة تفوق لغة عربية للثانوية العامة ملحق الجمهورية

https://www.mediafire.com/file/9ujed6mmgh3k7ml/الأدب+فى+كبسولة+تفوق+..لغة+عربية+للثانوية+العامة.pdf/file
remove_circleمواضيع مماثلة
الاستاذ
الأدب فى كبسولة تفوق لغة عربية للثانوية العامة ملحق الجمهورية Untit136
جميع اسئلة بنك المعرفة فى الادب والنصوص للصف الثالث الثانوى 2022

التحميل من هنا
الاستاذ
ملخص الأدب للصف الثالث الثانوى ف ست ورقاات

الأدب فى كبسولة تفوق لغة عربية للثانوية العامة ملحق الجمهورية 1_img_11
الأدب فى كبسولة تفوق لغة عربية للثانوية العامة ملحق الجمهورية 2_img_12
الأدب فى كبسولة تفوق لغة عربية للثانوية العامة ملحق الجمهورية 3_img_11
الأدب فى كبسولة تفوق لغة عربية للثانوية العامة ملحق الجمهورية 4_img_11
الأدب فى كبسولة تفوق لغة عربية للثانوية العامة ملحق الجمهورية 5_img_11
Mr Gamal
قال الشاعر «فوزي المعلوف» عن سقوط «غرناطة»:
غَرنَاطةٌ، أَوَّاهُ غَرنَاطَةْ! ...     لَمْ يَبقَ شَيءٌ لَكِ مِنْ صَولتِكْ!
هَلْ نَهرُكِ الجَارِي سِوَى أَدمُعٍ ... تَجرِي عَلى مَا دَالَ مِنْ دَولتكْ؟
وَالنسْمَةُ الغَادِيَةُ الرَّائحَةْ         هَلْ هيَ إِلَّا زَفْرةٌ نَائِحَةْ؟
مَا عُدْتِ فِي النَّهرِ كَسُلطَانةٍ ...  جَبهَتُهَا فِي مِائِهِ سَاطِعَةْ
لِلقُبَّةِ الحَمْراءِ فِي تَاجِهَا ...     وَهَجٌ، وَلِلمِئْذَنَةِ اللَّامِعَةْ
آهٍ عَلَى أَمْجَادِكِ الضَّائِعَةْ       شَيَّعتُهَا بِالنَّظْرَةِ الدَّامِعَةْ!
في ضوء فهمك المقطوعة الشعرية السابقة حدِّد مرادف «صَوْلَة، دَالَ» على الترتيب.
  • هَفوَة، تَساقَطَ.
  • نُفوذ، تَعثَّر.
  • جَوْلَة، تَغيَّرَ.
  • سَطْوَة، زَالَ.

اختر الإكمال المناسب: الفكرة الرئيسية في المقطوعة الشعرية السابقة هي
.
  • وصف جمال غرناطة
  • الرغبة في استعادة غرناطة
  • الحزن والأسى على سقوط غرناطة
  • الحث على الدفاع عن غرناطة

بين «الغادية والرائحة»
، أما بين «اللامعة والدامعة»
. أكمل ما سبق بما يناسبه مما يأتي.
  • طباق سلب، فجناس ناقص.
  • طباق إيجاب، فحُسن تقسيم.
  • طباق سلب، فجناس تام.
  • طباق إيجاب، فجناس ناقص.

كان أدب «العصبة الأندلسية» أشبه ما يكون بأدب المشرق العربي. حدِّد من البدائل الآتية دليلًا يؤيد ذلك في ضوء فهمك الأبيات السابقة.
  • الإغراق في الذهنية وجفاف الأسلوب والأفكار.
  • الاهتمام بالتراث العربي القديم.
  • التمسك بالوحدة الفنية للقصيدة.
  • المحافظة على الشكل التقليدي للقصيدة.
Professor
النقاط المهمة في الأدب ثالثة ثانوي
الأدب فى كبسولة تفوق لغة عربية للثانوية العامة ملحق الجمهورية 6129
الأدب فى كبسولة تفوق لغة عربية للثانوية العامة ملحق الجمهورية 7117
الأدب فى كبسولة تفوق لغة عربية للثانوية العامة ملحق الجمهورية 898الأدب فى كبسولة تفوق لغة عربية للثانوية العامة ملحق الجمهورية 987
الأدب فى كبسولة تفوق لغة عربية للثانوية العامة ملحق الجمهورية 1087
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى