امتحان اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي ترم ثاني ٢٠٢١ محافظة المنيا
![تقرير عن امتحان اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي محافظة المنيا 2021 13678](https://i.servimg.com/u/f74/18/55/30/04/13678.jpg)
![تقرير عن امتحان اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي محافظة المنيا 2021 22618](https://i.servimg.com/u/f74/18/55/30/04/22618.jpg)
![تقرير عن امتحان اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي محافظة المنيا 2021 31695](https://i.servimg.com/u/f74/18/55/30/04/31695.jpg)
![تقرير عن امتحان اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي محافظة المنيا 2021 41822](https://i.servimg.com/u/f74/18/55/30/04/41822.jpg)
تقرير عن امتحان اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي
محافظة المنيا 2021
تنويه : الغرض من كتابة هذا التقرير ليس تصيُّد الأخطاء، بل الحرص على مصلحة أبنائنا الطلاب، ومراعاةً لما بذلوه من جهد في هذ العام الدراسي الطويل، وفي هذه الظروف الاستثنائية.
يحوى الامتحان بعض مُلاحظات يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار في تقدير الدرجات.
أولًا : أسئلة قصة (( طموح جارية )) :
السؤال ( ج ) كيف تم التخطيط لمواجهة الأعداء في المنصورة ؟
وهذا السؤال غير مُحدَّد، ويحتمل إجابات عديدة، فهل يقصد واضع الامتحان الفترة قبل وفاة نجم الدين (قدمت الشواني بالرجال والعُدد، وأقبل المتطوعون من أرجاء البلاد يبغون الجهاد في سبيل ربهم) ؟ أم بعد وفاته، فهل ما خططته شجر الدر( كانت تدفع الخطباء للقول، وتحمس الفدائيين، وتعد البطال بالجوائز)؟ أم خطة بيبرس للدفاع عن القصر عند هجوم دارتوا ؟ أم خطة بيبرس (تُحمَل السفن مفككة ... إلخ ) ؟ كل هذه إجابات محتملة لهذا السؤال حيَّرت الطلاب وجعلتهم لا يفهمون مقصود السؤال.
ثانيًا : أسئلة النحو:
السؤال ( ج ): 1 – المنيا المدينة الأكبر في الصعيد. [ صوب الخطأ في الجملة السابقة ]
حتى نكون منصفين، نعلم جميعًا – معلمين وموجهين – أن حالات اسم التفضيل تدرس للطالب في المرحلة الثانوية، وإن كُنَّا نُطلِع الطالب في المرحلة الإعدادية على أن مؤنث اسم التفضيل الذي على وزن (أفعل) يكون على وزن (فُعْلَى) فهذا من باب المعلومة الإثرائية؛ خوفًا من وجودها في القطعة وطلبها في سؤال ( استخرج )، أما أن تأتي على هذه الصورة المذكورة في السؤال، فليس ذلك مطلوبًا من طالب المرحلة الإعدادية. فأرجو أن يُحذف السؤال ، وتوزع درجته من باب الإنصاف للطلاب، خاصة وأن هناك من الطلاب من صوبها بأكثر من طريقة تعد صحيحة كلها ؛ مثل ( المنيا المدينة الكبرى في الصعيد ) أو ( المنيا أكبر مدينة في الصعيد ) أو (المنيا أكبر المدن في الصعيد ) أو ( المنيا كُبرى المدن في الصعيد ).
السؤال ( ج ) 3 – الطالب واعي أهمية العمل محبوب. [ صوب الخطأ فيما سبق ].
فضلًا عن أن السؤال ( صوب ) تكرر (1 ، 3)، وكان الأولى أن يكون هناك تنوع في صيغ الأسئلة، نلاحظ في هذا السؤال ما يلي:
أ – العبارة موضع السؤال صحيحة على التوجيه التالي :
الطالب( مبتدأ ) / واعي ( نعت مرفوع ) / أهمية ( مضاف إليه ) / العمل ( مضاف إليه ) / محبوب خبر. وهو توجيه صحيح طبقًا للقواعد النحوية ، فكلمة ( أهمية ) عُرِّفَت بإضافتها إلى كلمة ( العمل ) فأصبحت معرفة بالإضافة ، وكذلك كلمة ( واعي ) عُرفت بإضافتها إلى كلمة ( أهمية ).
وعلى فرض أن العبارة تحتاج للتصويب، فيجوز في تصويبها إجابتان:
الأولى: ( الطالب الواعي أهمية العمل محبوب ).
الثانية: ( الطالب واعٍ أهمية العمل محبوب ) على التوجيه التالي :
الطالب ( مبتدأ ) / واعٍ ( خبر ) / أهمية ( مفعول به لاسم الفاعل العامل واعٍ ) / العمل (مضاف إليه)
محبوب ( خبر ثانٍ للمبتدأ ). وهذا من باب تعدد الخبر.
وفي الختام أرجو من أساتذتنا المسئولين عن توجيه اللغة العربية في محافظة المنيا مراعاة أبنائنا الطلاب في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها بلادنا، خاصة وأن درجة اللغة العربية أكبر درجة بين المواد الدراسية، مما يجعلها مؤثرة في مجموع الطلاب، ويكفينا صدمة الطلاب والانطباع السيئ الذي تركه الامتحان في نفوس الطلاب، فجعلهم يتوقعون صعوبة بقية الامتحانات.
أسأل الله ان يوفقنا جميعًا إلى ما يحب ويرضى
وكتبه / وحيد الفولي
مدرس ومشرف اللغة العربية بمدرسة مصعب بن عمير الإعدادية الخاصة
محافظة المنيا 2021
تنويه : الغرض من كتابة هذا التقرير ليس تصيُّد الأخطاء، بل الحرص على مصلحة أبنائنا الطلاب، ومراعاةً لما بذلوه من جهد في هذ العام الدراسي الطويل، وفي هذه الظروف الاستثنائية.
يحوى الامتحان بعض مُلاحظات يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار في تقدير الدرجات.
أولًا : أسئلة قصة (( طموح جارية )) :
السؤال ( ج ) كيف تم التخطيط لمواجهة الأعداء في المنصورة ؟
وهذا السؤال غير مُحدَّد، ويحتمل إجابات عديدة، فهل يقصد واضع الامتحان الفترة قبل وفاة نجم الدين (قدمت الشواني بالرجال والعُدد، وأقبل المتطوعون من أرجاء البلاد يبغون الجهاد في سبيل ربهم) ؟ أم بعد وفاته، فهل ما خططته شجر الدر( كانت تدفع الخطباء للقول، وتحمس الفدائيين، وتعد البطال بالجوائز)؟ أم خطة بيبرس للدفاع عن القصر عند هجوم دارتوا ؟ أم خطة بيبرس (تُحمَل السفن مفككة ... إلخ ) ؟ كل هذه إجابات محتملة لهذا السؤال حيَّرت الطلاب وجعلتهم لا يفهمون مقصود السؤال.
ثانيًا : أسئلة النحو:
السؤال ( ج ): 1 – المنيا المدينة الأكبر في الصعيد. [ صوب الخطأ في الجملة السابقة ]
حتى نكون منصفين، نعلم جميعًا – معلمين وموجهين – أن حالات اسم التفضيل تدرس للطالب في المرحلة الثانوية، وإن كُنَّا نُطلِع الطالب في المرحلة الإعدادية على أن مؤنث اسم التفضيل الذي على وزن (أفعل) يكون على وزن (فُعْلَى) فهذا من باب المعلومة الإثرائية؛ خوفًا من وجودها في القطعة وطلبها في سؤال ( استخرج )، أما أن تأتي على هذه الصورة المذكورة في السؤال، فليس ذلك مطلوبًا من طالب المرحلة الإعدادية. فأرجو أن يُحذف السؤال ، وتوزع درجته من باب الإنصاف للطلاب، خاصة وأن هناك من الطلاب من صوبها بأكثر من طريقة تعد صحيحة كلها ؛ مثل ( المنيا المدينة الكبرى في الصعيد ) أو ( المنيا أكبر مدينة في الصعيد ) أو (المنيا أكبر المدن في الصعيد ) أو ( المنيا كُبرى المدن في الصعيد ).
السؤال ( ج ) 3 – الطالب واعي أهمية العمل محبوب. [ صوب الخطأ فيما سبق ].
فضلًا عن أن السؤال ( صوب ) تكرر (1 ، 3)، وكان الأولى أن يكون هناك تنوع في صيغ الأسئلة، نلاحظ في هذا السؤال ما يلي:
أ – العبارة موضع السؤال صحيحة على التوجيه التالي :
الطالب( مبتدأ ) / واعي ( نعت مرفوع ) / أهمية ( مضاف إليه ) / العمل ( مضاف إليه ) / محبوب خبر. وهو توجيه صحيح طبقًا للقواعد النحوية ، فكلمة ( أهمية ) عُرِّفَت بإضافتها إلى كلمة ( العمل ) فأصبحت معرفة بالإضافة ، وكذلك كلمة ( واعي ) عُرفت بإضافتها إلى كلمة ( أهمية ).
وعلى فرض أن العبارة تحتاج للتصويب، فيجوز في تصويبها إجابتان:
الأولى: ( الطالب الواعي أهمية العمل محبوب ).
الثانية: ( الطالب واعٍ أهمية العمل محبوب ) على التوجيه التالي :
الطالب ( مبتدأ ) / واعٍ ( خبر ) / أهمية ( مفعول به لاسم الفاعل العامل واعٍ ) / العمل (مضاف إليه)
محبوب ( خبر ثانٍ للمبتدأ ). وهذا من باب تعدد الخبر.
وفي الختام أرجو من أساتذتنا المسئولين عن توجيه اللغة العربية في محافظة المنيا مراعاة أبنائنا الطلاب في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها بلادنا، خاصة وأن درجة اللغة العربية أكبر درجة بين المواد الدراسية، مما يجعلها مؤثرة في مجموع الطلاب، ويكفينا صدمة الطلاب والانطباع السيئ الذي تركه الامتحان في نفوس الطلاب، فجعلهم يتوقعون صعوبة بقية الامتحانات.
أسأل الله ان يوفقنا جميعًا إلى ما يحب ويرضى
وكتبه / وحيد الفولي
مدرس ومشرف اللغة العربية بمدرسة مصعب بن عمير الإعدادية الخاصة
شاهد ايضا:
- امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية ترم ثاني ٢٠٢١ محافظة الشرقية
- امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية ترم ثاني ٢٠٢١ محافظة القاهرة
- اجابة نحو امتحان الشهادة الإعدادية ترم ثاني ٢٠٢١ محافظة القاهرة
- إجابة امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية ترم ثاني ٢٠٢١ محافظة القاهرة
- امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية ترم ثاني ٢٠٢١ محافظة قنا
- امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية ترم ثاني ٢٠٢١ محافظة القليوبية
- اجابة نحو امتحان الشهادة الإعدادية ترم ثاني ٢٠٢١ محافظة القليوبية
- امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية ترم ثاني ٢٠٢١ محافظة الدقهلية
- امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية ترم ثاني ٢٠٢١ محافظة جنوب سيناء
- امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية ترم ثاني ٢٠٢١ محافظة دمياط
- امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية ترم ثاني ٢٠٢١ محافظة الإسماعيلية
- امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية ترم ثاني ٢٠٢١ محافظة أسيوط
- نموذج اجابة امتحان اللغة العربية للصف الثالث الاعدادي ترم ثاني ٢٠٢١ محافظة دمياط
- امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية ترم ثاني ٢٠٢١ محافظة أسوان
- امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية ترم ثاني ٢٠٢١ محافظة البحر الأحمر
- امتحان اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي ترم ثاني ٢٠٢١ محافظة بني سويف
- اجابة نحو امتحان الشهادة الإعدادية ترم ثاني ٢٠٢١ محافظة الدقهلية
- امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية ترم ثاني ٢٠٢١ محافظة الشرقية
- نموذج إجابة امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية ترم ثاني ٢٠٢١ محافظة الشرقية
- اجابة سؤال النحو | امتحان اللغة العربية للشهادة الاعدادية ترم ثاني 2021 لمحافظتي دمياط وجنوب سيناء
- امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية ترم ثاني ٢٠٢١ محافظة الفيوم
- إجابة امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية ترم ثاني ٢٠٢١ محافظة الاسكندرية
- امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية ترم ثاني ٢٠٢١ محافظة سوهاج
- امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية ترم ثاني ٢٠٢١ محافظة المنيا بالاجابة