يعد نشاط التوكاتسو نوع من الأنشطة التربوية التي تساعد على تنمية الشعور بالجماعة والمسؤولية للطلاب تجاه المجتمع بالبيئة المدرسية المحيطة.
مصطلح التوكاتسو (TOKKATSU) مشتق من كلمة (Tokubetu katudo) توكوبيتسو كاتسودو (يطلق عليه اختصارًا توكاتسو)، ويعبر عن الأنشطة الخاصة التى تعتبر أحد الركائز الأساسية لتعليم الطفل الشامل فى اليابان، والهدف منها خلق مناخ مرغوب فيه بين الطلاب من أجل المشاركة وخلق حياة أفضل داخل الفصل والمدرسة، والعمل على تطوير موقف إيجابى فاعل من جانب الطلاب للتعامل مع مختلف القضايا فى الفصل والمدرسة، وكذلك خلق موقف إيجابى تجاه الحياة بصفة عامة.
و التوكاتسو، هى مجموعة أنشطة تعليمية ضرورية لنمو الطلاب وبنائهم لعلاقات إنسانية جيدة لازمة للإرتقاء بهم؛ ففى الأنشطة الخاصة تلك يقوم الطلاب بوضع أهداف لهم، وبذل الجهود بصورة اختيارية ذاتية تطبيقية، ويقومون بالتفكير من تلقاء أنفسهم وتبادل الحوار والمناقشة والبحث عن حل للمشكلات وتوافق الآراء، وهى أنشطة لا يتم إدراجها فى إطار المواد الدراسية، ولا تتمثل أهداف الأنشطة الخاصة فى تغيير سلوكيات الطلاب داخل المدرسة فحسب، بل تمتد إلى المنزل والمجتمع خارج نظاق المدرسة.
الأنشطة الخاصة بـ (التوكاتسو) :
أنشطة الفصل: وهى الأنشطة المتعلقة بمشاركة التلاميذ فى تكوين الحياة داخل الفصل والمدرسة وأنشطة التفاعل مع الحياة اليومية والدراسة والتنمية الذاتية، وأنشطة الصحة والسلامة، وأنشطة تناوب الأنشطة اليومية للفصل.
أنشطة مجلس التلاميذ: وهى الأنشطة المتعلقة بتأسيس مجالس التلاميذ وإدارة وتخطيط أنشطة مجلس التلاميذ والتبادل الثقافى القائمة بها جماعات مختلفة الفئة العمرية داخل المدرسة.
المناسبات المدرسية: أنشطة تعمل على تنمية الشعور بالإنتماء والتكافل تجاه الآخرين بالإضافة لشعور العمل للمصلحة العامة من خلال أنشطة تطبيقية يقوم بها التلاميذ وهى أنشطة يتم القيام بها على مستوى المرحلة الدراسية أو المدرسة .
و التوكاتسو، هى مجموعة أنشطة تعليمية ضرورية لنمو الطلاب وبنائهم لعلاقات إنسانية جيدة لازمة للإرتقاء بهم؛ ففى الأنشطة الخاصة تلك يقوم الطلاب بوضع أهداف لهم، وبذل الجهود بصورة اختيارية ذاتية تطبيقية، ويقومون بالتفكير من تلقاء أنفسهم وتبادل الحوار والمناقشة والبحث عن حل للمشكلات وتوافق الآراء، وهى أنشطة لا يتم إدراجها فى إطار المواد الدراسية، ولا تتمثل أهداف الأنشطة الخاصة فى تغيير سلوكيات الطلاب داخل المدرسة فحسب، بل تمتد إلى المنزل والمجتمع خارج نظاق المدرسة.
الأنشطة الخاصة بـ (التوكاتسو) :
أنشطة الفصل: وهى الأنشطة المتعلقة بمشاركة التلاميذ فى تكوين الحياة داخل الفصل والمدرسة وأنشطة التفاعل مع الحياة اليومية والدراسة والتنمية الذاتية، وأنشطة الصحة والسلامة، وأنشطة تناوب الأنشطة اليومية للفصل.
أنشطة مجلس التلاميذ: وهى الأنشطة المتعلقة بتأسيس مجالس التلاميذ وإدارة وتخطيط أنشطة مجلس التلاميذ والتبادل الثقافى القائمة بها جماعات مختلفة الفئة العمرية داخل المدرسة.
المناسبات المدرسية: أنشطة تعمل على تنمية الشعور بالإنتماء والتكافل تجاه الآخرين بالإضافة لشعور العمل للمصلحة العامة من خلال أنشطة تطبيقية يقوم بها التلاميذ وهى أنشطة يتم القيام بها على مستوى المرحلة الدراسية أو المدرسة .
اقرأ المزد عن: الأنشطة الخاصة [التوكاتسو] التى ستطبق في نظام التعليم الجديد
من يقوم بتدريس حصة التوكاتسو وما أنشطته؟
تعد أنشطة التوكاتسو من أبرز المناهج التي تدرس في المدارس اليابانية، وقررت وزارة التعليم إدخالها في نظام الصف الرابع الابتدائي.
ونعطيكم بعض عن أمثلة أنشطة التوكاتسو، يقوم خلاله الطلاب بالتعليم على ممارسة النقاشات في الأمور المختلفة.
وهناك درس اسمه النقاش، وهو من أمثلة أنشطة التوكاتسو داخل الفصل.
ويكون هذا المثال عبارة عن تقسم الطلبة داخل الفصل من أجل مناقشة موضوع معين.
ويقود النقاش جميع التلاميذ في الفصل، لذا يتم تقسيم الفصل إلى عدة مجموعات، كل مجموعة بها 5 أشخاص.
ويجب أن يتم تحضير موضوع للنقاش، حيث يعطي الطلاب مقترحات للنقاش، سواء إيجابية أو سلبية، ويتم عمل خطة لمناسبة أو احتفالية، أو حل أزمة داخل الفصل أو عدم التزام بعض الطلاب ببعض الأمور ومناقشة كيف يتم حل المشكلة.
الخطوة التالية هي بدأ الاجتماع، ويجب أن يتم تقسيم الطلاب على حرف U ليكون من السهل التحدث جميعهم مع بعض.
ويتواجد شخص سمى حافظ السجل، ويقوم بتسجيل النقاش، ويتواجد معه المنسق، ومنسق ثانوي 1 ومنسق ثانوي 2.
يتحدث جميع الطلاب في الموضوع ويناقشوه، ويتم كتابة جميع الأفكار في السبورة.
مثال: عمل مهرجان في الفصل:
يتم الحديث عن كيفية عمل المهرجان، وكيفية أخذ الأذن من المدرسة، ومن سيتم توجيه الدعوة له في المهرجان.
ويتحدث الطلاب عن النقاشات السلبية والأزمات التي قد يواجهوها، وكذلك الحلول.
هناك عدة مواضيع يحذر تحدث الطلاب عنها مثل:
السلامة والنظافة، إلقاء اللوم على أحدهم أو العقاب، جمع الأموال، تغيير جدول الصف، استخدام منشآت المدرسة.
دور المدرس في حصة التوكاتسو:
للمدرس عدة مهام خاصة في التوكاتسو ويكون دوره ليس أساسيًا بل ثانويًا، حيث يتحدث ويتناقش الطلاب بشكل أساسي، ولكن عليه فعل عدة أمور.
إعطاء النصائح خلال النقاش عندما لا يسير بسلاسة.
التشجيع على المشاركة العملية.
التعليقات بعد النقاش والنقاط الهامة.
يوقف الطلاب في بعض الأمور مثل جمع الأموال أو محاولة اللوم أو العقاب، تشجيع الطلاب وإطراء الطلاب.
ويقوم بالإشراف على تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال حصة التوكاتسو في الفصل.
وإليكم هذا الفيديو نشره أحد المدرسين لمعرفة المزيد عن التوكاتسو:
ونعطيكم بعض عن أمثلة أنشطة التوكاتسو، يقوم خلاله الطلاب بالتعليم على ممارسة النقاشات في الأمور المختلفة.
وهناك درس اسمه النقاش، وهو من أمثلة أنشطة التوكاتسو داخل الفصل.
ويكون هذا المثال عبارة عن تقسم الطلبة داخل الفصل من أجل مناقشة موضوع معين.
ويقود النقاش جميع التلاميذ في الفصل، لذا يتم تقسيم الفصل إلى عدة مجموعات، كل مجموعة بها 5 أشخاص.
ويجب أن يتم تحضير موضوع للنقاش، حيث يعطي الطلاب مقترحات للنقاش، سواء إيجابية أو سلبية، ويتم عمل خطة لمناسبة أو احتفالية، أو حل أزمة داخل الفصل أو عدم التزام بعض الطلاب ببعض الأمور ومناقشة كيف يتم حل المشكلة.
الخطوة التالية هي بدأ الاجتماع، ويجب أن يتم تقسيم الطلاب على حرف U ليكون من السهل التحدث جميعهم مع بعض.
ويتواجد شخص سمى حافظ السجل، ويقوم بتسجيل النقاش، ويتواجد معه المنسق، ومنسق ثانوي 1 ومنسق ثانوي 2.
يتحدث جميع الطلاب في الموضوع ويناقشوه، ويتم كتابة جميع الأفكار في السبورة.
مثال: عمل مهرجان في الفصل:
يتم الحديث عن كيفية عمل المهرجان، وكيفية أخذ الأذن من المدرسة، ومن سيتم توجيه الدعوة له في المهرجان.
ويتحدث الطلاب عن النقاشات السلبية والأزمات التي قد يواجهوها، وكذلك الحلول.
هناك عدة مواضيع يحذر تحدث الطلاب عنها مثل:
السلامة والنظافة، إلقاء اللوم على أحدهم أو العقاب، جمع الأموال، تغيير جدول الصف، استخدام منشآت المدرسة.
دور المدرس في حصة التوكاتسو:
للمدرس عدة مهام خاصة في التوكاتسو ويكون دوره ليس أساسيًا بل ثانويًا، حيث يتحدث ويتناقش الطلاب بشكل أساسي، ولكن عليه فعل عدة أمور.
إعطاء النصائح خلال النقاش عندما لا يسير بسلاسة.
التشجيع على المشاركة العملية.
التعليقات بعد النقاش والنقاط الهامة.
يوقف الطلاب في بعض الأمور مثل جمع الأموال أو محاولة اللوم أو العقاب، تشجيع الطلاب وإطراء الطلاب.
ويقوم بالإشراف على تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال حصة التوكاتسو في الفصل.
وإليكم هذا الفيديو نشره أحد المدرسين لمعرفة المزيد عن التوكاتسو:
تشير هذه كلمة «توكاتسو» إلى مفهوم التنمية الشاملة للطفل من جميع الجوانب، والتي تركز على بناء شخصية الطفل المتمثلة في سلوكياته ومهاراته وقيمه واتجاهاته بدرجة الأهمية نفسها لتنمية معارفه ومعلوماته ومهاراته العقلية، ومن ثم خلق مواطن صالح متزن منتج يحترم نفسه والآخرين ويقوم بأدواره في المجتمع لما فيه صالحه الشخصي وصالح المجتمع ككل على حدٍ سواء.
التعلم من خلال الممارسة
يسمح «التوكاتسو» للأطفال بالانخراط في الكثير من أنشطة «التعلم من خلال الممارسة» بشكل فعال بالتعاون مع أصدقائهم، حيث تمكن الطالب من التفكير والتصرف بمفرده ويمكّنه من بناء علاقات جيدة مع الطلاب الآخرين ما يساعد التلاميذ على التعلم من بعضهم البعض بشكل أفضل.
التوكاتسو خلال مرحلة رياض الأطفال
-في مرحلة رياض الأطفال، تتبع طريقة تركز على التطوير الشامل للطفل وعلى طريقة تدريس تعتمد على ممارسة الأنشطة، تعرف «بالتعلم من خلال اللعب»، والتي تضع الأساس لبناء شخصية الأطفال.
أنشطة الطلاب في التوكاتسو
ضمن أنشطة «التوكاتسو»، سيكون هناك «مجلس طلاب الفصل» وفيه ينظم الطلاب بأنفسهم مناقشاتهم لحل المشكلات التي تواجههم في حياتهم الدراسية، و«المناقشات التوجيهية» والتي يقوم بتنظيمها المعلم فيوجه الطلاب لمخاطبة قضايا حياتهم اليومية والمدرسية، و«الريادة اليومية للفصل»، حيث يؤدي في كل يوم طالب دور قائد الفصل والذي سَيُكَلف ببعض المهام ينفذها للفصل كله مثل تنسيق اجتماع الصباح ونهاية اليوم.
أنشطة المرحلة الابتدائية للطلاب في التوكاتسو
وفي المرحلة الابتدائية، سيجرى تنفيذ نشاطين آخرين غير منهجيين، بالإضافة إلى الأنشطة الثلاثة المذكورة أعلاه، وهما تنظيف الصف وعشر دقائق من التعلم الهادئ، والتي يجرى تطبيقها على نطاق واسع في اليابان، كما سيقدم رياض الأطفال بعض دروس «التعلم من خلال اللعب» بما يتفق مع المنهج الجديد.
أنشطة تركز على إكساب الطالب مهارات القرن الـ21
- أنشطة التوكاتسو تركز على تنمية الجوانب الأخلاقية وتطبقها خلال الحياة اليومية للطلاب لاكتساب المهارات الحياتية، مشيرة إلى أن وزارة التربية والتعليم، قامت بإدخال أنشطة «توكاتسو» ضمن مكونات نظام التعليم الجديد، بهدف تعزيز هذا المنهج الذي يركز على إكساب الطالب المصري ما يُعرف «بمهارات القرن الحادي والعشرين»، والتي تشتمل على مهارات إدارة الذات ومهارات التعامل مع الآخرين.
الهدف الأساسي للتوكاتسو
الهدف الأساسي من تطبيق أنشطة التوكاتسو بالمدارس العادية، هو تنمية وصقل قدرات التلاميذ الاجتماعية والأخلاقية، ليصبحوا أعضاء ناشطين ناجحين في المجتمع، إضافة إلى تحسين الانضباط والتحفيز الذاتي، وتحسين مهارات التواصل، وبناء العلاقات الإيجابية مع الأصدقاء والزملاء والمعلمين وأفراد الأسرة، والمشاركة النشطة، وتحمل المسئولية في الأنشطة المجتمعية والاجتماعية.
أنشطة تشمل كل سكان المجتمع المحيط بالمدرسة
- أنشطة توكاتسو، تشمل عمل كل من مدير المدرسة والمعلمون وجميع العاملين بالمدرسة وأولياء الأمور وسكان المجتمع المحيط بالمدرسة معًا لتهيئة بيئة مدرسية مواتية للرفاهية الشاملة للتلاميذ، ولخلق بيئة لتعلم إيجابى، فهى أنشطة تمارس خلال الحياة المدرسية، حيث ينمو أكاديميًا أو معرفيا وبدنيًا ووجدانيًا وعقليًا، أي بمعنى آخر تنمية الشخصية المتوازنة لكل تلاميذ الفصل، دون تفرقة، مشيرًا أنه وفقًا للتجربة في اليابان، فإنه بتحسن تلك المهارات لدى التلميذ، يتحسّن أداؤه الأكاديمي، أى تنمو لديه القدرة على التحصيل العلمى للمواد الدراسية.
دليل للمعلم وتوزيعه على جميع المدارس
قامت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بإعداد دليل للمعلم وتوزيعه على جميع مدارس الجمهورية، يهدف هذا الدليل إلى توعية مديري المدارس ومعلمي الفصول الدراسية وموظفي المدرسة بكيفية تطبيق أنشطة توكاتسو في المدارس، وقيام التلاميذ بتنفيذ الأنشطة الأساسية بأنفسهم.
العلم والايمانالجمعة 24 سبتمبر 2021, 7:34 am