الامتحانات الشهرية للصف الرابع الابتدائي .. حدد القرار الوزاري الصادر من وزارة التربية والتعليم والمنظم للصف الرابع الابتدائي بالعام الدراسي الحالي 2021/2022، عقد ثلاثة اختبارات في الفصل الدراسي الواحد كالتالي:
1- الاختبار الأول يأتي بعد انتهاء شهر من الدراسة
2- الاختبار الثاني ويستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الثاني
3- الاختبار الأخير فيكون في نهاية الفصل الدراسي،
4- يحصل الطالب في نهاية الفصل الدراسي على مجموع الاختبارات الثلاثة.
على ان تُطبق الاختبارات ثلاث مرات في كل فصل دراسي؛ بحيث يُطبق الاختبارين الأول والثاني نواتج التعلم المستهدفة فى الفترة الزمنية المخصصة لكل منهما على حدة (الشهر الأول والشهر الثاني من الفصل الدراسي)، والاختبار النهائي على نواتج التعلم للفصل الدراسي بالكامل.
وحول المهام الأدائية، أكد القرار أنها تقيس مدى اكتساب الطلاب للمهارات، وهي تقدم دليلاً على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسي، بحيث تمثل مهامًا قصيرة يمكن للمتعلم الانتهاء منها في زمن قدره حصتين دراسيتين؛ الحصة الأولى يوزع المعلم للطلاب عددًا من المهام المتعلقة بالمقرر الدراسي، يختار الطالب واحدة من هذه المهام بحيث ينتهي منها في زمن قدره حصتين داخل الفصل أو المدرسة.
شكل نتيجة الصف الرابع الابتدائي 2021 - 2022
كما حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، شكل نتيجة الصف الرابع الابتدائي 2021 - 2022 ونظام التقييم في الصف الرابع الابتدائي، فقررت الوزارة، أنه سيعتمد على قياس مخرجات التعلم للمواد الدراسية المطورة، على أن تأتي نتيجة التقييم في صورة أربعة ألوان تعبر عن مدى اكتساب المتعلم للمعارف والمهارات.
وجاء كالتالي :
يوضح اللون الأزرق أن المتعلم قد فاق التوقعات في اكتساب المعارف والمهارات ( 85 إلى 100)
اللون الأخضر يوضح أن المتعلم قد امتلك المعارف والمهارات المطلوبة (من 65 لأقل من 85)
اللون الأصفر يوضح أن المتعلم في حاجة إلي بعض الدعم (من 50 لأقل من 65)
اللون الأحمر يوضح أن المتعلم لم يتقن هذه المعارف والمهارات ولا زال يحتاج إلى الكثير من الدعم (من 1 لأقل من 50)
وتابع القرار الوزاري المنظم للصف الرابع الابتدائي: أن أدوات التقييم ستكون عن طريق:
1- الاختبارات
2- المهام الأدائية
3- المواظبة على الحضور
4- تقويم تكويني وفقًا لمعدلات الأداء وذلك لمقرر القيم واحترام الآخر
5- تحقيق معدل حضور لا يقل عن 80% بالنسبة للتربية الرياضية والتربية الفنية والتربية الموسيقية.
1- الاختبار الأول يأتي بعد انتهاء شهر من الدراسة
2- الاختبار الثاني ويستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الثاني
3- الاختبار الأخير فيكون في نهاية الفصل الدراسي،
4- يحصل الطالب في نهاية الفصل الدراسي على مجموع الاختبارات الثلاثة.
على ان تُطبق الاختبارات ثلاث مرات في كل فصل دراسي؛ بحيث يُطبق الاختبارين الأول والثاني نواتج التعلم المستهدفة فى الفترة الزمنية المخصصة لكل منهما على حدة (الشهر الأول والشهر الثاني من الفصل الدراسي)، والاختبار النهائي على نواتج التعلم للفصل الدراسي بالكامل.
وحول المهام الأدائية، أكد القرار أنها تقيس مدى اكتساب الطلاب للمهارات، وهي تقدم دليلاً على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسي، بحيث تمثل مهامًا قصيرة يمكن للمتعلم الانتهاء منها في زمن قدره حصتين دراسيتين؛ الحصة الأولى يوزع المعلم للطلاب عددًا من المهام المتعلقة بالمقرر الدراسي، يختار الطالب واحدة من هذه المهام بحيث ينتهي منها في زمن قدره حصتين داخل الفصل أو المدرسة.
شكل نتيجة الصف الرابع الابتدائي 2021 - 2022
كما حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، شكل نتيجة الصف الرابع الابتدائي 2021 - 2022 ونظام التقييم في الصف الرابع الابتدائي، فقررت الوزارة، أنه سيعتمد على قياس مخرجات التعلم للمواد الدراسية المطورة، على أن تأتي نتيجة التقييم في صورة أربعة ألوان تعبر عن مدى اكتساب المتعلم للمعارف والمهارات.
وجاء كالتالي :
يوضح اللون الأزرق أن المتعلم قد فاق التوقعات في اكتساب المعارف والمهارات ( 85 إلى 100)
اللون الأخضر يوضح أن المتعلم قد امتلك المعارف والمهارات المطلوبة (من 65 لأقل من 85)
اللون الأصفر يوضح أن المتعلم في حاجة إلي بعض الدعم (من 50 لأقل من 65)
اللون الأحمر يوضح أن المتعلم لم يتقن هذه المعارف والمهارات ولا زال يحتاج إلى الكثير من الدعم (من 1 لأقل من 50)
وتابع القرار الوزاري المنظم للصف الرابع الابتدائي: أن أدوات التقييم ستكون عن طريق:
1- الاختبارات
2- المهام الأدائية
3- المواظبة على الحضور
4- تقويم تكويني وفقًا لمعدلات الأداء وذلك لمقرر القيم واحترام الآخر
5- تحقيق معدل حضور لا يقل عن 80% بالنسبة للتربية الرياضية والتربية الفنية والتربية الموسيقية.