ضوابط وتعليمات حافز الصفوف الأولى ورياض الأطفال للعام الدراسي 2021-2022.. كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن ضوابط وتعليمات حافز الصفوف الأولى ورياض الأطفال للعام الدراسي 2021-2022، موضحة أنه يجب الالتزام الكامل بقانون 155 لعام 2007، والقرارات الوزارية رقم 342 لعام 2018 ورقم 190 لعام 2019 والقرار رقم 194 لعام 2020 والقرار رقم 123 لعام 2021، وبالنسبة للصف الرابع يراعى استيفاؤهم لأنصبتهم القانونية كاملة في الصفوف من الأول وحتى الرابع، حتى يستحق الحافز والتأكيد على عدم تجزئة حصص «اكتشف متعدد التخصصات نهائيا».
وأكدت الوزارة، أنه في حال زيادة معلمي الفصل، يتم ترتيب المعلمين من الأقدم للأحدث بحيث لا نتخطى المعدلات الصادرة في القرارات الوزارية، مشددة على ضرورة استيفاء الأنصبة القانونية كاملة بالصفوف من الأول وحتى الرابع الابتدائي طبقا للقانون 155 لعام 2007 وهي كالآتي: «معلم مساعد ومعلم 24 حصة ومعلم أول 22 حصة ومعلم أول 20 حصة ومعلم خبير 18 حصة وكبير معلمين 16 حصة»، ومراعاة إسناد حصص التربية البدنية لمعلم التربية البدنية المتخصص، معلم واحد فقط لكل مدرسة وفي حالة عدم وجوده تسند المادة لمعلم الفصل ضمن نصابه القانوني.
وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن قواعد المفاضلة بين المعلمين الزائدين في التدريس بالصفوف من الأول حتى الرابع، يكون للمعلمين الحاصلين على تدريبات المنظومة أولًا، لافتة إلى أن مقرر اللغة الإنجليزية، يكلف به معلم لغة إنجليزية، وأن الأساسي المسكن على المرحلة الابتدائية أولا واحد حتى 6 فصول، ولا يتم تفتيت الحصص على أكثر من معلم، أما بالنسبة للمدارس التي بها رياض أطفال، فيتم إسناد الحصص لنفس المعلم المسند له اللغة الإنجليزية في الصفوف من الأول حتى الرابع الابتدائي حتى يكتمل نصابه، وإن زادت الحصص نستعين بمعلم آخر حتى اكتمال النصاب، وهكذا حتى استقرار العمل بالمادة.
وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن قواعد المفاضلة بين المعلمين الزائدين في التدريس بالصفوف من الأول حتى الرابع، يكون للمعلمين الحاصلين على تدريبات المنظومة أولًا، لافتة إلى أن مقرر اللغة الإنجليزية، يكلف به معلم لغة إنجليزية، وأن الأساسي المسكن على المرحلة الابتدائية أولا واحد حتى 6 فصول، ولا يتم تفتيت الحصص على أكثر من معلم، أما بالنسبة للمدارس التي بها رياض أطفال، فيتم إسناد الحصص لنفس المعلم المسند له اللغة الإنجليزية في الصفوف من الأول حتى الرابع الابتدائي حتى يكتمل نصابه، وإن زادت الحصص نستعين بمعلم آخر حتى اكتمال النصاب، وهكذا حتى استقرار العمل بالمادة.
ضوابط صرف حافز تطوير التعليم
وكانت قد أصدرت وزارة التربية والتعليم ضوابط صرف حافز تطوير التعليم للمعلمين المستحقين خلال العام الدراسى الحالى 2021 /2022.
وأعلنت الإدارات التعليمية بكل مديرية تعليمات صرف حافز تطوير التعليم للمعلمين المستحقين، على أن يكون المستحق على رأس العمل ويكون شاغلا الوظيفة بصفة أصلية أو منتدبا للعمل بها.
وتتضمن الضوابط أن يكون الحضور 20 يوم عمل، عدا شهر فبراير 18 توقيعا، وفى حالة الغياب بما يتجاوز 5 أيام شهريا من أيام العمل الفعلية، يحرم المستحق من الصرف.
وشملت التعليمات أن يخفض الحافز بنسبة 25% للمستحق فى حالة عدم تنفيذ التكليفات التى تصدر من إدارة المدرسة، وتطبق قواعد الصرف بالنسبة للإجازات المرضية بأجر كامل والاستثنائية وإجازة الوضع فى حالة حصولها بعد تسلم جدول الحصص.
ويتحمل مدير المدرسة مسؤولية إهدار المال العام وعدم تجاوز المعدلات للصفوف الأولى، وهى 2 معلم لكل فصل، و2 معلمة لكل قاعة رياض أطفال بالمدرسة.
ونصت التعليمات على أن يتم تسجيل معلمى كل صف على حدة، ويتم تسجيل معلمى اللغة الانجليزية فى كشف مستقل شرط أن يكون جدول حصصه من الصف الأول للرابع، ويسجل مع معلمى اللغة الإنجليزية بالمدرسة وليس مع رياض الأطفال.
ويتم تسجيل معلمى التربية البدنية فى كشف مستقل بمعدل 12 فصلا، وبحد أدنى 9 فصول حسب النصاب القانونى، وفى حالة ندب المعلم ندبا جزئيا (يومين - ثلاثة) إلى مدرسة أخرى لاستكمال النصاب وسد العجز وكان جدول حصصه فى مدرسته الأصلية داخل المنظومة أى من الصف الأول إلى الرابع، يجب أن يندب له حصص من الصف الأول للرابع فى المدرسة المنتدب إليها، وعلى مدير المدرسة مخاطبة المدرسة المنتدب منها المعلم بأيام الغياب وبجدول حصص المعلم رسميا، ويتم الصرف له من مدرسته الأصلية.
وبالنسبة لمعلمى 4 ابتدائى يتم تسكين جدول حصص المواد الأساسية بمعلمين متخصصين حاصلين على التدريبات واستيفاء المعلم نصابه كاملا فى الصف الرابع، وفى حالة عدم تكملة النصاب لقلة عدد الفصول يتم استكمال نصابه فى الصفوف الأولى من الأول إلى الثالث.
ونصت التعليمات على عدم إسناد أى حصص لوكيل المدرسة فى الصفوف من الأول إلى الرابع؛ لأنه لا يجوز الجمع بين حافز الإدارة المدرسية وحافز تطوير التعليم، وفى حالة العجز بالمدرسة يساهم جميع المعلمين فى سد العجز بتقسيم إجمالى حصص العجز على جميع هيئة التدريس بالتساوى لحين سد العجز.
أما فى حالة تكليف الإخصائيين بجدول حصص فى الصفوف من الأول إلى الرابع الابتدائى، فيرفق صورة معتمدة من طلب الموافقة على التدريس موقعة من التوجيه والتعليم الابتدائى وصورة من تكليف إدارة المدرسة له بجانب عمله.
وأعلنت الإدارات التعليمية بكل مديرية تعليمات صرف حافز تطوير التعليم للمعلمين المستحقين، على أن يكون المستحق على رأس العمل ويكون شاغلا الوظيفة بصفة أصلية أو منتدبا للعمل بها.
وتتضمن الضوابط أن يكون الحضور 20 يوم عمل، عدا شهر فبراير 18 توقيعا، وفى حالة الغياب بما يتجاوز 5 أيام شهريا من أيام العمل الفعلية، يحرم المستحق من الصرف.
وشملت التعليمات أن يخفض الحافز بنسبة 25% للمستحق فى حالة عدم تنفيذ التكليفات التى تصدر من إدارة المدرسة، وتطبق قواعد الصرف بالنسبة للإجازات المرضية بأجر كامل والاستثنائية وإجازة الوضع فى حالة حصولها بعد تسلم جدول الحصص.
ويتحمل مدير المدرسة مسؤولية إهدار المال العام وعدم تجاوز المعدلات للصفوف الأولى، وهى 2 معلم لكل فصل، و2 معلمة لكل قاعة رياض أطفال بالمدرسة.
ونصت التعليمات على أن يتم تسجيل معلمى كل صف على حدة، ويتم تسجيل معلمى اللغة الانجليزية فى كشف مستقل شرط أن يكون جدول حصصه من الصف الأول للرابع، ويسجل مع معلمى اللغة الإنجليزية بالمدرسة وليس مع رياض الأطفال.
ويتم تسجيل معلمى التربية البدنية فى كشف مستقل بمعدل 12 فصلا، وبحد أدنى 9 فصول حسب النصاب القانونى، وفى حالة ندب المعلم ندبا جزئيا (يومين - ثلاثة) إلى مدرسة أخرى لاستكمال النصاب وسد العجز وكان جدول حصصه فى مدرسته الأصلية داخل المنظومة أى من الصف الأول إلى الرابع، يجب أن يندب له حصص من الصف الأول للرابع فى المدرسة المنتدب إليها، وعلى مدير المدرسة مخاطبة المدرسة المنتدب منها المعلم بأيام الغياب وبجدول حصص المعلم رسميا، ويتم الصرف له من مدرسته الأصلية.
وبالنسبة لمعلمى 4 ابتدائى يتم تسكين جدول حصص المواد الأساسية بمعلمين متخصصين حاصلين على التدريبات واستيفاء المعلم نصابه كاملا فى الصف الرابع، وفى حالة عدم تكملة النصاب لقلة عدد الفصول يتم استكمال نصابه فى الصفوف الأولى من الأول إلى الثالث.
ونصت التعليمات على عدم إسناد أى حصص لوكيل المدرسة فى الصفوف من الأول إلى الرابع؛ لأنه لا يجوز الجمع بين حافز الإدارة المدرسية وحافز تطوير التعليم، وفى حالة العجز بالمدرسة يساهم جميع المعلمين فى سد العجز بتقسيم إجمالى حصص العجز على جميع هيئة التدريس بالتساوى لحين سد العجز.
أما فى حالة تكليف الإخصائيين بجدول حصص فى الصفوف من الأول إلى الرابع الابتدائى، فيرفق صورة معتمدة من طلب الموافقة على التدريس موقعة من التوجيه والتعليم الابتدائى وصورة من تكليف إدارة المدرسة له بجانب عمله.