امتحانات الصف الرابع الابتدائى 2022.. اختبار لكل مادة زمنه "وقت الحصة".. توزيع الجدول على أيام والترم الأول امتحانان فقط.. والتقييم لتحقيق نواتج التعلم
كشف الدكتور رضا حجازى، نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، تفاصيل عقد امتحان الصف الرابع الابتدائى، موضحا أن لكل مادة اختبار يعقد على مستوى المدرسة وليس امتحان مجمع لجميع المواد الدراسية، مضيفا أن المدرسة تنظم عقد الامتحانات بحيث يتم توزيع المواد الدراسية على عدة أيام، بحيث لا تعقد جميع الامتحانات فى يوم واحد، لافتا إلى أن اليوم الدراسى قد يعقد فيه امتحان مادتين وكل مدرسة ستنظم عقد الاختبارات.
كشف الدكتور رضا حجازى، نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، تفاصيل عقد امتحان الصف الرابع الابتدائى، موضحا أن لكل مادة اختبار يعقد على مستوى المدرسة وليس امتحان مجمع لجميع المواد الدراسية، مضيفا أن المدرسة تنظم عقد الامتحانات بحيث يتم توزيع المواد الدراسية على عدة أيام، بحيث لا تعقد جميع الامتحانات فى يوم واحد، لافتا إلى أن اليوم الدراسى قد يعقد فيه امتحان مادتين وكل مدرسة ستنظم عقد الاختبارات.
وأوضح نائب الوزير فى تصريح خاص لليوم السابع، أن مدة زمن الامتحان وقت الحصة العادية، لافتا إلى أن الهدف من تقييم الطلاب هو التأكد من تحقيق نواتج التعلم فى الدروس، مضيفا أن الطلاب فى الترم الأول من العام الدراسى الحالى يؤدون امتحانين فقط، الأول فى أواخر نوفمبر وأوائل ديسمبر المقبل بشرط أن يجمع هذا الامتحان نواتج التعلم الدروس التى تعلمها الطالب منذ بدء العام الدراسى حتى موعد عقد الامتحان، أما الامتحان الثانى هو اختبار نهاية الفصل الدراسى الأول ويعقد فى موعده وفق المحدد فى خريطة العام الدراسى الجديد.
وأشار نائب وزير التربية والتعليم، إلى أن أدوات التقييم فى الصف الرابع الابتدائى تتمثل فى الاختبارات والمهام الأدائية وهى أشياء يكلف بها المعلم الطالب يقوم بأدائها خلال الدراسة، إضافة إلى المواظبة على الحضور، والتقويم التكويني وفقًا لمعدلات الأداء وذلك لمقرر القيم واحترام الآخر، موضحا أن آليات تقدير نجاح الطالب وانتقاله للصف للأعلى في العام الدراسي الواحد، تحدد بعد احتساب درجة الطالب في المقرر الدراسي الواحد في الفصل الدراسي من خلال مجموع درجات الاختبارات المقررة والمهام الأدائية ودرجات المواظبة، إضافة إلى مجموع الدرجات لكل المقررات متساوية وتحسب من 100 درجة وتعطي للطالب في صورة ألوان.
وبالنسبة للصف من رياض الأطفال حتى الثالث الابتدائى، أكد نائب الوزير أن تقييم الطلاب يتم وفق نظام التقييم المعمول به منذ سنوات حيث لا يتم عقد امتحانات للأطفال فى هذه الفئة العمرية، حيث تعتمد آلية التقييم بالصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية يقوم على قياس الأداء والسلوك الفردي والجماعي للطالب، من خلال المهام الفردية والجماعية بنوعياتها الشفهية، والتحريرية، والمهارية، لافتة إلى أنه سوف يتسلم ولى الأمر تقريرًا يعبر عن أداء الطالب ومستواه الحقيقى.
وتابع نائب الوزير: أن ألوان التقييم عبارة عن اللون الأحمر وتعنى أن مستوى الطالب" أقل من التوقعات"، أي أن المتعلم لم يتمكن من اكتساب كثير من المهارات المستهدفة وهذا يعني أنه يحتاج إلى كثير من الدعم من قبل المعلم وولي الأمر، واللون الأصفر "يلبي التوقعات أحيانا، وهذا يعني أن المتعلم يمتلك نقاط إيجابية حيث اكتسب بعضًا من المهارات المستهدفة إلا أنه يحتاج لمزيد من الدعم للتغلب على النقاط السلبية، واللون الأخضر "يلبي التوقعات"، وهذا يعني أن المتعلم اكتسب جميع المهارات المستهدفة، واللون الأزرق "يفوق التوقعات"، وهذا يعني أنه وظف ما اكتسبه من مهارات في إظهار نواتج إبداعية تمثل مؤشرات للنبوغ.
وأوضح رضا حجازى، أن معلمي الصف الأول الابتدائي يمكنهم كتابة عبارات تصف مستوى المتعلم، من تعبيراتهم ومفرداتهم الخاصة، وعند ملء الاستمارة النهائية للتقييم، تخلص جميع العبارات الوصفية الخاصة بكل مادة بمجالات الدراسة إلى عبارة عامة واحدة تصف مستوى المتعلم وتعكس أحد الألوان الخاصة بالتقييم، وهي" الأحمر والأصفر والأخضر، والأصفر
شاهد المزيد: