الأسئلة المقالية حسب تعليمات الوزارة التي وصلتنا بخصوص الصف #الأول و #الثاني الثانوي
======
١. سؤال أدب بدرجة واحدة.
٢ سؤال أدب أيضًا وبدرجة واحدة.
٣. سؤال بلاغة بدرجة واحدة.
٤. سؤال تعبير وظيفي بثلاث درجات.
٥. سؤال تعبير إبداعي بتسع درجات..
مجموع الدرجات ١٥ درجة
======
هل القصة لها وجود في الأسئلة المقالية؟
نعم...
هكذا
....
أ. قصة عنترة (في التعبير الإبداعي)
سيأتي بموقف منها فيه درس يتعلمه الطالب... ويطلب منه كتابة ٣ فقرات (في حدود ٢٠٠ كلمة) عن موضوع مشابه لذلك الموقف بحيث يوظف الطالب الموقف كاستشهاد على الموضوع...
...
ب. قصة وا إسلاماه للصف الثاني (في التعبير الوظيفي)
سيأتي بفقرة من حوالي ٦ أسطر ويطلب تلخيصها في ٣ أسطر...
......
وحسب التعليمات والتشديد على الالتزام بها فلا بد من وجود القصة بالشكل الموضح سابقًا...
وهو ما يعني أن القصة لا وجود لها في التابلت ولا الامتحان البديل للتابلت الذي سيكون كله اختياري
(٣٥ سؤالًا كلها اختياري ولا قصة فيها)
....
منقول للفاضل: عبدالرحمن الشاعر.
======
١. سؤال أدب بدرجة واحدة.
٢ سؤال أدب أيضًا وبدرجة واحدة.
٣. سؤال بلاغة بدرجة واحدة.
٤. سؤال تعبير وظيفي بثلاث درجات.
٥. سؤال تعبير إبداعي بتسع درجات..
مجموع الدرجات ١٥ درجة
======
هل القصة لها وجود في الأسئلة المقالية؟
نعم...
هكذا
....
أ. قصة عنترة (في التعبير الإبداعي)
سيأتي بموقف منها فيه درس يتعلمه الطالب... ويطلب منه كتابة ٣ فقرات (في حدود ٢٠٠ كلمة) عن موضوع مشابه لذلك الموقف بحيث يوظف الطالب الموقف كاستشهاد على الموضوع...
...
ب. قصة وا إسلاماه للصف الثاني (في التعبير الوظيفي)
سيأتي بفقرة من حوالي ٦ أسطر ويطلب تلخيصها في ٣ أسطر...
......
وحسب التعليمات والتشديد على الالتزام بها فلا بد من وجود القصة بالشكل الموضح سابقًا...
وهو ما يعني أن القصة لا وجود لها في التابلت ولا الامتحان البديل للتابلت الذي سيكون كله اختياري
(٣٥ سؤالًا كلها اختياري ولا قصة فيها)
....
منقول للفاضل: عبدالرحمن الشاعر.
وكانت قد اعلنت الوزارة تعليمات هامة لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي بخصوص الامتحانات
وأوضحت وزارة التعليم أن الإمتحان يتكون من شقين، الأول وهو الامتحان الالكتروني يحظي بأهمية 70% من الدرجات، فى حين أن القسم الأخر الخاص بالأسئلة المقالية، والذى يتم وضعه بمعرفة المديريات أو الإدارات التعليمية ويمثل 30% من الدرجة ويتم تصحيحة بمعرفة المدرسين فى المدارس.
ووأضافت وزارة التربية والتعليم أن المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي حدد مواصفات الأسئلة المقالية وعددها والدرجات لكل سؤال والمستهدف من الأسئلة.
وأعلنت الوزارة أنه سيتم امتحان طلاب المنازل ورقيًا وفق المواصفات الفنية التى تم إرسالها إلي المديريات التعليمية فى المحافظات.
وأكدت الوزارة أنه فى حال عدم تمكن بعض الطلاب من الدخول على الامتحان إلكترونيا سيتم عمل الإمتحان ورقيًا فى المدرسة فى نفس اليوم.
وتستهدف الامتحانات قياس فهم الطالب لمخرجات العملية التعليمية والتعرف الأسئلة فى ظل نظام التقييم الجديد، وتفيد الطلاب فى التدريب علي امتحانات الثانوية العامة.
وحددت الوزارة المواد التى لا تضاف إلي المجموع بأنها مواد التربية الوطنية والكومبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والتربية الدينية.
وأوضحت وزارة التعليم أن الإمتحان يتكون من شقين، الأول وهو الامتحان الالكتروني يحظي بأهمية 70% من الدرجات، فى حين أن القسم الأخر الخاص بالأسئلة المقالية، والذى يتم وضعه بمعرفة المديريات أو الإدارات التعليمية ويمثل 30% من الدرجة ويتم تصحيحة بمعرفة المدرسين فى المدارس.
ووأضافت وزارة التربية والتعليم أن المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي حدد مواصفات الأسئلة المقالية وعددها والدرجات لكل سؤال والمستهدف من الأسئلة.
وأعلنت الوزارة أنه سيتم امتحان طلاب المنازل ورقيًا وفق المواصفات الفنية التى تم إرسالها إلي المديريات التعليمية فى المحافظات.
وأكدت الوزارة أنه فى حال عدم تمكن بعض الطلاب من الدخول على الامتحان إلكترونيا سيتم عمل الإمتحان ورقيًا فى المدرسة فى نفس اليوم.
وتستهدف الامتحانات قياس فهم الطالب لمخرجات العملية التعليمية والتعرف الأسئلة فى ظل نظام التقييم الجديد، وتفيد الطلاب فى التدريب علي امتحانات الثانوية العامة.
وحددت الوزارة المواد التى لا تضاف إلي المجموع بأنها مواد التربية الوطنية والكومبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والتربية الدينية.