مدرس اون لايندخول

ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024

 ملخص الأدب في ورقات للصف الثالث الثانوي 2024
مراجعة مفيدة جدا لطلاب الثانوية العامة
ملخص الأدب للصف الثالث الثانوي

  • المدارس الشعرية.
  • الإحياء والبعث وجيل التطوير (الكلاسيكية الجديدة).

  • المدرسة الرومانتيكية.
  • الاتجاه الذاتي.
  • جماعة الديوان.
  • جماعة أبوللو.
  • جماعة المهاجر.
  • المدرسة الواقعية.
  • الفنون النثرية.
  • المقال.
  • القصة القصيرة.
  • الرواية.
  • المسرحية.
  • دليل الأدب.
  • مجمع الشواهد الأدبية.

الادب - ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 111180
___________



ملخص الأدب للصف الثالث الثانوي pdf من هنا
____
remove_circleمواضيع مماثلة
الاستاذ
ملخص الأدب

مدرسة الإحياء والبعث :
س1: ما دور البارودي في إحياء الشعر العربي ؟
جـ : دوره : ارتقى بالكلمة والعبارة - بالموضوع - جدد الخيال من التقليد - أعطى العاطفة حيوية - جعل الموسيقى رنانة عذبة .

س2 : لمدرسة الإحياء والبعث خصائص فنية مميزة … فما هي ؟
جـ : خصائص مدرسة الإحياء والبعث الفنية : تعدد الأغراض - البدء بالغزل - تقليد القدماء في موضوعاتهم - البيت وحدة القصيدة - خطاب الصاحبين - وحدة الوزن الواحد والقافية - الاتجاه إلى التصوير الجزئي - العناية بانتقاء الألفاظ الأصيلة وبالأسلوب وبلاغته - محاكاة القدماء ومعارضتهم.

س3 : ما سمات التجديد عند تلاميذ البارودي ؟
جـ : عالجوا مشكلات مجتمعهم - عبروا عن روح عصرهم - تركوا المحاكاة والتقليد واهتموا بالجانب الوجداني - الاهتمام بالجماهير وآمالها - ابتكار المعاني وسهولة الأسلوب بسبب ارتباطهم بالصحافة .

س4 : ما دور شوقي في تطوير الشعر ؟
جـ : دور شوقي في تطوير الشعر : ترك المديح واتجه إلى التاريخ - اتجه نحو المنجزات العصرية - ريادته للمسرح الشعري - اتجه في شعره اتجاهاً إسلامياً .

س5 : كان لأحمد محرم دور بارز في تطويع الشعر العربي . وضح .
جـ : دور أحمد محرم : طوّع الشعر العربي للقصص التاريخي الحماسي فألف ديوان مجد الإسلام التي يسميها البعض " الإلياذة الإسلامية " .
المدارس الرومانسية :
السمات المشتركة بين كل نصوص المدارس الرومانسية تجمع في هذه العبارة :

" كل طبيعة مشخصة في وحدة ذاتية صادقة يا متشائم "

¶ كل : رسم الصورة الكلية

¶طبيعة مشخصة: الامتزاج في الطبيعة وتشخيصها
¶وحدة : الوحدة العضوية

¶ ذاتية : ذاتية التجربة
¶ صادقة: صدقها والبعد عن شعر المناسبات

¶يا متشائم : الميل إلى التشاؤم واليأس (عدا المهاجر تفاؤل)
¶ ويزيد مطران عن المدارس الرومانسية الأخرى في العناية بالألفاظ وعذوبتها وفصاحتها والبعد عن المفردات الغريبة والارتباط بوحدة القافية والأوزان التقليدية مع إدخال بعض التجديد فيها .
¶ وتزيد مدرسة الديوان عن المدارس الرومانسية الأخرى في التأملات الفكرية - استخدام لغة العصر - استخدام الحكاية - التطلع إلى المثل العليا .

س6: اعقد موازنة بين مدرسة مطران والديوان وأبوللو .. مبينا مواضع الاتفاق والاختلاف بينها .
جـ : تتفق المدارس الرومانسية (مَطْران - الديوان - أبوللو) في عدة أمور منها :
- التجديد في الموضوعات الشعر - صدق التجربة ، والميل إلى الحزن والتشاؤم - التجديد في قوالب الشعر بالميل إلى نظام المقطوعة والشعر المرسل - رسم الصور الكلية - الوحدة العضوية

- ولكنها تختلف قليلاً في بعض الجوانب :
1 - فمدرسة مطران تحافظ على الوزن والقافية واللفظ العربي الأصيل، والتأثر بالخيال القديم وجودة الصياغة، فهي تمثل مرحلة انتقالية من التقليد الذي تسير عليه مدرسة الإحياء ، والتجديد الواضح في الرومانسية والواقعية .
2- ومدرسة الديوان تغرق في اليأس والتشاؤم والخيال الحزين ، وتجدد في القالب الشعري باتباع نظام المقطوعة والشعر المرسل .
3 - ومدرسة أبوللو تجدد في استخدام الألفاظ ، وتميل إلى الموسيقي الهادئة والبحور القصيرة ، والحنين إلى مواطن الذكريات وعشق الطبيعة .

س7 : ما خصائص أدب المهاجر من حيث المضمون والموضوعات ؟
جـ : النزعة الإنسانية - المشاركة الوجدانية - التأمل في حقائق الكون والحياة والموت - الحيرة والقلق - النزعة الروحية - الاتجاه إلى الطبيعة- الحنين إلى الوطن العربي- معايشتهم أحداث الوطن العربي- السماحة الدينية .

س8 : فيمَ تختلف مدرسة المهاجر عن بقية مدارس الشعر الرومانسي ؟
جـ : مدرسة المهاجر كانت متأثرة بالأدب الأمريكي وبالتجديد الشامل في الشعر بإتباع نظام المقطوعة والشعر المرسل ، والشعر المنثور . وكذلك التجديد في المضمون بكثرة الرمز والحنين إلى الوطن ، وشكوى الغربة مع الدعوة إلى التفاؤل .

المدرسة الواقعية:
س9 : ما خصائص (سمات) مدرسة الواقعية (الشعر الحر) من حيث المضمون والموضوع ؟
جـ : الشعر تعبير عن الواقع - التعبير عن حيرة الإنسان القرن العشرين - الشعر تعبير عن مواقف الإنسان من الكون والتاريخ وقضايا الوطن وإحياء التراث - للشعر رسالة حيوية في الحياة والمجتمع ، تتمثل في الدعوة إلى حياة أفضل ، وكشف مشكلات التخلف وعلاجها .

س 10: ما خصائص هذه المدرسة من حيث التجديد في الشكل والبناء الشعري ؟
جـ : استخدام اللغة الحية - الاهتمام بالصور الكلية والوحدة العضوية - التحرر من وحدة الوزن والقافية ، والاكتفاء بوحدة التفعيلة - الاعتماد على الموسيقى الداخلية - تقسيم القصيدة إلى مقاطع .
المقال:
¶المقال : قالب من النثر الفني يعرض فيه موضوع ما عرضاً مسلسلاً مترابطاً يبرز فكرة الكاتب وينقلها إلى القارئ والسامع نقلاً ممتعاً مؤثراً
¶المقال نوعان : المقال القصير (مقال الخاطرة) : وهو الذي يتناول فكرة واحدة
- المقال الطويل : الذي يتراوح بين صفحتين وعشر صفحات .

س11 : ما أهم أنواع المقال من حيث المضمون ؟ مع التمثيل .
جـ : 1 - المقال التصويري : يرسم فيها الكاتب شخصية أديب أو عالم أو غيرهما ، كما فعل الشيخ عبد العزيز البشرى في " مجلة السياسة الأسبوعية " حيث تحدث عن عدد من كبار الشخصيات المصرية التي عاصرها بأسلوب يجمع فيه بين الدعابة وصدق النظرة .
2 - المقال النزالي : يدور في المعارك الأدبية والفكرية كالمعارك التي دارت في بين العقاد والرافعي.
3 - المقال الفلسفي : ظهر هذا النوع كفن قائم بذاته لا كجزء من التحرير الصحفي كبعض مقالات الدكتور زكي نجيب محمود الفلسفية.

¶ خصائص المقال : التكوين الفني - الإقناع - الإمتاع - القصر - النثرية - الذاتية - تنوع أسلوب المقال تبعا لشخصية كاتبه ، وطبيعة موضوعه .

¶السمات الأسلوبية للمقال: وضوح الأسلوب - قوة الأسلوب - جمال الأسلوب
القصة القصيرة :
¶ القصة القصيرة : فن أدبي نثري يكتفي بتصوير جانب من جوانب الحياة لفرد ، أو يصور موقفاً واحداً من المواقف تصويراً مكثفاً يساير روح العصر من سرعة وتركيز.

¶ القصة القصيرة: تكتفي بتصوير جانب واحد من جوانب حياة الفرد أو موقف واحد، أو فكرة واحدة تصويراً مكثفاً.

¶ القصة القصيرة : تتناول قطاعاً عرضياً وتتوغل في أعماق النفس وكاتبها ينظر من زاوية واحدة إلى شخصية واحدة في عمل واحد ، ومكان واحد ، وإيقاع سريع ، وتأثير مكثف قوي .

¶ أهم مبادئ القصة القصيرة: مبدأ الوحدة - مبدأ التكثيف - تفاصيل البناء والإنشاء .
¶ مبدأ الوحدة : أساس جوهري من أسس بناء القصة القصيرة فنياً ؛ لأنها يجب أن تشتمل على فكرة واحدة ، تُعالج بطريقة واحدة ، حتى تصل إلى نهايتها المنطقية ، وهدفها الواحد.
¶ مبدأ التكثيف (التركيز): لابد أن تكون القصة القصيرة مركزة جداً ومكثفة دائماً؛ لكي تحدث أثراً واحداً قوياً ومؤثراً وسريعاً.
¶ إذا تعددت شخصيات القصة القصيرة فلا بد أن تكون شخصياتها في تلاحم وكأنها شخصية واحدة لتتحقق وحدة الأثر- عدم الجري وراء شخصيات ثانوية - عدم التطويل في وصف الشخصية.
¶ الحوار يجب أن يكشف عن أبعاد الشخصية ويتطور بالحدث ويكشف النفس الغامضة ويوضح الفكرة .
¶الصراع في القصة القصيرة : صراع خارج النفس - صراع داخلي : وهو ما يدور في أعماق الشخصية من الداخل - وشرط جودة الصراع : أن يكون غير مفتعل حتى يمكن قبوله والتأثر به .
¶ التشويق : أن تكون القصة القصيرة باعثة على الترقب والتلهف من جانب القارئ .
- والتشويق هو أساس المتعة الفنية في القصة القصيرة.
¶المقصود بالصدق : أن تكون القصة القصيرة صادقة مع الواقع الذي تقدم إليه ؛ لأن عدم الصدق في عناصرها وأجزائها وتفصيلاتها يمنع الإقناع بالشخصيات التي تعرضها .

الرواية :
¶عمل فني يعتمد على عنصر الحكاية التي لها بداية ووسط ونهاية .
¶النهاية في الرواية نوعان :

(أ) - نهاية معقولة .

(ب) - نهاية مفتوحة.

¶ عناصر الرواية هي :
(الشخصيات - الحدث - الصراع - البداية - الوسط - النهاية) .
¶أنواع الرواية :
¶ الرواية الواقعية - نجيب محفوظ - (الثلاثية - وزقاق المدق).
¶ الرواية الرومانسية - محمد عبد الحليم عبد الله - (لقيطة) ، ويوسف السباعي - (رد قلبي - وإني راحلة) .
¶الرواية التاريخية .
¶ رواية الخيال العلمي .

س12 : ما الفرق بين الرواية والقصة القصيرة ؟
جـ : الفرق بين الرواية والقصة القصيرة :
¶الرواية :
طويلة متعددة الشخصيات ، متشابكة الأحداث ، متنوعة الأهداف ، والأفكار فيها وصف وسرد وتفصيل .
¶القصة القصيرة :
محدودة المساحة والشخصيات والأحداث والهدف ، تثير لدى القارئ شعوراً واحداً ، وهي كثيفة تتميز بالوحدة العضوية .

س & جـ

امتحانات الثانوية

س1: أرسى البارودي دعائم مدرسة الإحياء والبعث . وضح ثلاثاً من خصائص هذه المدرسة . الدور الأول 1997 م
جـ : من خصائص مدرسة الإحياء والبعث :

1 - مجاراة القدماء في تقاليد القصيدة بانتقالها من غرض إلى آخر ، والافتتاح بالنسيب (الغزل) وما يمر به الشاعر

2 - قيام القصيدة على وحدة البيت

3 - العناية بالأسلوب وبلاغته وروعة التراكيب ، وجلال الصياغة الشعرية وجمالها

4 - متابعة القدماء في موضوعاتهم من مدح ورثاء وغزل وفخر وغير ذلك

5 - اقتباس المعاني والأخيلة والصور والموسيقى من فحول الشعراء .

س2 : لقد خطا تلاميذ البارودي بالشعر خطوة نحو التطور . اذكر جانبين من جوانب التجديد التي اتجه إليها " شوقي" . الدور الثاني 2002 م
جـ : من جوانب التجديد التي اتجه إليها (شوقي) :

1 - عدوله عن المديح إلى التاريخ ، كما في قصيدته (كبار الحوادث في وادي النيل) .

2 - اتجاهه في بعض شعره اتجاها إسلامياً .

3 - اتجاهه نحو المنجزات العصرية ، والمخترعات الحديثة

4 - تجديده في بدء بعض قصائده ، منصرفاً عن حديث الناقة إلى الحديث عن الفلك (السفن) .

س3 : " لقد كان صنيع البارودي مع الشعر صنيع من أعاد الحياة لمن سُلبها ، ورد النبض لمن فقده ".
- ما دور البارودي في ارتقاء الشعر من حيث الكلمة والعبارة ومن حيث الموضوعات ؟ الدور الأول 2003 م
جـ : ارتقى " البارودي " بالكلمة والعبارة من الضعف والابتذال إلى صحة التركيب ، وقوته وصفاء السليقة ونقائها ، والعناية بالأسلوب وجماله ، وارتفع بهما من تكلف البديع وأثقاله إل الرضا والتحرر ، ومن التعقيد والغموض إلى الوضوح والإفصاح .
- ومن حيث الموضوعات : فنأى " البارودي " بموضوعاته عن التكرار والجدب والسطحية إلى التجدد والتنوع ، والتعبير عن الأحاسيس الذاتية ، والحياة المعاصرة والقضايا القومية وأحداث العصر .

س 4: أعاد البارودي الحياة للشعر العربي بعد موات . وضح ذلك . الدور الثاني 2006 م
جـ : استطاع البارودي أن يرتقي بالكلمة والعبارة من الضعف والابتذال إلى صحة التركيب وقوته ، وصفاء السليقة ونقائها ، والعناية بالأسلوب وجماله ، وارتفع بهما من تكلف البديع وأثقاله إلى الرصانة (الإحكام) والتحرر ، ومن التعقيد والغموض إلى الوضوح .

س5 : ما الذي كان ينشده البارودي من مجاراة فحول الشعراء ومعارضته لهم ؟ الدور الأول 2007 م
جـ : كان ينشد:

1 - التنافس حول المعاني والأخيلة التي وردت عند فحول الشعراء من أمثال عنترة ، والنابغة ، وأبي تمام ، والمتنبي .

2 - إثبات أن الضعف الذي طرأ على شعرنا العربي راجع إلى ضحالة اللغة عند الشعراء أنفسهم ، ولأسباب غريبة على اللغة العربية .

س6 : واءم تلاميذ البارودي بين اتجاهين . ما هما ؟ الدور الأول 2010 م
جـ : واءم تلاميذ البارودي بين اتجاهين هما :

1 - الأخذ من التراث

2 - الالتفات إلى ثقافة العصر مما زادهم اقتراباً من الجماهير .

س7 : ما العوامل التي هيأت لشوقي تطوير شعر مدرسة الإحياء والبعث ؟ الدور الثاني 2010 م
جـ : أتيح لشوقي أن يُبعث إلي فرنسا ويدرس الأدب والقانون ، ويرى المسرح ويتصل بكبار الشعراء ، فيجدد في الشكل والمضمون ، ويكمل بناء المسرح الشعري ، ويؤلف عدة مسرحيات ، مثل : " علي بك الكبير ، ومجنون ليلى " ، ويتجه للتاريخ بدلاً من المدح .

س 8 : تطورت القصيدة العربية على يد خليل مطران ، اذكر ثلاثاً (أربعاً) من خطوات هذا التطور . الدور الأول 1998 م - الدور الثاني 2004 م
جـ : خطوات تطور القصيدة العربية على يد خليل مطران :
1 - أصبحت القصيدة تجربة شعورية تجمع بين مشاعر قائلها والمستمعين إليها ، أو قارئيها .
2 - القصيدة كل متماسك ، ترتبط أجزاؤها ارتباطاً يتمثل في وحدة عضوية فنية لا في وحدة البيت .
3 - للخيال دوره في التصوير .
4 - ينبغي أن تكون اللغة ، حية نابضة رقيقة تنأى عن الغريب .
5 - الارتباط بوحدة القافية والأوزان التقليدية مع إدخال بعض التجديد فيها .

س 9 : يعتبر بعض النقاد أن طريقة مطران مرحلة انتقالية بين الكلاسيكية الجديدة والرومانسية . وضح ذلك . الدور الثاني 1999 م
جـ : لأننا نجد في شعره حرارة العاطفة ، وتحليل العواطف الإنسانية وصدق التجربة ، والاتصال بالطبيعة ، وحب الجمال ، فالقصيدة عنده قائمة على أساس من التجربة الشعرية ، ومتماسكة ، تترابط أجزاؤها ، وكان للخيال دوره في التصوير ، هذا على الرغم من تمسك خليل مطران بالوزن والقافية ، وجودة الصياغة وأصالة العبارة ، وقوة الأسلوب .

س10 : تولدت موضوعات جديدة لدى مدرسة الديوان ، انطلاقاً من مفهومهم الخاص للشعر . وضح ذلك . الدور الثاني 1997 م
جـ : مفهوم الشعر عند أصحاب مدرسة الديوان في أنه تعبير عن النفس الإنسانية ، وما يتصل بها من التأملات الفكرية والنظريات الفلسفية ، لذلك استحدثوا موضوعات جديدة تناسب مفهوم الشعر عندهم ولم تكن مألوفة من قبل مثل : (رثاء المازني نفسه) ، (ورجل المرور) و (الكواء) للعقاد .. الخ .

س11: كان لجماعة الديوان عدة مآخذ على مدرسة الإحياء . وضح مأخذين منها. الدور الأول 2001 م
أو اذكر مأخذين من المآخذ التي وجهها أعضاء جماعة الديوان إلي الإحيائيين . الدور الثاني 2003 م
جـ : المآخذ هي :

1 - اتخاذ النماذج البيانية القديمة مثلا أعلى لهم في شعرهم ، وطغيان هذا الجانب البياني على المضمون والفكرة .

2 - الاهتمام الزائد بشعر المناسبات والمحافل ، والبعد عن تصوير الخلجات النفسية الإنسانية .

3 - الاهتمام بقشور الأشياء وظواهرها ، دون التعمق في داخلها .

4 - عدم وضوح شخصياتهم في شعرهم وضوحا تاما ، وبخاصة في معارضتهم الشعر القديم .

5 - عدم مراعاة الوحدة العضوية في شعرهم ، وانتقالهم من غرض إلى غرض آخر في القصيدة .

6 - مبالغتهم وعدم وضوح الصدق في شعرهم .

س12 : اتخذ شكل القصيدة عند مدرسة أبوللو منحى تجديدياً . اذكر ثلاثة من مظاهر هذا التجديد . الدور الأول 1996 م
أو يعتبر التجديد في شكل القصيدة من سمات مدرسة أبوللو ، اذكر مظهرين لذلك التجديد . الدور الثاني 1998 م
أو كانت مدرسة أبوللو أحد روافد الرومانسية ، وضح ثلاثة من مظاهر التجديد في شكل القصيدة لديها . الدور الأول 2000 م
جـ : من مظاهر التجديد في شكل القصيدة في مدرسة أبوللو :

1 - الميل إلي تحرير القصيدة من وحدة القافية ، وذلك بتعدد القوافي في قصيدة الواحدة ، وتنوع عدد التفاعيل في الشطر الواحد .

2 - الميل إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة .

3 - تقسيم القصيدة إلى مقاطع تتعدد قوافيها وأوزانها .

4 - استخدام الشعر المرسل الذي لا يلتزم قافية ، والذي يستعمل أكثر من بحر .

5 - التزامهم بالوحدة العضوية للقصيدة في معظم أشعارهم .

س13 : كان لجماعة أبو للو سمات فنية . وضحها . الدور الأول 1999 م
جـ : السمات الفنية لجماعة أبوللو :
1 - الإيمان بذاتية التجربة الشعرية ، والحنين إلى مواطن الذكريات .
2 - استعمال اللغة استعمالاً جديداً في دلالة الألفاظ والمجازات والصور فهم يقولون " العطر القمري " ، " الأريج الناعم " ، " شاطئ الأعراف " ، " وراء الغمام " ، " أغاني الكوخ " ، " الشفق البالي" . ويميلون في تصويرهم إلى التجريد أو تحويل المعنويات إلى المحسوسات .
3 - حُب الطبيعة ، والولوع بها وبجمالها ومناجاتها ومخاطبتها .
4 - النظرة التشاؤمية والاستسلام للآلام والأحزان والتأمل .
5 - تعدد موضوعاتهم الشعرية ، بين المرأة ومعاناة الحياة والاهتمام بالطبيعة والشكوى .

س14 : أقبل القراء في الوطن العربي على شعر " أدباء المهجر"..
* فيمَ اتفق هؤلاء الأدباء مع "مدرسة أبوللو" ، وفيم اختلفوا ؟ الدور الأول 2002 م
جـ : أقبل القراء في الوطن العربي على شعر (أدباء المهجر) ؛ لأنهم وجدوه معبراً عما يدور في قلوبهم وأحاسيسهم ويودون التعبير عنه .
- من جوانب الاتفاق بين مدرسة (المهجر) ومدرسة (أبوللو) ما يلي :
1 - حب الطبيعة والامتزاج بها ومناجاتها

2 - الالتزام بالوحدة العضوية في القصيدة .

- ومن جوانب الاختلاف بينهما ما يلي :
* في مدرسة المهجر :

1 - التعبير عن موقف الإنسان ، والدعوة إلى تهذيب النفس ، وإعلاء الحق ، ونشر الخير والجمال ، وجعل الحب وسيلة السلام للفرد والوجود .

2 - الميل إلى اللغة الحية ، والكلمة المعبرة ، وسلاسة الأسلوب .

* في مدرسة أبوللو :

1 - التشاؤم والاستسلام للأحزان ، وتصوير البؤس .

2 - استعمال اللغة استعمالاً جديداً في دلالات الألفاظ والصور .

س15 : لقد وجد أعضاء جماعة الديوان إن نظرتهم إلى الشعر تختلف عن نظرة الإحيائيين . ثم ظهرت مدرسة "أبوللو" محاولة أن تتجاوز الاتجاهين السابقين وتكمل ما بهما من نقص .
- تناول سمتين من السمات الفنية لمدرسة " أبوللو " مع الاستشهاد لكل منهما . الدور الثاني 2003 م
جـ : من السمات الفنية لمدرسة " أبوللو " :
- الإيمان بذاتية التجربة الشعرية والحنين إلى مواطن الذكريات مثل قول " إبراهيم ناجى " :
رفرف القلب بجنبي كالذبيح *** وأنا أهتف يا قلب اتئد
- استعمال اللغة استعمالا جديدا في دلالات الألفاظ والمجازات والصور مثل قولهم " العطر القمري - الأريج الناعم - شاطئ الأعراف " .
- حب الطبيعة والولوع بها ومناجاتها ومخاطبتها مثل : " أطياف الربيع - أشعة وظلال " .
- التشاؤم والاستسلام للأحزان والآلام والتأمل واليأس مثل : أين المفر ؟
- تعدد موضوعاتهم الشعرية : بين المرأة ومعاناة عذاب الحياة وظلمها مثل قول " الهمشري " مصوراً عودته إلى قريته :
رجعت إليك اليوم من بعد غربتي *** وفي النفس آلام تفيض ثوائر

س16 : استخدم شعراء مدرسة (أبوللو) اللغة استخداماً جديداً في دلالات الألفاظ والمجازات والصور ، مثل لذلك . الدور الثاني 2010 م
جـ : من حيث استعمال اللغة استعمالاً جديدًا بما تدل عليه من إيحاء (كالعطر القمري - والخيال المجنح - الشفق الباكي - أغاني الكوخ - والجلسة الخضراء - ووراء الغمام) - استعمال الكلمات الأجنبية والأسطورية مثل : (الكرنفال - أوزوريس - إخناتون) - الميل إلي التجسيد والتشخيص في صور هم مثل قول الهمشري : " فنسيم المساء يسرق عطرا " - " من رياض سحيقة في الخيال ".

س17 : علل لما يلي : " ظهور النزعة الروحية في أدب شعراء المهاجر " . الدور الثاني 2000 م
جـ : نشأت النزعة الروحية بسبب استغراقهم في التأمل وبخاصة حين وازنوا بين موقف الإنسان من القيم الروحية العاطفية في المجتمعات الشرقية ، والقيم المادية في المجتمعات الغربية ، مما جعلهم يلجئون إلى الله بالشكوى ، ويدعون إلي المحبة ، ويؤمنون بالأخوة الإنسانية والإيثار والمحبة والتسامح .

س18 :

أ - لماذا أقبل القراء في الوطن العربي على شعر " أدباء المهجر" ؟
ب - فيمَ اتفق هؤلاء الأدباء مع "مدرسة أبوللو" ، وفيم اختلفوا ؟ الدور الأول 2002 م
جـ :

أ - أقبل القراء في الوطن العربي على شعر (أدباء المهجر) ؛ لأنهم وجدوه معبرا عما يدور في قلوبهم وأحاسيسهم ويودون التعبير عنه

ب - اتفقوا في :

1 - حب الطبيعة والامتزاج بها ومناجاتها .

2 - الالتزام بالوحدة العضوية في القصيدة .

- الاختلاف بينهما:

* في مدرسة المهجر :

1 - التعبير عن موقف الإنسان ، والدعوة إلى تهذيب النفس ، وإعلاء الحق ، ونشر الخير والجمال ، وجعل الحب وسيلة السلام للفرد والوجود .

2 - الميل إلى اللغة الحية ، والكلمة المعبرة ، وسلاسة الأسلوب .

* في مدرسة أبوللو :

1 - التشاؤم والاستسلام للأحزان ، وتصوير البؤس .

2 - استعمال اللغة استعمالاً جديداً في دلالات الألفاظ والصور .

س19 : تناول بإيجاز أربعة عوامل أثرت في شعراء المهاجر. الدور الأول 2004 م
جـ : العوامل التي أثرت في شعراء المهجر :

1 - شعورهم بالحرية في وطنهم الجديد جعلهم يتغنون بها ، ويعزفون على قيثارة الشعر .

2 - تأثرهم اجتماعيا وحضاريا بالبيئة الجديدة ظهر في شعرهم ؛ نتيجة لضغط الحياة الصناعية - بماديتها - على أنفاسهم الشرقية المليئة بالروحانيات .

3 - امتزاج ثقافتهم العربية بالثقافة الغربية جعل لثقافتهم سمات خاصة تختلف عن إخوانهم في المشرق العربي .

4 - شعورهم بالغربة وحنينهم إلى أوطانهم ومواطن ذكرياتهم جعلهم يشعرون بقلق وحيرة ويميلون إلى النزعة الإنسانية والتأمل .

س 20 : لمَ غالى شعراء الرابطة القلمية في تجديدهم للفن الشعري ؟ وماذا ترتب على ذلك ؟ الدور الثاني 2007 م
جـ : غالى شعراء (الرابطة القلمية) في تجديدهم للفن الشعري ؛ لبعدهم عن الثقافة العربية الأصيلة ، واندفاعهم نحو التجديد . وترتب على ذلك تساهلهم في اللغة مما أدى إلى ركاكة الأسلوب ووقوعهم في العثرات اللغوية والسقطات العروضية لدى بعض الشعراء .

س21 : من المدارس الشعرية الحديثة : مدرسة المهاجر :
1 - فيم اتفق شعراء المهاجر وفيم اختلفوا مع مدرسة الديوان ؟
2 - كيف تناول شعراء المهاجر الطبيعة في صورهم الشعرية ؟ الدور الثاني 2008 م
جـ :

1 - اتفق شعراء مدرسة المهاجر مع مدرسة الديوان في دعوتهم إلى التجديد واختلفوا عنهم في أنهم لم يجعلوا شعرهم غارقاً في الذهنية ، بل جعلوه محلقاً مع العاطفة ، كما كانوا أكثر تحرراً وانطلاقاً في معانيه ، وأخيلته ، وأوزانه .
2- استخدم شعراء المهاجر الصور الجزئية من تشبيه واستعارة وكناية ومجاز في تكوين صورة كلية ، وأبدع شعراؤهم في أن يرسموا بحروفهم وكلماتهم صوراً تضاهى أو تفوق ما يرسمه الرسام ، ويشكله المثال ، ويعزفه الموسيقي .

س 22 : أثرت البيئة الجديدة في إطارها الاجتماعي والحضاري في شعر أدباء المهجر . وضح ذلك مع ذكر مثال . الدور الأول 2009 م
جـ : العوامل التي أثرت في شعراء المهجر :
1 - شعورهم بالحرية في وطنهم الجديد جعلهم يتغنون بها ، ويعزفون على قيثارة الشعر .
2 - تأثرهم اجتماعيا وحضاريا بالبيئة الجديدة ظهر في شعرهم ؛ نتيجة لضغط الحياة الصناعية - بماديتها - على أنفاسهم الشرقية المليئة بالروحانيات .
3 - امتزاج ثقافتهم العربية بالثقافة الغربية جعل لثقافتهم سمات خاصة تختلف عن إخوانهم في المشرق العربي .
4 - شعورهم بالغربة وحنينهم إلى أوطانهم ومواطن ذكرياتهم جعلهم يشعرون بقلق وحيرة ويميلون إل النزعة الإنسانية والتأمل .

س23 : وضح ثلاثة من العوامل التي خففت من اتجاه الشعراء إلى الرومانسية ، ووجهتهم وجهة واقعية .
الدور الثاني 1996 م - الدور الثاني 2000 م
جـ : من العوامل التي خففت من اتجاه الشعراء إلى الرومانسية ، ووجهتهم وجهة واقعية :
1 - المعاناة من أحداث ونتائج الحرب العالمية الثانية .
2 - استيقاظ الوعي الجماعي العربي بعد الحرب العالمية الثانية للتحرر من الاستعمار وتغيير الفساد .
3 - نمو الوعي الشعبي عالمياً مما أدى إلى قيام حركات التحرر في البلاد الآسيوية والإفريقية .
4 - ازدياد النفوذ الصهيوني ، والوجود اليهودي في فلسطين ، واغتصاب الأرض العربية .
5 - تعدد الانتماءات السياسية والفكرية والمذهبية تبعاً للصراع المذهبي بين المعسكرين الرأسمالي الغربي ، والاشتراكي الشرقي .
6 - ظهور القلق والشعور بالخوف في عصر التجارب النووية الفتاكة .
7 - تحقق المزيد من الاتصال بالثقافة الغربية .
[يُكتفى بثلاثة عوامل]

س24 : كان التجديد في البناء الشعري من سمات المدرسة الواقعية . اذكر ثلاثاً من هذه السمات .
الدور الثاني 1999 م
جـ : من سمات المدرسة الواقعية :
1 - استخدام اللغة الحية التي تتردد في كلام الناس .
2 - الاهتمام بالصورة ، وتوظيف الرمز والأسطورة .
3 - بناء القصيدة على أساس الوحدة الموضوعية .
4 - اعتماد التكوين الموسيقي للقصيدة على التفعيلة ، دون ارتباط بعدد محدد في كل شطر شعري .
5 - التخلي عن التقيد بالقافية الواحدة .

س25 : اكتب بإيجاز سمتين من سمات التجديد في مضمون وموضوع الشعر الجديد . الدور الأول 2005 م
جـ : السمات الفنية للتجديد في مضمون وموضوع الشعر الجديد هي :
1 - اتجه شعراء الشعر الجديد إلى الحياة العامة حولهم يصورون هموم الناس ، ومشاكلهم وآمالهم ، وتطلعاتهم .
2 - كان فهمهم الشعر على أنه التصاق بالواقع وإحساس به ، ومن ثم تعبير عنه بوجوهه المختلفة من صدق وزيف ، وتقدم وتخلف ، وفرح ويأس بما في ذلك من صراع بين الحرية والعبودية والعدل والظلم ، وغير ذلك من متناقضات الحياة .
3 - لم تقتصر التجربة الشعرية علي العاطفة والشعور والخيال فحسب . بل جمعت إلى ذلك أمورا متعددة : من موقف الإنسان من الكون ، ومن التاريخ ، ومن الأساطير ، ومن قضايا الوطن ، ومن إحياء التراث .

س26 : كيف نظر شعراء المدرسة الواقعية إلى موسيقى الشعر ؟ الدور الأول 2008 م
جـ : التكوين الموسيقى للقصيدة لدى شعراء المدرسة الواقعية يعتمد على وحدة موسيقية تتكرر ، هي التفعيلة دون ارتباط بكم محدد لعددها في كل بيت ، ودون أن يكون هناك شطران للبيت كالشعر التقليدي ، بل قد يتكون البيت الشعري لديهم من تفعيلة واحدة أو أكثر ، دون شرط التساوي بين سائر الأبيات ، أو التقيد بعددها ، ولهذا سمي : السطر الشعري وليس البيت الشعري .
- وتبعاً لذلك تختلف الأبيات في عدد تفعيلاتها (طولاً وقصراً) ، والمرجع في ذلك هو تمام التعبير عن الجملة أو المعنى المقصود لهذا تخلى شعراء هذه المدرسة عن التقيد بالقافية الواحدة ، حتى يتفادوا الرتابة والافتعال .

س27 : إلى أي فنون النثر تنتمي الأعمال الأدبية الآتية ؟
" سيد قرارك " ، " أرخص ليالي " ، " أهل الكهف " . الدور الأول 2009 م
جـ : (سيد قرارك) : المقال القصير أو الخاطرة . (أرخص ليال) : القصة القصيرة . (أهل الكهف) : المسرحية .
س28 : وضح أنواع المقال من حيث الشكل ممثلاً لكل نوع . الدور الثاني 2010 م
جـ : بالفعل المقال من حيث الشكل(الحجم) نوعان : " قصير - طويل "
(أ) - المقال القصير (مقال الخاطرة) : وهو الذي يتناول فكرة واحدة بطريقة مركزة شائقة وبأسلوب واضح وعبارة سهلة ويطلق عليه (العمود) أو (الخاطرة) ، وأحيانا يختار كاتبه لمقاله القصير هذا عنوانا ثابتا مثل : (فكرة) لمصطفى أمين ، و (ما قل ودل) لأحمد الصاوي محمد ، و (نحو النور) لمحمد زكي عبد القادر " في جريدة الأخبار" ، وفى " الأهرام " : (صندوق الدنيا) لأحمد بهجت و (يوميات) لأحمد بهاء الدين ، و (مواقف) لأنيس منصور ، و (مجرد رأي) لصلاح منتصر .
(ب) - المقال الطويل : الذي يتراوح بين صفحتين وعشر صفحات ، في موضوع يعرضه الكاتب عرضا شائقا ، بلغة سهلة واضحة
محققا عنصري الإقناع والإمتاع ، ومن كُتَّابه : طه حسين والمازني وأحمد أمين .. وغيرهم.

س29 : علل : اتجاه القصة القصيرة نحو الواقعية بعد الحرب العالمية الثانية . الدور الأول 1996 م
جـ : بعد الحرب العالمية الثانية أخذت القصة القصيرة تتحول نحو الاتجاه الواقعي كرد فعل لحركة المجتمع الشاملة في السياسة والاقتصاد والاجتماع والفكر . فقد استلزمت أن يكون كتاب القصة القصيرة واقعيين ، وأن تكون القصة نبض الواقع ، تمجد الجماعة وتشيد بالبطولات النضالية ، وتسخر من السلبية والانهزام ، وتدفع إلي العمل والإنتاج .

س30: تعد القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية إلي روح العصر . بين ذلك .
الدور الأول 1997 م - الدور الأول 2008 م – الدور الأول 2010 م
جـ : تُعد القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية إلي روح العصر ؛ لأنها انتقلت بمهمة القصة الطويلة من التعميم إلي التخصيص ، فلم تعد تتناول حياة بأكملها ، أو شخصية كاملة ، وإنما مسايرة لروح العصر اكتفت بتصوير جانب واحد من جوانب حياة الفرد ، أو موقف واحد ، أو فكرة واحدة ، تصويراً مكثفاً .

س31: من الأسس البنائية للقصة القصيرة مبدأ الوحدة ومبدأ التكثيف . بين كلا منهما.الدور الأول 2001 م
أو ماذا يعني مبدأ التكثيف ، ومبدأ الوحدة في القصة القصيرة . الدور الأول 2007 م
جـ : من الأسس البنائية للقصة القصيرة :
1 - مبدأ الوحدة :
وهو أساس جوهري من أسس بناء القصة فنيا ؛ لأنها يجب أن تشتمل على فكرة واحدة ، تعالج بطريقة واحدة ، حتى تصل إلى نهايتها المنطقية ، وهدفها الواحد ، وهذا المبدأ هو ما يميز كل قصة قصيرة عن غيرها ؛ لأن طبيعة القصة القصيرة لا تسمح بعناصر مختلفة تدخل في نسيجها .
2 - مبدأ التكثيف :
والمقصود به تركيز الأحداث ، فان القصة القصيرة فن أدبي شديد التكثيف والتركيز والموضوعية ؛ لأنها ما دامت تعالج موضوعا واحدا ، أو فكرة واحدة ، أو موقفا واحدا ، أو جزئية من جزئيات حياة شخصية ما ، فيجب أن يكون التكثيف والتركيز مقوما من مقوماتها الإيجابية الخاصة بها ؛ لأن القارئ يتلقى أثرها ككل ، وفي الحال ، وبسرعة أيضا .

س 32 : من الروايات المصرية الحديثة رواية (الخيال العلمي) وضح موضوعها ممثلا. الدور الثاني 2001 م
جـ : يستمد موضوع رواية(الخيال العلمي) من مادة علمية يختلقها المؤلف ، ويتحدث عن بعض توقعاته للمستقبل ، التي قد تتحقق أو لا تتحقق ، وينسج أحداثها بطريقة مشوقة يندمج فيها القارئ.
- ومثالها هو رواية : (رجل تحت الصفر) للدكتور مصطفى محمود.

س33 : لماذا سُميت الرواية الواقعية بهذا الاسم ؟ الدور الأول 2009 م
جـ : سُميت الرواية الواقعية بهذه التسمية ؛ لأنها تقوم على أحداث واقعية أو أحداث تحاكي الواقع وتشابهه .

س34 : إلى أي فنون النثر تنتمي : (زقاق المدق) ؟ الدور الثاني 2010 م
جـ : الرواية .

س & جـ

س 1 : صوت القديم كان شائعاً عند الإحيائيين .
جـ : لأنهم قلدوا القدماء في تقاليد القصيدة بانتقالها من غرض إلى آخر ، والافتتاح بالنسيب (الغزل) وما يمر به الشاعر - قيام القصيدة عندهم على وحدة البيت - العناية بالأسلوب وبلاغته وروعة التراكيب ، وجلال الصياغة الشعرية وجمالها - متابعة القدماء في موضوعاتهم من مدح ورثاء وغزل وفخر وغير ذلك - اقتباس المعاني والأخيلة والصور والموسيقى من فحول الشعراء .

س 2: ما موقف البارودي من فحول الشعراء القدامى؟ وما الذي أثبته من وراء هذا الموقف؟
جـ : فقد اتجه البارودي إلى المعارضات الشعرية لمجاراة ومنافسة فحول الشعراء في عصور القوة الأدبية (الجاهلي والأندلسي والعباسي) أمثال : عنترة وأبو تمام وأبو نواس .. فتنافس معهم حول المعاني والأخيلة والتراكيب ، معتمدًا على موهبته وفطرته ..
- أثبت البارودي قوة موهبته الأدبية وأن ضعف الشعر كان راجعًا إلى ضعف شعراء العصرين المملوكي والعثماني ، وليس ضعفًا في اللغة .

س3 : علل : طغى الجانب البياني على المضمون الفكري عند الكلاسيكيين .
جـ : نتيجة اهتمامهم بالأسلوب وبلاغته وروعة التركيب وانتقاء الألفاظ .

س4 : علل : تغير اسم المدرسة علي أيدي التابعين إلي الكلاسيكية الجديدة
جـ : لأنهم عالجوا مشكلات المجتمع - عبروا عن روح العصر - التعبير عن الذات - ابتكار المعاني - الالتفات إلى ثقافة العصر - سهولة الأسلوب .

س5 : " كان مطران مرحلة انتقالية بين المدرسة الكلاسيكية الجديدة والرومانسية ". وضح .
أو مطران رومانسي من حيث المضمون كلاسيكي من حيث الشكل .
جـ : كان شعر مطران يجمع بين خصائص الكلاسيكية من وحدة الوزن والقافية وفصاحة اللفظ دون غرابة أو تنافر ، وخصائص الرومانسية من تشخيص الطبيعة والاندماج فيها - رسم الصورة الكلية - التجارب الذاتية - الوحدة العضوية .

س6 : ما العيوب التي عابها النقاد علي مطران ؟
جـ : مطران لم يدعُ لمذهبه علناً خوفاً من مواجهة الإحيائيين - ولم يدافع عم الاتجاه الرومانسي عندما اشتدت المعركة الأدبية بين مدرسة الإحيائيين وبين مدرسة الديوان .

س7 : علل : طغيان الجانب الفكري عند شعراء الديوان .
جـ : ذلك لأنهم اهتموا بتعميق الظواهر والغوص في جوهر الأشياء , كما أن مفهوم الشعر لديهم هو التعبير عن النفس وما بها من تأملات فكرية ونظرات فلسفية .

س8: شعراء الديوان دعوا إلى تغيير شكل القصيدة . وضح . .
جـ : لأنهم دعوا إلى الشعر المرسل المتحرر من وحدة الوزن والقافية لدفع الملل والميل إلى شعر المقطوعات .

س9 : ماذا اختار شعراء أبوللو هذا الاسم ؟
جـ : لشدة تأثرهم بالثقافة الأجنبية التي جعلتهم يأخذون كلمة [أبوللون] من اليونان وهو اسم لإلـه النور والشعر والموسيقى عندهم .

س10: إيمان شعراء أبوللو بذاتية التجربة .
جـ : لأن التجربة الذاتية هي التي يخوضها الشاعر بنفسه لذلك فهي أكثر صدقا وأدق فى التعبير عما يحسه كما أحسوا باستقلال شخصياتهم وبحريتهم الفردية.

س11 : ما أهم الخصائص الفنية لمدرسة أبوللو من حيث الشكل ؟
أو شعراء أبوللو اتخذوا اتجاهاً تجديدياً في شكل القصيدة . وضح .
جـ : خصائص مدرسة أبوللو من حيث الشكل :
1 - الميل إلى تحرير القصيدة من وحدة القافية ، عن طريق تعدد القوافي في القصيدة الواحدة ، وتقسيم القصيدة إلى مقاطع متأثرين في ذلك بشعر الموشحات الأندلسية .

2 - الميل إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة ، والإكثار من البحور القصيرة والمجزوءة .

3 - استخدامهم الشعر المرسل الذي لا يلتزم قافية ويستعمل أكثر من بحر .

4 - التزامهم بالوحدة العضوية في قصائدهم .

س12 : علل : انجذاب القراء والشعراء في المشرق لشعر المهجر ؟
جـ : لأنهم وجدوه معبراً عما يدور في قلوبهم وأحاسيسهم ويودون التعبير عنه.

س13: علل : ظهور النزعة الروحية في أدب شعراء المهاجر .
جـ : نتيجة استغراقهم في التأمل، وبخاصة حين وازنوا بين موقف الإنسان من القيم الروحية في المشرق والقيم المادية في الغرب ، مما جعلهم يلجئون إلى الله بالشكوى ، ويدعون إلى المحبة.

س14: علل : غالى أدباء الشمال في تجديدهم .
جـ : يرجع ذلك إلى بعدهم عن الثقافة العربية ، وإلى اندفاعهم نحو التجديد ، مما جعلهم يتساهلون في اللغة ، فأدى إلى ضعف الأسلوب والعثرات اللغوية والسقطات العروضية عندهم .

س15: بمَ يتميز المقال الذي يدور حول فكرة ما - وما كان مقالاً كتب في أسلوب علمي متأدب ؟
جـ : الذي يدور حول فكرة ما يكون التركيز فيه على الجانب الفكري من حيث الصحة والدقة والوضوح .
- وإن كان في أسلوب علمي متأدب ظهرت فيه الألفاظ المحددة والعبارات الاصطلاحية مع السهولة وجمال الصياغة ، والصور التي تخفف من جفاف الأفكار العلمية.

س16 : تحدث بإيجاز عن المقال الفلسفي .
جـ : ظهر هذا النوع كفن قائم بذاته لا كجزء من التحرير الصحفي كبعض مقالات الدكتور زكي نجيب محمود الفلسفية الموضوع .

س17 : ما أهم تفاصيل البناء والإنشاء في القصة القصيرة ؟
جـ : يتم البعد فيها عن الحشو والتطويل والشخصيات الثانوية ؛ ضماناً للإحكام الفني ، وحرصاً على مبدأ الوحدة والتكثيف.

س18 : ما المقصود بالصدق في القصة القصيرة ؟
جـ : أن تكون القصة القصيرة صادقة مع الواقع الذي تقدم إليه ؛ لأن عدم الصدق في عناصرها وأجزائها وتفصيلاتها يمنع الإقناع بالشخصيات التي تعرضها .

س 19: تحدث عن الشخصيات في الرواية .
جـ : هم أبطال الرواية ، ويكونون من أعمار مختلفة ، وبيئات مختلفة ، ولهم اتجاهات متنوعة ، وغالبًا يكونون من البشر ، وأحيانًا يكونون من الحيوان أو النبات أو الجماد ، وينقسمون إلى شخصيات أساسية محورية وأخرى ثانوية .

س 20 : من أنواع الروايات الرواية التاريخية . وضح موضوعها .
جـ : موضوعها : قد يكون الموضوع التاريخي شخصية أو حادثة أو فترة يبعثها المؤلف في صورة حية موحية ، وتحمل إسقاطات معاصرة وتهدف في الغالب إلى إثارة الوعي القومي ، وتجسد الأمثلة البطولية
العلم والايمان
ملخص منهج الأدب ثالثة ثانوي في ورقة
الشعر ومدارسه‎
    مدرسة الإحياء والبعث وجيل التطوير
    المدارس الرومانتيكية: الاتجاه الوجداني
   المدارس الرومانتيكية: مدرسة الديوان
    المدارس الرومانتيكية: مدرسة أبولُّو
    المدارس الرومانتيكية: مدرسة المهاجَر
    الواقعية والشعر الجديد: المدرسة الجديدة

النثر وفنونه‎
    المقال
    الرواية
    القصة القصيرة
    المسرحية

الادب - ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 359
Mr Gamal
ملخص الأدب ثالثة ثانوي نظام حديث

الادب - ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 1_fb_i51
الادب - ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 2_fb_i54
الادب - ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 3_fb_i48

الادب - ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 4_fb_i37
الادب - ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 5_fb_i32
الادب - ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 6_fb_i25
الأزهرى
ملخص الادب ثالثة ثانوي

الادب - ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 111
الادب - ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 211
الادب - ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 311الادب - ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 410
الادب - ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 510
الادب - ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 610
العلم والايمان
ملخص الأدب كله تالتة ثانوي
الادب - ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 1168
الادب - ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 2137
الادب - ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 3119الادب - ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 496
الادب - ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 574
الادب - ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 664الادب - ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 756
الادب - ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 848
الادب - ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 940الادب - ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 1041
Mr Gamal
مراجعة الأدب النثري للثانوية العامة  أ/ محمد مصطفى مدكور

محمد الجمل
الادب - ملخص الأدب كامل للصف الثالث الثانوى 2024 Scree882
,,,,,,,,,,,,,
تحميل مراجعة الادب لطلاب 3 ثانوي أ. فريد شوقي pdf
https://drive.google.com/file/d/1ubTl_QXPQSXdkS7t-1n2A8TWbFu7Enxv/view
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى