بدأت الإدارة العامةً للامتحانات بوزارة التربية و التعليم و التعليم الفنى ، فى وضع 3 نماذج لجداول للثانوية تراعي تحقيق التوازن بين شعب الثانوية العامة الثلاث العلمى علوم، و العلمى رياضة، و الادبي.
يعتمد وزير التربية و التعليم الجداول التي سيقوم بعرضها عليه الدكتور رضا حجازي نائب الوزير لشئون المعلنين و خالد عبد الحكم المشرف عَلِي الإدارة العامة للامتحانات.
تتفق الجداول الامتحانية المقترحة فى موعد بداية ونهاية الامتحانات ولكنها تختلف فى ترتيب المواد الامتحانية فى الشعب ، بحيث يتم الاستقرار على أفضلها بعد التشاور مع اتحاد الطلاب للمدارس المنتخب
كما تراعي الجداول الامتحانية ، الخطط الزمنية لعمليات التصحيح فالمواد الدراسية ، و الموعد المبدئي لاعلان نتيجة امتحانات الثانوية العامةً المتوقع أن يكون قبل عيد الاضحى المبارك.
يذكر أن وزير التربية و التعليم و التعليم الفنى الدكتور طارق شوقي، سوف يعلن كافة تفاصيل امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي ٢٠٢١/ ٢٠٢٢ آخر الشهر مارس الجاري.
أكد طارق شوقي وزير التعليم ، أن شكل اسئلة امتحانات الثانوية العامة هو نفس الشكل المطور للأسئلة التي يراها طلاب مرحلة الثانوية العامة منذ أن كانوا في الصف الاول الثانوي في عام 2018، مضيفا أن المطلوب من الطلاب هو دخول الاختبارات وهم مستوعبين نواتج التعلم فى كل مادة امتحانيةً.
وشدد شوقي ، أن انشغال البعض بشكل امتحانات الثانوية العامة لن يفيد الطلاب سواء كانت ورقى أو إلكترونى ،والاسئلة بنظام البابل شيت وأو البوكليت ، أو مختلطة.
أوضح أن مرحلة الثانوية العامة مناهجها لم تتغير حتى الآن، ولكن ما تغير هو طريقة اسئلة التقييم، مؤكدا أنه بدلا من الاعتماد على اسئلة تقيس الحفظ والتلقين أصبح هناك اعتماد على اسئلة تقيس فهم مخرجات التعليم في امتحانات الثانوية العامة.
وكانت الوزارة قد تلقت ملاحظات من أساتذة الجامعات بشأن تضررهم من عدم معرفة العديد من الطلاب كتابة فى المرحلة الجامعية بسبب غياب الاسئلة المقالية ، مشددا على ضرورة أن يقوم الطلاب بالاهتمام بجميع أنواع الأسئلة وجميع أشكال التقييم.
جدير بالذكر، أن العام الدراسي، قد انطلق فى 9 اكتوبر 2021 الماضي، بينما بدأ الفصل الثانى الدراسي يوم ١٩ فبراير من شهر الماضي.