الإيمان بالدار الآخرة أجب عن الأسئلة التالية : 1- لماذا خلق الله - تعالى - الموت والحياة . دلل بآية . - ليختبر الناس،وهما مظهران من مظاهر قدرته - تعالى - وسيجزى كل إنسان بعمله ، وقد قال الله - تعالى - : " تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (1) الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ (2) ".( الملك ) 2- هل الإيمان بالموت يحرم الإنسان من متع الدنيا ؟ دلل . - يجب أن يتمتع الإنسان بالحلال الطيب في الدنيا وألا يُفسِد في الأرض ، فالله لا يُحِب المُفسِدين،وخلق الله له الدنيا من أجل العمل والتمتع بها ، ولقد قال الله-تعالى-:" وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الآخِرَةَ وَلا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ".
3- ما البعث ؟ ومتى يكون ؟ - إحياء الموتى وإخراجهم من القبور ؛ ليحاسبهم على ما عملوا في الدنيا من خير وشر،ويكون يوم القيامة ، وقال الله : " وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاء اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُم قِيَامٌ يَنظُرُونَ " .
4- ما أثر الإيمان بالبعث في حياة المسلم ؟ - الإيمان بالبعث يُوجِّه الناس إلى الخير ، ويبعدهم عن الشر ، ويدفع الإنسان أن يسعى في الدنيا إلى عمل الصالحات ، واجتناب كل ما نهى الله عنه ، حتى ينال رضا الله عنه؛فيتمتع بنعيم الجنة في الآخرة.
5- لماذا أنكر بعض الناس ( الكافرون ) البعث ؟ وكيف ترد عليهم ؟ - أنكر بعض الناس ( الكافرون ) البعث حتى يتمتعوا ويأكلوا كما تأكُل الأنعام،ويرتكبوا المعاصي دون رادع ، على عكس المًسلِم الذي يعلم أن حياته هذه مُقدمة لحياة أخرى خالدة،لذلك فهو يفعل الصالحات ، ويبعد عن المعاصي ، ونرد عليهم بأنَّ الله لم يخلق الناس للهو واللعب ، وإنما خلقهم ليعبدوه ، ويُطِيعوه ، ويقتضي عدله أن يُحاسِب المُحسِن والمُسِئ ؛ ولذلك سيبعث الناس للجزاء والحساب .
6- كيف يكون حال الناس يوم الحشر ؟ ولماذا يفر المرء من أقرب الناس إليه ؟ - يوم البعث يُحشَر الناس جميعًا في مكان واحد للحساب أمام الله والجزاء ، وهو يوم شديد ، يفر المرء من أخيه ، ومن أمه وأبيه ، ومن زوجته وبنيه ، ويفر من كل ذلك ؛ لأنَّه يوم عصيب ، سيكون المرء فيه مشغولاً بنفسه ، قلقًا على مصيره ، منتظرًا جزاءه .
7- اذكر الحديث النبوي الشريف الذي فيه السبعة الذين يُنجِّيهم الله من أهوال يوم القيامة . - قال الرسول - صلى الله عليه وسلَّم - : " سبعة يظلهم اللَّه - تعالى - في ظله يوم لا ظل إلا ظله : إمام عادل ، وشاب نشأ في عبادة الله ، ورجل قلبه معلق في المساجد ، ورجلان تحابا في اللَّه اجتمعا عليه وتفرقا عليه ، ورجل ذكر اللَّه خاليًًا ففاضت عيناه ، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال إلى نفسها فقال : إني أخاف اللَّه ، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه " .
8- ما الصراط ؟ ومن يمر عليه ؟ - هو طريق على ظهر جهنم يمر عليه جميع الناس حتى الرسل والأنبياء بعد انصرافهم من الموقف ، فمن عبره دخل الجنة ومن لم يعبره سقط إلى النار،وهو الذي استحقَّ العذاب بما قدَّمت يداه في الدنيا.
9- قال الله - تعالى - : " وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنْذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ(71)قِيلَ ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ (72)". أ – هات معنى زمرًا : جماعات مُتفرِّقة ، خزنتها : ملائكة النار ، ينذرونكم : يُخوِّفونكم ، يومكم هذا : يوم القيامة ، مثوى : مكان إقامة ، المُتكبِّرين : الكافرين × المُؤمِنين . ب – اشرح الآيتين السابقتين . - سيق الكافرون إلى جهنم جماعات جماعات ، حتى إذا بلغوها فُتِحَت أبوابها ، وقال لهم حُرَّاسها - مُوبِّخين – ألم يأتكم رسل عن الله منكم ، مُبشِّرين ومُنذِرين ؛ فيعترف الكافرين أنَّ الله قد أرسل إليهم رُسلاً ، ولكنهم لم يُؤمنوا وظلوا على كفرهم ، وقيل له : ادخلوا جهنم خالدين فيها .
10-ماذا أعد الله لعباده الصالحين في الجنة ؟ دلل لذلك بحديث شريف ، ولماذا ذكر القرآن ألوان النعيم ؟ - أعد الله لعباده الصالحين في الجنة كل مظاهر النعيم ، وكل أنواع المتاع الذي لم يره أحد في الدنيا ، حيث قال الرسول : " ... أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت،ولا أذن سمعت،ولا خطر على قلب بشر"،ولقد ذكر القرآن بعض ألوان النعيم؛ليكون حافزًا للناس على العمل الصالح والتواصي بالحق . أعددت : هيأت وجهزت ، عبادي م عبدي ، الصالحين × الفاسدين / الطالحين . 11- قال الله - تعالى - : " وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاء فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ وَتَرَى الْمَلَائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ " . أ – هات معنى اتقوا : أطاعوا ربهم بفعل الأوامر وترك المعاصي ، طِبتم : تنزهتم عن المعاصي،صدقنا وعده : بعثنا ومنحنا عطاءه الجزيل ، الأرض : المقصود أرض الجنة ، نتبوأ : ينزل كل واحد منا من جنته حيث يشاء ، حافين : مُحِيطين بالعرش . ب – اشرح الآيات السابقة . / ذكرت الآيات الكريمة ما يُلقَّاه المتقون من الحفاوة والتكريم يوم القيامة ، وثناءهم على ربهم الذي حقق وعده لهم . وضح ذلك . - سيق المُتَّقون إلى الجنة مُكرَمين ، جماعات جماعات ، حتى إذا بلغوها فُتِحَت أبوابها ، واستقبلهم حفظتها ، يُبشِّرونهم بالأمان ، وطيب المقام ، وبالخلود الدائم في جنات النعيم ، وأثنى المُتَّقون في الجنة على الله ، الذي حقَّق لهم ما وعدهم به ، ويرى الرائي الملائكة يُحِيطون بالعرش ، وينزهون الله . ج – مَن الحامدون المذكورون في الآيات ؟ وما الوعد الصادق فيها ؟ وماذا ورث الحامدون ؟ - الحامدون هم المتقون المؤمنون بالبعث ، والوعد الصادق فيها ، هو أنَّ الله حقَّق لهم ما وعدهم به على لسان رسله ، وملَّكهم الجنة ينزلون منها حيث يُرِيدون،ولقد ورثوا الجنة بما فيها من ألوان النعيم. د – ماذا تقول الملائكة للمتقين ؟ ولماذا ؟ ومَن الذين يسوقون المتقين إلى الجنة ؟ - تقول الملائكة للمتقين : سلام عليكم فادخلوها خالدين ، لا تخرجون منها أبدًا ، فهم يُبشِّرونهم بالأمان ، وطيب المقام ، وبالخلود الدائم في جنة النعيم ، وذلك بما صبروا على أعمال الطاعة،ويسوقهم الملائكة.
مراجعة التربية الإسلامية بالاجابات للصف الثالث الاعدادي الترم الثاني
حديث عن رسول الله الله الذي يرويه رب العزة : أعددت لعبادى الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ما يستفاد من الحديث : 1. الإيمان بأن الجنة حق . ۲. اهل فوز أهل الجنة بالنعيم الدائم الذي لأعده الله لهم ٣. لا أحد يعرف نعيم الجنة الأصلى إلا الله . تحميل مراجعة التربية الإسلامية ثالثة إعدادى ترم ثانى أ. أحمد فرج pdf من هنا https://www.modars1.com/t107591-topic
ملزمة المراجعة النهائية تربية اسلامية ثالثة اعدادي ترم ثاني أ. أحمد حسين
الأحاديث المقررة على الصف الثالث الاعدادي الترم الثانى 2022
ملخص منهج الدين كامل ثالثة اعدادي الترم الثاني 2022
Professorالأحد 17 أبريل 2022, 8:48 am