نماذج لامتحان في اللغة العربية للصف الثانى الاعدادى الترم الثانى من امتحانات المحافظات فى اللغة العربية للصف الثاني الاعدادى الترم الثانى
أولاً: التعبير(أ) التعبير الوظيفي اكتب لافتة تحث فيها زملاءك على القراءة.
(ب) التعبير الإبداعي: اكتب في موضوع واحد من الموضوعين الآتيين:
- المعلم يربى الأجيال، ويمحو الجهل، ويرشد إلى الحق.
- الأخلاق الحميدة هدى عنوان الشعوب، وقد حثت عليها الأديان السماوية.
ثانيا القراءة
1 - القراءة متعددة الموضوعات والقصة من موضوع "الكنز" قبل أين يضيع"، اقرأ ثم أجب:
" إن للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة تداولتها الأجيال المتعاقبة عبر السنين والعصور، واختلفت
في تفسيرها العقول بحسب أهداف كل جيل ومشاربه، ولكن اتفق الجميع على أهميته".
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي:
1 - مرادف "مشاريه " ...
۲ - مضاد "متباينة " ............
- مفرد "مفاهيم ".
(ب) فيم اختلفت الأجيال. وعلام اتفقت؟
(علاماته - اتجاهاته - مخططاته)
(متفقة - متضادة - متساوية)
فاهم - مفهوم - فهم)
(جـ) اذكر أهم الأقوال التي تبين أهمية الوقت في حياتنا.
(د) ضع علامة (/) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (x) أمام العبارة غير الصحيحة:
- للوقت مفهوم ثابت تداولته الأجيال المتعاقبة.
- الوقت هو الكنز الذي إذا قدرة الإنسان ملك كل شي.
(هـ) من قصة كفاح شعب مصر " أجب عما يلي:
۱ - ضع علامة (/) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة غير الصحيحة:
- سافر مصطفى كامل إلى فرنسا يدعو للقضية المصرية.
- نجح سعد زغلول في توحيد عنصرى الأمة.
- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي:
عاشت لجنة ملنر في مصر...... شهور (ثلاثة - أربعة - خمسة)
- حمل لواء الكفاح بعد مصطفى كامل ................ (جمال عبد الناصر - سعد زغلول - محمد
فرید)
٣- ما الذي عزمت عليه ثورة ٢٣ يوليو؟
٤- لماذا دخل الجيش المصري فلسطين؟
+
Mr Gamalالأحد 12 فبراير 2023, 9:00 pm