الباب الأول مبادئ الفلسفة
الفصل الأول طبيعة الفلسفة وأهميتها
نشأة الفلسفة
س1:- قارن بين فلسفة الشرق القديم والفلسفة عند قدماء اليونان ؟
فلسفة الشرق القديم :- عبارة عن 1-وجهات نظر فى الكون والوجود وخالقه
2- حكمة دينية أخلاقية عملية هدفها مواجهة الحاجات العملية وإشباع نزعة التدين
3- ابرز حكمائها (اخناتون – بوذا – كونفوشيوس )
الفلسفة عند قدماء اليونان:- (نشأة الفلسفة فى اليونان)
1- بدأت الفلسفة فى القرن السادس قبل الميلاد على يد الطبيعيين الأوائل مثل( طاليس) وبلغت قمة نضجها على ي( سقراط وأفلاطون وأرسطو) .
2- هدف الفلسفة كشف الحقيقة بالنظر العقلي الخالص بدافع المتعة .
3- لم يختلف مجال البحث فى فلسفة الشرق واليونان ولكن اختلفوا فى طرق البحث وبواعث التفكير ووجهات النظر .
س2:- حدد المفهوم اللغوي للفلسفة ...
1- الفلسفة (فيلوسوفيا) كلمة يونانية تعنى حب الحكمة والفيلسوف محب للحكمة.
2- الفلسفة هى النظر العقلي فى الموجودات وصولا إلى المبادئ الأولى.
س3:- تتعدد تعريفات الفلسفة ناقش ...
أ ـ[الفلسفة علم كلى ]
1- الفلسفة تبحث فى أصول الكون والطبيعة والإنسان- (الفلسفة أم العلوم ).
2- هدف الفلسفة (العلل البعيدة) وكشف الحقيقة لذاتها .
ب-[الفلسفة وجهة نظر ورؤية كلية شاملة] .....للحياة والإنسان والعالم ) .
1- يعتبر كل إنسان فيلسوف إلى حد ما . 2- لكل فيلسوف مذهب خاص به.
3-المذهب يتاثر بظروف المجتمع والعصر الذى نعيش فيه.
س4:- لا جدوى من دراسة الفلسفة ... هل توافق...؟ اذكر مبرراتك ...
لا أوافق:- فالفلسفة لها أهمية أولا بالنسبة للفرد:-
1-إشباع رغبة الفرد للمعرفة :- الفلسفة تثير التساؤل والدهشة.وتفتح آفاق
المعرفة وحب الاستطلاع عند الفرد كما أنها لاتقدم حلول نهائية لما تدرسه .
2- تنمية قدرات التفكير وحل المشكلات :- الفلسفة تساعد على تنمية الروح
العلمية والنقد والتأمل ورفض الوصاية الفكرية .
3-تنمية وعى الفرد وفهمه لذاته والعالم :- الفلسفة تحدد مكانة الفرد وأهدافه
وطرق تحقيقها .
(4)تكوين وجهة نظر شخصية عن الحياة والإنسان والكون :- الفلسفة
تساعد على فحص الآراء ونقدها وحماية الإنسان من خطا التفكير.
5-إقامة الإيمان على أساس عقلي:-
1- الفلسفة تقدم الأدلة العقلية على وجود الله وليس ثمة خلاف بين إخلاص الفيلسوف لتأملاته العقلية وولائه للعقيدة .
س5:- اذكر نماذج لفلاسفة قاموا بدورهم الاجتماعي في توجيه المجتمع لأسمى آيات القيم....
أ-سقراط :-تصدى للسوفسطائية وأعاد بناء المجتمع اليوناني وعلم الناس الحقيقة ب-ابن رشد:- فيلسوف عربي مسلم(الشارح الأكبر) لفلسفة أرسطو مهد لحركة
التنوير والنزعة العقلية.
ج- برتراند را سل :- 1- فيلسوف انجليزي دعا إلى استقلال الشعوب
2- ندد بالقنبلة الذرية 3- دعا الى إقامة محكمة رمزية لمجرد الحرب
3- هاجم سياسة بلاده 4– ندد برغبة أمريكا في السيطرة على العالم
س6:- يقتصر دور الفيلسوف على مجرد كشف المشكلات علل(صحة أو خطأ)
العبارة خاطئة 0 الفيلسوف يسعى إلى تحليل و نقد المجتمع وكشف مشكلاته وتقديم الحلول المقترحة لحل المشكلة ... مثل( الديمقراطية – العدالة)
نماذج من المنطق( القديم- الحديث – المعاصر)
الفصل الثاني
(المنطق الأرسطي)
قوانين الفكر الأرسطي قواعد الفكر الأساسية )وضع أرسطو ثلاثة قوانين أساسية للتفكير بديهية واضحة بذاتها لا تحتاج إلى برهان وتستخدمها جميع العلوم وهى:-
(1) قانون الذانية ( الهوية ) :- الشئ هو نفسه بصفاته الجوهرية مهما تغيرت صفاته العرضية .. مثل ( الإنسان هو الإنسان ) ( " أ " هى " أ ")
(2) قانون عـدم التناقض :- ( " أ " لا يمكن أن تكون " أ " ولا " أ " فى نفس الوقت ) .. مثل ( أحمد لا يمكن أن يكون حاضراً ولا حاضراً فى نفس الوقت ) والنقيض هو النفي .
(3) قانون الثالث المرفوع ( قانون الوسط الممتنع ) :- بمعنى أن الشئ الواحد إما أن يتصف بالصفة أو نقيض هذه الصفة ولا وسط بين النقيضين. ( " أ " إما أن تكون " ب " أو لا " ب " ولا ثالث لهما ) .. مثل ( أحمد إما أن يكون حاضراً أو لا حاضراً ولا ثالث لهما )
*العلاقة بين قوانين الفكر الأساسية: قوانين الفكر الثلاثة يمكن ردها إلى قانون واحد وهو قانون الذاتية ( الهوية ) :-
0 قانون الهوية هو الصورة الموجبة لقوانين الفكر.
0 قانون عدم التناقض صورة سالبة لقانون الهوية.
0 قانون الثالث المرفوع هو صورة شرطية لقانون عدم التناقض.
0تعريف القياس: - ينسب إلى( أرسطو)وهو قول مؤلف من قضيتين تلزم عنهما نتيجة.(مقدمتين احدهما قاعدة عامه موجبة او سالبة والثانية حالة خاصة)
وهو استدلال غير مباشر
مثال : كل الفاكهة لذيذة الطعم
كل العنب فاكهــــة
ــــــــــــ
كل العنب لذيــذة الطعم
مبدأ القيــاس:- يتضح من القياس تطبيق قانون الهوية فالفاكهة هي الفاكهة ( ما يصدق على الكل يصدق على الجزء الذي يندرج تحته إيجاباً أو سلبا ( علاقة التضمن).
نقد قوانين الفكر الأرسطية:-
1- أهملت العلاقات والأسباب والصفات العرضية .
2- تتسم بالثبات والجمود وتتعارض مع الواقع لوجود المتناقضات تتعايش معا.
3-هذه القوانين مقبولة فى المجال الصوري .
نقد القيــاس:-
1-عقيم لا يأتي بجديد 2- يسلم بالمقدمات دون التحقق منها.
3- صدق النتائج صدق صوري . 4- لا يحقق مطالب العلم الحديث .
يعرف منطق هيجل بأنه منطق جدلي(ديالكتيك)وغايته الإقناع .ويقوم على مبدأين هما:-
1- مبدأ التناقض:-كل فكرة تنطوي على ما يناقضها والتناقض هو الذي يحدث التغير
2- مبدأ التغــير:- والذي ينقل الذهن لفكرة ثالثة تجمع المتناقضين.
الديالكتيك يتألف من ثلاث مكونات:-
1-الموضوع أو الفكرة مثل النظام الرأسمالي(القطاع الخاص).
2- نقيض الموضوع أو نقيض الفكرة مثل النظام الشيوعي(القطاع العام).
3- المركب والتأليف النظام الاشتراكي(القطاع العام والخاص).
(كل نار تصبح رماد )الواقع والتاريخ البشرى يحوله -هيجل- إلى حركة تغيردائم
الاحتمال:- هو( وسط بين متغير بين اليقين والاستحالة) وهى كلمة نستخدمها فى الحياة اليومية مثل من المحتمل سقوط أمطار الاحتمال ضد اليقين وضد الاستحالة وقد يقترب من اليقين ولا يبلغه وتكون درجة الصدق فيه عالية وقد يقترب من الاستحالة ولا يبلغها وتكون درجة الصدق فيه منخفضة مثال (اذا رمزنا لليقين بالواحد الصحيح والاستحالة بالصفر يكون الاحتمال9/10حتى1/10
( الحدوث وعدم الحدوث محتملان) (الصدفة :- هي حدوث شئ دون توقع
(رب صدفة خير من ألف ميعاد)(ويسمى الاحتمال والصدفة بالمنطق الرمزى).
قوانين العلم احتمالية :-
1- الاستقراء قديما كانت قوانينه سببية وحتمية– صدقها ضروري(علة ومعلول)
2-ومع تقدم علم الفيزياء تغيرت القوانين وأصبحت احتمالية ترجيحية تكشف عن تغير الواقع فى المستقبل .
3- ويترتب على ذلك سقوط اليقين والتعصب وكذب التنجيم والطالع والسحر. وان الواقع متغير وليس من الضروري أن ما نعرفه عن العالم اليوم هو ما نعرفه في المستقبل.
هو احدث تطوير لعلم المنطق يستبدل اللغة بالرموز المستخدمة فى الحساب والجبر والعلاقات المنطقية مثل يساوى-اكبر من- اصغر من ويستخدم فى الاستنباط ويعطى مزيد من الدقة والإيجاز.
منطق المنظومات
معنى كلمة منظومة:-هي نسق تتداخل مكوناته ويفسر بعضه بعضا(وهى مجموعة كيانات مادية أو معنوية تسعى لتحقيق هدف مشترك مثل : منظومة التعليم المعلم – المناهج –الأجهزة – الأنشطة – الإدارة – طرق التدريس – أساليب التقويم .....
من منطق التحليل الى منطق المنظومات:-
1- المنطق التحليلي عجز عن فهم الظواهر المتشابكة .
2- إنتظمت العلوم والتحمت لفهم الظواهر مثل الكيمياء الحيوية والمنطق الرياضي والخلية الحية لا يمكن فهمها إلا بتعاون العلوم المختلفة.
3- وظهر مفهوم (السيبرنيطيقا) وهو موجه الدفة وهى علم السيطرة والترابط والاتصال بين الإنسان والآلة( الربوت –الانترنت –الرادار- البرمجيات
*السيبرنيطيقا غيرت وجه العلم والعالم :
- منظومة العلوم المتداخلة قضت على الثنائية وأدت إلى تضافر العلوم وتكاملها.
- غيرت النظرة للإنسان من مجموعة أعضاء تؤدى وظائفها بطريقة آلية إلى منظومة فريدة من جسم ونفس وعقل وبيئة.
- لا يمكن فهم سلوك الإنسان إلا في ضوء هذه المنظومة وتعامل الطبيب مع المريض كمنظومة لا كجسم فقط.
بأي منطق نسير
تعددت الاتجاهات المنطقية :-
- لكل عصر ثقافته التي تحدد المنطق الذي يستخدمه.
- لكل مشكلة ظروفها ويجب تحديد المشكلة – تحديد العوامل أو الأسباب
(العامل يحرك السبب)(السبب هو الفاعل الاساسى )
- ويراعى في الحل مبدأ النسبية (ظروف الزمان والمكان )
- أن يراعى القدرات والطموحات.
لكل مشكلة منطقها:- الذي يؤدى إلى حلها0000
1- المشكلة التى تقع فى علوم الواقع تستخدم الاستقراء التجريبي.
2- المشكلة التي تقع في العلم الرياضي تستخدم الاستنباط.
3- المشكلة التى بصدد قاعدة عامة نستخدم فيها القياس.
4- المشكلة التى تحتوى على متناقضات نستخدم فيها منطق هيجل .
5-المشكلة التى فيها نريد فهم الجزء فى سياق الكل نستخدم منطق المنظومات.
6-ولحساب الاحتمالات الآتية والمستقبلية نستخدم منطق الاحتمالات.
*عند حل أي مشكلة هناك ثوابت يجب مراعاتها :-
- الظروف متغيرة والحل متغير إلا انه توجد ثوابت تقودنا إلى الحل منها* مجموعة قيم ومبادئ ترسيها الأديان (قيمة العقل – العلم – الحق – الخير – الحلال –الجمال – العدالة –التسامح –الانتماء )*.ولاتعارض بين هذه الثوابت والظروف المتغيرة -الإستراتيجية ثابتة (والتكتيك) الظروف التى تعالج المواقف الجزئية .
علل(√)أو(X) العبارة:-
1-القياس الارسطى استدلال قياسي . 2- القياس الارسطى استدلال استقرائي.
3- نتائج الاستقراء يمكن أن تكون احد مقدمات قياس .
4- يقوم منطق هيجل على مبدأ عدم التناقض .
5-القياس نتائجه اعم من مقدماته . 6- الاستقراء نتائجه اعم من مقدماته .
7- الجدل عند هيجل يقضى على الأضداد.
8- قوانين العلم حتمية مطلقة .
9- الاحتمالات درجة متوسطة بين اليقين والاستحالة .
0- لكل مشكلة منطق يؤدى إلى حلها. 11-المنطق الرمزي احدث الاتجاهات
12-يمكن رد قوانين أرسطو إلى قانون واحد .
س1:- حدد مفهوم منظومة س2:- السيبرنطيقا نتاج منطق المنظومات..علل
س3:- في ظل التطورات بأي منطق نسير ؟
س4:- غير منطق النظم النظر إلى الإنسان.. هل توافق ..أم لا ولماذا؟
س5:- إذا كانت الظروف متغيرة والحلول كذلك إلا أن هناك ثوابت لا تتغير تقود نظرتنا إلى الحل ....وضح .
البــــاب الأول
مبادئ التفكير العلمي
الفصل الأول
تعليم التفكير هدف العصر الذي نعيش فيه....إذا عرفت كيف تفكر؟... أقول لك من أنت ؟.... والى اى الفئات تنتمي ؟...وفى اى عصر تعيش؟
معنى التفكير :-
هو العمليات العقلية الراقية التي تستهدف حل مشكلة او تفسير موقف غامض .
أهمية التفكير:-
1-استعراض حلول ذهنية للمشكلات. 2-اكتشاف علاقات واستنباط نظريات.
3- الوصول إلى ابتكارات واختراعات جديدة.
4- دعا القران إلى التفكير السليم فالعقل مناط التكليف بإجماع القران والسنة .
5- التفكير مثل التنفس ولا جدوى من التربية إن لم تكن إبداع منهجي للتفكير.
أنماط التفكير
يصنف علماء النفس التفكير إلى أنماط أهمها:-
1-التفكير الاستدلالي:-
وهو الانتقال من المعلوم إلى المجهول وينقسم إلى :-
أ-الاستقراء:-وهو عملية عقلية يتم فيها الانتقال من حالات جزئية إلى قاعدة عامة (من الخاص إلى العام )
ب- الاستنباط :- وهو عملية عقلية يتم فيها تطبيق قاعدة عامة على حالات جزئية(من العام إلى الخاص)
2- التفكير الناقد :- وهو عملية عقلية يتم فيها عمليات مختلفة مثل (الحكم – التمييز – التقويم ) مثل رفض أو قبول فكرة معينة بعد (معرفة مصدرها –وتحليل عناصرها والكشف عن مدى دقتها وهل هي حقيقة أم رأى شخصي.)
3-التفكير الإبداعي :-
هو التفكير الذي يقدم حلولا جديدة ومتنوعة ومبتكرة وهو تنبؤ قائم على دراسة لواقع والإحساس بالدهشة وتأمل الموضوع ويتطلب التعمق.
خصائص التفكير الإبداعي :- ( ويتسم بالطلاقة والمرونة والأصالة )
البناء العقلي للمبدع كما حدده (جيلفورد) أ- الطلاقة :-حلول عديدة أو كثيرة.
ب- المرونة:- حلول متنوعة. ج- الأصالة:- حلول جديدة.
مراحل الإبداع :-
1- التهيـــؤ:- وهى مرحلة التعرض للمثيرات .
2- الحضانـة :-وهى ارتباط فكرة معينة بأفكار أخرى.
3- الإشـراق:- وهى تملأ الفكرة حياة الفرد .
4- التعبـير:- هي مرحلة إنتاج يعبر فيها الفرد عن فكرته.
سمـــات المبدع :-
1- السمات العقليـة:- (مثل الذكاء – الاستدلال – التقويم – المرونة )
2- السمات الشخصية:- (مثل الثقة بالنفس– الاعتماد على النفس– الاستقلال )
3- السمات الانفعالية:- (الدافعية– قبول التحدي– المثابرة– الميل إلى المعقد)
الطبيعــة منبـع الإبــداع :-
الإبداع يعنى إيجاد الشئ على غير مثال فالمبدع لا يكتفي بمحاكاة الطبيعة فالإبداع تحرر من قيود الزمان والمكان مثال مروحة الطائرة كالباخرة والباخرة كالسمكة وآلة الطائرة أشبه بالة السيارة والآلة البخارية أشبه بالعجلة المتدحرجة.
تنمية القدرات الإبداعية :-
1- تنمية التساؤل والمناقشة. 2- تنمية التفكير الحر. 3-تنمية الانجاز والنقد
4-تنمية قدرات التحليل والتركيب 5- تنمية الذكاء والثقة بالنفس .
6-تنمية التفكير العلمي والتقويم .
العقول الالكترونية ومخ الإنسان :-
التطور العلمي وضع الجنين في البيئة الرحمية الصناعية وتطعيم مخ الوليد وتطوير التربية والكمبيوتر واستخدامه في العلاج النفسي وإعداده في غرف البناء والتشغيل الالى والتكنولوجيا تخلص البشرية من المعاناة ومزيد من الحرية والإبداع والتعاون وإدخال هذه المعلومات الى مخ الإنسان .
س1 :- علل(√)أو(×) مع التعليل:-
1- يعتبر المخ وحدة التحكم في السلوك . 2- العقل وحدة التحكم فى السلوك.
3- مراكز الانفعالات تقع خارج مخ الإنسان.
4- المشكلة ضرورية للتفكير. 5- الاستنباط والاستقراء تفكير استدلالي.
6- الاستنباط والاستقراء مترادفان .7- التفكير الابداعى يكتفي بمحاكاة الطبيعة
س2:-كيف ننمى الإبداع عند الأطفال؟
س3:- حدد أهمية التفكير في حياتنا .. س4:- اذكر أنماط التفكير المختلفة ..
س5:- اذا استمرت البشرية فى مسارها العلمي فما هى التغيرات المتوقعة نتيجة الثورة التكنولوجية على العقل البشرى؟
الفصل الثاني التفكير العلمي
معنى التفكير العلمي :-
هو تفكير منظم وفق قواعد ويستخدم في كل أمور الحياة ولا يقتصر على العلماء .
خصائص التفكير العلمي :-
1-الموضوعيـة :- وهى البعد عن الأهواء والميول الذاتية ووصف الظواهر كما هي في الواقع. واتفاق الأشخاص في وصف الظاهرة .
2- الدقة والتجريد:- وتتحقق باستخدام لغة الكم والمقدار واستخدام الأعداد والرموز. والعلوم الطبيعية أكثر دقة من العلوم الإنسانية .
3- التراكميــة :- المعرفة العلمية كالبناء يعلو طابق فوق طابق وتحل النظرية الجديدة محل النظرية القديمة والحقيقة العلمية لا تتوقف عن التطور .
4- البحث عن الأسباب :- العلم الحقيقي يسعى لمعرفة العلة أو السبب لفهم الظاهرة والوصول إلى حلول تفسر الظاهرة وتعالجها.مثل اكتشاف الأنسولين لعلاج السكر.
5- التعميـــم :- غاية اى علم القانون أو القاعدة العامة التي تفسر الحالات الجزئية وألا يكون التعميم متسرعا وان يعتمد على تكرار التجريب والتحقق من صدقة في ظروف مختلفة .
صفات الباحث العلمي
1- الرؤية النقديـة :- على الباحث أن يتقبل النقد – النقد على أسس موضوعية
ألا يستخدم النقد لتصفية الحسابات(نقد الذات والآخرين)
2- الحياد والموضوعيـــة:- عدم التأثر بآراء السابقين – التجرد والحياد وعدم التحيز – تقدير الآراء بميزان العدل .
3- النزاهــــة:- على الباحث استبعاد العاطفة والمصلحة الخاصة وتقديم لدليل والبرهان (التجربة )
4- أن يكون الباحث مثقف :- على المستوى العلمي في مادة التخصص الإلمام بكل جديد وعلى المستوى الانسانى العام أن يكون واسع الثقافة عقلة أكثر تفتحا وخصوبة لاستيعاب الأحداث والظروف .
5-الشجاعة الخلقية والوعي بالعلاقة بين الأخلاق والعلم ومواجهة النتائج.
قواعد وخطوات المنهج العلمي :- المنهج هو طريقة في البحث تعتمد على خطة واعية وهو الذي يعطى العلم صفة العلم والكون المنظم هو غاية البحث العلمي .
خطوات البحث العلمى :-
1- الملاحظة المنظمة:-وهى توجيه الذهن والحواس للظاهرة ودراستها من جميع الجوانب ويحدد الباحث المشكلة والهدف من دراستها.ويستخدم الأجهزة.
2- جمع المعلومات وتحليلها:-مرحلة جمع المعلومات والبيانات عن المشكلة ومعرفة العقبات التي قد تعترض البحث ومعرفة الظروف والشروط التي ترتبط بالمشكلة .
3- فرض الفروض:-وهى تفسير مؤقت للمشكلة واقتراح حل أو تقديم أفضل البدائل واختيارات والتي تؤدى الى الهدف .
4- اختبار الحلول(الفروض):- بعد دراسة الفروض أو مناقشتها يتم اختيار الأصلح من الحلول والأكثر ملائمة وفق معايير .
5- الاستنباط العقلي :- (النظرية العامة)يتم فيه الوصول إلى النتائج ويقوم بإجراء التجارب وتكرارها للتحقق من صحة النتائج (وإذا كانت المقدمات صحيحة فان النتائج تكون صحيحة ).
6- وضع خطة يراعى فيها الأتي :-الواقعية– الطموح –(الابتداع)– المسئوليات - التكامل- التنسيق – المقومات – والأهداف ...
7- التعميـــم :- أي الوصول إلى نظرية عامة أو قانون أو قاعدة عامة.
* تنمية التفكير العلمي لدى الإنسان المصري *
من التطورات العلمية والاختراعات تبدو الحاجة الى تنمية التفكير عند الإنسان.
العوامل التي تساعد على تنمية التفكير العلمي :-
1- تنمية الفهم العميق للمعرفة والعلم .
2- نشر المعرفة العلمية باسلوب سهل فلى مختلف المؤسسات .
3- احترام المجتمع للعلم والعلماء والمفكرين .
3- الاهتمام بكتب العلوم والمتاحف والمعامل وتشجيع الابتكار.
4- استخدام لغة الأرقام والرياضيات فى وصف الظواهر للتعود على الدقة .
5- التعود على دقة الملاحظة والشمول فى معالجة الموضوعات .
6- تكاتف جميع القوى فى مناقشة وتحليل موضوعات الصحة والتعليم والطاقة والبيئة..
7-وتقع مسئولية إرساء القواعدالعلمية على كافة المؤسسات التربوية والسياسية...
مظاهر التقدم العلمى فى القرن العشرين
1- التوسع فى استخدام الطاقة الذرية فى كل المجالات .
2- انتشار العقول الالكترونية بدرجة كبيرة وسرعة استخدامها للعمليات الحسابية
3- التقدم المذهل فى غزو الفضاء وكشف الكواكب والمجرات الفلكية .
4- الاهتمام بالبيئة والمحافظة عليها وحمايتها من التلوث .
5- التعمق فى دراسة المخ البشرى ومعرفة التغيرات الفيزيائية والكيميائية التي تطرأ عليه ..
6- الدعوة للسلام العالمى وحل مشكلات العالم بطرق سلمية .
س1 :- علل(√)أو(×) مع التعليل:-
1- الموضوعية تعنى اتفاق أكثر من شخص فى وصف الظاهرة .
2- اللغة الكيفية لغة العلم الحديث والتى تعبر عن الوصف اللفظي الدقيق .
3- تشير سمة التراكمية الى خاصية المطلق فى العلم .
4- يقتصر التفكير العلمي على تفسير حالة جزئية واحدة .
5- هدف اى علم التعميم .
6- التقدير الرقمي لغة العلم الحديث .
7- من سمات الباحث العلمى التأثر بالمسلمات الشائعة .
8- ثقافة الباحث تعنى ألا يكون متخصصا فى مجال بحثه فقط .
9- التفكير العلمى أسلوب حياة وطريقة فى البحث .
س1:-كيف يمكن تنمية التفكير العلمى لدى الطفل المصري ؟
س2:- ناقش ثلاث من سمات الباحث العلمى ..
س3:- اشرح خطوات البحث العلمى ..
س4:- اعرض لبعض مظاهر التقدم العلمى فى القرن العشرين..
نماذج من المنطق( القديم- الحديث – المعاصر)
الفصل الثاني
(المنطق الأرسطي)
قوانين الفكر الأرسطي:-
( قواعد الفكر الأساسية )وضع أرسطو ثلاثة قوانين أساسية للتفكير بديهية واضحة بذاتها لا تحتاج إلى برهان وتستخدمها جميع العلوم وهى:-
(4) قانون الذانية ( الهوية ) :- الشئ هو نفسه بصفاته الجوهرية مهما تغيرت صفاته العرضية .. مثل ( الإنسان هو الإنسان ) ( " أ " هى " أ ")
(5) قانون عـدم التناقض :- ( " أ " لا يمكن أن تكون " أ " ولا " أ " فى نفس الوقت ) .. مثل ( أحمد لا يمكن أن يكون حاضراً ولا حاضراً فى نفس الوقت ) والنقيض هو النفي .
(6) قانون الثالث المرفوع ( قانون الوسط الممتنع ) :- بمعنى أن الشئ الواحد إما أن يتصف بالصفة أو نقيض هذه الصفة ولا وسط بين النقيضين. ( " أ " إما أن تكون " ب " أو لا " ب " ولا ثالث لهما ) .. مثل ( أحمد إما أن يكون حاضراً أو لا حاضراً ولا ثالث لهما )
*العلاقة بين قوانين الفكر الأساسية: قوانين الفكر الثلاثة يمكن ردها إلى قانون واحد وهو قانون الذاتية ( الهوية ) :-
0 قانون الهوية هو الصورة الموجبة لقوانين الفكر.
0 قانون عدم التناقض صورة سالبة لقانون الهوية.
0 قانون الثالث المرفوع هو صورة شرطية لقانون عدم التناقض.
0تعريف القياس: - ينسب إلى( أرسطو)وهو قول مؤلف من قضيتين تلزم عنهما نتيجة.(مقدمتين احدهما قاعدة عامه موجبة او سالبة والثانية حالة خاصة)
وهو استدلال غير مباشر
مثال : كل الفاكهة لذيذة الطعم
كل العنب فاكهــــة
ــــــــــــ
كل العنب لذيــذة الطعم
مبدأ القيــاس يتضح من القياس تطبيق قانون الهوية فالفاكهة هي الفاكهة ( ما يصدق على الكل يصدق على الجزء الذي يندرج تحته إيجاباً أو سلبا ( علاقة التضمن).
نقد قوانين الفكر الأرسطية:-
1- أهملت العلاقات والأسباب والصفات العرضية .
2- تتسم بالثبات والجمود وتتعارض مع الواقع لوجود المتناقضات تتعايش معا.
3-هذه القوانين مقبولة فى المجال الصوري .
نقد القيــاس:-
1-عقيم لا يأتي بجديد 2- يسلم بالمقدمات دون التحقق منها.
3- صدق النتائج صدق صوري . 4- لا يحقق مطالب العلم الحديث .
يعرف منطق هيجل بأنه منطق جدلي(ديالكتيك)وغايته الإقناع .ويقوم على مبدأين هما:-
1- مبدأ التناقض:-كل فكرة تنطوي على ما يناقضها والتناقض هو الذي يحدث التغير
2- مبدأ التغــير:- والذي ينقل الذهن لفكرة ثالثة تجمع المتناقضين.
الديالكتيك يتألف من ثلاث مكونات:-
1-الموضوع أو الفكرة مثل النظام الرأسمالي(القطاع الخاص).
2- نقيض الموضوع أو نقيض الفكرة مثل النظام الشيوعي(القطاع العام).
3- المركب والتأليف النظام الاشتراكي(القطاع العام والخاص).
(كل نار تصبح رماد )الواقع والتاريخ البشرى يحوله -هيجل- إلى حركة تغير دائم
الاحتمال:- هو( وسط بين متغير بين اليقين والاستحالة) وهى كلمة نستخدمها فى الحياة اليومية مثل من المحتمل سقوط أمطار الاحتمال ضد اليقين وضد الاستحالة وقد يقترب من اليقين ولا يبلغه وتكون درجة الصدق فيه عالية وقد يقترب من الاستحالة ولا يبلغها وتكون درجة الصدق فيه منخفضة مثال (اذا رمزنا لليقين بالواحد الصحيح والاستحالة بالصفر يكون الاحتمال9/10حتى1/10
( الحدوث وعدم الحدوث محتملان) (الصدفة :- هي حدوث شئ دون توقع (رب
صدفة خير من ألف ميعاد)(ويسمى الاحتمال والصدفة بالمنطق الرمزى).
قوانين العلم احتمالية :-
1- الاستقراء قديما كانت قوانينه سببية وحتمية– صدقها ضروري(علة ومعلول)
2-ومع تقدم علم الفيزياء تغيرت القوانين وأصبحت احتمالية ترجيحية تكشف عن تغير الواقع فى المستقبل .
3- ويترتب على ذلك سقوط اليقين والتعصب وكذب التنجيم والطالع والسحر. وان الواقع متغير وليس من الضروري أن ما نعرفه عن العالم اليوم هو ما نعرفه في المستقبل.
هو احدث تطوير لعلم المنطق يستبدل اللغة بالرموز المستخدمة فى الحساب والجبر والعلاقات المنطقية مثل يساوى-اكبر من- اصغر من ويستخدم فى الاستنباط ويعطى مزيد من الدقة والإيجاز.
منطق المنظومات
معنى كلمة منظومة:-
هي نسق تتداخل مكوناته ويفسر بعضه بعضا(وهى مجموعة كيانات مادية أو معنوية تسعى لتحقيق هدف مشترك مثل : منظومة التعليم( المعلم – المناهج –الأجهزة – الأنشطة – الإدارة – طرق التدريس – أساليب التقويم .....
من منطق التحليل الى منطق المنظومات:-
4- المنطق التحليلي عجز عن فهم الظواهر المتشابكة .
5- إنتظمت العلوم والتحمت لفهم الظواهر مثل الكيمياء الحيوية والمنطق الرياضي والخلية الحية لا يمكن فهمها إلا بتعاون العلوم المختلفة.
6- وظهر مفهوم (السيبرنيطيقا) وهو موجه الدفة وهى علم السيطرة والترابط والاتصال بين الإنسان والآلة( الربوت –الانترنت –الرادار- البرمجيات
*السيبرنيطيقا غيرت وجه العلم والعالم :
- منظومة العلوم المتداخلة قضت على الثنائية وأدت إلى تضافر العلوم وتكاملها.
- غيرت النظرة للإنسان من مجموعة أعضاء تؤدى وظائفها بطريقة آلية إلى منظومة فريدة من جسم ونفس وعقل وبيئة.
- لا يمكن فهم سلوك الإنسان إلا في ضوء هذه المنظومة وتعامل الطبيب مع المريض كمنظومة لا كجسم فقط.
بأي منطق نسير
تعددت الاتجاهات المنطقية :-
- لكل عصر ثقافته التي تحدد المنطق الذي يستخدمه.
- لكل مشكلة ظروفها ويجب تحديد المشكلة – تحديد العوامل أو الأسباب
(العامل يحرك السبب)(السبب هو الفاعل الاساسى ) - ويراعى في الحل مبدأ النسبية (ظروف الزمان والمكان )- أن يراعى القدرات والطموحات.
- لكل مشكلة منطقها:- الذي يؤدى إلى حلها0000
5- المشكلة التى تقع فى علوم الواقع تستخدم الاستقراء التجريبي.
6- المشكلة التي تقع في العلم الرياضي تستخدم الاستنباط.
7- المشكلة التى بصدد قاعدة عامة نستخدم فيها القياس.
8- المشكلة التى تحتوى على متناقضات نستخدم فيها منطق هيجل .
5-المشكلة التى فيها نريد فهم الجزء فى سياق الكل نستخدم منطق المنظومات.
6-ولحساب الاحتمالات الآتية والمستقبلية نستخدم منطق الاحتمالات.
*عند حل أي مشكلة هناك ثوابت يجب مراعاتها :-
- الظروف متغيرة والحل متغير إلا انه توجد ثوابت تقودنا إلى الحل منها:-
* مجموعة قيم ومبادئ ترسيها الأديان (قيمة العقل – العلم – الحق – الخير – الحلال –الجمال – العدالة –التسامح –الانتماء )*.
ولا تعارض بين هذه الثوابت والظروف المتغيرة -الإستراتيجية ثابتة (والتكتيك) الظروف التى تعالج المواقف الجزئية .
علل(√)أو(X) العبارة:-
1-القياس الارسطى استدلال قياسي . 2- القياس الارسطى استدلال استقرائي.
3- نتائج الاستقراء يمكن أن تكون احد مقدمات قياس .
4- يقوم منطق هيجل على مبدأ عدم التناقض .
5-القياس نتائجه اعم من مقدماته . 6- الاستقراء نتائجه اعم من مقدماته .
7- الجدل عند هيجل يقضى على الأضداد.
8- قوانين العلم حتمية مطلقة.
9-الاحتمالات درجة متوسطة بين اليقين والاستحالة.
10- لكل مشكلة منطق يؤدى إلى حلها.
11-المنطق الرمزي احدث الاتجاهات
12-يمكن رد قوانين أرسطو إلى قانون واحد .
س1:- حدد مفهوم منظومة س2:- السيبرنطيقا نتاج منطق المنظومات..علل
س3:- في ظل التطورات بأي منطق نسير ؟
س4:- غير منطق النظم النظر إلى الإنسان.. هل توافق ..أم لا ولماذا؟
س5:- إذا كانت الظروف متغيرة والحلول كذلك إلا أن هناك ثوابت لا تتغير تقود نظرتنا إلى الحل..وضح
ابني العزيز ..ابنتي العزيزة
الباب الأول
مبادئ التفكير العلمي
الفصل الأول
تعليم التفكير هدف العصر الذي نعيش فيه....إذا عرفت كيف تفكر؟... أقول لك من أنت ؟.... والى اى الفئات تنتمي ؟...وفى اى عصر تعيش؟
معنى التفكير :-
هو العمليات العقلية الراقية التي تستهدف حل مشكلة او تفسير موقف غامض .
أهمية التفكير:-
1-استعراض حلول ذهنية للمشكلات. 2-اكتشاف علاقات واستنباط نظريات.
3- الوصول إلى ابتكارات واختراعات جديدة.
4- دعا القران إلى التفكير السليم فالعقل مناط التكليف بإجماع القران والسنة .
5- التفكير مثل التنفس ولا جدوى من التربية إن لم تكن إبداع منهجي للتفكير.
أنماط التفكير
يصنف علماء النفس التفكير إلى أنماط أهمها:-
1-التفكير الاستدلالي:-
وهو الانتقال من المعلوم إلى المجهول وينقسم إلى :-
أ-الاستقراء:-وهو عملية عقلية يتم فيها الانتقال من حالات جزئية إلى قاعدة عامة (من الخاص إلى العام )
ب- الاستنباط :- وهو عملية عقلية يتم فيها تطبيق قاعدة عامة على حالات جزئية(من العام إلى الخاص)
2- التفكير الناقد :- وهو عملية عقلية يتم فيها عمليات مختلفة مثل (الحكم – التمييز – التقويم ) مثل رفض أو قبول فكرة معينة بعد (معرفة مصدرها –وتحليل عناصرها والكشف عن مدى دقتها وهل هي حقيقة أم رأى شخصي.)
3-التفكير الإبداعي :-
هو التفكير الذي يقدم حلولا جديدة ومتنوعة ومبتكرة وهو تنبؤ قائم على دراسة الواقع والإحساس بالدهشة وتأمل الموضوع ويتطلب التعمق.
خصائص التفكير الإبداعي :- ( ويتسم بالطلاقة والمرونة والأصالة )
البناء العقلي للمبدع كما حدده (جيلفورد) أ- الطلاقة :-حلول عديدة أو كثيرة.
ب- المرونة:- حلول متنوعة. ج- الأصالة:- حلول جديدة.
مراحل الإبداع :-
1- التهيـــؤ:- وهى مرحلة التعرض للمثيرات .
2- الحضانـة :-وهى ارتباط فكرة معينة بأفكار أخرى.
- الإشـراق:- وهى تملأ الفكرة حياة الفرد .
4- التعبـير:- هي مرحلة إنتاج يعبر فيها الفرد عن فكرته.
سمـــات المبدع :-
4- السمات العقليـة:- (مثل الذكاء – الاستدلال – التقويم – المرونة )
5- السمات الشخصية:- (مثل الثقة بالنفس– الاعتماد على النفس– الاستقلال )
6- السمات الانفعالية:- (الدافعية– قبول التحدي– المثابرة– الميل إلى المعقد)
الطبيعــة منبـع الإبــداع :-
الإبداع يعنى إيجاد الشئ على غير مثال فالمبدع لا يكتفي بمحاكاة الطبيعة فالإبداع تحرر من قيود الزمان والمكان مثال مروحة الطائرة كالباخرة والباخرة كالسمكة وآلة الطائرة أشبه بالة السيارة والآلة البخارية أشبه بالعجلة المتدحرجة.
تنمية القدرات الإبداعية :-
2- تنمية التساؤل والمناقشة. 2- تنمية التفكير الحر. 3-تنمية الانجاز والنقد
4-تنمية قدرات التحليل والتركيب 5- تنمية الذكاء والثقة بالنفس .
6-تنمية التفكير العلمي والتقويم .
العقول الالكترونية ومخ الإنسان :-
التطور العلمي وضع الجنين في البيئة الرحمية الصناعية وتطعيم مخ الوليد وتطوير التربية والكمبيوتر واستخدامه في العلاج النفسي وإعداده في غرف البناء والتشغيل الالى والتكنولوجيا تخلص البشرية من المعاناة ومزيد من الحرية والإبداع والتعاون وإدخال هذه المعلومات الى مخ الإنسان .
س1 :- علل(√)أو(×) مع التعليل:-
2- يعتبر المخ وحدة التحكم في السلوك . 2- العقل وحدة التحكم فى السلوك.
3- مراكز الانفعالات تقع خارج مخ الإنسان.
4- المشكلة ضرورية للتفكير. 5- الاستنباط والاستقراء تفكير استدلالي.
6- الاستنباط والاستقراء مترادفان .7- التفكير الابداعى يكتفي بمحاكاة الطبيعة
س2:-كيف ننمى الإبداع عند الأطفال؟
س3:- حدد أهمية التفكير في حياتنا .. س4:- اذكر أنماط التفكير المختلفة ..
س5:- اذا استمرت البشرية فى مسارها العلمي فما هى التغيرات المتوقعة نتيجة الثورة التكنولوجية على العقل البشرى؟
الفصل الثاني التفكير العلمي
معنى التفكير العلمي :-
هو تفكير منظم وفق قواعد ويستخدم في كل أمور الحياة ولا يقتصر على العلماء .
خصائص التفكير العلمي :-
1-الموضوعيـة :- وهى البعد عن الأهواء والميول الذاتية ووصف الظواهر كما هي في الواقع. واتفاق الأشخاص في وصف الظاهرة .
2- الدقة والتجريد:- وتتحقق باستخدام لغة الكم والمقدار واستخدام الأعداد والرموز. والعلوم الطبيعية أكثر دقة من العلوم الإنسانية .
3- التراكميــة :- المعرفة العلمية كالبناء يعلو طابق فوق طابق وتحل النظرية الجديدة محل النظرية القديمة والحقيقة العلمية لا تتوقف عن التطور .
4- البحث عن الأسباب :- العلم الحقيقي يسعى لمعرفة العلة أو السبب لفهم الظاهرة والوصول إلى حلول تفسر الظاهرة وتعالجها.مثل اكتشاف الأنسولين لعلاج السكر.
5- التعميـــم :- غاية اى علم القانون أو القاعدة العامة التي تفسر الحالات الجزئية وألا يكون التعميم متسرعا وان يعتمد على تكرار التجريب والتحقق من صدقة في ظروف مختلفة .
صفات الباحث العلمي
1- الرؤية النقديـة :- على الباحث أن يتقبل النقد – النقد على أسس موضوعية
ألا يستخدم النقد لتصفية الحسابات(نقد الذات والآخرين)
2- الحياد والموضوعيـــة:- عدم التأثر بآراء السابقين – التجرد والحياد وعدم التحيز – تقدير الآراء بميزان العدل .
3- النزاهــــة:- على الباحث استبعاد العاطفة والمصلحة الخاصة وتقديم الدليل والبرهان (التجربة )
4- أن يكون الباحث مثقف :- على المستوى العلمي في مادة التخصص الإلمام بكل جديد وعلى المستوى الانسانى العام أن يكون واسع الثقافة عقلة أكثر تفتحا وخصوبة لاستيعاب الأحداث والظروف .
5-الشجاعة الخلقية والوعي بالعلاقة بين الأخلاق والعلم ومواجهة النتائج.
قواعد وخطوات المنهج العلمي :- المنهج هو طريقة في البحث تعتمد على خطة واعية وهو الذي يعطى العلم صفة العلم والكون المنظم هو غاية البحث العلمي .
خطوات البحث العلمى :-
1- الملاحظة المنظمة:-وهى توجيه الذهن والحواس للظاهرة ودراستها من جميع الجوانب ويحدد الباحث المشكلة والهدف من دراستها.ويستخدم الأجهزة.
2- جمع المعلومات وتحليلها:-مرحلة جمع المعلومات والبيانات عن المشكلة ومعرفة العقبات التي قد تعترض البحث ومعرفة الظروف والشروط التي ترتبط بالمشكلة .
3- فرض الفروض:-وهى تفسير مؤقت للمشكلة واقتراح حل أو تقديم أفضل البدائل واختيارات والتي تؤدى الى الهدف .
4- اختبار الحلول(الفروض):- بعد دراسة الفروض أو مناقشتها يتم اختيار الأصلح من الحلول والأكثر ملائمة وفق معايير .
5- الاستنباط العقلي :- (النظرية العامة)يتم فيه الوصول إلى النتائج ويقوم بإجراء التجارب وتكرارها للتحقق من صحة النتائج (وإذا كانت المقدمات صحيحة فان النتائج تكون صحيحة ).
6- وضع خطة يراعى فيها الأتي :-الواقعية– الطموح –(الابتداع)– المسئوليات - التكامل- التنسيق – المقومات – والأهداف ...
7- التعميـــم :- أي الوصول إلى نظرية عامة أو قانون أو قاعدة عامة.
* تنمية التفكير العلمي لدى الإنسان المصري *
في ظل التطورات العلمية والاختراعات تبدو الحاجة غالى تنمية التفكير عند الإنسان.
العوامل التي تساعد على تنمية التفكير العلمي :-
1- تنمية الفهم العميق للمعرفة والعلم .
2- نشر المعرفة العلمية باسلوب سهل فلى مختلف المؤسسات .
3- احترام المجتمع للعلم والعلماء والمفكرين .
3- الاهتمام بكتب العلوم والمتاحف والمعامل وتشجيع الابتكار.
4- استخدام لغة الأرقام والرياضيات فى وصف الظواهر للتعود على الدقة .
5- التعود على دقة الملاحظة والشمول فى معالجة الموضوعات .
6- تكاتف جميع القوى فى مناقشة وتحليل موضوعات الصحة والتعليم والطاقة والبيئة
7-وتقع مسئولية إرساء القواعدالعلمية على كافة المؤسسات التربوية والسياسية...
مظاهر التقدم العلمى فى القرن العشرين
1- التوسع فى استخدام الطاقة الذرية فى كل المجالات .
2- انتشار العقول الالكترونية بدرجة كبيرة وسرعة استخدامها للعمليات الحسابية
3- التقدم المذهل فى غزو الفضاء وكشف الكواكب والمجرات الفلكية .
4- الاهتمام بالبيئة والمحافظة عليها وحمايتها من التلوث .
5- التعمق فى دراسة المخ البشرى ومعرفة التغيرات الفيزيائية والكيميائية التي تطرأ عليه ..
6- الدعوة للسلام العالمى وحل مشكلات العالم بطرق سلمية .
س1 :- علل(√)أو(×) مع التعليل:-
1- الموضوعية تعنى اتفاق أكثر من شخص فى وصف الظاهرة .
2- اللغة الكيفية لغة العلم الحديث والتى تعبر عن الوصف اللفظي الدقيق .
3- تشير سمة التراكمية الى خاصية المطلق فى العلم .
4- يقتصر التفكير العلمي على تفسير حالة جزئية واحدة .
5- هدف اى علم التعميم .
6- التقدير الرقمي لغة العلم الحديث .
7- من سمات الباحث العلمى التأثر بالمسلمات الشائعة .
8- ثقافة الباحث تعنى ألا يكون متخصصا فى مجال بحثه فقط .
9- التفكير العلمى أسلوب حياة وطريقة فى البحث .
س1:-كيف يمكن تنمية التفكير العلمى لدى الطفل المصري ؟
س2:- ناقش ثلاث من سمات الباحث العلمى ..
س3:- اشرح خطوات البحث العلمى ..
س4:- اعرض لبعض مظاهر التقدم العلمى فى القرن العشرين..
بس ياريت ترفعها وورد
O2012السبت 23 يوليو 2011, 11:22 am