س: ما المقصود بالحكمة. الحكمة؟
هي : المعرفة العقلية الراقية والإدراك الكلى لكل لحقائق الوجود والتصدي للمشكلات الكبرى المعقدة بالتأمل العقل. والفيلسوف محب للحكمة .
أساليب التفكير خمسة . علل صحة أو خطا العبارة. - العبارة خاطئة : أساليب التفكير أربعة وهى :
الأسلوب تعريفه
1- الخرافى هو طريقة بدائية يعجز صاحبها عن إدراك الأسباب الحقيقية للظاهرة .. مثل تفسير البرق والرعد بغضب الآلهة.
2- الدينى هو طريقة تفسر الظواهر وتربطها بقدرة الله تعالى .. مثل : الإنسان ينظر إلى البرق والرعد دليلاً على قدرة الله وعجز الإنسان عن الإتيان بمثلها.
3- الفلسفى هو طريقة لتفسير الظواهر وربطها بغيرها عن طريق التأمل العقلى والنظرة الكلية الشاملة .. مثل : ربط ظاهرة البرق والرعد بغيرها من ظواهر الوجود
4- العلمى هو طريقة تفسر الظواهر باستخدام المنهج التجريبى والأدوات .. مثل : تفسير العالم ظاهرة البرق والرعد على أنها نتيجة موجات كهربائية سالبة وموجبة وتصادمها ينتج عنه ضوء يسمى " برق " وصوت يسمى "رعد".
س: التعريف الأول هي علم المعرفة الكلية المطلوبة لذاتها هل توافق علل
نعم أوافق لأن :-- الفلسفة تدرس الحقيقة الكلية للموجودات عامة.وتهتم بكل مايثيره العقل البشرى من مشكلات- الفلسفة ليست علماً جزئياً مثل باقي العلوم- الفلسفة أم العلوم ( علم العلوم ).تدرس موضوعات مثل طبيعة الوجود –الموت والحياة- الحرية والجبرية .وقد بالغ بعض الفلاسفة القدماء فى أن هذه المعرفة مطلوبة لذاتها كمتعة عقلية ولكن هذا المفهوم تغير مع تطور الفكر الفلسفي.
س: الفلسفة علم المبادئ الأولى لكل ظواهر الوجود ...وضح.
1- العلم يهدف إلى العلل القريبة المباشرة(مثل الجاذبية سبب سقوط التفاحة2- الفلسفة تهدف إلى العلل البعيدة الغير مباشرة.(مثل ما السر فى الجاذبية)
3 -عقلية الفيلسوف تجعله لا يقنع بالعلل القريبة بل يسعى إلى العلل البعيدة * مثـال : الفيلسوف لا يهتم بدراسة ظاهرة نمو النبات وحده بل يهتم بدراسة النمو بصفة عامة . وهذا التعريف يقترب من التعريف السابق . وهو علم المعرفة الكلية.
س: الفلسفة وجهة نظر عقلية فردية خاصة تجاه موقف ما...علل
للفيلسوف وجهة نظر خاصة به نابعة من خبراته الشخصية وظروف المجتمع الذي يعيش فيه.(يعتبر كل إنسان فيلسوف إلى حد ما)- الفيلسوف يقدم الأدلة المنطقية والعقلية التي تؤيد وجهة نظره. - طبيعة الفلسفة هي التعدد فى وجهات النظر فهي لا تقدم حلولاً نهائية للمشكلات التي تدرسها مثـال : مشكلة الخير والشر واختلاف الفلاسفةحولها
س: وضح المباحث الفرعية للفلسفة. فلسفة الدين : تهدف إلى كشف حقيقة الإيمان بالله وتدعيمه بالأدلة العقلية " طبيعة الاعتقاد " دون التقيد بدين.
فلسفة القانون : تبحث فى الأسس العامة للقانون دون التقيد بدولة معينة وعلاقته بالأخلاق والحرية والعدالة .
فلسفة التاريخ : تهتم بكشف القوانين العامة للأحداث التاريخية دون الاهتمام بالأحداث اليومية الجزئية
س: ما أهمية الفلسفة بالنسبة لك ؟ ( الطالب ـ الفرد )
أ- إثارة وتعميق الوعى الفردى : - تساعد الفلسفة على الوعى الفردى وتعقل الحياة. - تحدد الفلسفة للفرد أهدافه وطموحاته. - تحدد الفلسفة للفرد حدوده وحريته وإمكانياته. - توقظ الفلسفة الفرد من سباته العميق.
ب- الارتفاع بالمستوى العقلى وحل مشكلات الفرد : - تساعد الفلسفة على تنمية الفكر المجرد. - تساعد على النضج العقلى. - تساعد الفلسفة على تنمية العقل من معرفة وجهات نظر الفلاسفة.
ج- تأكيد الإيمان بالله والثقة بقدرته تعالى : - الإيمان له جانبان فطرى وعقلى. - الإيمان الفطرى أساس لا غنى عنه للإيمان العقلى. - الفلسفة تعمل على تأكيد الإيمان العقلى بالأدلة والبراهين. - كثير من الفلاسفة حاولوا إثبات وجود الله بالأدلة.
1- ما أهمية الفلسفة بالنسبة للمجتمع ؟ ( الجماعة )
أ- الارتقاء بالمجتمع ككل :- رقى الجماعة – شيوع التفكير النقدى - معرفة الحقوق والواجبات. - تنظيم المجتمع.
ب- كشف مشكلات المجتمع : - كشف وتحليل المشكلات ومعالجتها - تحليل ونقد الحياة الاجتماعية.
نماذج لفلاسفة لهم دور اجتماعى : - سقـراط : الذى تصدى للسوفسطائية وعمل على بناء المجتمع اليونانى.
- الغزالى : الذى عالج مشكلات المجتمع المسلم وانحرافات الشباب .
- ميل : الذى عمل على تطوير المجتمع الإنجليزى من خلال آرائه فى الحرية والمنفعة العامة والاقتصاد .
ج- تحديد الإطار الأيديولوجى للمجتمع :
- وهو مجموعة المبادئ والقواعد التى تنظم السلوك الوطنى للأفراد ، وتحدد الممارسات اليومية والأحداث الجزئية.
- هذه المبادئ النظرية من صميم عمل الفلاسفة ، ويصلون إليها بالتأمل العقلى.
- هذا البناء النظرى يفسر كافة أنشطة المجتمع ( سياسية ـ اجتماعية ـ اقتصادية ....... ).
2- الساسة ورجال الحكم ليسوا وحدهم المهتمين بالدعوة للسلام . علل صحة أو خطا العبارة. – العبارة صحيحة.
أ- كانط الألمانى : - دعا على ما يشبه هيئة الأمم المتحدة. - دعا إلى التعاون ونشر السلام وتأكيد الحرية. - دعا إلى حل المشكلات الدولية بطرق سلمية. - ألف كتاب " مشروع السلام الدائم ".
ب- ياسبرز الألمانى : - دعا إلى الحد من خطر القنبلة الذرية. - نبه إلى التهديد المستمر بالقنبلة يؤدى إلى القلق والخوف وتقيد الحرية واضطراب السلوك. - طالب بالحد من خطورتها وضرورة مواجهتها.
ج- راسل الإنجليزى : - ندد بالخطر النفسى والاجتماعى للقنبلة الذرية. - هاجم سياسة بلاده. - ندد برغبة أمريكا فى السيطرة على العالم . - دعا على السلام والحرية. - دعا إلى إقامة محكمة رمزية لمحاكمة مجرمى الحرب.
د- سارتر الفرنسى :- ربط بين الدعوة للسلام والدعوة للحرية الفردية- عارض سياسة بلاده الاستعمارية فى الجزائر. - دافع عن حق الجزائر فى الاستقلال . - كان لجهوده هو وزملائه أكبر الأثر فى الحصول على استقلالها
3- الشك واليقين موقفان متعارضان بينهما عناصر مشتركة ( ناقش ).
المقارنة الشك اليقين
المعنى - عرفه الجرجانى: هو التردد بين النقيضين بلا ترجيح أحدهما على الآخر.
- وعرفه العرب : بأنه الوقوف بين الشيئين لا يميل القلب لأحدهما. - هو الإقرار بصحة موقف معين مدعماً بالأدلة ـ أو هو عدم التردد بين نقيضين.
الخصائص 1- التوقف عن إصدار الأحكام سواء بالقبول أو الرفض.
2- قدرة الشخص الشاك على الاختيار بين النقيضين ولكنه يرفضهما معاً
3- الشك تعبير عن الحرية الذاتية للفرد .
4- الشك ليس جهلاً بل موقف عقلى واع واتجاه فلسفى عميق التفكير 1- الانحياز الواضح والصريح لأحد المواقف وترجيحه بالأدلة.
2- القدرة على الاختيار وإثبات صحة الانحياز بالأدلة والبراهين المؤيدة.
3- اليقين تعبير عن الحرية فى الاختيار.
• عناصر التشابه : 1- الشك واليقين يتطلبان القدرة على الاختيار. 2- الشك واليقين حرية ذاتية. 3- الشك موقف عقلى واعٍ واليقين انحياز عن علم ومعرفة بالأدلة المدعمة. 4- كل من الشك واليقين موضوع اهتمام مبحث المعرفة.
4- فرق بين الشك المذهبى والشك المنهجى ، مع التمثيل. وأيهما تؤيد ؟
الشك المذهبى الشك المنهجى
1- مذهبي : يتخذه صاحبه مذهباً له فى التفكير والحياة .
2- دائم : يظل صاحبه معتنقاً له دون التفكير فى تغييره.
3- هدف فى ذاته : أى مطلوب لذاته.
4- يؤدى إلى الشك : لا نتيجة له سوى الشك.
5- هدّام : من عوامل الانهيار الحضاري.. مثل السوفسطائية 1- منهجى : يتخذه صاحبه منهج فى التفكير وليس مذهب.
2- مؤقت : أى ينتهى عندما يحقق الفيلسوف أهدافه.
3- وسيلة لا غاية : أى شك من أجل الحقيقة.
4- يؤدى إلى اليقين : وهو هدفه الأساسى.
5- بنّاء : من عوامل البناء الحضارى.. مثل الغزالى وديكارت.
أؤيد الشك المنهجى لأنه يؤدى إلى اليقين وهو من عوامل بناء الحضارة.
*س: يرتبط الشك المذهبي بانهيار الحضارة مظاهر الشك المذهبي : -- السمة العامة فى تطور المجتمعات أنها تمر بمراحل نمو ثلاث هى : 1- مرحلة النشأة والتكوين. 2- مرحلة النضج والازدهار. 3 - مرحلة الكهولة والانهيار.
- وفى المرحلة الأخيرة تكون التربة صالحة لظهور الشك المطلق. 1- انزواء الفكر الإبداعي. 2 - ظهور التقليد والنقل والاقتباس 3- شيوع روح التشاؤم والانهزامية واللامبالاة. 4- تدهور القيم وانحلال الأخلاق. 5- ضعف المجتمع وتفكك جوانبه
*- فى هذه الظروف يأتي الشك المذهبي لاستكمال هدم الحياة الفكرية
5- الإنسان مقياس كل شئ فى رأى بروتاجوراس . ما النتائج المترتبة على ذلك ؟
- المعرفة حسية نسبية - متغيرة ينعدم معها اليقين - تتعدد الحقائق وتختفى الحقيقة المطلقة - وسيلة الإدراك الحواس
س : (الإنسان معيار كل شئ )شعار للشك عند بروتاجوراس ، وشعار لليقين عند سقراط .. ناقش
6- تباينت العلاقة بين الإنسان والحقيقة عند كل من السوفسطائيين وسقراط ( وضح )
- الحقيقة عند السوفسطائية : : نسبية متغيرة ، تختفى الحقيقة الثابتة وينعدم اليقين وتتعدد الحقائق.
- عند سقراط : عقلية ثابتة مطلقة ، تدرك بالعقل والجدل الذى يشتمل على التهكم والتوليد وإدراك اليقين الثابت.
:أولا بروتاجوارس : من اكبر فلاسفة السوفسطائية عاش في القرن الخامس قبل الميلاد اتخذ الشك مذهبا له وجعله غاية يهدم بها كل يقين. ** انصب شكه على جانبين هما :أولاً : الشك فى الدين : -- ألف كتاب الآلهة ورفض وجودها.- رفض الديانات الوثنية السائدة فى عصره. - قال : " لا أستطيع أن أعرف إذا كانت الآلهة موجودة أم غير موجودة لسببين هما أ- قصر الحياة الإنسانية. ب- غموض الموضوع .- نتيجة لذلك حرقت كتبه واضطر للهرب. ثانياً : الشك فى المعرفة : قال عبارته المشهورة " الإنسان مقياس كل شئ ". يقصد بالإنسان الفرد بحواسه الخاصة.- المعرفة حسية نسبية- المعرفة الحسية متغيرة ينعدم معها اليقين- الحواس وسيلة الإدراك الحقيقي.- تتعدد الحقائق وتختفي الحقيقة المطلقة
ثانيا سقراط من كبار فلاسفة اليونان حمل لواء التصدي للسوفسطائية
- منهج سقراط فى التصدي للسوفسطائية : - استخدم سقراط الجدل ولكنه يختلف عنهم فى أن الجدل ليس مغالطة وتلاعب بالألفاظ وإنما له جانبين : 1- التهكم : وهو الجانب السلبي فى منهجه ويتمثل فى إلقاء أسئلة ذات طابع السخرية يتضح منها جهل الخصم.
2- التوليد : وهو الجانب الإيجابي فى المنهج ويتمثل فى توليد المعاني والأفكار من أذهان المتحاورين.-.وكان يعلم الحقيقة ويدعى الجهل بها فى محاوراته. وكان يعلم الناس فى الأسواق والشوارع والأماكن العامة دون أن يتقاضى أجر وتصدى للسوفسطائية وحاربهم.
س:وضح الجانب النقدي في فلسفة سقراط ..
- غلب على فلسفة سقراط الروح النقدية وذلك من خلال الجانب السلبي (التهكم والسخرية والجانب الايجابي وهو توليد المعاني والأفكار من عقول محاوريه) وبذلك نجح فى التمهيد لعصر فكرى جديد بلغ قمة نضجه على يد أفلاطون وارسطوا .
7- اتخذ بروتاجوراس الشك مذهباً وجعله غاية يهدم بها كل يقين . علل صحة أو خطا العبارة. - العبارة صحيحة
8- الحدس وسيلة إدراك كان له مدلول واحد عند الغزالى وديكارت. علل صحة أو خطا العبارة. - العبارة خاطئة.
9- مر الإمام الغزالى فى طريقه إلى اليقين المنشود بخطوة واحدة . علل صحة أو خطا العبارة - العبارة خاطئة
س:وضح بمثال قواعد المنهج الديكارتي.
1- قاعدة البداهة والوضوح :- على الإنسان أن يحرر نفسه من كل سلطة إلا سلطة العقل فيقول : " ألا أتلقى شيئاً على الإطلاق على أنه حق ما لم يتبين لى بالبداهة أنه كذلك ، وتجنب التعجل وعدم التشبث بالآراء القديمة إلا ما يتمثل أمام عقلى فى وضوح وتميز يزول معهما كل شك ".
2- قاعـدة التحليـل :- كل مشكلة نقوم بدراستها هى مشكلة مركبة نبدأ بتقسيمها وتحليلها إلى عناصرها البسيطة حتى يمكن حلها فيقول : " أن أقسم كل واحدة من المعضلات التى أبحثها إلى ما استطعت إلى القسمة سبيلاً وبمقدار ما تدعو الحاجة إلى حلها على أحسن الوجوه ".
3- قاعدة التأليف :- وهى مكملة للقاعدة السابقة فيقول : " أن أرتب أفكارى بأبسط الأمور وأيسرها معرفة ثم أتدرج رويداً حتى أصل إلى معرفة أكثرها تعقيداً.
4- قاعدة الإحصاء والمراجعة :- وفيها تتم مراجعة كل الخطوات السابقة حتى نكون على ثقة من أننا لم نغفل أى عنصر من موضوع البحث فيقول : " أن أعمل فى جميع الأحوال من الإحصاءات الكاملة والمراجعات الوافية ما يجعلنى على ثقة من أننى لم أغفل شيئاً يتصل بالمشكلة المعروضة للبحث. مثال :- الميكانيكي عندما يصلح السيارة يقوم بتحديد العطل ثم يفكك الأجزاء وبعد إصلاحها يقوم بتركيب الأجزاء ثم يجربها للتأكد من سلامتها.
10- وضح مجالات الشك عند ديكارت.
أ- الشك فى الحواس - شك فى قيمة المعرفة الحسية والحواس. - يجب طرح المعرفة الحسية الخادعة. – لأن من الحكمة ألا نطمئن لمن خدعنا ولو مرة واحدة .. وبذلك شك فى الحواس.
ب- الشك فى الحياة الشعورية : -هناك أشياء حسية لا يمكن الشك فيها مثل : هزة رأسى. – يرد ديكارت بأننا كثيراً ما نحلم أثناء النوم ونظن أنه حقيقة وعندما نستيقظ نعلم أنه مجرد حلم فشك فى الحياة الشعورية.
ج- الشك فى العقـل : - شك فى الحواس والحياة الشعورية ثم العقل بعد أن كان اليقين عنده فى الاستدلال العقلى لعله لا ثقة إلا بالعقليات. - وافتراض شيطان ماكر يخدعه ويضلله و يعلمه الصواب على انه خطأ والعكس.
11- الحقائق اليقينية عند ديكارت تم ترتيبها ترتيباً منطقياً .. علل صحة أو خطا العبارة. - العبارة صحيحة
- اليقين الأول : إثبات وجود النفس : بالحدس العقلى المباشر " أنا أشك أنا أفكر إذن أنا موجود "
- اليقين الثانى : إثبات وجود الله : بالاستدلال العقلى .. انتقل من إثبات وجود النفس إلى إثبات وجود الله ، فالإنسان ناقص وعاجز ومتناه .. إذن الكامل هو الذى أتى به وهو الله ، وفكرة الكمال خارجة الإنسان
- اليقين الثالث : إثبات وجود العالم : الله كامل ، والكامل صادق ، والصدق الإلهى هو الذى سيضمن لى صحة وجود العالم ، وسيمنع الشيطان الماكر من خداعى وتضليلى .. إذن العالم موجود.
12- القضاء والقدر محور رئيسى فى مشكلة الحرية عند جهم بن صفوان ومحمد عبــده . وضح كيف تناوله كل منهما
- جهم بن صفوان : القضاء جبر وقهر وإلزام : - يخلق الله الأفعال وتنسب إلى الإنسان مجازاً - كل شئ مقدر أزلاً ومنذ القدم ـ الثواب والعقاب جبر ـ التكاليف جبر ـ الإيمان والكفر جبر. وذلك مبرراً لتنزيه الله.
- محمد عبده : القضاء يعنى أسبقية العلم الإلهى ـ الحرية لاتتنافى مع القضاء ، فالقضاء لا يعنى الجبر أو القهر أو الإلزام كما هو عند جهم - الله تعالى يحيط علماً بما سيقع من أحداث وذلك لا يكون باعثاً على فعل أو مانعاً لحدوثه.
13- قارن بين موقف كل من الجهمية والمعتزلة من مشكلة حرية الإرادة الإنسانية.
- جهم بن صفوان والتطرف فى نفى حرية الإرادة : الإنسان لا يقدر على شئ ولا يوصف بالاستطاعة - يخلق الله الأفعال وتنسب إلى الإنسان مجازاً .- كل شئ مقدر أزلاً ومنذ القدم .. ( الله خلقكم وما تعملون ) " سورة الصافات "
- المعتزلة وتأكيد حرية الإرادة وقدرة الفرد على خلق الأفعال : - الله كامل وعادل فلا يكلف العبد إلا ما يطيقه ـ وهذه القدرة ة تبرر حرية الإنسان وتبرر نزول التكاليف وتبرر الثواب والعقاب ، وبذلك اعتمدوا على العقل فى فهم الحرية.
14- اذكر الانتقادات التى وجهها الأشعرى إلى كل من الجهمية والمعتزلة.
- نقد الجهميـة : - عابهم فى سلب الحرية مما أدى إلى سقوط التكاليف - امتدحهم فى تنزيه الله بأنه الخالق الوحيد.
- نقد المعتزلـة : عابهم فى خلق الإنسان لأفعاله بنفسه - امتحدهم فى الحرية مبرراً لنزول التكاليف والثواب والعقاب.
15- وضع الأشعرى نظرية جديدة لتفسير حرية الإرادة الإنسانية. ما مضمون هذه النظرية.
- طرح مساوئ سابقيه وجمع مزاياهما فى وحدة متكاملة جعلته فى موقف وسط يرضى كل الأطراف " نظرية الكسب " وهى الاقتران أو التلازم بين إرادة العبد ورغبته من جهة وخلق الله تعالى لأفعاله من جهة أخرى ، فالله وحده خالق الأفعال ، والرغبة النية تصبغ الفرد بالحرية والاختيار والمسئولية عن الأفعال والثواب والعقاب.
16- اتخذ ابن رشد لنفسه موقفاً وسطاً فى حل مشكلة الحرية. ( دلل على صحة هذه المقولة ).
- ميز بين عالمين : عالم الإرادة الداخلية : متروك أمره للإنسان يختار فيه ما يشاء فى حدود الأسباب التى قدرها الله تعالى ـ عالم الأسباب والظواهر الخارجية قدره الله بمشيئته ووضع فيه الأسباب والعوائق التى تعرف " بالقدر ".
- يربط بين العالمين ، فالأفعال لا تتم إلا بتوافقهما معاً
17- مفهوم الحرية عند الصوفية لا يؤدى إلى تعارض الحرية والعبودية . علل صحة أو خطا العبارة. - العبارة خاطئة.
18- كانت نظرية محمد عبده فى حرية الإنسان ترجمة صادقة لنزعته الإصلاحيــة. اذكر أهم الأسس التى قامت عليها هذه النظرية.
- الإنسان حر بشهادة العقل والشريعة : العقل السليم يؤكد أن الإنسان حر دون حاجة إلى دليل ، الإنسان يختار أفعاله ويزن نتائجها بعقله وتنسب إليه ، كما أن الشريعة قامت على مبدأ حرية الإنسان كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ
- حرية الإنسان ليست مطلقة : حرية الإنسان محدودة ومتناهية لوجود قوى تحد من حرياتنا ( الظروف والعوامل ) ، أما لحرية اللانهائية تتمثل فى الذات الإلهية ، فالحرية هنا ليست مطلقة
- حرية الإنسان ليست شركاً بالله : كما اعتقد الجهميون والأشاعرة ، أما الإمام محمد عبده أكد أن الإنسان حر فى خلق أفعاله وذلك ليس شركاً بالله تعالى لأن الشرك فى نظره هو " الاعتقاد فى قوة غير الله لها تأثير يفوق تأثير قوة الله.
- القضاء معناه أسبقية العلم الإلهى : انظر س 15.
- التوكل ليس جبرية واستكانة وإنما ثقة بالله فى السعى والعمل : أراد بذلك استنهاض همم المسلمين ـ وتصحيح فهم حديث التوكل الذى يقول : ( لو تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصاً وتروح بطاناً ).
19- فسر كل من : ( الجبرية والحتمية ) ، ( الحدس القلبى والترقى الأخلاقى ) ، ( الرمزية فى التعبير عن المعرفة الذوقية ) ، ( الفناء فى الحقيقة المطلقة عند الصوفية ).
20- كان ظهور الجبرية فى العصر الحديث وليد الصدفة. علل صحة أو خطا العبارة. - العبارة خاطئة : الانقلاب الصناعى واكتشاف حتمية حركة الأفلاك وحتمية علم الحياة والتفسير الآلى للسلوك وقوانين مندل ونظرية التطور عند دارون.
21- يؤكد هيوم أن حرية الفعل الإرادى حرية وهمية. ( ناقـش )
- الأفعال الإنسانية آلية وحتمية ، لا تحدث نتيجة إرادة حرة تختار ، وتخضع لظروف الجسم والادراك والعالم الخارجى.
- الأفعال العقلية لا تكون محركاً لأعضاء الجسم بل هى نتاج لنشاط الجسم والحواس ، والحرية عمل طبيعى لفعل الى تحكمه أحداث محسوسة وهى مزعومة ، وليست هناك حرية بل علاقات ضرورية تؤدى إلى نتائج حتمية.
22- دعم فلاسفة الحرية موقفهم بنفس أدلة فلاسفة الجبرية. بين كيف استخدم كل منهم أدلته.
الدليل أنصار الحرية أنصار الجبرية
الجسمى الأفعال الإرادية كثيرة ، والتحكم فيها والسيطرة عليها ومعالجة الأمراض والشفاء منها. الدوافع الفسيولوجية ، والأفعال المنعكسة واللاإرادية ، والصفات الجسمية والأمراض الموروث
النفسى الشعور بأننى حرة مختار شعوربديهى أولى لا يحتاج إلى دليل ، والإحساس بالمسئولية ونسب الأفعال لأصاحبها. الحالات الانفعالية وأثرها ، وسمات الشخصية المتفائلة أوالمتشائمة والشعور بالعجز أمام أحداث الكون
الاجتماعى وسائل الضبط الاجتماعى ، القانون الرسمى والغير رسمى وتوجه السلوك ، والجزاءات ثواب أو عقاب. قيود الأسرة والطبقة والديانة واللغة والبيئة ، ووسائل الضبط الاجتماعى وأثرها على الفرد.
23- يرى روسو أن الفرد يشعر بحريته مع تقدم المجتمع وازدهار الحضارة. علل صحة أو خطا العبارة. - العبارة خاطئة
24- أكد رسو أهمية العقد الاجتماعى والديمقراطية فى الحكم. ( ناقش هذه العبارة ).
- رفض فكرة الحق الإلهى المقدس ، وأراد معرفة طبيعة الحكم بصفة عامة " فكرة العقد الاحتماعى " ، فالإنسان البدائى كان يعيش بحرية ولكن الظروف جعلته يحتاج إلى التعاون ، مما جعل البشر يتفقوا على تكوين نوع من الاتحاد بمحض إرادتهم واختاروا منهم من ينظم المجتمع ويدير شئونه بشرط أن يحافظ على الحريات والحقوق.
25- التربية والديمقراطية هما وسيلتان لتحقيق إصلاح المجتمع عند روسو. ( وضح ذلك ).
- التربية ودعم الحرية والأخلاق الاجتماعية : وسيلة للقضاء على المفاسد الاجتماعية وإعادة تكوين الإنسان من جديد.
- الديمقراطية والحكم وفقاً لمبادئ العقد الاجتماعى : وسيلة للقضاء على المفاسد السياسية ، وتوفر الحريات ولا تتحقق بالمعنى الكامل فى المجتمعات .. وقال روسو : ( أفضل الحرية مع الخطر عن العبودية مع السلم )
26- ما النتائج المترتبة على قول سارتر ( الإنسان حر ؛ لأن وجوده أسبق من ماهيته ).
- الإنسان حر يختار أفعاله بنفسه ويحدد ماهيته بكامل إرادته ، الحرية الكاملة تستتبع مسئولية كاملة أما الحرية التامة تؤدى إلى فوضى ودمار شامل ، وبذلك أصبح الإنسان وصياً على نفسه ومسئولاً عن أفعاله.
- مسئولية الاختيار تولد القلق عند الإنسان : فهى تولد القلق العادى وليس القلق المرضى ( قلق الاستكانة ولا فعل) ، والإنسان يظل فى قلق مستمر نتيجة اختياره ، ثم انحرف مفهوم القلق وتحول إلى قلق مرضى أدى إلى الشذوذ.
27- وجود الإنسان وماهيته بدأتا فى لحظة واحدة عند سارتر . علل صحة أو خطا العبارة. - العبارة خاطئة
28- تتعدد مصادر الإلزام الخلقى بتعدد جوانب الشخصية علل صحة أو خطا العبارة. - العبارة صحيحة
- تتعدد مصادر الإلزام بتعدد جوانب الشخصية وهى :
أ- الجانب الجسمى : يرتبط بالدوافع واللذة ومطالب الجسم وحاجاته " مذهب المنفعة العامة ".
ب- الجانب الاجتماعى : يتمثل فى الضوابط الاجتماعية والعلاقات والأعراف " مذهب الوضعيين والاجتماعين ".
ج- الجانب الوجدانى : يشمل العواطف والانفعالات والميول ويمثله " مذهب الحاسة الخلقية "
د- الجانب العقلى : يتمثل فى القدرات العقلية والذكاء ويمثله مذهب الواجب " كانط " ، والسمو العقلى " مسكويه "
29- تعرض مذهب المنفعة العامة فى الإلزام الخلقى لبعض الانتقادات . ( بيِّن ذلك )
- لا تصلح اللذة مصدراً للإلزام لأن الجسم ليس كل الشخصية ويشترك فيه الإنسان والحيوان ، ويتسم هذا المذهب بالأنانية رغم محاولات تطويره ، وإغفال القيم الإنسانية السامية والأخلاق الرفيعة.
30- الأنانية مبدأ الحياة الإنسانية عند أنصار مذهب المنفعة العامة . هل تؤيد هذا الرأى ؟ ولماذا ؟ ـ أؤيـد .. فالإنسان أنانى نفعى يبحث عن اللذة ويتحاشى الألم. والسلوك الغير مشاهد أنانية ، والإنسان يخشى إعلان الحقيقة.
31- تتحدد القيمة الأخلاقية للفعل فى نتائجه عند مذهب المنفعة العامة .. علل صحة أو خطا العبارة - العبارة صحيحة
32- يرى الاجتماعيون الوضعيون أن " الحياة الأخلاقية تبدأ حين تبدأ الحياة الاجتماعية . ما النتائج المترتبة على هذه القضية ؟
- رد الأخلاق من الفلسفة إلى علم الاجتماع : كانت الأخلاق معيارية ثم تحولت إلى دراسة ما هو قائم بالفعل فى الاجتماع
- الأخلاق علم وضعى تجريبى : مثل العلوم الطبيعية ، ويختلف التجريب فى الأخلاق عن العلوم الطبيعية المعملية.
- المجتمع يحدد القيم الأخلاقيـة : القيم الأساسية والفضائل مكتسبة ونسبية ولا تظهر بمعزل عن الجماعة ، ونسبية الأخلاق لا تعنى زوالها ، بل تعنى وجودها بمعانى متعددة .
- المجتمع مصدر الإلـزام : العقل الجمعى يتمثل فى الأوامر والنواهى ومجموعة المبادئ والقيم التى ارتضاها المجتمع ووافق عليها ثواباً وعقاباً جعلها موجهة للسلوك الأخلاقى ومصدراً الإلزام.
33- استخدام الأسلوب العلمى فى دراسة الأخلاق عند علماء الاجتماع الوضعيين أدى إلى توجيه النقد لهم .. علل صحة أو خطا العبارة
- العبارة صحيحة : إغفال دور الدين ، الفرد ليس دمية يحركها المجتمع ، نسبية الأخلاق تؤدى إلى تفكك المجتمع ، طبيعة الأخلاق أن تكون معيارية عامة منذ نشأتها عند اليونان وكونها نسبية ليست ميزة تدعو للتفاخر.
34- تميزت الحاسة الخلقية عند شافتسبرى بخصائص معينة ( ناقش ).
أ- معنوية باطنة : ليست مادية كالحواس الخمسة ب- فطرية عامة : أى ليست مكتسبة يل يولد الفرد مزود بها.
ج- يمكن تنميتها : يمكن تنميتها أو كفها حسب التربية. د- تلقائية فى تمييز الخير بالحدس المباشر.
هـ مستقلة بذاتها : فهى لا ترتبط بأى مؤثرات كما أنها لا ترتبط بالعقل أو مبادئ المنطق لأنها وجدانية.
و- تحمل جزاءها فى داخلها : الشعور بالراحة فى الخير والشعور بالضيق والألم النفسى فى الشر.
35- تعرض مذهب الحاسة الخلقية عند شافتسبرى لكثير من أوجه النقد. ( بيِّن ذلك ).
- الوجدانى نسبى متغير فالعاطفة النسبية لا تصلح كأساس للأخلاق ـ خطأ فصل الأخلاق عن الدين ـ ممارسة الفضيلة فالفضيلة إنكار للذات وهذا يتطلب معاناة وتضحية من جانب الفرد
36- تميز الواجب عند كانط بخصائص معينة لقيامه على العقل . ناقش ذلك فى ضوء ما درست.
- الواجب مثالى عام مطلق ـ صارم لا يسمح بالاستثناءات ـ غير مشروط ـ مطلوب لذاته ـ يفترض الحرية.
37- الواجب العقلى عند كانط يعنى ضرورة أداء الفعل احتراماً للقانون العقلى فى ذاتــه . اشرح هذه العبارة مبيناً هل توافق عليهما أم لا ؟ ولماذا
- أوافق : الواجب مرادف القانون العقلى فالواجب هو محور الأخلاق ، والوجود فيه قوانين محدودة تتناسب مع طبيعة الأشياء ، وطبيعة الإنسان العقل ، فيجب أن يسير الإنسان فى حياته وأخلاقه على مبادئ العقل ـ والأوامر الأخلاقية نوعان : الأوامر الشرطية وسيلة
لتحقيق أهداف أخرى ـ والأوامر المطلقة مطلوبة لذاتها تصلح كأساس للأخلاق.
- لا أوافق : لأن الواجب مثالى متطرف صارم جامد يستبعد العواطف ، ويرفض الاستثناءات من الأخلاق رغم الحاجة إلى وجودها ، ويغفل الدين والخوف من الله والاكتفاء بالعقل باعتباره هو مصدر الإلزام وحده " رجال الدين " .
38- تتسم الفضائل عند مسكويه بالتوسط .. علل صحة أو خطا العبارة ـ . - العبارة صحيحة .
- تعريف الفضيلة : هى وسط بين رذيلتين : فالعفة : وسط بين الشره والخمود ، والشجاعة : وسط بين الجبن والتهور. والحكمة : وسط بين السفه والبله ، والعدل : وسط بين الظلم والإنظلام.
39- ارتبطت الأخلاق عند مسكويه بالعقل من ناحية وبالحياة الاجتماعيية من ناحية أخرى .. علل صحة أو خطا العبارة ـز
- العبارة صحيحة : بالنسبة للعقل لأن قوى النفس ثلاثة : ا- القوة الشهوانية : وهى بهيمية تؤدى إلى إشباع مطالب الجسم. 2- القوة الغضبيـة : وهى السبعية تؤدى إلى الانفعال والغضب واستخدام القوة 3- القوة العاقلــة : وهى الناطقة أو الملكية وظيفتها التفكير والتعقل .. وهى أرقاها ، تكتمل الحياة الأخلاقية بالارتقاء من الشهوائية إلى الغضبية إلى العاقلة.
- ومن الناحية الاجتماعية : فالسلوك الأخلاقى لا يظهر بمعزل عن الجماعة ، فالإنسان مدنى بطبعه واجتماعى بفطرته. والإسلام دين عقلى اجتماعى يرفع من شأن الجماعة فى العبادات والمعاملات ، والفضائل لا تظهر فى حياة الراهب.
40- حاول مسكويه أن يضع مذهباً إسلامياً فى الأخلاق إلا انه تعرض للنقد. ( بيِّن ذلك )
- تأثر بأفلاطون وأرسطو فى تقسيم النفس وفضائلها ، ولم يستخلص مذهباً أخلاقياً من القرآن والسنة فى الأخلاق العملية والنظرية ، وجعل الفضائل محدودة فى قوالب ثابتة وجامدة.
*****
1- اشرح أهم العوامل التى تؤدى إلى الخطأ فى التفكير.
أ- التسرع فى إصدار الأحكام : - التسرع يقود إلى الخطأ لعدم دراسة جوانب المشكلة وأبعادها دراسة دقيقة ومتأنية.
ب- العاطفة والانفعال : - تؤدى العاطفة إلى الخطأ فى التفكير حتى العواطف النبيلة .. مثل حب الأم. - ويدعو " كانط " إلى تأسيس أحكام الإنسان على أساس العقل وليس العاطفة.
ج- المصلحة الخاصـة : - تؤدى إلى الوقوع فى الخطأ لأن الإنسان فى هذه الحالة يتجاهل الحقيقة. مثل قضايا المحاكم
د- عدم الدقة فى استخدام اللغة : الاستخدام السئ للغة يؤدى إلى خطأ التفكير مثل : اختلاف الدلالة والمعنى والأسماء
هـ- مستوى المشكلة : مثل : الطبيب الناشئ عندما يشخص حالة مرضية ليست فى تخصصه فقد يخطئ التشخيص.
2- هل ترى فائدة من دراسة المنطق أم لا ؟ ولماذا ؟
نعم . فالمنطق يساعد الفرد على : فهم أسس الاستدلال المنطقى ، الدقة فى استخدام اللغة ، تنمية الاتجاه النقدى ، التحرر من العاطفة والانفعال ، التمييز بين الأدلة السليمة والغير سليمة ، تنمية الروح العلمية ، الإلمام بقواعد التفكير.
3- قوانين الفكر الأساسية صور مختلفة لقانون الهوية . علل صحة أو خطأ العبارة. .. العبارة صحيحة .
- الثالث المرفوع هو صورة شرطية لقانون عدم التناقض ( إما أن تكون أ هى أ أو لا أ ) وقانون عدم التناقض صورة سالبة لقانون الهوية ( لا يمكن أن تكون أ هى أ ولا أ ) وقانون الهوية هو الصورة الموجبة لقوانين الفكر.
4- فرق بين كل من : أ- الحد الكلى والحد الجمعى. ب- المفهوم والماصدق
أ- الحد الكلى : يطلق على مجموعة تشترك فى صفات واحدة ويطلق على كل فرد منهم على حدة .. مثل إنسان.
الحد الجمعى : يطلق على مجموعة أفراد مجتمعين يشتركون فى صفات واحدة ولا يطلق على الواحد منها مثل جيش.
ب - المفهوم : " ما يفهم من اللفظ " وهو مجموعة التصورات أو الأفكار التى يثيرها اللفظ فى الذهن مثل مفهوم مسجد بناء لصلاة المسلمين ، أما الماصدق : هو عبارة عن الأفراد التى ينطبق عليهم اللفظ.. مثل ما صدقات مسجد : جميع المساجد التى فى الواقع.
5- يمكن تحويل الحد الكلى إلى حد جزئى. ( دلل بالأمثلة ).
الوسيلــة الحد الكلى الحــد الجزئى
1- التخصص
2- الإشارة
3- الإضافة جامعة ـ كتاب
جامعة ـ قلم
مدرسة .... جامعة القاهرة ـ كتاب الأيام لطه حسين
هذه الجامعة ـ هذا القلم
مدرستنا ـ مدرستى ـ مدرستك
6- إذا زاد مفهوم اللفظ قلت ماصدقاته. علل صحة أو خطأ العبارة .. العبارة صحيحة . لأن العلاقة عكسية بين المفهوم والماصدق ، فكلما قل مفهوم اللفظ زادت ماصدقاته بشرط أن تكون الصفة المضافة أو المحذوفة صفة ( مؤثرة ) .. مثال : مفهوم إنسان حيوان عاقل ، فإذا أضفنا صفة مدخن قلت ماصدقاته.
7- الحد الكلى يكون نوعاً وجنساً فى وقت واحد. علل صحة أو خطأ العبارة .. العبارة صحيحة . لأن العلاقة بين الجنس والنوع نسبية متغيرة ، والجنس أعم من النوع ، والنوع أخص من الجنس .. مثال : شجرة الفاكهة ( جنس ونوع )
8- وضح الفرق بين : الفصل والخاصة.
- الفصل : وهو حد كلى يطلق على صفة جوهرية تميز النوع عن غيره مثل : عاقل بالنسبة للإنسان.
- الخاصة : هى عبارة عن حد كلى يطلق على صفة غير أساسية وتميز النوع عن غيره مثل مثقف
9- قارن بين التعريف بالحد والتعريف بالرسم ، مدعماً إجابتك بالأمثلة.
التعريف بالحـــد التعريف بالرسم
بذكر الفصل وينقسم إلى : بذكر الخاصة وينقسم إلى
حد تام حد ناقض رسم تام رسم ناقص
جنس قريب + فصل
مثـال
الإنسان حيوان ناطق جنس بعيد + فصل
أو الفصل فقط
مثـال
الإنسان كائن حى ناطق
أو الإنسان ناطــق جنس قريب + خاصة
مثـال
الإنسان حيوان مدخن جنس بعيد + خاصة
أو الخاصة فقط
مثـال
الإنسان كائن حى مدخن
أو الإنسان مدخـن
10- فرق بين التعريف الاشتراطى والتعريف الإجرائى. مؤيداً إجابتك بمثال لكل منهما.
- التعريف الاشتراطى : يُشترط على من يستخدمه أو يفهمه أن يستخدمه بالمعنى الذى أراده مثل : تعريفات إقليدس
- التعريف الإجرائى : هو تعريف المصطلح العلمى بتحديد الإجراءات التى تؤدى إليه .. مثل تعريف الحمضى القلوى.
11- قارن بين القضايا التحليلية والقضايا التركيبية .
المقارنــة القضية التحليليـــة القضية التركيبية ( التأليفية )
تعريفهـا هى التى لا يضيف فيها المحمول صفة جديدة إلى الموضوع .. فالمحمول مرادف للموضوع أو جزء منه أو نتيجة منطقية لازمة عنه ، وهى تحصيل حاصل . مثال :الإنسان هو الآدمى ، الإنسان حيوان هى التى يضيف فيها المحمول صفة جديدة للموضوع والتى تفيد خبراً جديداً ، وهى تستمده من الواقع الخارجى . مثال : الحديد يتمدد بالحرارة ، نهر النيل من أطول انهار العالم ، المرأة أطول عمراً من الرجل.
أهميتها وحدة العلم الرياضى ، الرياضيات قضايا تحليلية ، التعريف الجامع المانع قضية تحليلية ، توضح المفاهيم الغامضة. وحدة العلم الطبيعى ، تعبر عن نتائج أبحاث العلماء، تعبر عن جميع العلوم الطبيعية وقوانينها ، تعبر عن تعامل الإنسان مع البيئة والأحداث التاريخية.
الصدق والكذب صادقة إذا كان هناك اتساق بين الموضوع والمحمول ، وكاذبة إذا كان هناك تناقض بينهما. تكون صادقة إذا كانت مطابقة للواقع أو الوثائق ، تكون كاذبة إذا لم تتطابق مع الواقع أو الوثائق ،
اليقين والاحتمال يقينية الصدق : لأنها تعتمد على الاتساق بين حديها احتمالية الصدق : لأنها تطابق الواقع الخارجى الذى يقبل التغير.
12- التمييز بين القضية التحليلية والتركيبية يتوقف على معرفة أو جهل السامع أو القارئ. .. علل صحة أو خطأ العبارة. العبارة خاطئة
- القضية التحليلية تحليلية فى ذاتها ، والتركيبية تركيبية فى ذاتها ، ولا يتوقف كونها تحليلية أو تركييبية على معرفة أو جهل القارئ أو السامع لها ، لأن التحليلية تتوقف على الاتساق ، والتركيبية تتوقف على مدى مطابقتها للواقع.
13- قارن بين كل من : أ- القضية الحملية والقضية الشرطية. ب- القضية المهملة والقضية الشخصية.
أ- القضية الحملية : بسيطة تتألف من موضوع الحكم فيها مطلق وهى أربعة أنواع : ( ك.م ، ك.س ، ج.م ، ج.س )
القضية شرطية : مركبة تتألف من قضيتين حمليتين ، وهى مقيدة لأن الحكم فيها معلق على شرط وهى نوعان :
- قضية شرطية متصلة : أداة الشرط فيها ( إذا ) تحقيق الأولى يؤدى إلى تحقيق الثانية .. مثل : إذا زاد الإنتاج تحقق الرخاء ، وقضية شرطية منفصلة أداة الشرط ( إما ـ أو ) تحقق الأولى لا يعنى بالضرورة عدم تحقق الثانية مثل : إما أن تذاكر أو ترسب.
ب- القضية المهملة : ليس لها سور وتعتبر كلية أو جزئية حسب معناها مثل : ( الإنسان فان = ك . م ).
القضية الشخصية : يكون موضوعها اسم علم وهى تعامل معاملة القضية الكلية مثل : سقراط فيلسوف = ك . م .
14- حدد أى القضايا تستغرق الموضوع . وأيهما يستغرق المحمول . مع التعليل.
القضيــة الموضـــوع المحمــول الرمــز التعليل
كلية موجبة ( ك . م )
كلية سالبة ( ك . س )
جزئية موجبة ( ج . م )
جزئية سالبة ( ج . س ) مستغرق
مستغرق
غير مستغرق
غير مستغرق غير مستغرق
مستغـرق
غير مستغرق
مستغـرق مغ
مم
غغ
غم لأن الحكم يشمل الموضوع ولا يشمل المحمول
لأن الحكم يشمل كل أفراد الموضوع المحمول
لأن الحكم يشمل بعض أفراد الموضوع والمحمول
لأن الحكم لا يشمل الموضوع ويشمل المحمول
15- اذكر عيوب المنطق الأرسطى.
- عقيم مجدب ، يدور بالتفكير فى دائرة لا يخرج عنها ، مصادرة على المطلوب ، لم يعد منطق كافيا كمنهج للبحث.
16- قارن بين الاستدلال القياسى والاستنباط.
الاستدلال القياسى الاستدلال الرياضى
عقيم ـ ليس فيه ابتكار ـ لم يساعد على تطوير العلوم ـ النتائج أخص من المقدمات ـ يهتم بصورة الفكر ـ غير مباشر ـ يقينى خصب منتج ـ يمتاز بالابتكار ـ ساعد على تطوير العلوم ـ يمتاز بالتعميم ـ يهتم بصورة الفكر. غير مباشر ـ يقينى.
17- الرياضة البحتة هى فرع من الرياضيات التى يرتبط بالواقع ارتباطاً وثيقاً . علل صحة أو خطأ العبارة .
الرياضـــــة البحتــة الرياضــة التطبيقيــــة
هى ذلك الفرع من الرياضيات الذى يهتم باستنباط النتائج من المقدمات ولا شأن للرياضى البحت بتطبيق نتائجه على الواقع ، وهى وثيقة الصلة بالمنطق. هى ذلك الفرع من الرياضيات الذى يهتم بتطبيق المبادئ والنظريات الرياضية فى الواقع الفعلى ، فى مجال ( الفيزياء والكيمياء ، وبقية العلوم )
18- الرياضيات نسق استنباطى. علل صحة أو خطأ العبارة .. العبارة صحيحة .. أى بناء متكامل الأجزاء يتألف من مفاهيم وقضايا ( مقدمات ثم استنباط قضايا تمثل ( نظريات ) تتوقف صحة هذه النظريات على صحة المقدمات.
19- تحدث عن : أ- أهم خصائص القضية الرياضية. ب- أهم قواعد الاستنباط.
أ- خصائص القضية الرياضية : قضية تحليلية تحصيل حاصل ، فالمحمول لا يضيف إلى الموضوع جديداً ، تعبر عن اللزوم المنطقى وهذا يعنى أن الشطر الثانى من القضية الرياضية يلزم لزوماً منطقياً عن الشطر الأول.
ب- قواعد الاستنباط الرياضى :
قاعدة الاستدلال ( إثبات المقــدم ) قاعدة الوصل ( التقرير )
إثبات صدق المقدم فى الشرطية المتصلة يؤدى إلى صدق التالى ، إذا تساوى مثلثان فى زاويتين وضلع مشترك تطابق المثلثان. البرهان على نظريتين بشكل مستقل فإن جمع الاثنين معاً يكوِّن نظرية مستقلة ثالثة مثل : (س) ، (ص) (س ص)
20- القضية الرياضية تعبر عن اللزوم المنطقى. علل صحة أو خطأ العبارة. سبق إجابته فى س 19.
21- بيِّن مفهوم كل من : أ- المعرفات ب- اللامعرفات
أ- المعرفات : وهى مجموعة من المفاهيم يعرفها الرياضى تعريفاً دقيقاً مثل : التعريفات الاشتراطية فى الرياضيات.
ب- اللامعرفات : مجموعة من المفاهيم يستخدمها الرياضى بدون تعريف لتعريف غيرها مثل ( جزء ) فى تعريف النقطة
22- قارن بين البديهية والمسلمة.
وجه المقارنة البديهيـــة المصادرة أو المسلمــة
قديــماً قضية واضحة بذاتها لا تحتاج إلى برهان قضية يسلم بها الرياضى لا لوضوحها الذاتى
حديثــاً قضية سبق البرهنة عليها ، لا تنتمى إلى العلم الذى نبحث فيه بل تنتمى إلى علم أعم ( المنطق ـ الرياضيات ... ). قضية لا يبرهن عليها ، تتخذ كأساس للبرهنة على غيرها ، وتنتمى لنفس العلم الذى ترد فيه
ملحوظة : هناك رأى يسود لا يفرق بينهما ، فكل منها قضية يسلم بها الرياضى وكلاهما تعملان داخل النسق بلا تفرقة.
23- المسلمات مجرد افتراضات لها شروط يجب مراعاتها. ( وضح )
- الاتساق بين مسلمات النسق ـ الاكتمال أى تكون كافية للبرهنة على جميع نظرياته ـ الاستقلال : أى تكون مستقلة.
24- تتوقف صحة النظريات الرياضية على صحة المقدمات. علل صحة أو خطأ العبارة.
بعد أن يضع الرياضى مقدماته ( معرفات ولا معرفات وبديهيات ومسلمات ) يصل منها إلى نتائج التسليم بصحتها يؤدى إلى التسليم بصحة النظريات
25- المعرفة العلمية تتميز بالتعميم . علل صحة أو خطأ العبارة ..العبارة صحيحة .
- لأن العالم يلاحظ الجزئيات التى تقع فى خبرته الحسية مباشرة ومنها يستنتج حكماً عاماً ينطبق على هذه الجزئيات التى لاحظها وعلى غيرها من الجزئيات المتشابهة لها والتى لم يلاحظها ، فهى تتجاوز نطاق الخبرة المباشرة.
26- العلم طريقه فى التفكير البحث. ( علل )
- العلم منهج فى التفكير أكثر من كونه مجموعة من الحقائق ، وهو طريقة منظمة فى التفكير ، ورغم اختلاف موضوعات العلوم إلا أننا نطلق عليها مصطلح " العلم " فالعلم بالمنهج لا بالموضوع مثل الجغرافيا والفلك والكيمياء.
27- عرف كلاً من الاستقراء التام والاستقراء الناقص.
الاستقراء الكامل ( التــام ) الاستقراء الناقص ( العلمى )
- هو الاستقراء الإحصائى أو التلخيصى .. مثال : معرفة عدد الكراسى الموجودة فى الحجرة ، يقوم على فحص جميع جزئيات الموضوع . - يقوم فيه الباحث بفحص عينة من جزئيات الظاهرة موضوع البحث ليصل إلى حكم عام يقوم بتعميمه على بقية الجزئيات المشابهة للعينة ، وهذا هو الاستقراء العلمى.
28- قوانين العلم قوانين ترجيحية. علل صحة أو خطأ العبارة. العبارة صحيحة .. اليقين التام أمر لا يتحقق إلا فى العلوم الصورية ، أما العلوم الطبيعية فاليقين فيها ضرباً من المحال لأن التعميم فيها ينطوى على بعض المخاطرة فهو يحكم على أشياء لم تقع فى خبرة الباحث ، وقد يتغير الواقع فى المستقبل فيجعلنا نغير من أحكامنا.
29- أرسطو هو الواضع الحقيقى لمنهج الاستقراء. علل صحة أو خطأ العبارة .. العبارة خاطئة .. لأن الاستقراء تراث إنسانى أسهمت فيه كل الحضارات ، وانقسم العلماء إلى فريقين : الفريق الأول : يرى أن أرسطو أول من وضع منهجاً يقوم على أساس المشاهدة ، الفريق الثانى : يرى أن بيكون يرجع له الفضل فى وضع أسس الاستقراء. وكلا الفريقين مبالغ فى رأيهما حيث يعطى كل فريق لكل منهما أكثر مما يستحق ، وتجاهلوا إسهامات الحضارات السابقة.
30- انقد نظرية أرسطو فى الاستقراء.
حجة استنباطية مثل القياس ، عقيم ، الجزئيات التى ذكرها أنواع ، وينطوى على استحالة منطقية فى حصر جميع الجزئيات
31- ميز بيكون بين أربعة أوهام فى الجانب السلبى من منهجه. ( ناقش )
أ- أوهام الجنس : أخطاء يقع فيها الإنسان بحكم طبيعته البشرية العامة مثل : التسرع فى إصدار الأحكام.
ب- أوهام الكهف : أخطاء يقع فيها الإنسان بحكم طبيعته البشرية الخاصة. مثل الميول والبيئة والنشأة ....
ج- أوهام السوق : أخطاء يقع فيها الإنسان نتيجة الاستخدام الخاطئ للغة أو نتيجة لغموض اللغة والتباسها.
د- أوهام المسرح : أخطاء يقع فيها الإنسان بحكم تأثره بالمشاهير من المفكرين والفلاسفة.
32- لمنهج بيكون جانب إيجابى . وضح. .. بعد التخلص من الأوهام : - يقوم الباحث بجمع المعلومات المتعلقة بالظاهرة ، ثم ترتيب وتنظيم هذه المعلومات فى قوائم وهى ( قائمة الحضور أو الإثبات ـ قائمة الغياب أو النفـى ـ قائمة التفاوت فى الدرجة ) ، ثم تحليل هذه القوائم للوصول إلى علة الظاهرة أو " تفسير لها ".
33- تحدث باختصار عن أهم شروط الملاحظة العلمية.
أ- الأمـان : أن يتوفر للملاحظ أكبر قدر من الأمان. ب- الاستعداد : أن يكون الملاحظ مستعداً للملاحظة.
ج- التكـرار : القابلة للتكرار ففى الإعادة إفادة وإجادة د- الشمـول : ملاحظة الظاهرة من جميع جوانبها.
هـ- النزاهة والموضوعية : يسجل ما يشاهده بأمانة ونزاهة بعيداً عن الأهواء الشخصية.
34- قارن بين الملاحظة العلمية والملاحظة العابرة.
- الملاحظة العلمية : يقوم بها الباحث عن وعى ، وهدفها القانون ( مقصودة وهادفة ).
- الملاحظة العابرة : عفوية تحدث دون قصد ، وتؤدى فى بعض الأحيان إلى اكتشافات علمية ( غير مقصودة ).
35- هناك العديد من الشروط التى يجب مراعاتها عند وضع الفرض العلمى. ( وضح )
- أن يستمد من الوقائع والملاحظات وليس مجرد تخيلات. - قابلاً للتحقق من صحته بالتجربة .
- متسقاً مع الحقائق العلمية إلا إذا أردنا إثبات خطأ هذه الحقيقة - عدم التمسك بالفرض إذا لم يثبت صحته.
36- يتوقف نجاح الفرض العلمى على عدة عوامل ( ناقش ).
- معنى الفرض تفسير مؤقت للظاهرة ، فلو ثبت بالتجربة صحته لأصبح قانون علمى
- أهميته : هو الخطوة الأساسية نحو وضع القانون ، وعوامل نجاح الفرض تتوقف على :
- قدرة الباحث على التخيل والابتكار. - الحس العلمى للباحث وقدرته على الربط - خبراته السابقة والمعلومات.
37- فرق بين التجربة العلمية والملاحظة العلمية.
- التجربة : ملاحظة مستثارة بتهيئة الظروف الغير متوفرة فى الطبيعة للتحقق من صحة الفرض ، وأهميتها : هى بمثابة القنطرة التى نعبر منها إلى القانون ، والتجربة ليست ميسورة فى كل العلوم ، وهناك فرق بين من يلاحظ ومن يجرب : من يلاحظ ينصت للطبيعة وينتظر حتى تكشف عن نفسها ، ومن يجرب يضطرها للكشف عن نفسها.
- الملاحظة العلمية : سبق الإجابة عليها فى س33 ، 34.
38- اذكر شروط التجربة العلمية فى المنهج الاستقرائى التقليدى.
- الاهتمام بكل صغيرة وكبيرة تكشف عنها التجربة ، الوعى بالطرق الفنية للتجريب ، الحذر من نتائج التجربة فلا يرفض الفرض لمجرد أن التجربة لم تثبت صحته ، بل عليه أن يعيد التجربة فقد يكون الخطأ فى التجريب.
39- قارن بين الاستقراء التقليدى والمعاصر من حيث : السببية ـ الحتمية ـ الاستقراء والاستنباط.
وجه المقارنة التقليـــدى المعاصــر
السبية سببى يبحث عن : لماذا حدثت الظاهرة ؟ وصفى للبحث عن: كيف حدثت الظاهرة ؟
الحتميــــة حتمى .. أى متى توافر الشروط حدثت الظاهرة . حتى فى الدوافع والأفعال الإنسانية. احتمالى .. يحدث قدر الإمكان والاحتمال .. حيث تزعزع مبدأ الحتمية لتطور علم الفيزياء وظهور النسبية والكوانتوم.
الاستنباط والاستقراء استقرائى بالمعنى الكامل ليس للاستنباط دور فيه. استنباطى استقرائى يجمع بين الاستقراء والاستنباط.
40- القانون العلمى قانون حتمى .. علل صحة أو خطأ العبارة .. العبارة خاطئة .. انظر س 39.
41- هناك أوجه شبه واختلاف بين الاستقراء التقليدى والمنهج العلمى المعاصر. ( علل )
المنهج الاستقرائى التقليدى المنهج العلمى المعاصر
يبدأ بالملاحظة ، الفرض ، التجربة ، القانون
الفــــرض : درجة أولى - يستمد من الملاحظات. - يتم التحق منه بطريقة مباشرة عن طريق التجربة. – مادى محسوس.
التجربة : تستخدم للتأكد من صحة الفرض المادى.
القانــون : - يعتمد على الاستقراء فقط. - يفسر ظواهر معينة لمعرفة أسبابها ( قانون سببى ) حتمى. يبدأ بالفرض ، النتائج المترتبة عليه ، الملاحظة والتجربة ، القانون.
الفـــرض : درجة ثانية ـ لم يعد يأتى من الملاحظات
- المرفقات
منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
هذا المنتدى هدية لكل طلاب مرحلة الثانوية العامة والازهرية فى المواد الفلسفية والقضايا العامة والثقافية من ابراهيم فاروق عبد الحميد هيكل معلم خبير الفلسفة وعلم النفس(بصهرجت الصغرى -أجا - الدقهلية ) مصر الغالية
ابراهيم فاروق هيكلالسبت 23 يوليو 2011, 11:28 am