اللغة العربية هي أم الثقافات، وأن الطفل في السنوات المبكرة يستطيع تعلم أكثر من لغة...
التقى الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم مع مجلس أمناء المؤسسة السكرية لذكاء ورعاية الأطفال، وذلك في إطار اهتمام الوزارة بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني في تنفيذ عدد من مجالات التعاون والتي من بينها تحسين اللغة العربية ومعالجة الازدواج اللغوى لدى الطلاب.
وأكد حجازي، اهتمام الوزارة بتعليم الطفل اللغة العربية قراءة وكتابة بجودة عالية، حتى يجيد تعلم العلوم والرياضيات وغيرها، لافتا إلى أن اللغة العربية هي أم الثقافات، وأن الطفل في السنوات المبكرة يستطيع تعلم أكثر من لغة.
وأشار الوزير إلى أن هناك تحد يواجه الطلاب عندما تكون اللغة العربية هي الأم وتكون دراسة العلوم باللغة الإنجليزية فهذا تحدي صعب يقوم به الطالب.
وتطرق الوزير إلى اهتمام الوزارة بالمعلمين، موضحا أنه بالنسبة لمسابقة المعلمين يتم اختبار المعلمين المتقدمين اختبارات مميكنة في خمسة مكونات، أحدهم مكون اللغة العربية حيث يجب أن تكون لغة المعلم واضحة وسليمة.
وأكد حجازي، اهتمام الوزارة بتعليم الطفل اللغة العربية قراءة وكتابة بجودة عالية، حتى يجيد تعلم العلوم والرياضيات وغيرها، لافتا إلى أن اللغة العربية هي أم الثقافات، وأن الطفل في السنوات المبكرة يستطيع تعلم أكثر من لغة.
وأشار الوزير إلى أن هناك تحد يواجه الطلاب عندما تكون اللغة العربية هي الأم وتكون دراسة العلوم باللغة الإنجليزية فهذا تحدي صعب يقوم به الطالب.
وتطرق الوزير إلى اهتمام الوزارة بالمعلمين، موضحا أنه بالنسبة لمسابقة المعلمين يتم اختبار المعلمين المتقدمين اختبارات مميكنة في خمسة مكونات، أحدهم مكون اللغة العربية حيث يجب أن تكون لغة المعلم واضحة وسليمة.
- "قرار نهائي" مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2023
- قرار عاجل من وزارة التربية والتعليم بشأن الفيروس المخلوي التنفسي
- الصحة: يفضل عدم ذهاب الأطفال المصابين إلى المدارس لأن فيروس (التنفسي المخلوي) ينتقل من خلال التنفس
وقالت سهير السكري، رئيس مجلس أمناء المؤسسة السكرية لذكاء ورعاية الأطفال، إنها على ثقة في تلقي الطلاب تعليم جيد في مدارسنا المصرية حاليا، واستعداد المؤسسة السكرية على تقديم كل أوجه الدعم للوزارة بما يصب في مصلحة الطلاب.
وأوضحت أن المؤسسة تهدف إلى إحداث طفرة فعّالة في تنمية ذكاء أطفال مصر ومحو أميّتهم ليس فقط في اللغة العربية الفصحى بل أيضًا في 4 لغات أخرى هي الإنجليزية والفرنسية والصينية والهيروغليفية، وتمكينهم من الشفاء من مرض الإزدواج اللغوي، وذلك بالتحدث باللغة العربية الفصحى بطلاقة مثلها مثل اللغة العامية قبل سن السادسة، وهي فترة التعلم الفطري التلقائي للغات، لكى نوقف آفة الأميّة من المنبع، ومن خلال هذه الطريقة يتم تعلم الأطفال الكلمات وطريقة النطق وكيفية المتابعة مع المعلمين، ونطق الجمل بالنسبة للأطفال، ويتم عرض قصة عن طريق الغناء بخمس لغات.
وناقش الاجتماع التعاون لتدريب عدد من المشرفين والمعلمين في مدارس رياض الأطفال وإعداد حقيبة تدريبية تضمن أساليب تبسيط اللغة العربية والتعامل مع الأطفال على إجادتها بجانب اللغات الأخرى، ومعالجة الإزدواج اللغوي، وتوزيعها على معلمي رياض الأطفال.