مدرس اون لايندخول

معاني وإعراب إذ - إذا - إذاً

إِذْ – إِذَا – إِذًا (إِذَنْ)
معاني وإعراب إذ - إذا - إذاً  296
معاني وإعراب إذ - إذا - إذاً  389
معاني وإعراب إذ - إذا - إذاً  484معاني وإعراب إذ - إذا - إذاً  574

معاني وإعراب إذ , إذا , إذاً (إذن)
1-إذ
أ‌- إذ الظرفية
إذ الظرفية (الدالة على الماضي)
سوف نرى جميع حالات إعراب '' إذ '' بالأمثلة :
1- إذ تعرب : ظرف لما مضى من الزمان (أو يدل على زمن الماضي) مبنية على السكون بمعنى '' حين '' في محل نصب مفعول فيه .
مثال : قال الله تعالى : (إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا )-سورة التوبة- هنا ''إذ'' جاءت بمعنى (حين) يعني الجملة هي : نصره الله حين أخرجه الذين كفروا.
2- إذ تعرب : ظرف لما مضى من الزمان,مبنية على السكون في محل نصب مفعول به لفعل ( اذكر ).
تعرب هكذا كلما جاءت بعد الفعل ''أذكر'' لكن نضيف أنه يجب عدم توفر ''مفعول به '' آخرللفعل اذكر حتى تاخذ ''إذ'' محل المفعول به .
مثل : قال الله تعالى: ( واذكروا إذ أنتم قليل مستضعفون )-سورة التوبة-.
3- إذ تعرب : ظرف لما مضى من الزمان مبنية على السكون في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره (أذكر).
مثال : قال الله تعالى : (وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة)-سورة التوبة-.
4- إذ تعرب : ظرف لما مضى من الزمان مبنية على السكون في محل نصب بدل.
مثال : قال الله تعالى : (واذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها مكانا شرقيا )-سورة مريم-.
قد يقول البعض أننا نرى الفعل ''اذكر'' فلماذا لا تعرب مثل الحالة رقم 02 . لكن نذكر أننا اشترطنا في الحالة 02 عدم وجود مفعول به , أما في مثالنا هذا فإن الفعل اذكر له مفعول به وهو ''مريم'' ولهذا في هاته الحالة نعرب إذ بدل.
5- إذ تعرب : ظرف لما مضى من الزمان مبنية على السكون مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بتنوين العوض في محل جر مضاف إليه .
(وهذا لأنها وقعت بعد ظرف).
مثال : قال الله تعالى : (فلولا إذا بلغت الحلقوم, وأنت حينئذ تنظرون )-سورة مريم-.
إذ الظرفية (الدالة على المستقبل)
إذ تعرب : ظرف لما يستقبل من الزمان مبنية على السكون , حركت لانتقاء الساكنين في محل نصب مفعول فيه.
مثل : قال الله تعالى : ( فسوف يعلمون إذِ الأغلال في أعناقهم ).
ب‌- إذ الحرفية
إذ الحرفية (الدالة على المفاجأة )
إذ تعرب : حرف مفاجأة مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب ).
ونلاحظ أنها تأتي بعد : (بينما) أو (بين).
مثال : بينما نخن جلوس إذ أقبل صديق.
إذ الحرفية (الدالة على التعليل )
إذ تعرب : حرف تعليل مبنية على السكون لا محل له من الإعراب.
ونلاحظ أنها تؤدي معنى (لام التعليل).
مثال : عوقب اللص إذ سرق مال غيره.
2-إذا
أ‌- إذا الحرفية
إذا الحرفية (الفجائية )
تكون (إذا) للمفاجأة إذا تحققت الشروط الآتية :
- دخولها على الجملة الاسمية
- وقوعها في وسط الكلام
- اقترانها بالفاء الزائدة الاستثنائية كما يجوز عدم اقترانها
تعرب : حرف مفاجأة لا محل له من الإعراب
مثال : فتح الفجر جفنه فإذا الطوفان يغشي المدينة البيضاء.
إذا الحرفية (التفسيرية)
تكون (إذا) حرف للتفسير :
- أن تأتي في موضع (أي) التفسيرية
- أن يكون الفعل الذي بعدها للمخاطب
تعرب : حرف تفسير لا محل لها من الإعراب
مثال : استنصحت فلانا إذا طلب نصيحته.
ب‌- إذا ظرفية
إذا الظرفية(المتضمنة لمعنى الشرط)
تكون في الغالب ظرفا للمستقبل ( وتكون أيضا ظرف لما مضى من الزمان) لذا يجب أن نرى معناها في الجمل ; إن كانت تدل على المستقبل أم الماضي. وهي تتضمن معنى الشرط وتختص بالدخول على الجمل الفعلية ويكون الفعل بعدها ماضيا على الأكثر.
إعراب إذا في هاته الحالة (المتضمنة لمعنى الشرط) هو إعراب واحد لا يختلف .. لكن مايهمنا أيضا هو إعراب الجملة التي تأتي بعدها
1- مثال 01 : والنفس راغبة إذا رغبتها
إذا تعرب : ظرف لما مضى من الزمان مبنية على السكون متضمنة معنى الشرط خافض لشرطه متعلق بجوابه,غير جازمة في محل نصب مفعول فيه وهو مضاف
• نعني -بخافض لشرطه- أن الجملة التي تأتي بعدها تعرب مضافا إليه
• وفي مثالنا نعرب الجملة -رغبتها-  جملة فعلية في محل جر لمضاف إليه.
2- مثال 02 : قال الشاعر : (إذا المنية أنشبت أظفارها )
إذا تعرب : ظرف لما مضى من الزمان مبنية على السكون متضمنة معنى الشرط,متعلق بجوابه غير جازمة في محل نصب مفعول فيه وهو مضاف .
• أما إعراب '' المنية '' : فاعل لفعل محذوف يفسره ما بعده تقديره (أنشبت المنية).
•  والجملة الفعلية (أنشبت المنية) في محل جر مضاف إليه.
3- مثال 03 : مثال المتنبي : (إذا أنت أكرمت الكريم ملكته )
إذا تعرب : ظرف لما يستقبل من الزمان مبنية على السكون متضمنة معنى الشرط,متعلق بجوابه غير جازمة في محل نصب مفعول فيه وهو مضاف.
• أنت : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع توكيد لفظي لضمير متصل بالفعل المحذوف,يفسره مابعده تقديره (إذا أكرمت أنت).
4- مثال 04 : إذا المعلم كان حاضرا أتيت.
    إذا تعرب : ظرف لما يستقبل من الزمان مبنية على السكون متضمنة معنى الشرط,متعلق بجوابه غير جازمة في محل نصب مفعول فيه وهو مضاف.
• المعلم : اسم كان مرفوع بالضمة لفعل ناقص محذوف يفسره مابعده تقديره (إذا كان المعلم حاضرا).
5- مثال 05 : قال الله تعالى : ( إذا الموءودة سئلت )
إذا تعرب : ظرف لما يستقبل من الزمان مبنية على السكون متضمنة معنى الشرط,متعلق بجوابه غير جازمة في محل نصب مفعول فيه وهو مضاف.
• الموءودة : نائب فاعل لفعل مبني للمجهول محذوف يفسره مابعده وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
إذا الظرفية(الخارجة عن معنى الشرط)
تكون (إذا) الظرفية خارجة عن معنى الشرط وهذا إذا وقعت بعد القسم
مثال : قال الله تعالى : ( والنجم إذا هوى ) .
• و : واو القسم,وهي حرف جر.
• النجم : مقسم به مجرور بالواو وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
• إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان مبنية على السكون خارجة عن معنى الشرط,متعلقة بحال محذوف تقديره ( والنجم كائنا إذا هوى )
• هوى : فعل ماضي مبني على الفتح المقدرة,منع من ظهورها التعذر,والفاعل ضمير مستتر تقديره (هو).
• والجملة الفعلية (هوى) جملة جواب القسم لامحل لها من الإعراب.
3-إذن – إذا ْ
يمكن تناول (إذن-إذاْ ) في أربعة أمور للتفريق بينهما :
إذن
عملها (يعني كيف نتيقن بأنها ''إذن'' وليست ''إذا ْ) : هي تنصب الفعل المضارع.
تعرب إذن : حرف جواب ونصب واستقبال .
وهذا إذا اجتمعت فيها شروط أربعة :
- أن تدل على الجواب  ( مثال ذلك قولك لصديق :'' سأزورك غدا'' فيجيبك :''إذن أكرمك'').
- أن يكون الفعل المضارع بعدها دالا على المستقبل.
- أن تتصل بالفعل المضارع بعدها اتصالا مباشرا بغير فاصل بينهما .
- أن تقع صدرا في الجملة .  مثل : إذن أكرمك.
مثلا كأن تجيب للذي يقول لك ''سأزورك'' – '' إذن أكرمك'' . ويجوز الفصل بالقسم مثل : إذن والله أكرمك , أو الفصل ب (لا) النافية مثل : إذن لا أكرمك , أو بهما معا مثل : إذن والله لا أكرمك .
• أما إذا كان الفاصل غير ذلك فإنها لا تنصب المضارع ويوجب رفعها (وهو ندخل في حالة أخرى سوف نتطرق لها لاحقا).
إذا ْ
تعرب إذا ْ : حرف جواب وجزاء لا محل له من الإعراب .
وهذا إذا اجتمعت فيها الشروط التالية :
- الفعل الذي بعدها مرفوع.
- تأخرت عن صدر الجملة . مثل : أكرمك إذا ْ.
- إذا وقعت بين المبتدأ وخبره . مثل : الصادق إذا ْ محبوب.
- إذا وقعت بين جملتي الشرط وجواب الشرط .
مثل : إن يكثر كلامك إذا ْ يسأم سامعوك.
- وكذلك إذا وقعت بين القسم وجوابه.
مثل : والله إذا ْ أترك عملا لا خير فيه .
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى