مدرس اون لايندخول

إعراب إذ (الاسمية - الحرفية - التعليلية)

إعراب إذ : أ - الاسمية
1 - ظرف لما مضى من الزمن مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه و هو مضاف
جاء الصيف إذ (كنا نائمين)    الجملة بين قوسين  جملة فعلية في محل جر مضاف اليه
2 -م ضافا إليه: إذا سبقها ظرف زمان ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا)
إذ:اسم مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
3- مفعولا به: بعد الفعل "اذكر" نحو قوله تعالى: ﴿وَاذْكُرُوا إذْ كُنْتُمْ قَلِيلاً فَكَثّرَكُمْ﴾
إذ:اسم مبني على السكون في محل نصب مفعول به للفعل (اذكر)
-قد يكون الفعل (اذكر)مقدرا..كقوله تعالى:"و إذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة"
4- بدلا: إن كان المفعول به للفعل (اذكر) ظاهرا ،فان (إذ) تعرب في هذه الحالة بدلا.قال تعالى:"و اذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها مكانا شرقيا" ف(مريم)مفعول به-
*********************
ب- إذ الحرفية
1 -  إذ الفجائية : تأتي بعد بينما  
تعرب حرف مفاجأة مبني على السكون لا محل له من الإعراب
        بينما نحن جلوس عند رسول الله إذ (طلع علينا رجل)
********************
        2-  إذ التعليلية :
تعرب  حرف تعليل مبني على السكون لامحل له من الاعراب
               كافأتهم إذ فازوا

للمزيد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1) إعراب إِذْ :
تكون (إِذْ) ظرفية (للزمان الماضي، المستقبل، مفعولا به، بدلا .مضافا إليه)، فجائية، تعليلية.
إِذْ ظرفية:
أ – ظرف لما مضى من الزمان : (ظرف زمان)
بمعنى (حين) كقوله تعالى : (ألاّ تنصروه فقد نصره الله إِذْ أخرجه الذين كفروا).
- إِذْ : اسم مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان، و هو مضاف،
و الجملة الفعلية (أخرجه) في محل جر مضاف إليه
ب – ظرف لما يستقبل من الزمان : (نصب مفعول فيه)
كقوله تعالى : (فسوف يعلمون إِذِ الأغلال في أعناقهم).
يمكن أن نطرح السؤال متى ؟ متى سوف يعلمون ؟
- إِذِ : ظرف لما يستقبل من الزمان مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه، و هو مضاف،
و الجملة الاسمية (الأغلال في أعناقهم) في محل جر مضاف إليه
جـ - مفعولا به :
بعد الفعل المتعدي (اذكر) الذي لم يستوف مفعوله : كقوله تعالى : (و اذكروا إِذْ كنتم قليلا فكثركم).
يطرح السؤال ماذا ؟ واذكروا ماذا ؟
- إِذْ : اسم مبني على السكون في محل نصب مفعول به للفعل (اذكروا)، و هو مضاف،
و الجملة الفعلية (كنتم قليلا) في محل جر مضاف إليه.
-قد يكون الفعل (اذكر)مقدرا كقوله تعالى :"و إذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة"
د – بدلا:
بعد الفعل المتعدي (اذكر) الذي استوفى مفعوله : كقوله تعالى : (و اذكر في الكتاب مريم إِذِ انتبذت).
- إِذِ : اسم مبني على السكون في محل نصب بدل الاشتمال و هو مضاف،
و الجملة الفعلية (انتبذت) في محل جر مضاف إليه.
هـ - مضافا إليه :
و ذلك إذا سبقها ظرف زمان : كقوله تعالى : (ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إِذْ هديتنا).
ظروف الزمان : حين وقت يوم
بَعْدَ : ظرف زمان مفعول فيه منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، و هو مضاف.
إِذْ : اسم مبني على السكون في محل جر مضاف إليه، و الجملة الفعلية (هديتنا) في محل جر بالإضافة.

2)-اذ الفجائية،
و هو الواقع بعد (بينا) و (بينما) كقول عمر رضي الله عنه : (بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه و سلم ذات يوم إِذْ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب ...).
إِذْ : حرف مفاجأة مبني على السكون الظاهر في آخره لا محل له من الإعراب.
3)-اذ التعليلية.
كقوله تعالى : (و لن ينفعكم اليوم إِذْ ظلمتم أنكم في العذاب مشتركون) فإِذْ حرف تعليل مبني لا محل له من الإعراب، و المعنى (لأنكم ظلمتم).
إِذْ : حرف تعليل مبني على السكون الظاهر في آخره لا محل له من الإعراب.
.-------------------------------------------------------------------------------------------------------------.
2) معاني و إعراب إِذَا :
تكون إِذَا ظرفية (لما يستقبل من الزمان شرطية أو غير شرطية)، تفسيرية، فجائية.
إِذَا ظرفية
أ –متضمن معنى الشرط:
يكون بعدها فعل ماضي مضارع فاعل نائب فاعل كقوله تعالى : (و إِذَا قرئ القرآن فاستمعوا له و أنصتوا لعلكم ترحمون).
(اذا درست جيدا نجحت)
- إِذَا : ظرف لما يستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط في محل نصب مفعول فيهو هو مضاف،
الجملة الفعلية (قرئ القرآن) جملة الشرط غير الجازم في محل جر مضاف إليه للظرف (إِذَا)،
الجملة الفعلية (استمعوا له) جملة جواب الشرط غير الجازم لا محل لها من الإعراب.
------------------
ب غير متضمن معنى الشرط :
كقوله تعالى : (و الليل إِذَا يسري ...).
- إِذَا : ظرف لما يستقبل من الزمان غير متضمن معنى الشرط مبني في محل نصب مفعول فيه و هو مضاف،
و الجملة الفعلية (يسري) في محل جر مضاف إليه
-----------------.
"بعض أحكام (إِذَا) الشرطية :"
إذا دخلت على اسم فإنه فاعل لفعل محذوف يفسره الفعل المذكور بعده إذا كان الفعل مبنيا للمعلوم، و نائب فاعل إذا كان الفعل مبنيا للمجهول،
- كقول أبي القاسم الشابي :إذا الشعبُ يوما أراد
- إِذَا : ظرف لما يستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط في محل نصب مفعول فيهو هو مضاف،
- الشعبُ : فاعل لفعل محذوف يفسره الفعل المذكور بعده (أراد) مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
- قال الله تعالى : (إِذَا الموؤدة سُئلت...).
- إِذَا : ظرف لما يستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط في محل نصب مفعول فيهو هو مضاف،
- الموؤدةُ : نائب فاعل لفعل محذوف يفسره الفعل المذكور بعده (سُئلت) مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
إذا دخلت (إِذَا) على ضمير منفصل ،
كقول المتنبي :إذا أنت أكرمت الكريم
- أنتَ : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع توكيد لفظي للفاعل في الفعل (أكرمت).
، كمثل قولنا : " إِذَا سرَّ أخيك عرفته فاكتمه يعرب الاسم مفعولا به
- سِرَّ : مفعول به لفعل محذوف يفسره الفعل المذكور بعده (عرفته) منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
قد تأتي (ما) الزائدة بعد (إذا) الظرفية الشرطية،
كقول الشاعر : إذا ما جاءه طلاب
ما : زائدة مبنية لا محل لها من الإعراب
----------------.
2)- إذا التفسيرية :
و يمكن تغير إذا ب (أي) التفسيرية في الجملة، كقولك : " استكتمته السر إِذَا طلبت منه أن يستره ".
- إِذَا : حرف تفسير مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
3)- إذا الفجائية :
و يختص بالدخول على الجملة الاسمية، و يدل على الحال أي الزمن الحاضر لأن معنى المفاجأة لا يكون ماضيا و لا مستقبلا، كقوله تعالى : ( و ألقى عصاه فَإِذَا هي ثعبان مبين).ما بعدها مبتدأ
- إِذَا : حرف مفاجأة مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

.---------------------------------------------------------------------------
3) إعراب إِذًا / إِذَنْ :
إِذًا :
تكون إِذًا حرف للجواب و الجزاء و الاستنتاج أي أن ما بعده نتيجة لما قبله
- إِذًا : حرف جواب و جزاء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
إِذَنْ :
يجب تكون أول لفظة في جملة / دم وجود فاصل بينها و بين الفعل المضارع،/
إِذَنْ والله أكرمَك
- إِذَنْ : حرف جواب و جزاء و استنتاج و استقبال و نصب مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
- أُكْرمَكَ : فعل مضارع منصوب بإذن و علامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، و الفاعل ضمير مستتر تقديره (أنا)، و الكاف ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.
.-------------------------------------------------------------------------------------------------------------.
4)- اعراب لو:
-1- الشرطية:
لو اجتهدت لنجحت
- لو : حرف امتناع لامتناع مبني على السكون لا محل له من الاعراب
اجتهدت
اذا دخلت (لو) الشرطية على اسم
أعرب إما (فاعل ،نائب فاعل،مفعول به )لفعل محذوف يفسره الفعل الذي جاء بعده ،
لو الشعبُ استسلمَ لـطال الاحـتـلال /" لو الكرامة أردتَ لـَجاهدْتَ من أجلها/" لو المتفوّقُ أ كـْرمَ لاجتهــدَ الـطـُّـلابُ
- لو: حرف امتناع لامتناع، مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
الشعبُ :فاعل لفعل محذوف يفسره فعل(استسلم) مرفوع وعلامة رفعه الضمة...
الكرامة :مفعول به مقدم لفعل "أردت" منصوب
المتفوقُ :نائب فاعل لفعل محذوف يفسره فعل (أكرمَ)مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
ـ2ـ للعرض:
مثال لو تزورنا فنكرمـَكَ
- لو: حرف عرض مبني على السكون لا محل له من الإعراب.فـ : فاء السببية
، نكرمَ: فعل مضارع منصوب بان المضمرة وجوبا بعد فاء السببية وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره "نحن" ،كَ : ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به
ــ 3- للتمنّي:
، كقولنا " لو أشتري جزيرة فأهربَ من ضجيج المدينة الصّاخبة "
- لو: حرف تمنّ مبني على السكون لا محل له من الإعراب
-4- مصدرية
تكون مسبوقة ب ود – يود
- الو: حرف مصدري مبني على السكون لا محل لها من الإعراب والجملة الفعلية (.) في محل نصب مفعول به لفعل (ودّ).
-5- للتقليل
كقولنا " تصدّقْ ولو بدينار "
- لو : حرف تقليل لا محل له من الإعراب.

5)- اعراب لولا:ولوما
1)- الشرطية
لولا الحارس لسرق البيت
- لولا: حرف امتناع لوجود مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
- لوما: حرف امتناع لوجود مبني على السكون لا محل له من الإعراب
اعراب الاسم بعد لولا لوما الشرطية
مثال لولا المشقة ساد النا كلهم
- لولا : حرف امتناع لوجود مبني على السكون لا محل له من الإعراب
المشقة : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره
2)- التحضيض
لولا تدافع عن المظلوم
- لولا : حرف تحضيض مبني على السكون لا محل له من الاعراب
3)-التوبيخ
لولا راجعت دروسك أيها الطالب
- لولا : حرف توبيخ مبني على السكون لا محل له من الاعراب

اعراب الجمل
الجمل التي ليس لها محل من الاعراب
-1- الجملة الابتدائية : تكون في بداية النص
تعرب : جملة فعلية لا محل لها من الاعراب
-2- الجملة الاستئنافية : تكون في أول الكلام لاكنها مسبوقة ب(و.ف)
تعرب : جملة اسمية استئنافية لا محل لها من الاعراب
إعراب إذ (الاسمية - الحرفية - التعليلية) 1f61a الجملة الاعتراضية : تكون بين مطتين -...-
تعرب : جملة فعلية اعتراضية لا محل لها من الاعراب
-4- الجملة التفسيرية :تكون بعد(إذ إذا أي)
تعرب : جملة فعلية تفسيرية لا محل لها من الاعراب
-5- الجملة الفجائية : تكون بعد (إد إدا الفجائية)
تعرب : جملة(اسمية/فعلية) لا محل لها من الاعراب
-6- جملة جواب الشرط :
أ- المسبوقة ب الفاء واذا الفجائية
متى قررت التنزه(فإدا المطر)
تعرب : جملة اسمية في محل جزم جواب شرط
ب- الغير مسبوقة
من يجتهد ينجح
تعرب : جملة فعلية جواب شرط لا محل لها من الاعراب
-7-الجملة الواقعة صلة وموصول:
قال تعالى: <<قد أفلح من (تزكى)>>
تعرب : جملة فعلية صلة موصول لا محل لها من الاعراب
-8- الجملة الواقعة جوابا لقسم:
وهي كل جملة تقع بعد قسم قال تعالى: << تاﻟﻠﻪ (لأكيدن أصنامكم)>>
تعرب : جملة فعلية جوابا لقسم لا محل لها من الاعراب
--------الجمل التي لها محل من الاعراب-----
-1- الجملة الواقعة خبر للمبتدأ:
تكون مسبوقة باسم مرفوع في أول الكلام يعرب مبتدأ
تعرب : جملة فعلية في محل رفع خبر للمبتدأ
-2- الجملة الواقعة خبر كان:
تكون مسبوقة بكان وأخواتها
تعرب : جملة فعلية في محل نصب خبر كان
إعراب إذ (الاسمية - الحرفية - التعليلية) 1f61a الجملة الواقعة خبر إن:
تكون مسبوقة بإن وأخواتها
تعرب : جملة فعلية في محل رفع خبر أن
-4- الجملة الواقعة حال :
يكون في أولها الواو
تعرب : جملة اسمية في محل نصب حال
-5- الجملة الواقعة مفعول به:
يطرح فيها السؤال ماذا ؟
تأتي مسبوقة ب قال يقول قل
جملة اسمية مقول قول في محل نصب مفعول به
-6- الجملة الواقعة مضف اليه:
تكون مسبوقة بظروف الزمان والمكان
بعد حين قبل يوم فوق تحت جانب ناحية وقت
حين بعد قبل فوق تحت دون أو إذ وإذا الظرفية
تعرب : جملة فعلية في محل جر مضاف إليه
-7- الجملة الواقعة نعثا :
أ- الجملة مسبوقة باسم نكرة تعرب صفة
جاء تلميذ (يستبشر)
تعرب : جملة اسمية/فعلية في محل رفع أو نصب أو جر صفة(نعث)
ب- الجملة مسبوقة باسم معرفة تعرب في محل نصب حال
جاء التلميذ (يستبشر)
تعرب : جملة فعلية في محل نصب حال
+ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


" إذ " وإذا " :
إذ :
تأتي بثلاثة أوجه : ظرفيّة ، وفجائيّة ، وتعليليّة.
أ ـ إذ الظرفيّة : تأتي :
1 ـ ظرفا للزمان الماضي ـ وهو أغلب أحوالها ـ مضافا إلى الجملة ، مبنيّا على السكون في محل نصب مفعول فيه ، نحو : «زرت صديقي إذ هو في بيته» ، ونحو : «حيّيت رفيقي إذ يعمل».
(الجملة الاسميّة «هو في بيته» في المثال الأول ، والفعليّة «يعمل» في المثال الثاني ، في محلّ جرّ مضاف إليه).
- وقد يحذف المضاف إليه ـ أي الجملة بعدها ـ ويعوّض منه بتنوين العوض ، نحو الآية : (فَلَوْ لا إِذا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ) (الواقعة : 83 ـ 84). ونحو : «زرتك وكنت ساعتئذ خارج البيت» ، والتقدير : زرتك وكنت ساعة زرتك خارج البيت. (تعرب «إذ» المنوّنة بالكسر في المثالين الأخيرين ظرف زمان مبنيّا على السكون المقدّر في محل جرّ بالإضافة).
2 ـ مفعولا به ، نحو الآية : (وَاذْكُرُوا إِذْ كُنْتُمْ قَلِيلاً فَكَثَّرَكُمْ) (الأعراف : 86) والغالب على «إذ» الواقعة في أوائل قصص القرآن الكريم ، أن تكون مفعولا به لفعل محذوف تقديره : اذكر.
3 ـ بدلا من المفعول به ، نحو الآية : (وَاذْكُرْ فِي الْكِتابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِها مَكاناً شَرْقِيًّا) (مريم : 16) («إذ» : ظرف مبني على السكون في محل نصب بدل اشتمال من «مريم» ، وقد حرّكت بالكسر منعا من التقاء ساكنين).
4 ـ مضافا إليه ، وذلك بعد مضاف من أسماء الزمان ، نحو التراكيب : يومئذ ، ساعتئذ ، حينئذ ، فالقسم الأوّل من التراكيب يعرب ظرف زمان منصوبا بالفتحة الظاهرة ، وتعرب «إذ» ظرف زمان مبنيّا على السكون في محل جرّ مضاف إليه ، والتنوين فيها تنوين عوض.
______________


ب ـ إذ الفجائيّة : حرف مبنيّ على السكون لا محل له من الإعراب ، يقع بعد الظرف «بينا» أو «بينما» ، نحو «بينما أنا أكتب إذ زارني زيد».
______________


ج ـ إذ التعليليّة : حرف للتعليل مبنيّ على السكون لا محل له من الإعراب ، نحو : «ضربت زيدا إذ سرق». ومنهم من يعتبرها هنا ظرفا ، فلا تأتي «إذ» عنده للتعليل.
__________________________________________________
إذا :
تكون : ظرفيّة ، وتفسيريّة ، وفجائيّة.
أ ـ إذا الظرفيّة : ظرف لما يستقبل من الزمان ، مبنيّ على السكون ، متضمّن معنى الشرط غالبا ، خافض لشرطه متعلّق بجوابه ، وتختصّ بالدخول على الجملة الفعليّة ويكون الفعل بعدها ماضيا غالبا ، أو مضارعا ، وقد اجتمعا في قول أبي ذؤيب :
والنفس راغبة إذا رغّبتها
وإذا تردّ إلى قليل تقنع


وإذا دخلت على اسم مرفوع ، أو على ضمير للغائب ، أعرب فاعلا لفعل محذوف يفسّره الفعل الذي يليه ، إذا كان هذا الفعل للمعلوم ، كقول أبي القاسم الشابي :
إذا الشعب يوما أراد الحياة
فلا بدّ أن يستجيب القدر


(«الشعب» : فاعل لفعل محذوف تقديره «أراد» ، مرفوع بالضمّة الظاهرة) ، ونائبا للفاعل إذا كان هذا الفعل مبنيّا للمجهول ، نحو : «إذا الطالب لم يحترم يكره المدرسة» («الطالب» : نائب فاعل لفعل محذوف تقديره : يحترم ، مرفوع بالضمّة الظاهرة).
واسما لـ «كان» إذا أتى هذا الفعل بعدها ، نحو : «إذا المعلّم كان حاضرا أتيت».
(«المعلم» : اسم «كان» مرفوع بالضمة الظاهرة)
أما إذا دخلت على ضمير للمتكلم أو للمخاطب ، فإن هذا الضمير يعرب توكيدا للفاعل أو نائبه ، نحو قول بشار بن برد :
إذا أنت لم تشرب مرارا على القذى
ظمئت ، وأيّ الناس تصفو مشاربه


(«أنت» : توكيد للضمير المستتر في الفعل «تشرب» المحذوف).
ملحوظة : قد تزاد «ما» بعد «إذا» فلا تغيّر شيئا ، نحو : «إذا ما زرتني أكرمتك».
___________


ب ـ إذا التفسيريّة : حرف مبنيّ على السكون لا محل له من الإعراب ، يأتي في موضع «أيّ» التفسيريّة في الجمل ، وتختلف عنها في أن الفعل بعدها (بعد «إذا») لا يكون إلا للمخاطب ، نحو : «استكتمته السرّ إذا طلبت منه أن يستره».
___________


ج ـ إذا الفجائيّة : تعرب إمّا ظرف زمان مبنيّا على السكون في محل نصب مفعول فيه ، وإمّا حرفا مبنيّا على السكون لا محل له من الإعراب. وهي تختصّ بالدخول على الجملة الاسميّة ، ولا تحتاج إلى جواب (كما هو الحال في «إذا» الشرطيّة) ، ولا تقع في ابتداء الكلام ، وتلزمها الفاء الزائدة (أو الاستئنافيّة) ، والاسم المرفوع بعدها يعرب مبتدأ ، نحو الآية : (فَأَلْقاها فَإِذا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعى) (طه : 20) ، ويكون خبر هذا المبتدأ إمّا مذكورا كما في الآية السابقة ، أو محذوفا ، نحو : «دخلت الصفّ فإذا الأستاذ».
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى