مدرس اون لايندخول

الدكتور تامر شوقي يقترح حل لمشكلة طول المناهج مع قصر مدة الترم الثاني

  •    ألا تكون المفاهيم المحذوفة جوهرية في المنهج
  •    ألا تكون المفاهيم المحذوفة مرتبطة بمفاهيم اخري في مراحل تعليمية لاحقة وتؤسس لها
  •    أن تكون المفاهيم المحذوفة سبق أن تم شرحها للطالب في مراحل سابقة
  •    أن تكون المفاهيم المحذوفة ثانوية

الدكتور تامر شوقي يقترح حل لمشكلة طول المناهج مع قصر مدة الترم الثاني 41104

أكد الدكتور تامر شوقي خبير التعليم والاستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس، أن هناك ازمة كبيرة يعاني منها طلاب المدارس في الترم الثاني وهي طول المناهج مع قصر مدة الترم الثاني .

وقال الدكتور تامر شوقي عبر جروب حوار مجتمعي تربوي عبر تطبيق واتساب: من خلال تواصلي مع بعض المعلمين تبين انه لم يتم اصدار اي قرارات من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني توصي بـ حذف اي دروس من مقررات الترم الثاني للتخفيف على الطالب ، بل تقرر توزيع كل مقررات الترم الثاني علي شهور فبراير ومارس وابريل فقط.

وأضاف الدكتور تامر شوقي : الحل للإشكاليات الحالية هو
  1. - عقد الامتحانات الشهرية في موعدها الذي أقرته وزارة التربية والتعليم ، مع عدم تضمين الدروس التي شملتها الامتحانات الشهرية في امتحانات نهاية العام ، مشيراً إلى أن هذا الحل مقبول جدا تربويا وتقويميا
  2. - الحل الاخر هو  تشكيل لجنة من المتخصصين في كل مادة لفحص الأجزاء التي يمكن حذفها او جعلها للقراءة فقط ، مع عدم تضمينها في امتحانات نهاية العام .


وهنا شدد الدكتور تامر شوقي ، على أنه لابد عند اتخاذ قرار بتخفيف المناهج لابد عند الحذف مراعاة ما يلي :

   ألا تكون المفاهيم المحذوفة جوهرية في المنهج
   ألا تكون المفاهيم المحذوفة مرتبطة بمفاهيم اخري في مراحل تعليمية لاحقة وتؤسس لها
   أن تكون المفاهيم المحذوفة سبق أن تم شرحها للطالب في مراحل سابقة
   أن تكون المفاهيم المحذوفة ثانوية
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى