الي طلاب الثانوية العامة احذر من اكتئاب المذاكرة أو الاكتئاب الدراسي......
الاكتئاب الدراسي هو حالة نفسية ذهنية وجدانية مؤلمة وغير مرغوبة تنتاب الطالب في أوقات الدراسة المختلفة ( وبخاصة في نهاية العام الدراسي مع اقتراب بدء الامتحانات) وتتميز بالاحباط وفقدان الأمل وفقدان الرغبة في الاستذكار وتنتج عن الضغوط الدراسية التي يواجهها الطالب – خلال العام الدراسي - والتي تفوق قدراته علي التعامل المناسب معها .
أعراض اكتئاب المذاكرة
•الاحساس بنسيان كل المعلومات والدروس التي سبق أن درسها وذاكرها الطلاب( وغالبا ما يكون هذا الاحساس علي خلاف الواقع )
. الشعور بالإجهاد أو الاستنفاد الإنفعإلي : ويشمل مشاعر الارهاق، والإجهاد، والتعب المزمن التي تنتج عن وجود تفاوت بين المطالب الدراسية المرتفة، وقدرات الطالب المنخفضة علي تحقيقها، فالطالب يكون مطلوب منه مذاكرة عدة مواد في نفس الوقت، وأداء الامتحانات فيها خلال العام الدراسي في أوقات متقاربة، وعليه التنقل إلي أماكن مختلفة للدروس الخصوصية في اليوم الواحد، وقد تمتد بعض الدروس لعدة ساعات مما يفوق قدراته الجسمية والعقلية.
• الاحساس باللاميالاة بحيث تتسم اتجاهات الطالب نحو المذاكرة بالتباعد أو الانفصال عنها ، والتشكيك في جدواها وأهميتها، وأهدافها، ورؤيته لها بإعتبارها غير مفيدة.
• الاحساس بإنخفاض الثفة بالنفس: أي اعتقاد الطالب في عدم امتلاكه القدرات اللازمة لتحقيق أهدافه الدراسية مثل القدرة علي الاستذكار، أو النجاح أو التفوق أو الحصول علي المجموع الذي يهدف إليه، او القدرة علي انجاز المهام الدراسية المطلوبة منه بشكل فعال.
أسباب اكتئاب المذاكرة
• اندماج الطالب في المذاكرة والدروس بشكل روتيني لفترات طويلة متصلة تصل الي 10 شهور
• حرمان الطالب من كافة المناسبات او الاحتفالات الترفيهية او تبادل الزيارات مع الأهل سواء في الأعياد أو غيرها
• اخفاق الطالب احيانا وحصوله علي درجات منخفضة في بعض الامتحانات التي يعقدها له المعلمون الخصوصيون
• ضغوط الوالدين علي الطالب باستمرار للمذاكرة وعدم تضييع الوقت
• قلق الوالدين المفرط علي مستقبل الطالب وتوصيل الاحساس له بأن الثانوية العامة هي نهاية المطاف موقع الدكتور محمد رزق التعليمي
• لجوء الوالدين الي مقارنة ابنهم ببعض الطلاب الاخرين سواء في نطاق الاهل أو الجيران واشعاره بأنه أقل منهم
• اضطرار الطالب الي مذاكرة بعض المواد أو الدروس التي لا تتوافق مع ميوله أو تشكل صعوبة له في فهمها .
• مرور الطالب بخبرات سلبية اثناء العام الدراسي سواء نتيجة للتنافس الشديد مع زملائه أو تعرضه لمواقف محرجة مع معلميه أو مساعدي المعلمين
كيف نتفادي حدوث اكتئاب المذاكرة أو الاكتئاب الدراسي
تلعب الاسرة بالتعاون مع الطالب دورا مهما في التعامل مع الاكتئاب الدراسي وتقليل احتمال حدوثه من خلال العديد من الاساليب منها :
• تخصيص أوقات للترويح عن الطالب والخروج والتنزه ولو بالسفر لمدة يوم أو يومين حتي يستجم ويستعيد نشاطه
• بث الثقة في نفس الطالب بأنه قد أدي ما عليه من مذاكرة وواجبات
• توصيل الوالدين للطالب الاحساس بأن تقبلهم وتقديرهم له غير مشروط، ولا يتوقف علي نجاحه أو تقصيره في الامتحانات طالما أدي ما عليه .
• بث الامل دائما في نفس الطالب أن الثانوية العامة اوشكت علي الانتهاء وأنه سيرتاح بعدها مع دخوله الجامعة
• تقديم مدعمات ايجابية للطالب خلال هذه الفترة ( مثل هدايا يحبها أو حلويات أو أنواع معينة من الاطعمة يفضلها)
• عدم الضغط علي الطالب دائما خلال هذه الفترة ( وحرمانه من كل شيء) كمنعه من الراحة اذا حاول اخذ قسط منها بعد المذاكرة، وعدم ترديد نغمة " قوم ذاكر الامتحانات قربت " باستمرار
• مشاركة الوالدين الطالب في الامتناع عن بعض الرفاهيات فلا يفرطون في استخدام المحمول والانترنت بينما هو محروم منه
• البعد عن تهديد الطالب بالعقاب في حالة حصوله علي درحات منخفضه، ووعده دائما بالمكافأت
دكتور تامر شوقي
الخبير التربوي الكبير