طالب الدكتور تامر شوقي أستاذ علم النفس بكلية التربية جامعة عين شمس، بإتاحة نماذج استرشادية جديدة لطلاب الثانوية العامة هذا العام وعدم الاكتفاء بنماذج العام الماضي.
وأوضح أن ذلك يمثل ضرورة قصوى للطلاب ووزارة التربية والتعليم، وفق الاعتبارات التالية:
- إن نماذج العام الماضي كانت تحمل بعض الأخطاء سواء لغوية أو في ترتيب الأسئلة.
- يتيح إتاحة نماذج استرشادية جديدة للطلاب التعرف على أفكار جديدة ومتنوعة وعدم الإكتفاء بأفكار العام الماضي والتى قد يكون الطالب اطلع عليها منذ وقت طويل وأصبحت مألوفة لديه.
- طرح نماذج استرشادية جديدة سيتيح للطالب التعرف على شكل وترتيب أسئلة الامتحانات النهائية وخاصة أن ترتيب الأسئلة المقالية والموضوعية في نماذج العام الماضي كانت مختلفة عن ترتيب أسئلة امتحانات آخر العام( حيث تضمنت أسئلة النماذج الاسترشادية الأسئلة المقالية في منتصف النموذج بينما كانت في نهاية الأسئلة في امتحانات آخر العام).
- إتاحة نماذج استرشادية جديدة قد يكون بديلا ولو بسيطا للامتحانات التجريبية التى كان من المزمع تطبيقها على الطلاب في سنوات سابقة.
- إتاحة نماذج استرشادية جديدة سيمنح الطالب وولى الأمر نوع من الطمأنينة قبل امتحانات أخر العام وأن الطالب يسير في المسار الصحيح.
- يمكن أن تتضمن النماذج الاسترشادية الجديدة خانة لرقم الجلوس وتدريب الطالب على كيفية كتابته قبل امتحان أخر العام
- إتاحة نماذج استرشادية جديدة سيقلل من اجتهادات المعلمين الخصوصين والذين يشتتون الطلاب بأسئلة وامتحانات خاطئة في ضوء عدم تدربهم على كيفية صياغات الأسئلة لكون الكثير منهم غير حاصل على مؤهل تربوي.
- إتاحة نماذج استرشادية جديدة على نمط امتحانات أخر العام سيتيح للوزارة الأخذ ببعض الملاحظات من قبل الطلاب والمعلمين والخبراء وبالتالي تلافيها في الامتحانات النهائية.
تحميل النماذج الاسترشادية لامتحانات الثانوية العامة في كل المواد بالاجابات PDF