مدرس اون لايندخول

أهم تريكات تمييز العدد ثالثة ثانوي

أهم تريكات تمييز العدد (٣ث)
-#هاااام جدا لمن يشكو من فهم تمييز العدد
--------------------------------
(1، 2) ليس لهما تمييز:      حفظت قصيدتين اثنتين (نعت)
( 3: 10 ) التمييز جمع مجرور بالإضافة:    عشرة كتب
( 11 : 19 ) التمييز مفرد منصوب:       خمسة عشر كتابًا
(مائة وألف ومضاعفاتها) مفرد مجرور:      (مائة  كتابٍ)
------------------
المطابقة والمخالفة:
***************
(1، 2) مطابقان دائمًا: كتاب واحد وكراسة واحدة.
(3: 10) يخالف: ثلاثة كتب وثلاث كراسات
العدد ( 10) لوحده يخالف: "عشرة كتب" مركب يوافق التميز "ثلاثة عشر كتابًا وثلاث عشرة كراسة"
(أحد عشر كتابا)، (إحدى عشرة كراسة)، (أربعة عشر كتابا)
دائما (1، 2) تطابق التمييز،
( 3 : 9 ) تخالف في أي عدد: (ثلاثة وخمسون  كتابا).
----------------------------
إعراب العدد:  
***********
يعرب حسب موقعه في الجملة دائما، لكن:
(1، 2) إذا جاءت مفردة تعرب نعت: ( كتابان اثنان وكتاب واحد)
(11: 19) مبني على فتح الجزأين في محل رفع أو نصب أو جر،  ما عدا ( 12) فيعرب الأول إعراب المثنى  وعشر مبني على فتح الجزء
--------------------------
ركز ربنا يكرمك (مهم جدا):  
*********************
• إذا قدمت العدد على المعدود جاز لك أن تذكر العدد أو تؤنثه، فتقول:    رجال تسعة ورجال تسع
• الأفصح  في شين( 10 ) الفتح مع (ة) والتسكين بدون التاء المربوطة  إذا كانت مفردة،  والعكس اذا كانت مركبة،  تامل: (عشَرة أيام، عشْر سنوات)،
(اثنتا عشْرة  ليلة، اثنا عشَر يومًا)
• إذا أردت وضع (أل) للعدد فهو كالتالي:
(1) إذا كان العدد مفردًا: نعرف التمييز، جاء عشرة الرجال
(2)  العدد مركبًا: نعرف الأول فقط، جاء الخمسة عشر رجلًا
(3)  العدد معطوفًا: نعرف العددين، جاء الخمسة والعشرون رجلًا.
(4) العدد على وزن فاعل يوافق المعدود دائما (الفائز الخامس، الفائزة الخامسة، السادس عشر، السادسة عشرة)
---------------------------------
والله ولي التوفيق والسداد
د.مراد إمام
#الثانوية_العامة
#اللغة_العربية
#النحو
أهم تريكات تمييز العدد ثالثة ثانوي 4856
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى