مدرس اون لايندخول

توقعات امتحان اللغة العربية للصف الثالث الثانوي أ. الحسين غزي

#ثانوية_عامة  
توقعاتي لامتحان اللغة العربية ( للصف الثالث الثانوي)
هذا اجتهاد مني فلست عرافا أعلم الغيب
فإن صح فهو توفيق من الله
وإن لم يصح فلي أجر الاجتهاد
.                      ( يقرأ ليلة الامتحان)
.                                 النحو :
إعراب الأفعال ( الماضي- المضارع - الأمر)
 ( الحال (تحويل لحال جملة- التمييز- المفعول لأجله - ومعه(هام)
 تحويل المصدر المؤول لصريح
المحل الاعرابي للجمل
 الاختصاص والتعجب والاغراء والتحذير
بدل ( البعض من كل )
 اسم التفضيل ( ركز علي الصياغة والحكم واعراب النكره)
ميز اللازم من المتعدي
 صياغة اسم المفعول من ثلاثي معتل الوسط والاخر
المرة والهيئة من غير ثلاثي
 اسناد الفعل الناقص والاجوف والمضعف ( ن النسوة - ي - وا)
 البناء للمجهول ( فاعل- تفاعل- أراك+ ضمير)
الممنوع من الصرف في حالة الجر
أنواع كم وركز علي رب وحروف الجر الزائدة (من)
هيجيب لك اخ من اخوات إن ويقولك حط مكانه (كاد أو أخواتها)
 الربط في الشرط (هام - أي)- جواب الطلب(هام) - تأنيث الفعل -توكيد الفعل
الاسماء الخمسة في المفرد
الرفع ( ذو) النصب (ذا) الجر(ذي)
الهمزات + ضمير ( ؤ = الرفع) (ء = النصب) ( ئ=الجر)
....  ......... ......... .......... ........... .......... ........ ........  
.                               التعبير
اسئلة الاختياري
النموذج الذي اتبعه الكاتب
( ظاهرة وتفسير - رأي ودليل- مشكله وحل - مقدمة ونتيجة- زعم وتفنيد)
حدد التفصيلة التي يجدر بالكاتب حذفها
اسئلة المقالي
- كلمة افتتاحية / ختامية عن مؤتمر أو ندوة مسابقة/ تقرير- مناظرة ( المتوقع افتتاحية / ختامية)
( التغييرات المناخية- الذكاء الاصطناعي - التحول الرقمي- تحضر للأخضر - من أجل بيئة نظيفة- التكنولوجيا الحديثة- القراءة - الوطن - الاخلاق والصداقة )
........ ........... ............ ........... .............. ............. .......
.                         النصوص الشعرية
(الوطن - الحب - قضية عامة واقعية ) نص كلاسيكي أو لفاروق جويدة
نص نثري ( مقال / قصة قصيرة ) ولو لقيت نجيي محفوظ ( رواية)
ركز في سؤال الموازنة مع الزيات / ابراهيم اصلان
المحسنات اللفظية- الموسيقي - الايجاز - الاطناب لو رواية
لو سؤال دلالة = مباشر معاني كلمات
لو سؤال مغزي = الغرض الي عايز يوصله الكاتب
القيمة الفنية= الدلالة الي عايز يوصلها الكاتب
سؤال أدب سؤال فهم عام
وعايزك تركز في النص النثري
 الفرق بين القصة والرواية ( عنصر التكثيف في القصة القصيرة)
 هيكل المسرحية وأسس البناء
 محاكاة الواقع في الرواية
الجملة المسرحية والصراع
بناء الشخصية وأنواعها
وحدة المسرحية حديثا وقديما
............. ............. ..........    ............. ..........   ........ ..
.                                الأدب
١- الاحياء والبعت( نضال ضد الاحتلال - اصلاح - مظاهر التطوير عند شوقي - المخترعات - أحمد محرم- الحفاظ على القديم )
٢- وجداني ( دقة الوصف - العاطفة الجياشة- اكتشاف الفرد ذاته)
٣- الديوان ( غلبة الجانب الذهني - التأمل في الكون)
٤- أبولو ( الحنين الي الذكريات- واستعمال الرمز واللغة )
٥- المهجر ( الحنين للوطن- النزعة الروحية - الانسانية- استبطان النفس الإنسانية)
أي نقد غالبا ( شعر المناسبات ( مدح رثاء) عدم وضوح الشخصيات الشعرية بسبب( المعارضة) كثرة الناحية البيانية أو استلهام النماذج القديمة
............ ............. .............. ............ .............. ............
.                       القراءة المتحررة
القطعة الأولي ( معلوماتية)
( النانو تكنولوجي - النبات- الأوزون...)
فيها سؤال مقالي
القطعة دي ( فهم) تركز عليها اوي
 سؤال مصطلح أو الفكرة العامة
-سؤال مغزي
 علاقة ( وتركز علي الاستدراك)
قطعة أدبية
(سيرة ذاتية - توفيق الحكيم - يحي حقي )
وفيها سؤال موازنه بالقصة
تركز علي أنواع المقال
أدبي - علمي - علمي متأدب - سيرة ذاتية - رواية
........... ............... ................ ............. ............ ...........
.                          القصة
سبب تسميتها الأيام- استخدام ضمائر الجمع والغيبة.
 الاحساسان اللذان شعرا بهم طه عند خروجه ؟
 اهتمام طه بالادب ( الشيخ المرصفي)؟
 اليوم المشهود - المشؤوم ؟
الحج علي وشباب الأزهر
صف حال طه في الثلاث أطوار
قارن اهتمام الاسرة بالفتي الأزهرى وطه
 ملامح البيئة الريفية - فلسفة النساء الآثمة
العلم بحر لا ساحل له - الحق هدم الهدم
 قانون العرض والطلب ( الاربع علماء في القرية)
القناة في مخيلة الصبي والحقيقة( محفوفة بالمخاطر)
 لماذا لما بخبر بنته بحقيقة صباه؟
 جدال طه مع علماء القرية وفرحة الاب رغم المعارضة
.......... ............ ............. .............. ............. ..............
.                            البلاغة
التشبيه البليغ ( المطلق - المبتدأ والخبر - مضاف ومضاف إليه) وسر جمالها
الاستعارة المكنية وسر جمالها
الكناية ( معني حقيقي - متوقع في التعبير)
التوكيد والقصر ( هام ) في النص النثري ( موازنه)
الايجاز والاطناب( هام) في النص النثري ( موازنة)
الصورة الكلية ( صوت - لون- حركة ) موازنه
 الصورة المركبة والممتدة - المرشحة والمجردة (الشعري)
أنواع القافية ( الموحدة - المزودجة - المرسلة)
........... ............ ............. ............... .............. .............
.                    (نسأل الله لهم التوفيق)
.                      (   الحسين غزي)
.                  (الجمعة ١٥ ذو الحجة ١٤٤٥ )
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى