#ثانوية_عامة
مجرد رأي:
بمناسبة امتحانات الثانوية العامة وما حدث أثناء وبعد امتحان الفيزياء:
من سيرد حق:
1- الطالبة المتوفية رحمها الله وربط على قلب أسرتها وذويها!؟
2- طلاب متفوقين أحسوا بضياع حلمهم لغوا امتحانهم وسقطوا نفسهم وهيأجلوا للعام القادم
3- طلاب متفوقين أكملوا الامتحان ولكن بأداء ليس بالأمثل ومتذبذب لطول الامتحان الزائد وكمان وجود أخطاء في الأسئلة مع وجود غش حولهم يزيد التأثير السلبي كما سنشرح بالأسفل!؟
= يا سيادة وزير التربية والتعليم: إن تشكيل لجنة بعد الامتحان وبعد الشكوى من امتحان الفيزياء إجراء شكلي أينعم لابد منه ولكنه ليس بالضرورة سيرد الحق لأصحابة أو يعالج الآثار الكارثية أثناء وبعد الامتحان والتي ذكرناها بالأعلى
= إن تشكيل اللجنة هو محاولة لتدارك أخطاء سابقة وفيه إدانة وتأكيد لقصور في لجان وضع الامتحانات وكذلك لجان المراجعة التي بات مؤكدا عدم قامها بأي مراجعة جادة رغم تقاضيهم مبالغ كبيرة بكل تأكيد... و ده هيفتح باب الفساد في التشكيل وهل هم من أصحاب الكفاءة أم الثقة والواسطة والمحسوبية!؟
= إن صعوبة امتحان الفيزياء او أي امتحان تغطي على التسريب والغش والمتضرر في الحالتين الشاطر المحترم والمستفيد في الحالتين أيضا الغشاش الغير محترم
الخلاصة: الغش تأثيره السلبي يفوق صعوبة الامتحان بحيث أن الطالب المتفوق لو واجه صعوبة زائدة في الامتحان مع علمه المسبق بوجود غش فذلك يعرضه لعبء نفسي زائد وهو احتمالية متزايدة لضياع حلمه حيث الصعوبة الزائدة يمكن تشبيهها بالفرامل التي تعوق السيارة عن التقدم للأمام والغش مع صعوبة الامتحان يفيد الغشاش أكثر وبالتالي يضر الشاطر أكثر بالذات في حالات الغش بالسماعات ووجود مدرسين لا يستحقون لقب مدرسين يحلون الامتحانات المسربة وكما ذكرت فإن معرفة الطالب المتفوق بذلك يمثل عبء نفسي زائد عليه وفي أغلب الأحيان يؤثر على أدائه في الامتحان و ده أيضا يصب لصالح الغشاش....
وبالتالي لو إفترضنا إن مفيش غش حتى لو الامتحان صعب فإن ذلك يمثل ضمانة للطالب المتفوق إنه هياخد حقه وهنا وهنا فقط نقدر نقول إن الصعوبة على الجميع مما يؤثر إيجابيا على الطالب المتفوق ويؤدي أداء أفضل... أوكد ذلك.
= إذاً حربنا الأساسية يجب أن تكون مع الغش الذي يأكل الأخضر واليابس
ده بقى ممكن يحصل ولا لأ!؟
في رأيي ممكن لو توافرت الإرادة الجادة لذلك...
أما الطريقة فلن تعجز العقول المخلصة والمحبة لوطنها بجد عن إيجاد أكثر من طريقة مبتكرة لضمان نزاهة وشفافية الامتحانات، لكن لا مجال لذكرها الآن....
Tarek Fady