اجعل طفلك يحب الرياضيات
يستعمل
الطفل الرياضيات بصورة يومية ، ومع ذلك فإنه عادة لا يميل كثير من
التلاميذ نحو دراسة الرياضيات . ولعل لهذه المشكلة انعكاسها علي مستقبل
الرياضيات ذاتها ، حيث يقل عدد دارسي الرياضيات علي جميع المستويات
وفيما يلي بعض الخطوات التي تجعل طفلك يحب الرياضيات :
1- لا تعاقب الطفل إذا اخطأ في عمليات معينة فيالرياضيات (سواء باللوم أو
التوبيخ أو العقاب البدني )، بل صحح له الخطأ بصورة فورية. لاتنس أن تمتدح
الطفل عندما يجيب إجابات صحيحة.
2- استبعد المحفوظات ، فالرياضيات مادة تعتمد علي الفهم (حتي فيما يظن
الناس أنه حفظ مثل جدول الضرب يمكن تكوينه وحل مسائله عن طريقة فهم معني
عملية الضرب )
3- احرص علي اتباع التسلسل الوارد في الكتاب المدرسي
4- اكسر رهبة الطفل من الرياضيات بأن تدعه يضع مسائل (مثل تكوين أنماط أو
ذكر مواقف يستعمل فيها العمليات الحسابية ... وهكذا ) فمن المفيد جدا أن
يفكر الطفل في خطة الحل ( في المسائل التي يقتضي حلها اكثر من خطوة )
5- أكثر من التطبيقات الحياتية للرياضيات
6- احرص علي أن يقوم الطفل بالتلوين والرسم ، وحل المسائل التي تتعلق بمواد
اخري وعلي مناقشته في المضامين الاجتماعية للمسائل المطروحة.
7- لا تنهر طفلك إذا حصل علي درجة أقل من الدرجة النهائية في الاختبارات المدرسية ، وإنما ناقش معه أخطاءه وصححها له .
إن اتباعك لذلك جنبا الي جنب مع إفادتك بالمقدمه إلي هذا الدليل ، سيؤديان
علي الارجح الي حب تلميذك للرياضيات ، وهو شئ عزيز علينا جدا ، لأنه يعني
حبه للمعرفه ، و أيضا مستقبلا مشرقا للرياضيات ذاتها.
منقول
يستعمل
الطفل الرياضيات بصورة يومية ، ومع ذلك فإنه عادة لا يميل كثير من
التلاميذ نحو دراسة الرياضيات . ولعل لهذه المشكلة انعكاسها علي مستقبل
الرياضيات ذاتها ، حيث يقل عدد دارسي الرياضيات علي جميع المستويات
وفيما يلي بعض الخطوات التي تجعل طفلك يحب الرياضيات :
1- لا تعاقب الطفل إذا اخطأ في عمليات معينة فيالرياضيات (سواء باللوم أو
التوبيخ أو العقاب البدني )، بل صحح له الخطأ بصورة فورية. لاتنس أن تمتدح
الطفل عندما يجيب إجابات صحيحة.
2- استبعد المحفوظات ، فالرياضيات مادة تعتمد علي الفهم (حتي فيما يظن
الناس أنه حفظ مثل جدول الضرب يمكن تكوينه وحل مسائله عن طريقة فهم معني
عملية الضرب )
3- احرص علي اتباع التسلسل الوارد في الكتاب المدرسي
4- اكسر رهبة الطفل من الرياضيات بأن تدعه يضع مسائل (مثل تكوين أنماط أو
ذكر مواقف يستعمل فيها العمليات الحسابية ... وهكذا ) فمن المفيد جدا أن
يفكر الطفل في خطة الحل ( في المسائل التي يقتضي حلها اكثر من خطوة )
5- أكثر من التطبيقات الحياتية للرياضيات
6- احرص علي أن يقوم الطفل بالتلوين والرسم ، وحل المسائل التي تتعلق بمواد
اخري وعلي مناقشته في المضامين الاجتماعية للمسائل المطروحة.
7- لا تنهر طفلك إذا حصل علي درجة أقل من الدرجة النهائية في الاختبارات المدرسية ، وإنما ناقش معه أخطاءه وصححها له .
إن اتباعك لذلك جنبا الي جنب مع إفادتك بالمقدمه إلي هذا الدليل ، سيؤديان
علي الارجح الي حب تلميذك للرياضيات ، وهو شئ عزيز علينا جدا ، لأنه يعني
حبه للمعرفه ، و أيضا مستقبلا مشرقا للرياضيات ذاتها.
منقول
* 4 + 3 =...... * 6 + 1 =......
*8 + 1 =...... * 4 + 2 =......
*6 + 3 =...... *5 + 4 =......
* 7 + 0 = ..... * 6 + 4 = ......
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س2: رتب الأعداد تصاعديا :
6 - 9 - 4 - 7 - 3
الترتيب هو : ( .......- ........- ........ - ........ -...... )
س3: أكمل :
*3 +...... =4 * 2 + ...... =4
*4 +......= 5 *3 +.......= 5
* 5 + ......= 7 * 6 +...... =7
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س4: اطرح
*5 – 4 = ....... * 4 – 4 =.......
*7 – 3 = ....... * 8 – 6 = .......
*10 – 5 = ........ * 6 – 4 = .......
*3 – 2 = ....... * 9 – 5 = .......
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س5 : أكتب الأعداد من ( 1 ) الى ( 20 ) :
س6: ضع علامة = أو < أو>
* 9 (........ ) 7 * 6 (........ ) 2
* 4 (........ ) 8 *10 (........) 3
* 5(........ ) 5 * 4 (......... ) 9
س7: اكتشف النمط و أكمل :
5، 6 ، 7 ، ..... ، ..... ، ..... ، .....*
9 ، 8 ، 7 ، ..... ، ..... ، ..... ، ....*
*1، 3 ، 5 ، ..... ، ..... ، ..... ، .....
س8: أكمل بالعدد المناسب :
* 6 > .......... * 9 < ...........
* 8 < ........... * 4+ 3 > ........
* 10 – 7 < ........ * 6 – 2 = ........
س9: صل النواتج المتساوية :
* 9 + 1 *4 + 4
* 5+ 3 *7 + 3
* 8 + 2 *6 + 4
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س10: اطرح :
* 5 – 4 = ...... *5 – 3 =........
* 8 – 3 = ...... * 9 – 4 = .......
*10 – 2 =....... *7 – 5 = .......
* 9 – 9 = ...... * 8 – 0 = ......
* 10 – 6 = ...... * 6 – 4 = .....
س11 : أكمل مكان النقط :
* 4 + 3 = ....... * 4 – 2 = .......
* 7 – 5 = ....... * 7 + 3 = .......
*6 - ...... = 3 * 5 - ...... = 2
*5 - ...... = 1 * 9 - ...... = 4
*4 + ....... = 8 * 6 + 7 = ........
_____________________________________
س12 : رتب تصاعديا :
* 9 - 6 - 3 - 10 - 7
الترتيب هو (...... ، ...... ، ...... ، ...... ، ...... )
* 4 - 8 - 6 - 5 - 7
الترتيب هو (...... ، ...... ، ...... ، ...... ، ...... )
* 8 - 3 - 5 - 7 - 9
الترتيب هو (...... ، ...... ، ...... ، ...... ، ...... )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س13 : رتب تنازليا :
* 6 - 3 - 7 - 9 - 2
الترتيب هو( ..... ، ..... ، ..... ، ..... ، .....)
* 10 – 4 – 8 – 5 – 6
الترتيب هو (..... ، ..... ، ..... ، ..... ، .....)
* 5 – 9 – 3 – 10 – 1
الترتيب هو (..... ، ..... ، ..... ، ..... ، .....)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س14 : لدى أحمد 6 بالونات و اشترى 4 بالونات أخرى . فما
عدد البالونات التى تصبح معه ؟
عدد البالونات = ......... + ......... = ......... بالونة
س15 : أكتشف النمط و أكمل :
* 9 ، 8 ، 7 ، ..... ، ..... ، ..... ، ..... ، ..... ، ..... ، ....
* 10 ، 20 ،30 ، ..... ، ..... ، ..... ، ..... ، ..... ، .....
* 6 ، 8 ، 10 ، ..... ، ..... ، ..... ، ..... ، ..... ، .....
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س16: ضع العلامة المناسبة : + أو - مكان النقط :
* 3 ..... 2 = 5 * 5..... 4 = 9
* 4......3 = 7 * 6...... 6 = 12
* 5......2 = 3 * 8...... 5 = 3
* 9...... 4 = 5 * 10 ..... 4 = 6
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س17: اجمع :
* 6 + 6 = ...... *5 + 6 = ......
* 5 + 7 = ...... * 7 + 7 =......
* 8 + 4 = ...... * 9 + 5 = .......
* 7 + 6 = ....... * 5 + 8 = ......
* 4 + 1 =....... * 5 + 4 = .....
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س18 : اطرح :
* 10 – 7 = ...... * 10 – 8 = ......
* 10 – 6 = ...... * 10 – 4 = ......
* 10 – 5 = ...... * 10 – 2 = ......
* 10 – 9 = ...... * 10 – 0 = ......
* 8 – 3 = ...... * 9 – 5 = .......
* 7 – 4 = ...... * 6 – 6 = .......
* 9 – 3 = ...... * 5 – 3 = ......
س19: اشترى أمير كتاب ثمنه 7 جنيهات و قلم ثمنه
3 جنيهات ، فكم يدفع أمير ؟
ما يدفعه أمير = ...... + ...... = ........ جنيها
س20: أكمل مكان النقط :
* 7 + 1 + 2 = .......
* 3 + 3 + 10 =.........
* 5 +5 +....... = 12
* 7 +2 +....... = 13
* 9 + ......... = 14
* 10 + 10 + …..= 30
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س21 : اطرح
* 98 – 34 = ...........
* 67 – 5 2 = ...........
* 43 – 2 2 = ...........
* 58 – 1 4 = ...........
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س22 : رتب تنازليا :
* 6 - 8 - 3 - 9 - 2 - 10
الترتيب هو (.............................................)
* 8 - 2 - 9 - 3 - 7 - 1
الترتيب هو (............................................)
* 7 - 3 - 12 - 9 - 5
الترتيب هو (............................................)
س23 أكمل بالعدد المناسب :
* 12 > ........ * 18 < ..........
* 8 + 6 = ...... * 9 – 7 = ....
* 7 <......... * 9 > ......
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س 24 مع زيا د 8 جنيهات أخذت منه أخته نورا جنيهان كم يتبقى
مع زياد ؟
ما يتبقى مع زياد = .......... - ......... = ....... جنيها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س25 : أكتب الأعداد من (1) الى ................ ( 70 ) ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س26: ضع علامة ( √ ) أو علامة ( × ) .
* 7 + 2 = 5 + 4 ( )
* 9 – 7 < 3 ( )
* 8 > 6 + 3 ( )
* 5 + 3 = 9 – 1 ( )
* 4 + 4 = 2 + 6 ( )
* 12 > 10 ( )
* 25 < 32 ( )
* 12 < 18 ( )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س27 : أكتب العدد المناسب مكان النقط
* 5 + 2 > 5 + ........ * 7 = 3 + .....
* ..... + ...... = 2 * 9 = 6 + ......
* ...... + ...... = 8 *2+4 = 3 + .....
* 6 - ...... = 2 * 4 - .... = 1
س28: مع هدى 70 جنيها أخذ منها أخوها 20 جنيها فكم تبقى
مع هدى ؟
الباقى مع هدى = ............ - ............ = ........... جنيها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س29 : رتب تصاعديا
* 14 - 10 - 12 - 15 - 11
الترتيب هو( ..... - ..... - ..... - ..... - .....)
* 22 - 26 - 25 - 28 - 30
الترتيب هو ( ..... - ..... - ..... - ..... - .....)
* 42 - 25 - 16 - 36 - 57
الترتيب هو( ..... - ..... - ..... - ..... - .....)
س30 : ضع علامة < أو > أو =
* 56 ( ) 23 * 77 ( ) 66
* 15 ( ) 18 * 8 ( ) 13
* 34 ( ) 34 * 9 ( ) 9
* 88 ( ) 78 * 22 ( ) 23
* 100 ( ) 99 * 17 ( ) 51
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س31 : أكتب الأعداد من (1) الى............ (50)
س32 : اجمع
6 4 7 7 4 5 9 3 1 2
+ 3 2 + 2 1 + 5 3 + 0 4 + 8 7
____ ____ ____ ____ ____
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س33 : اطرح * 99 – 43 = ...... * 86 – 34 = ......
* 66 – 44 = ...... * 55 – 33 = .......
* 87 – 23 = ...... * 76 – 16 = ......
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س34 : أكمل بنفس النمط :
* 3 ، 4 ، 3 ، 5 ، 3 ، ..... ، ..... ، ..... ، ..... ، ..... ، ..... ، .....
* 1 ، 3 ، 5 ، 7 ، ..... ، ..... ، ..... ، ..... ، ..... ، ..... ، ..... ،
س35: اطرح
8 9 4 6 7 6 5 3 8 5
- 7 4 - 0 3 - 4 4 - 5 1 - 2 1
_____ _____ _____ _____ _____
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س36: أكمل بنفس التسلسل :
* 15 – 25 – 35 - ...... - ...... - ...... - ...... - ......
* 10 – 20 – 30 - ...... - ...... - ...... - ...... - ......
* 5 – 10 – 15 – 20 - ...... - ...... - ...... - .......
* 2 – 4 – 6 – 8 - ...... - ...... - ...... - ...... - ......
* 20 – 19 – 18 – 17 - ...... - ...... - ...... - .......
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س37 : أكتب الكسر الذى يعبر عن الجزء المظلل :
__ __ __ __ __ __
س38:لون حسب الكسر المكتوب أسفل الشكل :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س39 : أكمـــــــل :
سالى مروة هند شيماء صفاء
* من التى تقف خلف هند ؟ .........................
* من التى تقف أمام صفاء ؟ .........................
* من التى تقف بين مروة وشيماء ؟ ................
* من التى تقف أمام شيماء ؟ ........................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س40: أكــــــــــمل :
أحمد عمر علاء
* من الذى يقف على يمين عمر ؟ ..............
* من الذى يقف على يسار عمر ؟ ................
س41 : أكـــــــمل :
4 آحاد + 6 عشرات = ........
8 آحاد + 2 عشرات = ........
3 آحاد + 9 عشرات = ........
5 آحاد + 4 عشرات = ........
7 عشرات = ........
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س42 : أكـــــــــمل :
...... آحاد + ...... عشرات = 65
..... آحاد + ...... عشرات = 27
..... آحاد + ...... عشرات = 99
..... آحاد + ...... عشرات = 83
..... آحاد + ...... عشرات = 70
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س43 : أكـــــــــمل :
3 عشرات ، 8 آحاد = .......
7 آحاد ، 9 عشرات = ......
8 عشرات ، 4 آحاد = ......
5 عشرات = .......
4 عشرات = ......
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س44 : أكتب الأعداد من (1) ..... الى (100) ؟
د حمزة علامالأحد 02 أكتوبر 2011, 4:30 pm