مدرس اون لايندخول

شرح رومانسية مطران وتدريبات ممتازة علية

المدرسة الرومانسية وريادة مطران لها
بعد أن قام جيل الإحياء والبعث بدوره وتبعه جيل طور رسالته ونماها[الكلاسيكية الجديدة] أتى جيل جديد فوجد الشعر على يد سابقيه فى حاجة ماسة للتطوير بسبب : 1- الإكثار من الالتفات للماضى ومحاكاته .       2- الإكثار من شعر المناسبات .
3- الانصراف عن نفس الشاعر وتجربته الذاتية .      4- الانصراف عن الوحدة العضوية .
5- الاهتمام بالصياغة على حساب الفكر والوجدان المعنى .
لذلك وجد هذا الجيل الجديد أن الشعر فى حاجة إلى مزيد من التطوير الذى تمثل فى شعر خليل مطران .

بدأ يكتب الشعر والنقد ولفت إليه الأنظار حينما دعا إلى أن يكون الشعر مماثلاً لتصورنا وشعورنا وقد شرح مذهبه الشعرى فى مقدمة ديوانه وأكد على النظر للقصيدة على أنها كل متكامل لا كأبيات منفردة كما كان عند شعراء الإحياء .
  1- اطلاعه على الشعر الرومانسى الفرنسى عندما هاجر لفرنسا .
2- نشأته فى ربوع لبنان الجميلة وجهته إلى الإحساس بجمال الطبيعة .
 3- عواطفه الجياشة وحسه المرهف .

يعد مطران رائد الرومانسية فى الوطن العربى للأسباب الآتية :
أولاً :المبادئ التى دعا إليها : 1- أن يكون الشعر مماثلاً لتصورنا وشعورنا .  
                              2- النظر للقصيدة على أنها كل متكامل وليس أبياتاً منفردة كما فعل الإحيائيون .
ثانياً : وجود ملامح الرومانسية فى شعره: [خصائص شعره الرومانسى]
1- حرارة العاطفة .         2- صدق التجربة .       3- تحليل العواطف الإنسانية .         4- الاتصال بالطبيعة .
5- الخواطر المضطربة .   6- الإحساس بالغربة .    7- حب الخير والجمال والمثل العليا .
ثالثاً : تطور القصيدة على يده : وهذا التطور يعد مرحلة انتقالية بين الكلاسيكية والرومانسية وتمثل هذا التطور فى :
 1- أصبحت القصيدة تجربة شعورية تلتقى فيها مشاعر القائل مع مشاعر المتلقى .
                     2- وجود الوحدة العضوية لا وحدة البيت .
                     3- استخدام اللغة الحية والبعد عن الغريب .
                     4- أصبح للخيال دوره فى توضيح الفكر والعاطفة .
                     5-المحافظة على وحدة الوزن والقافية مع إحداث بعض التجديد .
يقول مطران :        عاجت بروض فى الأصيل تطوفها   ::   كمليكة طافـت معاهـد حكمـها .
                      حسـناء أمّـرها الجمال فأنشـأت   ::   فى أيكها الأطيار تخطب باسمها .    
----------
نلاحــظ : أن خليل مطران  برغم ريادته لهذا الاتجاه إلا أنه:1- لم يدعُ إليه علانية خوفاً من المواجهة مع مدرسة الإحياء.
           2- لم يدافع عن اتجاهه عندما اشتعلت المعارك الأدبية بين مدرستى الإحياء والديوان .





1- بعد جيل الإحياء ظهر جيل من الشعراء رأى أن الشعر العربى فى حاجة لمزيد من التطوير ما أسباب ذلك ؟
-----
2- بدأ مطران يلف الأنظار برأى فى الشعر والقصيدة وضح :
أ- ما هذا الرأى ؟                ب- ما أسباب اتجاهه للرومانسية ؟
                      ج- ما أهم خصائص شعره الرومانسى ؟
-----
3- تطورت القصيدة على يد خليل مطران تطوراً كبيراً وضح مظاهر هذا التطور .
-----
4- يعتبر النقاد شعر خليل مطران مرحلة انتقالية بين الكلاسيكية والرومانسية وضح ذلك .
-----
5- علل لما يأتى :
   أ- للبيئة التى نشأ فيها مطران وللثقافة أثر كبير فى اتجاهه للرومانسية .

  ب- لم يدعُ مطران لاتجاهه الجديد علانية ولم ينضم للديوان فى معاركهم مع مدرسة الإحياء .

  ج- انتشار شعر مطران فى وقت كان الاتجاه الكلاسيكى فى أوجه[قوته] .

  د- لفت خليل مطران الأنظار إليه .
----------
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى