اقوى اسئلة ليلة امتحان (تربية وطنية) ثالثة ثانوى نظام حديث
اولاً : اسئلة الفصل الأول
س1- ما هي نظم الحكم فى العالم ؟
1) النظام الإمبراطورى :
نظام حكم ملكى من الأساس سلطة الامبراطور محدودة جداً " وهو رمز الدولة ووحدة الشعب" ومن الدول التى تتبع هذا النظام اليابان.
2) النظام الاتحادى : الفيدرالى : نظام تنقسم فيه السلطة بين الحكومة المركزية ووحدات حكومية اصغر ويعطى للحكومة المركزية سلطة على الاخرين. من هذه الدول (الإمارات وأمريكا).
3) النظام الاميرى : من النظم الملكية فى العالم حيث انه يعتمد على الوراثة مثل (قطر- الكويت)
4) النظام البابوى : يعتبر البابا هو الرئيس الروحى للدولة وتتركز الصلاحيات التشريعية تخص الكنيسة مثل (الفاتيكان).
5) النظام السلطانى : تنقسم الدولة فيه الى ولايات وتنقسم الولاية الى مدن ويدير الولاية(الوالى) مثل سلطنة عمان- سلطنة بروناى.
6) النظام الملكى :الملك فيه على رأس الدولة وينتقل الحكم بالوراثة الى ولى عهده وتعرف زوجته بلقب الملكة (عقيلة الملك) مثل السعودية - الدانمارك – أسبانيا.
7) النظام الجمهورى : يرأس الدولة فيه رئيس يتم اختياره إما بانتخاب مباشر من المواطنين لمدة محددة او عن طريق البرلمان مثل ( مصر)
ثانياً) الديمقراطية الديمقراطية مذهباً فلسفياً تعنى ان الامة مصدر السلطات
س2- حدد المقصود بالديمقراطية لفظاً واصطلاحاً ثم حدد اسسها ؟
- الديمقراطية لفظاً مشتقة من اليونانية DEMOS وتعنى (عامة الناس) KRATIAتعنى (حكم) فتصبح DEMOCRATIA حكم عامة الناس ( حكم الشعب ).
* الديمقراطية اصطلاحا : مجتمع حر يحكم الشعب نفسه والسيادة بالفعل فى المجتمع الحر هى للشعب ومنه تنتقل للحكومة وليس العكس.
* اسس الديمقراطية " احترام الرأي الآخرـ المساواه ـ حرية الاعتقاد الدينى ـ التعليم ـ التعددية الحزبية ".
س3- قارن بين الديمقراطية المباشرة والديمقراطية النيابية ؟؟
1) الديمقراطية المباشرة : يمارس فيه الشعب جميع السلطات العامة دون وساطة نواب وممثلين .
لاحظ أن هذا النظام يستحيل تطبيقه الآن لزيادة عدد السكان وعدم قدرة أفراد الشعب على فهم وادراك بعض المشاكل الفنية المعقدة التى تواجه حياتهم.
2) الديمقراطية النيابية : هى النظام الذى يقتصر فيه دور الشعب على اختيار نوابه.
وأركان النظام النيابى :
وجود برلمان مستقل له سلطات فعلية تتمثل فى وضع السياسة العامة للدولة وتوجيه الاسئلة والاستجوابات للوزراء وإصدار التشريعات والقوانين او إلغائها او التصديق عليها.البرلمان منتخب لفترة يحددها الدستور . والعضو يمثل الامة.
من صور النظام النيابى : النظام البرلمانى : النظام الذى يوزع السلطة بين هيئات ثلاث ( الهيئة التشريعية ـ التنفيذية ـ القضائية ) دون ان يفصل بين هذه الهيئات الثلاثة فصلاً تاماً مثل ( الهند ـ ألمانيا ـ لبنان).
س4 - حدد خصائص النظام البرلماني ؟
أ) الفصل بين منصب رئيس الحكومة ورئيس الدولة:
رئيس الدولة رمز للسيادة يسود ولا يحكم والسلطة الحقيقية فى يد الحكومة ورئيسها.
ب) يتميز بضعف مركز رئيس الدولة لذلك لايسأل رئيس الدولة فى النظام البرلمانى أمام البرلمان ولا يحق للبرلمان طلب استقاله.
جـ) وجود مجلس للوزراء : مجلس الوزراء حجر الزاوية وسلطة الحكم الفعلية.
د) المسؤلية التضامنية والفردية للوزراء:
اشتراك الوزراء جميعاً فى رسم السياسة العامة للدولة وتعرض على البرلمان وان لم تستجب الحكومة فيمكنه سحب الثقة منها وإقالتها .
هـ) تطبيق مبدأ الفصل بين السلطات مع التوازن بينها .
س5- للديمقراطية شبه المباشرة مظاهر مختلفه وضح .. بالشرح ؟
اولاً) الاستفتاء الشعبى : مثل الاستفتاء الذى حدث فى مصر بتاريخ 19 مارس نتيجة لثورة 25 يناير على بعض مواد الدستور الذى كان قائماً وهو دستور 1971. ثانياً) الاعتراض الشعبى:ـيعني اعتراض عدد معين من الناخبين على قانون أصدره البرلمان
ثالثاً) الاقتراح الشعبى : وهو اقتراح عدداً معيناً من الناخبين حق مشروع قانون.
س6- الديمقراطية مفهوم يرتبط بمفاهيم سياسية متعدده وضح ثلاثة منهم بالشرح ؟
مفهوم الليبرالية: وترجمتها الحرية ومعناها التحرر التام من كل انواع الإكراه الخارجي.
العلمانية : تعنى فصل الدين عن السياسة والدولة ليبرالية تكون علمانية والعكس صحيح.
العقلانية : العقل أساساً للتفكير والإبتعاد عن الأهواء الخاصة والمصالح الذاتية.
الإنسانية : تعني الدفاع عن حرية الفرد. النفعية : الخير الأسمى هو تحقيق السعادة لأكبر عدد من الناس.
س7- وضح المقصود بالديمقراطية فى الفكر الاسلامى " الشورى" ؟
ماهية الشورى : الشورى فى الاسلام مبدأ أساسى وجوهرى ويتضح ذلك فى قوله تعالى " وأمرهم شورى بينهم " .
والشورى الحرة تعنى اشتراك الافراد فى القرارات المتعلقة بنظم الجماعة كلها
والشورى متى إنتهت الى رأى وجب على الامام الحر الحاكم ان ينفذه " وان رسول الله لم يخرج فى غزوة بدر حتى استشار المسلمين واستقر رأيهم على القتال .
س8 - ما هي حقوق الافراد وواجباتهم فى نظام الشورى ؟
1) الحقوق : حق الانسان فى الحياة و الحرية والمشاركة فى الحياة .
2) الواجبات:ـ فواجب الطاعة لرأى الاغلبية . 3) الجهاد:ـ بذل الطاقة ضد قوى الشر والعدوان بأداء واجباتهم الاجتماعية
4)الشورى: نسق قيمى ونظام اساسى ومن أهم القيم .
5)التعددية والإختلاف :ـ "ولو شاء الله تعالى لجعل الناس أمة واحدة". 6) الحرية : حرية الاعتقاد وممارسة الشعائر الدينية.
مثال حق الحرية يستلزم واجبين واجب على الدولة واجب على صاحب الحق.
7) المساواة: احترام الكرامة الانسانية. 8) العدالة: يقول الرسول الكريم "والله لوأن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها".
9) الحوار:ـ قال تعالى " قل يأهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم"
10) التسامح والعفو: ويصبح التسامح الوسيلة الأساسية لسلامة المجتمع .
س9 - كيف يكون دور المشاركة السياسية والمجتمعية فى تحقيق الديمقراطية. ؟
أ) المشاركة السياسية: و تشمل التعبير عن الرأى والعضوية الحزبية والترشح. والمشاركة السياسية حق وواجب "حق لكل فرد وواجب والتزام عليه".
نوعا المشاركة السياسية:
المشاركة السلبية:ـ
- مثل الامتناع العمدى عن التصويت. المشاركةالإيجابية:ـ
مثل استخدام الناخب حقه فى التصويت.
هناك شكلان للمشاركة السياسية هما
الاول الانشطة التقليدية
مثل التصويت فى الإنتخابات أوالاشتراك فى الندوات أوالانضمام لحزب سياسي. الثانى الانشطة غير التقليدية
مثل الاحتجاج على سياسة الحكومة وتظهر أكثر فى الدول المتخلفة.
س10- حدد أهمية المشاركة السياسية : وفوائد المشاركة المجتمعية ؟
1- الاستقرار والنظام فى المجتمع والدولة. 2- زيادة ارتباط الجماهير بالنظام وأهدافه. 3- تنمية الوعى العام للجماهير.
ب) المشاركة المجتمعية : اتجاه عقلانى يمارس المواطنون أدواراً فعالة ومؤثرة
والمشاركة المجتمعية لها هدف ووسيلة :
هدف لأن الحياة الديمقراطية السليمة تشرك المواطنين فى المسؤليات. وهى وسيلة لأن الناس يدركون اهميتها من خلال مجالاتها.
والمشاركة المجتمعية
تعني انضمام الفرد خارج عمله او دراسته الى المشاركة فى المنظمات التطوعية.
س11- هل تري ان في اهمية الحاجة الى المشاركة المجتمعية لايقاظ الوعى ؟
ومن ثم فالمشاركة المجتمعية فى العملية التعليمية تؤدى الى:
1- مساندة المدرسة . 2- غرس شعور عام لدى الناس بأن المدرسة تؤدى رسالتها .
3- توفير الدعم المادى والمعنوى . 4- تفهم المجتمع للمشاكل والمعوقات القطاع التعليمى .
أمثلة لمجالات المشاركة المجتمعية فى التعليم:
الشراكة مع الأسرة - تعبئة موارد المجتمع لخدمة المدرسة - خدمة المجتمع -- العمل التطوعى --- العلاقات العامة والإتصال بالمجتمع.
اولاً : اسئلة الفصل الأول
س1- ما هي نظم الحكم فى العالم ؟
1) النظام الإمبراطورى :
نظام حكم ملكى من الأساس سلطة الامبراطور محدودة جداً " وهو رمز الدولة ووحدة الشعب" ومن الدول التى تتبع هذا النظام اليابان.
2) النظام الاتحادى : الفيدرالى : نظام تنقسم فيه السلطة بين الحكومة المركزية ووحدات حكومية اصغر ويعطى للحكومة المركزية سلطة على الاخرين. من هذه الدول (الإمارات وأمريكا).
3) النظام الاميرى : من النظم الملكية فى العالم حيث انه يعتمد على الوراثة مثل (قطر- الكويت)
4) النظام البابوى : يعتبر البابا هو الرئيس الروحى للدولة وتتركز الصلاحيات التشريعية تخص الكنيسة مثل (الفاتيكان).
5) النظام السلطانى : تنقسم الدولة فيه الى ولايات وتنقسم الولاية الى مدن ويدير الولاية(الوالى) مثل سلطنة عمان- سلطنة بروناى.
6) النظام الملكى :الملك فيه على رأس الدولة وينتقل الحكم بالوراثة الى ولى عهده وتعرف زوجته بلقب الملكة (عقيلة الملك) مثل السعودية - الدانمارك – أسبانيا.
7) النظام الجمهورى : يرأس الدولة فيه رئيس يتم اختياره إما بانتخاب مباشر من المواطنين لمدة محددة او عن طريق البرلمان مثل ( مصر)
ثانياً) الديمقراطية الديمقراطية مذهباً فلسفياً تعنى ان الامة مصدر السلطات
س2- حدد المقصود بالديمقراطية لفظاً واصطلاحاً ثم حدد اسسها ؟
- الديمقراطية لفظاً مشتقة من اليونانية DEMOS وتعنى (عامة الناس) KRATIAتعنى (حكم) فتصبح DEMOCRATIA حكم عامة الناس ( حكم الشعب ).
* الديمقراطية اصطلاحا : مجتمع حر يحكم الشعب نفسه والسيادة بالفعل فى المجتمع الحر هى للشعب ومنه تنتقل للحكومة وليس العكس.
* اسس الديمقراطية " احترام الرأي الآخرـ المساواه ـ حرية الاعتقاد الدينى ـ التعليم ـ التعددية الحزبية ".
س3- قارن بين الديمقراطية المباشرة والديمقراطية النيابية ؟؟
1) الديمقراطية المباشرة : يمارس فيه الشعب جميع السلطات العامة دون وساطة نواب وممثلين .
لاحظ أن هذا النظام يستحيل تطبيقه الآن لزيادة عدد السكان وعدم قدرة أفراد الشعب على فهم وادراك بعض المشاكل الفنية المعقدة التى تواجه حياتهم.
2) الديمقراطية النيابية : هى النظام الذى يقتصر فيه دور الشعب على اختيار نوابه.
وأركان النظام النيابى :
وجود برلمان مستقل له سلطات فعلية تتمثل فى وضع السياسة العامة للدولة وتوجيه الاسئلة والاستجوابات للوزراء وإصدار التشريعات والقوانين او إلغائها او التصديق عليها.البرلمان منتخب لفترة يحددها الدستور . والعضو يمثل الامة.
من صور النظام النيابى : النظام البرلمانى : النظام الذى يوزع السلطة بين هيئات ثلاث ( الهيئة التشريعية ـ التنفيذية ـ القضائية ) دون ان يفصل بين هذه الهيئات الثلاثة فصلاً تاماً مثل ( الهند ـ ألمانيا ـ لبنان).
س4 - حدد خصائص النظام البرلماني ؟
أ) الفصل بين منصب رئيس الحكومة ورئيس الدولة:
رئيس الدولة رمز للسيادة يسود ولا يحكم والسلطة الحقيقية فى يد الحكومة ورئيسها.
ب) يتميز بضعف مركز رئيس الدولة لذلك لايسأل رئيس الدولة فى النظام البرلمانى أمام البرلمان ولا يحق للبرلمان طلب استقاله.
جـ) وجود مجلس للوزراء : مجلس الوزراء حجر الزاوية وسلطة الحكم الفعلية.
د) المسؤلية التضامنية والفردية للوزراء:
اشتراك الوزراء جميعاً فى رسم السياسة العامة للدولة وتعرض على البرلمان وان لم تستجب الحكومة فيمكنه سحب الثقة منها وإقالتها .
هـ) تطبيق مبدأ الفصل بين السلطات مع التوازن بينها .
س5- للديمقراطية شبه المباشرة مظاهر مختلفه وضح .. بالشرح ؟
اولاً) الاستفتاء الشعبى : مثل الاستفتاء الذى حدث فى مصر بتاريخ 19 مارس نتيجة لثورة 25 يناير على بعض مواد الدستور الذى كان قائماً وهو دستور 1971. ثانياً) الاعتراض الشعبى:ـيعني اعتراض عدد معين من الناخبين على قانون أصدره البرلمان
ثالثاً) الاقتراح الشعبى : وهو اقتراح عدداً معيناً من الناخبين حق مشروع قانون.
س6- الديمقراطية مفهوم يرتبط بمفاهيم سياسية متعدده وضح ثلاثة منهم بالشرح ؟
مفهوم الليبرالية: وترجمتها الحرية ومعناها التحرر التام من كل انواع الإكراه الخارجي.
العلمانية : تعنى فصل الدين عن السياسة والدولة ليبرالية تكون علمانية والعكس صحيح.
العقلانية : العقل أساساً للتفكير والإبتعاد عن الأهواء الخاصة والمصالح الذاتية.
الإنسانية : تعني الدفاع عن حرية الفرد. النفعية : الخير الأسمى هو تحقيق السعادة لأكبر عدد من الناس.
س7- وضح المقصود بالديمقراطية فى الفكر الاسلامى " الشورى" ؟
ماهية الشورى : الشورى فى الاسلام مبدأ أساسى وجوهرى ويتضح ذلك فى قوله تعالى " وأمرهم شورى بينهم " .
والشورى الحرة تعنى اشتراك الافراد فى القرارات المتعلقة بنظم الجماعة كلها
والشورى متى إنتهت الى رأى وجب على الامام الحر الحاكم ان ينفذه " وان رسول الله لم يخرج فى غزوة بدر حتى استشار المسلمين واستقر رأيهم على القتال .
س8 - ما هي حقوق الافراد وواجباتهم فى نظام الشورى ؟
1) الحقوق : حق الانسان فى الحياة و الحرية والمشاركة فى الحياة .
2) الواجبات:ـ فواجب الطاعة لرأى الاغلبية . 3) الجهاد:ـ بذل الطاقة ضد قوى الشر والعدوان بأداء واجباتهم الاجتماعية
4)الشورى: نسق قيمى ونظام اساسى ومن أهم القيم .
5)التعددية والإختلاف :ـ "ولو شاء الله تعالى لجعل الناس أمة واحدة". 6) الحرية : حرية الاعتقاد وممارسة الشعائر الدينية.
مثال حق الحرية يستلزم واجبين واجب على الدولة واجب على صاحب الحق.
7) المساواة: احترام الكرامة الانسانية. 8) العدالة: يقول الرسول الكريم "والله لوأن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها".
9) الحوار:ـ قال تعالى " قل يأهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم"
10) التسامح والعفو: ويصبح التسامح الوسيلة الأساسية لسلامة المجتمع .
س9 - كيف يكون دور المشاركة السياسية والمجتمعية فى تحقيق الديمقراطية. ؟
أ) المشاركة السياسية: و تشمل التعبير عن الرأى والعضوية الحزبية والترشح. والمشاركة السياسية حق وواجب "حق لكل فرد وواجب والتزام عليه".
نوعا المشاركة السياسية:
المشاركة السلبية:ـ
- مثل الامتناع العمدى عن التصويت. المشاركةالإيجابية:ـ
مثل استخدام الناخب حقه فى التصويت.
هناك شكلان للمشاركة السياسية هما
الاول الانشطة التقليدية
مثل التصويت فى الإنتخابات أوالاشتراك فى الندوات أوالانضمام لحزب سياسي. الثانى الانشطة غير التقليدية
مثل الاحتجاج على سياسة الحكومة وتظهر أكثر فى الدول المتخلفة.
س10- حدد أهمية المشاركة السياسية : وفوائد المشاركة المجتمعية ؟
1- الاستقرار والنظام فى المجتمع والدولة. 2- زيادة ارتباط الجماهير بالنظام وأهدافه. 3- تنمية الوعى العام للجماهير.
ب) المشاركة المجتمعية : اتجاه عقلانى يمارس المواطنون أدواراً فعالة ومؤثرة
والمشاركة المجتمعية لها هدف ووسيلة :
هدف لأن الحياة الديمقراطية السليمة تشرك المواطنين فى المسؤليات. وهى وسيلة لأن الناس يدركون اهميتها من خلال مجالاتها.
والمشاركة المجتمعية
تعني انضمام الفرد خارج عمله او دراسته الى المشاركة فى المنظمات التطوعية.
س11- هل تري ان في اهمية الحاجة الى المشاركة المجتمعية لايقاظ الوعى ؟
ومن ثم فالمشاركة المجتمعية فى العملية التعليمية تؤدى الى:
1- مساندة المدرسة . 2- غرس شعور عام لدى الناس بأن المدرسة تؤدى رسالتها .
3- توفير الدعم المادى والمعنوى . 4- تفهم المجتمع للمشاكل والمعوقات القطاع التعليمى .
أمثلة لمجالات المشاركة المجتمعية فى التعليم:
الشراكة مع الأسرة - تعبئة موارد المجتمع لخدمة المدرسة - خدمة المجتمع -- العمل التطوعى --- العلاقات العامة والإتصال بالمجتمع.
س1- حدد الأصل اللغوى لكلمة (دستور) واهم المعاني المختلفة التي جاء بها ؟
ج- تعنى كلمة (دستور) فى اللغة العربية ( الأساس أو القاعدة )
اولاً : تعريف الدستور: مجموعة المبادئ الأساسية المنظمة لسلطات الدولة والمبينة لحقوق كل من الحكام والمحكومين فيها والواضعة للأصول الرئيسية او هو موجز الإطارات التى تعمل الدولة بمقتضاها فى مختلف الامور المرتبطة بالشؤن الداخلية والخارجية .
* الدستور بالمعنى الشكلى : يقصد بالدستور من الناحية الرسمية تلك القواعد الاساسية التى صدرت فى شكل وثيقة دستورية من السلطة المختصة بذلك والتى تعرف اصطلاحاً بالسلطة التأسيسية .
* الدستور بالمعنى المادى: يقصد بالمعنى المادى او الموضوعى للدستور / الموضوعات التى تكون مادة القانون الدستورى تنظيم الدولة والحكومة والمحكومين والعلاقات بين مختلف السلطات العامة .
س2- متي كان أول دستور حديث ؟
كان فى عهد الرسول صلى الله عليه وسلم :
عرف بالصحيفة وهى الوثيقة التى اعدها رسول الاسلام لتنظيم احوال المسلمين فى المدينة بعد ان انتقل اليها من مكة والبعض يرى ان الحركة الدستورية اول بداية تعود الى القرن الثالث عشر في عهد الملك (جان ستير). البعض يرى أنها ظهرت في القرن 17 بالولايات المتحدة.
أما أول الدساتير المكتوبة : فظهرت فى المستعمرات البريطانية بأمريكا الشمالية كرد فعل للإنفصال عن انجلترا فأول دستور عرفه العالم الغربى كان فى ولاية فرجينيا دستور (جوان) 1776م.
س3- حدد اهم انواع الدساتير والمبادئ التى تقوم عليها ؟
(1) الدساتير المدونة و الدساتير الغير مدونة :
أ) الدساتير المدونة :
والتي تكون قواعده مكتوبة فى وثيقة او عدة وثائق رسمية. ب ) الدساتير الغير مدونة :
وهى عبارة عن قواعد عرفية استمر العمل بها سنوات طويلة كالدستور الانجليزى.
(2) الدساتير المرنة والدساتير الجامدة :
أ) الدساتير المرنة :
هى التى يمكن تعديلها بنفس الاجراءات التى يتم بها تعديل القوانين العادية وهي دساتير نادرة. مثل الدستور البريطانى . ب) الدساتير الجامدة :
هى التى يستلزم تعديلها اجراءات اشد من تلك التى تم بها تعديل القوانين العادية وهي دساتير شائعة. مثل دستور استراليا الفيدرالى
ملحوظة هامة الدساتير الجامدة لاتعنى ان قواعدها متحجرة او رجعية او قديمة.
س4- اشرح المبادئ الدستورية العامة ؟ سؤال إخواني صرف
القواعد العامة التى تنظم سلطات الدول المتخلفة كما تحدد الهدف الذى تصبو السلطات العامة وبذلك يمكن القول بأن كل ما يخالف الشريعة الاسلامية يحرم على الناس ولو امرت به او اباحته السلطة الحاكمة.
س5- ما هي أسباب ودوافع وضع الدساتير ؟
انهيار الحكم الملكى وسيطرة البرجوازية على السلطة. انحسار الاستعمار بعد الحرب العالمية الاولى.
لتقييد سلطات الحكام والحد منها. التعسف فى استعمال السلطة. للانضمام الى المجتمع الدولى. ظهور فكرة القومية.
س6- للدساتير اساليب مختلفة في البناء ... وضح ذلك ؟
1)) الاساليب غير الديمقراطية لوضع الدساتير ونشأتها :
أ) اسلوب المنحة
انتشار الافكار الديمقراطية والدعوة الى الحد من السلطان المطلق دفع الحكام الى منح شعوبهم دساتير
ومن امثلة الدساتير التى صدرت بطريقة المنحة الدستور الفرنسى لعام 1814م وكذلك الدستور المصرى 1923م .....يثار تساؤل هام ( هل له الحق فى سحبه او الغائه ب – اسلوب العقد او الاتفاق
ينشأ الدستور وفق طريقة العقد بناء على اتفاق بين الحاكم من جهة والشعب من جهة اخرى , ويترتب على ذلك ألا يكون بمقدور اى من طرفى العقد الانفراد بالغاء الدستور او سحبه او تعديلة وعلى هذه النحو تمثل طريقة العقد أسلوبا متقدما على طريقة المنحة
الاتجاه الاول يذهب الى قدرة الحاكم على استرداد دستوره شارل العاشر ألغي دستور1830م.
الاتجاه الثانى يرى ان الحاكم ليس له حق استرداد دستوره ما دام هذا الدستور قد صدر.
2)) الاساليب الديمقراطية لوضع الدساتير ونشأتها
أ- أسلوب الجمعية التأسيسية:
ويصدر الدستور وفقا لأسلوب الجمعية التأسيسية من مجلس او جمعية تنتخب بصفة خاصة من الشعب ونيابة عنه يعد اليها بمهام وضع واصدار دستور جديد يصبح واجب النفاذ.
ومن امثلة هذه الدساتير دستور الولايات المتحدة . ب – اسلوب الاستفتاء الشعبى اوالاستفتاء الدستورى:
الشعب الذى يوكل الامر الى جمعية منتخبة تكون مهمتها وضع مشروع الدستور او الى لجنة معينة من قبل الحكومة او البرلمان ..... لاتصبح له قيمة قانونية إلا بعد عرضة على موافقته عليه. مثال ذلك دستور مصر سنة 1956م.
س7- ما هي أهمية الدستور فى الدولة الحديثة ؟
يكفل الدستور حماية حرية المواطنين وحقوقهم ضمان المساواة والعدالة ويتكفل الدستور بتنظيم السلطات العمومية والدستور بمثابة العمود الفقرى للحياة السياسية .
س8 - حدد طرق تعديل الدساتير ووسائل إنهائها ؟
1- طرق تعديل الدستور :
الدساتير المرنة يمكن تعديلها بنفس الطريقة التى تعدل بها القوانين العادية.... الدساتير الجامدة يمكن تعديلهاعن طريق اجراءات خاصة يحددها الدستور 2- طرق انهاء الدستور :
1- الاسلوب القانونى :
حيث ان الامه بصفتها صاحبة السلطة التأسيسية الاصلية تظل دائما وأبداً صاحبة الحق فى ان تلغى دستورها فى اى وقت تشاء. 2- الاسلوب الفعلى :
بطريق الثورة او الانقلاب والثورة هى حركة مجتمعية شاملة تهدف اصلاً الى تغيير نظام الحكم تهدف اساساً الى اجراء اصلاح اساسى فى الدولة.
س9- ماذا ترتب علي اختلاف الفقهاء حول الدستور القديم بعد الثورة ؟
ظهور اتجاهين : الاتجاه الاول : ينادى بالسقوط التلقائى للدستور.
الاتجاه الثانى : يرى ان سقوط الدستور متوقف على ارادة الثوريين. أما القوانين العادية فيبقى سريانها كونها لم تتعلق بالتنظيم السياسى للدولة.
س10 - اشرح اهم الحقوق والحريات والمبادئ العامة فى الدستور ؟
1- لا سيادة لفرد او لقلة على الشعب. 2- اقرار مبدأ المواطنة. 3- ضمان الحقوق والحريات العامة دستورياً وقانونياً وقضائياً .
4- سيطرة احكام القانون والمساواة وسيادة حكم القانون 5 - تداول السلطة التنفيذية والتشريعية سلميا.
6- عدم جمع شخص أومؤسسة واحدة بين السلطات الثلاث.
العلم والايمانالإثنين 16 يونيو 2014, 10:56 pm