مدرس اون لايندخول

امتحان الميدترم 1 - تربية اسلامية 2 اعدادي 2015

                      السؤال الأول : القرآن الكريم
  قال تعالى فى سورة الفرقان "  وقالوا أساطير الأولين اكتتبها فهى تملى عليه بكرة وأصيلا
                            , قل أنزله الذى يعلم السر فى السموات والأرض إنه كان غفورا رحيما "
                    أ- فسر معنى (  أساطير الأولين) :                  و   ( بكرة وأصيلا ):
                    ب- ما موقف الكفار من القرآن الكريم ؟ وبم رد الله عليهم ؟

                    ج- اكتب من قوله تعالى :
                     " تبارك الذى إن شاء جعل لك خيراً من ذلك" إلى قوله تعالى " سمعوا لها تغيظا وزفيرا"

                     السؤال الثانى : الحديث الشريف
قال ر                  قال سول الله صلى الله عليه وسلم :
                              "لقد تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدى أبدا, كتاب الله وسنتى "
أ‌- اكتب المراد ب ( كتاب الله ) :                    و  مضاد (تضلوا) :            
ب‌- بين مصادر التشريع الإسلامى كما بينها الحديث .

                     السؤال الثالث : الفروع
أ‌- ما المقصود بالدين فى التصور الإسلامى؟
ب‌- ضع علامة (√ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( x ) أمام العبارة الخطأ  :
1- كل الرسالات السماوية دعت للتوحيد .                    (     )
2- التوحيد بالله أساس الدين .                                   (     )
3- شريعة الإسلام تخالف الشرائع السماوية السابقة.       (     )

  السؤال الرابع ( القصة )  من كتاب أسامة بن زيد
1- " أما زيد فقد سمت مكانته بعد هذه الواقعة وأصبح معروفاً بزيد ابن محمد "
       أ- مرادف " سمت " :
ب – ضع علامة (√ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( x ) أمام العبارة الخطأ:
        1- التقى زيد فى موسم الحج ببعض جيرانه .           (     )
 2- جاء حكيم بن حزام يناشد النبى فى زيد .             (     )
 3- كان عدد المسلمين فى بدر ثلث عدد المشركين.    (     )
ج- ما الموقف الذى جعل النبى يتبى زيدا؟

  2- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
      أ- من أمراء سرية مؤتة  ( زيد بن حارثة - خالد بن الوليد - عمرو بن العاص )
     ب- كانت سرية مؤتة عام ( 6ﻫ - 8ﻫ - 10 ﻫ ) 
remove_circleمواضيع مماثلة
Mr.Riad
أولا : القرآن الكريم :-  
قال الله تعالي :
"تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً (1) الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَلَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيراً"
أ- فسر قوله تعالى ( الفرقان ......................– نذيرا................................
ب- – ما الذي تؤكد عليه الآية الثانية ؟ .
جـ- - اكتب من قوله تعالي "تبارك الذي نزل الفرقان"  إلي قوله "جاءوظلمًا وزورًا"            
================================================
ثانيا : الحديث الشريف :-  
 يـقول الرسـول -   -  :  ( إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه )
أ -  تخير الصحيح مما بين القوسين :-
1. يتقن  معناها :   ( يُهمل -  يُجيد - يرى -  يسمع )  
2. من اتبع منهج :   ( الله -   البشر -  متجدد- متغير) اتفق مع سنن الكون .    
3. مفهوم الدين هو  :  ( العمل الجاد -  عبادة الله  -  عمارة الأرض  - كل ما سبق )
ب -   كيف يعيد المسلمون مكانتهم بين الأمم من خلال الحديث السابق   ؟                                                                      
================================================
ثالثا : الفروع :-
أ - ضع علامة (  √  ) أمام الصحيح  وعلامة (  Х  ) أمام الخطأ :-
1-  رسالة الإسلام رسالة لجميع الناس   .                                                                   (        )
2 – لا علاقة بين التوحيد والحرية                                                                              (        )
3-  منهج الله واحد فى جميع الأديان .                                                                        (        )
4- التوحيد هو الخاصية البارزة فى كل الأديان السماوية                               (         )
5- الحرية أن يعبد الإنسان ما يريد .                                                                         (         )              
================================================
رابعا : الكتاب الإضافى  ...كتاب أسامة بن زيد :
" أتشفع فى حد من حدود الله يا ..........................................."
أ‌- من المتحدث ؟ ولمن يتحدث ؟
ب‌- ما مناسبة هذه المقولة ؟
 مع أرق المنى بالنجاح والتوفيق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى