السؤال الأول : القرآن الكريم
قال تعالى فى سورة الفرقان " وقالوا أساطير الأولين اكتتبها فهى تملى عليه بكرة وأصيلا
, قل أنزله الذى يعلم السر فى السموات والأرض إنه كان غفورا رحيما "
أ- فسر معنى ( أساطير الأولين) : و ( بكرة وأصيلا ):
ب- ما موقف الكفار من القرآن الكريم ؟ وبم رد الله عليهم ؟
ج- اكتب من قوله تعالى :
" تبارك الذى إن شاء جعل لك خيراً من ذلك" إلى قوله تعالى " سمعوا لها تغيظا وزفيرا"
السؤال الثانى : الحديث الشريف
قال ر قال سول الله صلى الله عليه وسلم :
"لقد تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدى أبدا, كتاب الله وسنتى "
أ- اكتب المراد ب ( كتاب الله ) : و مضاد (تضلوا) :
ب- بين مصادر التشريع الإسلامى كما بينها الحديث .
السؤال الثالث : الفروع
أ- ما المقصود بالدين فى التصور الإسلامى؟
ب- ضع علامة (√ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( x ) أمام العبارة الخطأ :
1- كل الرسالات السماوية دعت للتوحيد . ( )
2- التوحيد بالله أساس الدين . ( )
3- شريعة الإسلام تخالف الشرائع السماوية السابقة. ( )
السؤال الرابع ( القصة ) من كتاب أسامة بن زيد
1- " أما زيد فقد سمت مكانته بعد هذه الواقعة وأصبح معروفاً بزيد ابن محمد "
أ- مرادف " سمت " :
ب – ضع علامة (√ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( x ) أمام العبارة الخطأ:
1- التقى زيد فى موسم الحج ببعض جيرانه . ( )
2- جاء حكيم بن حزام يناشد النبى فى زيد . ( )
3- كان عدد المسلمين فى بدر ثلث عدد المشركين. ( )
ج- ما الموقف الذى جعل النبى يتبى زيدا؟
2- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
أ- من أمراء سرية مؤتة ( زيد بن حارثة - خالد بن الوليد - عمرو بن العاص )
ب- كانت سرية مؤتة عام ( 6ﻫ - 8ﻫ - 10 ﻫ )
قال تعالى فى سورة الفرقان " وقالوا أساطير الأولين اكتتبها فهى تملى عليه بكرة وأصيلا
, قل أنزله الذى يعلم السر فى السموات والأرض إنه كان غفورا رحيما "
أ- فسر معنى ( أساطير الأولين) : و ( بكرة وأصيلا ):
ب- ما موقف الكفار من القرآن الكريم ؟ وبم رد الله عليهم ؟
ج- اكتب من قوله تعالى :
" تبارك الذى إن شاء جعل لك خيراً من ذلك" إلى قوله تعالى " سمعوا لها تغيظا وزفيرا"
السؤال الثانى : الحديث الشريف
قال ر قال سول الله صلى الله عليه وسلم :
"لقد تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدى أبدا, كتاب الله وسنتى "
أ- اكتب المراد ب ( كتاب الله ) : و مضاد (تضلوا) :
ب- بين مصادر التشريع الإسلامى كما بينها الحديث .
السؤال الثالث : الفروع
أ- ما المقصود بالدين فى التصور الإسلامى؟
ب- ضع علامة (√ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( x ) أمام العبارة الخطأ :
1- كل الرسالات السماوية دعت للتوحيد . ( )
2- التوحيد بالله أساس الدين . ( )
3- شريعة الإسلام تخالف الشرائع السماوية السابقة. ( )
السؤال الرابع ( القصة ) من كتاب أسامة بن زيد
1- " أما زيد فقد سمت مكانته بعد هذه الواقعة وأصبح معروفاً بزيد ابن محمد "
أ- مرادف " سمت " :
ب – ضع علامة (√ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( x ) أمام العبارة الخطأ:
1- التقى زيد فى موسم الحج ببعض جيرانه . ( )
2- جاء حكيم بن حزام يناشد النبى فى زيد . ( )
3- كان عدد المسلمين فى بدر ثلث عدد المشركين. ( )
ج- ما الموقف الذى جعل النبى يتبى زيدا؟
2- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
أ- من أمراء سرية مؤتة ( زيد بن حارثة - خالد بن الوليد - عمرو بن العاص )
ب- كانت سرية مؤتة عام ( 6ﻫ - 8ﻫ - 10 ﻫ )
قال الله تعالي :
"تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً (1) الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَلَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيراً"
أ- فسر قوله تعالى ( الفرقان ......................– نذيرا................................
ب- – ما الذي تؤكد عليه الآية الثانية ؟ .
جـ- - اكتب من قوله تعالي "تبارك الذي نزل الفرقان" إلي قوله "جاءوظلمًا وزورًا"
================================================
ثانيا : الحديث الشريف :-
يـقول الرسـول - - : ( إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه )
أ - تخير الصحيح مما بين القوسين :-
1. يتقن معناها : ( يُهمل - يُجيد - يرى - يسمع )
2. من اتبع منهج : ( الله - البشر - متجدد- متغير) اتفق مع سنن الكون .
3. مفهوم الدين هو : ( العمل الجاد - عبادة الله - عمارة الأرض - كل ما سبق )
ب - كيف يعيد المسلمون مكانتهم بين الأمم من خلال الحديث السابق ؟
================================================
ثالثا : الفروع :-
أ - ضع علامة ( √ ) أمام الصحيح وعلامة ( Х ) أمام الخطأ :-
1- رسالة الإسلام رسالة لجميع الناس . ( )
2 – لا علاقة بين التوحيد والحرية ( )
3- منهج الله واحد فى جميع الأديان . ( )
4- التوحيد هو الخاصية البارزة فى كل الأديان السماوية ( )
5- الحرية أن يعبد الإنسان ما يريد . ( )
================================================
رابعا : الكتاب الإضافى ...كتاب أسامة بن زيد :
" أتشفع فى حد من حدود الله يا ..........................................."
أ- من المتحدث ؟ ولمن يتحدث ؟
ب- ما مناسبة هذه المقولة ؟
مع أرق المنى بالنجاح والتوفيق
Mr.Riadالإثنين 10 نوفمبر 2014, 8:55 pm