س1) " بـُورك لـك فيهـا يـا عبـد الله ولعلـك كنـت تريـد ولــدًا ؟ والله يـا أبتـاه مـا أردت ومـا اختـرت وسـواء أكانـت بنتـًا أم ولــدًا فهـو مــن الخالــق وليبــارك الله لنـا فيهـا وفـي أخيهـا عبــد الله "
(أ) مَــنْ عبــد الله ؟ ومَــنْ أبـوه ؟ ومـا مناسبة هـذا الحـوار ؟ (*) عبـد الله هـو أبـو بكـر وأبـوه أبـو قحافـة . ومناسبة هـذا الحـوار هـو أن سيدنـا أبـا بكـر رُزق بابنتـه أسمـاء .
(ب) كـان رد عبـد الله علـى والـده يوضـح سلامـة عقلـه وحُسن تفكيره .... وضــح .
(*) فقــد أجـاب والــده بأنــه لــم يــرد ولـم يختـر وإنمـا ذلـك مـن عنـد الخالـق ،وهــذا يــدل علـى سلامــة عقلـه وحُســن تفكيــره .
(جـ) بما ذا يــدل الاستفهـام فـي " لعلـك تريـد ولــدًا ؟
(*) دليــل علـى اختــلاف تفكيــر الأســرة عــن غيرهـا مـن الأســر .
(س2) " وربمـا وقفـت وراء البـاب تنتظــر أوبتـه بنفـس متلهفـة علـى لقيـاه فهـو مثلهـا الأعلـى الــذي تتأسـى بــه وتقلــده فــي أعمالـه وكلامـه "
(أ) تخيـر الإجابـة الصحيحـة ممـا بيـن الأقــواس :
(1) معنـى " أوبتـه " ( عودتــه – خروجــه – حلولــه ) .
(2) معنـى " متلهفـة " ( حزينـة – مشتاقـة – غير مهتمة ) .
(3) معنـى " تتأسى " ( تحــزن – تنسـى – تقتــدي ) .
(ب) مَــنْ التـي كانـت تنتظــره أسمـاء ؟ ولمـاذا ؟
(*) هـو أبوهـا أبـو بكـر لأنهـا كانت تعتبره مثلها الأعلى تقتدي بـه في أعمالـه وكلامـه.
(جـ) اذكـر بعـض الصفــات والأعمـال التـي تعلمتهـا أسمـاء مـن أبيهــا .
(*) بعـض الصفـات هـي : الشجاعـة فـي القـول والعمـل والأمانـة والصــدق وعفــة
اللسـان والرحمـة والرفـق بالضعفـاء وإطعـام الفقـراء والمحتاجيـن ونجدة المستغيث وغيـر ذلــك .
(د) تخيـر الإجابـة الصحيحـة ممـا بيـن الأقــواس :
(1) وُلـدت أسمـاء قبـل بعثـة النبـي ( 14 عام – 15 عـام – 10 أعـوام )
(2) وُلـدت أسمـاء بنـت أبـي بكـر فـي بيـت ( فقـر – عـز وغنى – متواضـع ) .
(3) أم أسمــاء هــي ( صفيـة بنـت عبـد المطلب – قتيلة بنـت عبـد العـزي )
(س3) " يـا أبـا بكـر إنـك صاحبي وأنـت أول مـن أبلغـه مـن الرجـال بمـا أمرني بـه ربي"
(أ) مَـنْ القائـل ؟ ومـا الخبـر الــذي أراد إبلاغـه بـه ؟
(*) القائـل هـو ( محمد بن عبد الله ) والخبـر الــذي أراد إبلاغـه بـه هـو أنـه رسـول مـن الله
للنــاس أجمعيــن .
(ب) لمــاذا أســرع أبـو بكـر بتصديــق محمــد ( ) ؟
(*) لاتفــاق الإســلام مــع تفكيــره .
س4) " سأقولهــا فـي كـل وقــت بالليــل والنهــار وفـي الســر والعلــن "
(أ) إلـى مَـنْ تتحــدث أسمــاء ؟ ومـا المناسبــة ؟
(*) تتحــدث أسمــاء إلـى أبيهـا ( أبـو بكــر ) .
والمناسبـة عندما قـال لها أبوها قولي يا أسمـاء: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله.
(ب) مـا الــذي ستقولـه أسمـاء بالليـل والنهـار ؟
(*) ستقـول : أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله .
(جـ) مـا تحيـة الإســلام ؟ ومـا ردهــا ؟
(*) السـلام عليكـم ، ورد هــذه التحيــة وعليكـم السلام ورحمة الله وبركاتــه .
(س5) " كـان أبوهـا يلقنهـا كـل مـا سمـع مـن الرسـول ( ) مـن أحاديـث ومـا نزل عليه
مـن آيات وسـور القــرآن الكريـم ولـم تكتـف بذلـك بـل كانـت تذهـب متخفية مـع
المسلمـات إلـى دار الأرقـم بـن أبـي الأرقـم للاستمـاع إلـى الرسـول ( )"
(أ) هـات معنـى ( يلقنهـا ) ومفــرد ( أحاديـث ) ومضـاد ( متخفيـة ) .
(*) يقــرأ عليهــا حديــث ظاهـرة .
(ب) لمـاذا كانـت تذهـب أسمـاء إلـى مكـان اجتمـاع الرسـول متخفيـة ؟
(*) خوفــًا مـن إيـذاء المشركيـن لهـا وحتـى لا يعلمـوا مكـان اجتمـاع المسلميـن .
( جـ) بمـا تفسـر ذهـاب أسمـاء والمسلمـات إلـى الرسـول ( ) للسمـاع منـه ؟
(*) كانـت أسمـاء والمسلمـات يذهـبـن إلـى الرسـول ( ) للسمـاع منـه حتى لا يفوتهـن
شـيء ممـا يقولـه الرسـول
( ) ، وهــذا يــدل علـى الرغبـة الأكيـدة فـي معرفـة مبـادئ الإسـلام مــن مصدرهـا الأصيــل
والتمســك بهـا.
س6) " لقـد أثـرت في نفـس العـم هـذه الإجابـة واشتـد غيظه وقـرر أن ينتقم من الزبير"
(أ) مـا الإجابـة التـي أثـارت عــم الزبيــر عليــه ؟
(*) الإجابـة هـي لــن أعــود لعبــادة الأصنــام وقـال لقــد أسلمــت لـرب العالميــن .
(ب) كيــف انتقــم العــم مــن الزبيــر ؟
(*) اشتــد غيــظ عـم الزبيــر وقــرر أن ينتقـم مـن الزبيــر فأمسكـه وقيّـدَ يديـه ورجليه بالحبال
وعلقـه علـى الحائـط وأوقــد تحتـه نـار وكـاد الدخـان يكتـم أنفاسـه فأحـس الزبيـر ضيقــًا شديــدًا
وكـاد يغمـى عليـه ويفقــد صوابــه ولكنـه صبــر على البلاء ولــم يقلـل مـن إيمانـه .
(جـ) مـا أثـر انتقـام عــم الزبيـر عليـه وعلـى إيمانـه ؟
(*) لـم يتأثـر إيمــان الزبيـر بـل اشتـد إيمانـه وعقيدتـه وكانـت كلمـة التوحيـد لا تفـارق شفتيـه
وقـال لعمــه أنـه لـن يعـود إلـى الكفـر أبــدًا ولـو قطعــه إربــًا إربـًا .
(س6) " واتجـه أبـو جهـل أشـد أعــداء المسلميـن وصاحـب فكـرة القتـل وتوزيـع الديــة
علـى القبائـل إلـى بيـت أبـي بكـر ومعـه جماعتـه ليســأل عـن أبـي بكـر "
(أ) مـا معنـى ( الديـة ) ؟ ومــا مفــرد ( القبائــل ) ؟
(*) معنى الديـة : مـا يـدفـع مـن مـال لأهـل القتيـل ومفـرد القبائـل : القبيلـة .
(ب) لمـاذا ذهـب أبـو جهـل إلـى دار أبـي بكـر علـى الرغـم أنـه كـان يبحـث عـن محمـد ؟
(*) لأنـه كـان يعـرف الصلــة القويـة بيـن أبـي بكــر وسيدنـا محمـد ( ) .
(جـ) مَـنْ الــذي أطلـق علـى أسمـاء ( ذات النطاقيـن ) ؟ ولمـاذا ؟
(*) الــذي أطلـق علـى أسمــاء ذات النطاقيـن هـو الرسـول ( ) وسماهـا بذلـك لأنهـا أرادت أن تعلـق السفرة والسقاء عنـد رحيـل الرسـول ( ) وأبيهـا ولـم تجـد مـا تربطهما بـه ففكـت نطاقهـا
وشقته نصفيـن وربطت بأحد هما السفـرة وبالأخر السقاء .
(س1) مــا موقــف أهـل أنطاكيــة مــن الرُســل ؟
(*) أنهـم كذبــوا الرسوليــن اللذيــن أرسلهمـا الله تعالـى و بالرسـول الثالــث .
(س2) أذكــر معنـى ( تطيرنـا بكــم ) ، ( لنرجمنكــم ) .
(*) تطيرنـا بكـم : تشاءمنـا منكـم ، لنرجمنكــم : لنقذفنكــم بالحجــارة.
(س3) مـاذا فعـل أهـل القريـة بالرجـل الـذي جـاء مـن أقصـى المدينــة يسعـى ؟
(*) أهـل القريـة كذبـوا الرجـل الـذي جـاء مـن أقصـى المدينـة يسعـى وحيـن علمـوا
بإيمانــه أصـروا علـى كفرهـم ورجمـوه بالحجـارة حتى قتلـوه
(س4) قـال تعالـى " واضــرب لهــم مثـلاً أصحــاب القريــة إذ جاءهـا المرسلـون "
(أ) لمَــنْ الأمـر فـي الآيــة ؟ ولمَــنْ ضــرب المثـل ؟
(*) وجـه الأمـر فـي الآيـة إلـى الرسـول ( ) وضـرب المثـل لمَــنْ أرسـل إليهـم .
(ب) مـا العلاقـة التــي تجمـع بيـن المكذبيـن لسيدنـا محمـد ( ) بأصحـاب القريـة ؟
(*) العلاقـة هـي تكذيـب الرسـل والإصـرار علـى الكفـر وتعذيــب الله لهـم .
(جـ) كــم رســولاً بُعــث لأهـل القريـة ؟
(*) بُعـث لأهـل القريـة ثــلاث رُســل .
(س1) مــا حــروف القلقلــة ؟ ومـا اللفــظ الـذي يجمعهـا ؟
(*) حروف القلقلـة هـي : ( ق – ط – ب – ج – د ) ، واللفظ الـذي يجمعهـا ( قطـب جـد).
(س2) مـا أنـواع المــد ؟ (*) المــد نوعيـن همـا : ( المــد الأصلـي ) و ( المــد الفرعـي ) .
(س1) لمـاذا تعتبــر دراسـة الكــون مــن شكــر الله ؟
(*) وذلـك لأن الدِراسـة والبحـث والإطلاع طاعـة لأمـر الله بالتأمـل فـي الكـون وهـذه الدِراسـة
تكشـف لنـاكـل يـوم جديـدًا فـي الكـون وتزيـد مـن معرفتنـا بقـدرة الله فيتــوب العاصـي ويزداد الذيــن آمنــوا إيمانــًا .
(س2) " يُخـرج الله سبحانـه وتعالى الحي مـن الميـت " وضـح ذلـك مـن خــلال الطبيعـة؟
(*) يُخــرج الله الحـي مـن الميـت فالحبـة الجامـدة التـي لا حـراك لهـا فيهـا وتبـدو كالميتـة حيـن
نزرعهـا فـي الأرض تـُخــرج لنـا حيـاة جديـدة وذلـك بقــدرة الله كمـا تخـرج النــواة الجامــدة النخلــة الحيــة المتحركـة
(س3) كيـف شَجَّــعَ الرســول ( ) علـى طلـب العلـم ؟
(*) شَجَّـعَ الرسـول ( ) علـى طلــب العلــم بأن جعـل مَـنْ يسلـك طريقـًا إلـى العلـم يسهـل
الله لــه طريقــًا إلـى الجنـة
(س4) ضــع علامـة ( √) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة غير الصحيحة:
(*) 1- التأمـل فـي الكـون مــن علامــات الإيمــان . ( √ )
2- البحـث فـي الفضـاء الخارجـي ضيـاع للجهـد والمـال ( × )
3- تعاقـب الليـل والنهـار مـن مظاهـر قـدرة الله . ( √ )
4- دراسـة الكـون يزيـد مــن معرفتنـا بقـدرة الله . ( × )
5- التأمـل فـي الكـون يحيــر العقــل ويضللــه . ( √ )
6- يتــوب العاصــي عندمــا يتأمـل فـي الكـون . ( √ )
(س1) كيـف تمــر الجبــال ونحــن نراهــا ثابتـة لا تتغيــر فـي مكانهــا ؟
(*) تمـر الجبـال ونحـن نراهــا ثابتـة حيـث أن الجبـال لا تتحرك مـن تلقـاء نفسهـا ولكـن الأرض هـي التـي تتحـرك فهـي تتحـرك بحركتهــا فـي دورانهـا حـول نفسهـا وفـي دورانهـا حـول الشمــس .
(س2) " تتجلـى روعـة إبــداع الخالـق فـي الألـوان والطعـوم " ..... اشـرح ذلـك .
(*) تتجلـى فـي ذلـك فنحـن نــرى ألوانــًا تجـذب النظـر وتسـر النفـس فـي الأشجـار. والأزهـار
والفواكــه والخضـروات وحـتى فـي الأشيـاء الجامــدة كالجبــال فهـي ذات ألوان مختلفـة منهـا
البيضـاء والحمراء وكذلـك نـرى إبداع الخالـق فـي طعـم الفواكـه والثمـار والخضــروات .
(س3) ضــع علامـة ( √) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة غير الصحيحة:
(*) 1- حُســن اختيــار الأصدقـاء مـن مظاهـر الجمـال . ( √ )
2- النجـوم ترشـد الشياطيـن ليــلاً. ( × )
( × )
3- حُسـن المظهـر يُضعـف العلاقـات الاجتماعيـة. ( × )
4- ختــان الإنــاث يــؤدي إلـى ضــرر جسمـي ونفسـي ( √ )
(س4) كيـف عالـج الإســلام قضيــة الختــان ؟
(*) عالـج الإسـلام قضيـة الختـان بـأن جعــل ختـان الذكـور واجبـًـا وجـاءت نصــوص
صحيحة على ذلك ، أما بالنسبـة للإناث فلا يوجد نص شرعـي صحيح يوجب ختانه
(س1) كيـف استطــاع الإنسـان أن يزيــد مـن قـوة سمعــه وبصــره ؟
(*) بصنــع الأدوات الشخصيـة كالسماعــات والأدوات البصريــة كالعدســات
والميكروسكوبات التي تكشف أدق الميكروبات كما استطاع أن يسمع أخفت الأصوات.
(س2) لمـاذا يوصـل التأمـل فـي الطبيعـة إلـى الإيمــان بوجـود الله ووحدانيتـه ؟
(*) يوصـل التأمـل فـي الطبيعـة إلـى الإيمــان بوجــود الله لأن هــذا التأمـل يــدل الإنسان
علـى عظيــم الخلـق فـي الموجـودات فـي الكـون بنظـام دقيق وإتقــان جيــد يدعــو العقــل
إلـى أن يعتقــد أن مُوجَّــه هــذه الأشيــاء ذو قــدرة عظيمـة ، فهـو الخالـق الواحــد الــذي لا شريــك لــه ولا مثيـل لـه .
(س3) ضــع علامـة ( √) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة غير الصحيحة:
(*) 1- ظهــرت الكشــوف والمخترعــات مـن تأمــل المتأمليــن . ( √ )
2- النظــر فــي الكــون مضيعــة للوقـت بـلا فائــدة . ( × )
3- الكشــف عــن حقائــق الكــون هــدى الإنســان إلـى العلـم . ( √ )
(س1) مــا رأيــك فــي مَــنْ يتبــع غيــره دون تفكيــر ؟
(*) رأيـي فــي مَــنْ يتبــع غيــره دون تفكيـر أنــه مخطـئ ، لــم يتبــع المنهـج الإسلامـي الــذي
يحــض علـىإتباع منهــج الله وأنـه ضـال لأنـه عطــل تفكيــره واتبــع تفكيــر غيــره مـن غيــر وعـي .
(س2) مــاذا نقــول لمَــنْ يُحَــرّم بعــض مــا أحــلّ الله ؟
(*) نقــول لمَــنْ يُحَــرّم بعــض مــا أحــلّ الله إن ذلـك ليـس مـن حقــك لأن الله سبحانـه
وتعالـى هــو الــذي يبيــن الحــلال مــن الحــرام
(س3) تخيـر الإجابـة الصحيحـة ممـا بيـن الأقــواس :
(1) إذا ماطلـك زميلـك فـي رد الحـق إليـك .
(نتشاجر معـه – تطالبـه برفق – تشكـوه إلـى المُعلــم )
(2) إذا علمـت أن جـارك يتـرك الصــلاة
( تؤنبــه – تتركـه لشأنـه – ننصحــه برفـق وحكمــة ) .
(3) إذا رأيـت إنسانـًا يعتـدي علـى مكــان عبـادة لغيـر المُسلميـن .
( تشاركــه – تمنعــه – تتركــه )
(س4) مــا أثــر تمســك المُسلــم بمنهــج الله تعالـى فــي حياتــه ؟
(*) أثــر تمســك المُسلــم بمنهــج الله تعالـى فــي حياتــه أن تتـم جميــع المعامــلات بيـن
النــاس فـي المجتمــع فــي سهــولـة ويســر ممــا يسهــل حركــة الحيـاة فـي التعامــل
اليومـي بيــن الأفــراد دون مشكــلات أو معوقــات .
(س5) ضــع علامـة ( √) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة غير الصحيحة:
(*) 1- أحكــام منهــج الله تحتــاج إلـى زيـادة ونقــص . ( × )
2- الــذي يحــلّ الحــلال ويُحَــرّم الحــرام هـو الله . ( √ )
3- لا تفرقــة فـي المعاملـة بيــن مُسلــم وغيــر مُسلــم . ( √ )
(س1) " يـرى بعـض النـاس أن بعـض الأعمـال شريـف وبعضهـا غيـر شريـف "
فكيــف توضــح لهـم شــرف العمــل ؟
(*) إن شــرف العمــل فـي الإســلام ليـس فـي نــوع العمــل ولكــن الشــرف فـي إتقــان
العمـل فمَــنْ أتقــن عملــه شــرف بــه ومَــنْ أهمـل عملـه ولـم يجـده انحــط بــه .
(س2) ضــع علامـة ( √) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة غير الصحيحة:
(*) 1- ينظــم الديــن صلـة الإنســان بربــه فقــط . ( × )
2- الصــلاة صلــة بيــن العبــد وربــه . ( √ )
3- لـم يوجــب الديــن التكافـل بيــن الأغنيــاء والفقــراء . ( × )
4- إتقــان العمـل شــرف وعبــادة . ( √ )
(س1) متــى فـُــرض الصيــام ؟ وهــل الصيــام فــرض علـى المُسلميــن فقــط ؟
(*) فـُــرض الصيــام فــي السنــة الثانيــة مــن الهجــرة .
وليـس الصيــام فــرض علـى المسلميــن فقــط بل كــان مفروضــًا علـى الأمــم السابقــة .
(س2) علـى مَــنْ يجــب الصيــام ؟ (*) يجــب الصيــام علـى كــل مُسلــم بالــغ عاقــل قــادر
علـى الصــوم .
(س3) مــا الحُكــم فيمــا يأتـي :
(*) 1- استعمـال الحقنـة فـي العضـل أو الوريــد. ( لا يفطـر )
2- استعمـال الحقنـة الشرجيـة أثنــاء الصيـام. ( لا يفطـر )
3- أفطــرت لأنهــا حائــض . ( سلــوك صحيــح يقــره الديـن )
(س4) ضــع علامـة ( √) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة غير الصحيحة:
(*) 1- يثبـت صيــام رمضــان بالتاريـخ الميــلادي . ( × )
2- بعـد أن يتـم شعبـان ثلاثيـن يـوم نبــدأ صيــام رمضــان . ( × )
3- الصــوم يعـوّد المُسلــم علـى الصبـر وتحمـل الجـوع والعطــش.( √ )
(س5) مــا الأيــام التــي يُحَــرّم فيهــا الصــوم ؟ (*) يــوم عيـــد الفطـر ، يــوم عيــد الأضحـى يـــوم الشــك الـــذي يسبــق رمضــان إلا أن يوافق عادة المسلــم
(س1) لمــاذا سبـب خــروج الرســول ( ) قبــل صلــح الحديبيــة ؟
(*) السبب فـي خـروج الرسـول ( ) هـو قصـد المسجد الحـرام في مكة لأداء العمـرة.
(س2) مــا دليلـك علـى أن المسلميـن لـم يكونـوا يريــدون الحــرب ؟
(*) دليلـي علـى أن المسلميــن لــم يكونــوا يريــدون الحــرب هــو أنهــم لــم يكونــوا
يحملــون سلاحــًا.
(س3) مــاذا فعـل كفـار قريـش عندمـا علمـوا بخروج الرسـول ( ) متجهًًا إلـى مكــة ؟
(*) عندمـا علـم كفـار قريـش بخــروج الرســول ( ) متجهـًا إلـى مكـة أجمعــوا
أمرهــم علـى منعــه وصحبـه مـن دخـول مكـة والمسجـد الحــرام .
(س4) " هنـاك سبـب مهــم فـي قبــول قريــش صلــح الحديبيــة " .... وضــح ذلــك .
(*) السبـب فـي قبــول قريـش الصلــح أنهــم سمعــوا ببيعــة الرضــوان فخافــوا
حــرب المسلميـن ورغبــوا فــي الصلــح .
(س5) مــا شــروط صلــح الحديبيــة ؟
(*) 1- قيام هدنة بيـن المسلميـن وقريـش مدتهـا عشـر سنــوات .
2- أن يرجع محمد وأصحابه إلى المدينـة على أن يعـود في العـام التالـي لأداء العمرة.
3- مــن يريــد حلــف مجمـد دخـل فيـه ومـن يريــد حلـف قريــش دخــل فيــه .
(س6) تخيـر الإجابـة الصحيحـة ممـا بيـن الأقــواس :
(1) خـرج الرسول ( ) وأصحابه لأداء العمرة في السنة .......... للهجـرة .
( الثالثة – الرابعة – السادسـة )
(2) كانـت مـدة الهدنـة بيـن المسلميـن وقريــش فـي صلـح الحديبيـة......... سنوات .
( ثلاث – سبـع – عشــر ) .
(3) عـدد المُسلميـن الذين خرجـوا مـع الرســول ( )
للعمرة ....... رجــل . ( 1700 – 1400 – 1800 )
الامتحان الأول
أولاً القرآن الكريم : من سورة يس :-
قال تعالى : ( واضرب لهم مثلاً أصحاب القرية إذ جاءها المرسلون إذ أرسلنا إليهم اثنين فكذبوهما فعززنا بثالث فقالوا إنا إليكم مرسلون )
أ- بن معنى اضرب – عززنا ؟
ج – اضرب: اذكر عززنا : أيدنا وأرسلنا رسولاً ثالثاً
ب – ما القرية التي تتحدث عنها الآية؟وما موقف أهلها من الرسل ؟
ج : قرية إنطاكية بالشام – كذبوهم وأصروا على الكفر
جـ - اكتب من قوله تعالى " وما أنزلنا على قومه....
إلى قوله تعالى : إنهم إليهم لا يرجعون " .
ج : " وما أنزلنا على قومه من بعده من جند من السماء وما كنا منزلين إن كانت إلا صيحة واحدة فإذا هم خامدون يا حسرة على العباد ما يأتيهم من رسول إلا كانوا به يستهزءون ألم يروا كم أهلكنا من قبلهم من القرون إنهم إليهم لا يرجعون ."
ثانيا الحديث الشريف :-
قال رسول الله : ( من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له طريقاً إلى الجنة )
أ- ما واجب المسلمين كما تفهم من الحديث ؟
ج- أن يسلكوا طرق العلم النافع .
ب- بم وعد الرسول طالب العلم ؟
ج- وعده الرسول بأن يسهل الله له طريقاً إلى الجنة.
جـ - ما علاقة العلم بالإيمان ؟
ج : كلما ازداد الإنسان علماً كلما ازداد معرفة بقدرة الله وإبداعه فى خلقه ومن ثم يزيد الإيمان بالله .
ثالثاً العبادات :-
أ- ما الحكمة من فرض الصيام ؟
ج- 1- غرس الصبر 2- صدق النية
3- تربية ضمير المسلم 4- تقوية العزيمة
ب- اذكر بعض مبطلات الصوم ؟
ج- 1- كل ما يدخل الجسم من طعام أو شراب عمداً
2- الجنون 3- الحيض أو النفاس بالنسبة للمرأة
4-الحقنة فى أحد السبيلين أما فى العضل أوالوريد فلا تفطر.
ج-ضع علامة (√) أو علامة (x) أمام العبارات الآتية:-
1- الصوم تدريب للنفس على التحكم فى الشهوات (√)
2- يجب اتحاد المسلمين جميعاً في بدء الصيام (x)
3- من آداب الصوم تأخير الفطر وتعجيل السحور (x)
د- ما شروط صلح الحديبية ؟
1- أن يرجع محمد وأصحابه هذا العام على أن يعودوا في العام التالي لتأدية العمرة .
2- عقد هدنة بين المسلمين وقريش مدتها عشر سنوات
3- من أحب أن يدخل فى حلف محمد دخل فيه ومن أحب أن يدخل فى حلف قريش دخل فيه .
4- من جاء من قريش إلى محمد رده إليها ومن جاء
من أتباع محمد إلى قريش لا ترده .
هـ ما موقف بعض المسلمين من شروط صلح الحديبية؟
ج- ظن البعض ومنهم عمران أن هذه الشروط فيها ظلم للمسلمين فتوقفوا عن التحلل من الإحرام وعادوا إلى المدينة وهم فى حزن وهم إلى أن نزلت سورة الفتح.
و- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :-
1- كان صلح الحديبية سنة (6-7- 8) هجرية .
2- التى أشارت على الرسول بأن يذبح ويحلق هى السيدة
( عائشة – أم سلمى – فاطمة الزهراء )
3- الشرط الذى أحزن المسلمون هو الشرط
( الأول – الثاني – الثالث – الرابع )
رابعاً من قصة أسماء بنت أبي بكر :-
(وقد ربط الجوار بين محمد وبين أبي بكر فجعل منهما صديقين مؤتلفين متقاربين فى السن ومشتركين فى العمل وهو التجارة ومتفقين فى البعد من عادات وتقاليد الجاهلية)
أ- ما الأسباب التي أدت إلى وجود علاقة قوية بين الرسول وأبي بكر ؟
ج- 1- السن المتقارب 2- العمل بالتجارة
3- السكن فى حي التجار 4- الاتفاق فى البعد عادات وتقاليد الجاهلية
ب- ما أثر العلاقة بين الرسول وأبي بكر على إسلام أبي بكر؟
ج- حينما أخبره أنه رسول من عند الله وأن الكلام الذي يقوله إنما هو من عند الله صدقه وبادر بالدخول في الإسلام حيث أنه لم يعلم عن النبي غير أنه الصادق الأمين.
الاختبار الثاني
أولاً القرآن الكريم : من سورة يس :-
قال تعالى : ( قالوا ربنا يعلم إنا إليكم لمرسلون وما علينا إلا البلاغ المبين قالوا إنا تطيرنا بكم لئن لم تنتهوا لنرجمنكم و ليمسنكم منا عذاب أليم )
أ- بين معنى تطيرنا بكم – لنرجمنكم ؟
ج- تشاءمنا منكم – لنقذفنكم بالحجارة
ب- كيف تطور الحوار بين الرسل وأصحاب القرية ؟
ج- قاموا بتكذيبهم والاستهزاء والسخرية منهم مدعين أن الله إذا أراد أن يرسل رسلاً لأنزل ملائكة ثم قاموا بتهديدهم بالرمي بالحجارة وإنزال العزاب بهم .
جـ- اكتب من قوله تعالى :" وآية لهم الأرض الميتتة..
إلى قوله تعالى : .. فإذا هم مظلمون " ؟
ج-" وآية لهم الأرض الميتتة أحييناها وأخرجنا منه حباً فمنه يأكلون وجعلنا فيها جنات من نخيل وأعناب وفجرنا فيها من العيون ليأكلوا من ثمره وما عملته أيديهم أفلا يشكرون سبحان الذى خلق الأزواج كلها مما تنبت الأرض ومن أنفسهم ومما لا يعلمون وآية لهم الليل نسلخ منه النهار فإذا هم مظلمون".
ثانياً الحديث الشريف :-
قال رسول الله :- ( رحم الله رجلاً سمحاً إذا باع وإذا اشترى وإذا اقتضى )
أ- ما أسس التعامل بين الناس كما وضحها الحديث الشريف ؟
ج- السماحة واليسر والتساهل فى حدود الدين .
ب- ما أثر العمل بهذا الحديث فى العلاقة بين الناس ؟
ج : يسود بينهم الود والألفة والمحبة حيث يطمئن كل فرد لأخيه بأنه لن يظلمه ولن يأخذ منه حقه .
جـ - اذكر حديثاً شريفاً يدعو إلى السماحة واليسر والتفاؤل ؟
ج : قال " يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا " .
ثالثاً العبادات :-
أـ ما الآداب بالاجتماعية التى تتحقق فى شهر الصوم ؟
ج : الترابط بين أفراد المجتمع حيث يجمعهم موعد إفطار واحد والترابط المعنوي بين الأغنياء والفقراء حيث يشعر الغني بالفقير
ب-ضع علامة (√) أو علامة (x) أمام العبارات الآتية:-
1- تكون أول أسطول فى عهد عثمان بن عفان (√)
2- تخلفنا عن الدول الأوروبية فى مجال غزو الفضاء بسبب قلة الموارد المالية (√)
3- حسن اختيار الأصدقاء من مظاهر الجمال (√)
جـ- كيف رفع الله من شأن العمل ؟ وبم وعد العاملين؟
ج- جعل الله العمل جزء من العبادة ووعد العاملين بالمغفرة " من بات كالاً من عمل يده بات مغفوراً له"
د- حين يسعى المسلم إلى نظافة البيئة فهو فى عبادة.. اذكر حديثاً شريفاً يدل على ذلك ؟
ج : قال رسول الله "بينما رجل يمشي بطريق وجد غصن شوك على الطريق فأخره فشكر الله فغفر له".
رابعاً من قصة أسماء بنت أبي بكر :-
( كان أبوها يلقنها كل ما سمع من الرسول من أحاديث وآيات وسور القرآن الكريم ولم تكتف بذلك بل كانت تذهب متخفية مع المسلمات إلى دار الأرقم بن أبي الأرقم)
أ-لماذا كانت تذهب أسماء إلى دار الأرقم بن أبي الأرقم؟
ولماذا كانت متخفية ؟
ج-لتتعلم من النبي أمور الدين وما نزل عليه من الوحي
وكانت تذهب متخفية حتى لا يراها المشركون فيؤذونها
ب- كيف تعلمت أسماء الدين الجديد ؟
ج : كانت تتلقن من أبيها وكانت تحفظ الآيات والأحاديث.
جـ ـ لماذا تعجب المشركون من زواج الزبير من أسماء؟ وبم ترد عليهم ؟
ج- لأن الزبير كان فقيراً وكان أبو بكر تاجر غني وأرد عليهم بأن الإسلام حطم الفوارق بين الناس وجعل مبدأ الإيمان والتقوى فوق كل المبادئ الدنيوية .
الاختبار الثالث
أولاً القرآن الكريم : من سورة يس :-
قال تعالى :( ومالي لا أعبد الذى فطرني وإليه ترجعون أءتخذ من دونه آلهة إن يردن الرحمن بضر لا تغني عني شفاعتهم شيئاً ولا ينقذون )
أ- بين معنى فطرني – شفاعتهم ؟
ج- خلقني – توسلهم ووساطتهم .
ب- على لسان من وردت هذه الآيات ؟ ومن أين أتى ؟وماذا تمنى ؟
ج-على لسان الرجل الصالح – أتى من أقصى المدينة
قال لقومه اتبعوا المرسلين حيث لا يسألونكم أجراً فقتلوه
تمنى أن يعلموا ما ناله من خير لعلهم يعلمون .
ج- ما أسباب تمسك الرجل بعبادة الله ؟
ج-لأن الله هو الذي خلقه وإليه الرجوع يوم القيامة للحساب
فإذا اتخذ إله غيره وأراده الله بضر لن يستطيع الإله الآخر كشف الضر عنه.
د- اكتب من قوله تعالى : "ونفخ فى الصور.. إلى قوله تعالى : " ولا تجزون إلا ما كنتم تعملون ؟
ج- (ونفخ فى الصور فإذا هم من الأجداث إلى ربهم ينسلون قالوا يا ويلنا ما بعثنا من مرقدنا هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلون إن كانت إلا صيحة واحدة فإذا هم لما جميع لدينا محضرون فاليوم لا تظلم نفس
شيئاً ولا تجزون إلا ما كنتم تعملون)
ثانياً الحديث الشريف :-
قال رسول الله :- (لا يدخل الجنة من كان فى قلبه ذرة من كبر قال رجل إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسناً ونعله حسنة .......................................)
أ- كيف رد الرسول على هذا الرجل ؟
ج-بأن الله جميل يحب الجمال الكبر بطر الحق وغمط الناس.
ب- إلى أي شيء يوجهنا الحديث الشريف ؟
ج- إلى التجمل والاهتمام بالمظهر وعدم التكبر .
جـ- ما مظاهر اهتمام الإسلام بالنظافة ؟
ج- جعل الإسلام الطهارة فرض وحسن المظهر سنة على ألا يترتب على ذلك ضرر بالفرد .
" يأيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤسكم وأيديكم إلى الكعبين".
ثالثاً العبادات :-
أ- كيف يؤدي التأمل في الطبيعة إلى الوحدانية ؟
ج- حيث يدل التأمل في الطبيعة على وجود خالق واحد هو الله .
ب- كيف استدرج سيدنا إبراهيم قومه لعبادة الله وحده؟
ج- عبد معهم ما يعبدون عبد النجم فلما اختفى عبد القمر لأنه يضيء الليل فلما أصبح عبد الشمس لأنها أكبر فلما غابت قال لقومه يجب ألا نعبد آلهة تظهر وتغيب وإنما يجب أن نعبد من خلقهم وهو الله .
جـ- ما رأيك فى :-
1- من يهمل العقل ولا يستخدمه فى التأمل فى صنع الله
ج- أنه كالأنعام لا يفكر وسيحاسبه الله على ذلك .
2- من يتبع غيره فى الضلال دون وعى أو تفكير
ج- لا شخصية له فاقد الإدراك والتمييز .
د- كان صلح الحديبية درساً فى القيادة الحكيمة .. وضح ذلك؟
ج- 1- عندما بايع الصحابة النبي فى بيعة الرضوان على قتال الأعداء خاف المشركون وعقدوا الصلح معه
2- قبل النبي شروط الصلح مع أن بها ظلماً للمسلمين فنقض المشركون عهدهم مع النبي فاتضح بعد نظره.
هـ- كيف وازن لإسلام بين مطالب الروح والجسد ؟
ج- مطالب الروح :- العبادة والصلاة والأمور الأخروية
مطالب الجسد :- المأكل والمشرب وزينة الدنيا .
الحديث :- " ليس بخيركم من ترك دنياه لأخرته ولا من ترك أخرته لدنياه إلا أن يصيب منهما جميعاً فإن الدنيا بلاغ للآخرة " .
رابعاً من قصة أسماء بنت أبي بكر :-
(لم يملك أبو جهل نفسه فهوى على وجه أسماء فلطمها لطمة قوية وصلت إلى أذنها فشقتها وسقط القرط منها وقد تخضب وجهها بالدماء)
أ-لماذا لطم أبو جهل وجه أسماء ؟
ج-لأنها ردت عليه رداً لا يعجبه فقالت لا أدري أين أبي ولا أعرف مكانه وكان يظن أنها ستخبره بمكان أبيها والرسول .
ب- ما موقف أسماء رغم شدة الضربة ؟
ج : صبرت على الأذى لكى تحمي النبي وصاحبه.
جــ قدمت الهجرة لنا درساً عظيماً فى قيمة التخطيط المنظم .. وضح ذلك ؟
ج- 1- خروج النبي من الباب الخلفي من بيت أبي بكر.
2- انتظاره لإذن الله له فلم يكن أول المهاجرين.
3- اتخاذه لأبي بكر رفيقاً له فى الهجرة .
4- اتخاذ طريق الجنوب إلى اليمن وهو ليس الطريق المعتاد
(أ) مَــنْ عبــد الله ؟ ومَــنْ أبـوه ؟ ومـا مناسبة هـذا الحـوار ؟ (*) عبـد الله هـو أبـو بكـر وأبـوه أبـو قحافـة . ومناسبة هـذا الحـوار هـو أن سيدنـا أبـا بكـر رُزق بابنتـه أسمـاء .
(ب) كـان رد عبـد الله علـى والـده يوضـح سلامـة عقلـه وحُسن تفكيره .... وضــح .
(*) فقــد أجـاب والــده بأنــه لــم يــرد ولـم يختـر وإنمـا ذلـك مـن عنـد الخالـق ،وهــذا يــدل علـى سلامــة عقلـه وحُســن تفكيــره .
(جـ) بما ذا يــدل الاستفهـام فـي " لعلـك تريـد ولــدًا ؟
(*) دليــل علـى اختــلاف تفكيــر الأســرة عــن غيرهـا مـن الأســر .
(س2) " وربمـا وقفـت وراء البـاب تنتظــر أوبتـه بنفـس متلهفـة علـى لقيـاه فهـو مثلهـا الأعلـى الــذي تتأسـى بــه وتقلــده فــي أعمالـه وكلامـه "
(أ) تخيـر الإجابـة الصحيحـة ممـا بيـن الأقــواس :
(1) معنـى " أوبتـه " ( عودتــه – خروجــه – حلولــه ) .
(2) معنـى " متلهفـة " ( حزينـة – مشتاقـة – غير مهتمة ) .
(3) معنـى " تتأسى " ( تحــزن – تنسـى – تقتــدي ) .
(ب) مَــنْ التـي كانـت تنتظــره أسمـاء ؟ ولمـاذا ؟
(*) هـو أبوهـا أبـو بكـر لأنهـا كانت تعتبره مثلها الأعلى تقتدي بـه في أعمالـه وكلامـه.
(جـ) اذكـر بعـض الصفــات والأعمـال التـي تعلمتهـا أسمـاء مـن أبيهــا .
(*) بعـض الصفـات هـي : الشجاعـة فـي القـول والعمـل والأمانـة والصــدق وعفــة
اللسـان والرحمـة والرفـق بالضعفـاء وإطعـام الفقـراء والمحتاجيـن ونجدة المستغيث وغيـر ذلــك .
(د) تخيـر الإجابـة الصحيحـة ممـا بيـن الأقــواس :
(1) وُلـدت أسمـاء قبـل بعثـة النبـي ( 14 عام – 15 عـام – 10 أعـوام )
(2) وُلـدت أسمـاء بنـت أبـي بكـر فـي بيـت ( فقـر – عـز وغنى – متواضـع ) .
(3) أم أسمــاء هــي ( صفيـة بنـت عبـد المطلب – قتيلة بنـت عبـد العـزي )
(س3) " يـا أبـا بكـر إنـك صاحبي وأنـت أول مـن أبلغـه مـن الرجـال بمـا أمرني بـه ربي"
(أ) مَـنْ القائـل ؟ ومـا الخبـر الــذي أراد إبلاغـه بـه ؟
(*) القائـل هـو ( محمد بن عبد الله ) والخبـر الــذي أراد إبلاغـه بـه هـو أنـه رسـول مـن الله
للنــاس أجمعيــن .
(ب) لمــاذا أســرع أبـو بكـر بتصديــق محمــد ( ) ؟
(*) لاتفــاق الإســلام مــع تفكيــره .
س4) " سأقولهــا فـي كـل وقــت بالليــل والنهــار وفـي الســر والعلــن "
(أ) إلـى مَـنْ تتحــدث أسمــاء ؟ ومـا المناسبــة ؟
(*) تتحــدث أسمــاء إلـى أبيهـا ( أبـو بكــر ) .
والمناسبـة عندما قـال لها أبوها قولي يا أسمـاء: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله.
(ب) مـا الــذي ستقولـه أسمـاء بالليـل والنهـار ؟
(*) ستقـول : أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله .
(جـ) مـا تحيـة الإســلام ؟ ومـا ردهــا ؟
(*) السـلام عليكـم ، ورد هــذه التحيــة وعليكـم السلام ورحمة الله وبركاتــه .
(س5) " كـان أبوهـا يلقنهـا كـل مـا سمـع مـن الرسـول ( ) مـن أحاديـث ومـا نزل عليه
مـن آيات وسـور القــرآن الكريـم ولـم تكتـف بذلـك بـل كانـت تذهـب متخفية مـع
المسلمـات إلـى دار الأرقـم بـن أبـي الأرقـم للاستمـاع إلـى الرسـول ( )"
(أ) هـات معنـى ( يلقنهـا ) ومفــرد ( أحاديـث ) ومضـاد ( متخفيـة ) .
(*) يقــرأ عليهــا حديــث ظاهـرة .
(ب) لمـاذا كانـت تذهـب أسمـاء إلـى مكـان اجتمـاع الرسـول متخفيـة ؟
(*) خوفــًا مـن إيـذاء المشركيـن لهـا وحتـى لا يعلمـوا مكـان اجتمـاع المسلميـن .
( جـ) بمـا تفسـر ذهـاب أسمـاء والمسلمـات إلـى الرسـول ( ) للسمـاع منـه ؟
(*) كانـت أسمـاء والمسلمـات يذهـبـن إلـى الرسـول ( ) للسمـاع منـه حتى لا يفوتهـن
شـيء ممـا يقولـه الرسـول
( ) ، وهــذا يــدل علـى الرغبـة الأكيـدة فـي معرفـة مبـادئ الإسـلام مــن مصدرهـا الأصيــل
والتمســك بهـا.
س6) " لقـد أثـرت في نفـس العـم هـذه الإجابـة واشتـد غيظه وقـرر أن ينتقم من الزبير"
(أ) مـا الإجابـة التـي أثـارت عــم الزبيــر عليــه ؟
(*) الإجابـة هـي لــن أعــود لعبــادة الأصنــام وقـال لقــد أسلمــت لـرب العالميــن .
(ب) كيــف انتقــم العــم مــن الزبيــر ؟
(*) اشتــد غيــظ عـم الزبيــر وقــرر أن ينتقـم مـن الزبيــر فأمسكـه وقيّـدَ يديـه ورجليه بالحبال
وعلقـه علـى الحائـط وأوقــد تحتـه نـار وكـاد الدخـان يكتـم أنفاسـه فأحـس الزبيـر ضيقــًا شديــدًا
وكـاد يغمـى عليـه ويفقــد صوابــه ولكنـه صبــر على البلاء ولــم يقلـل مـن إيمانـه .
(جـ) مـا أثـر انتقـام عــم الزبيـر عليـه وعلـى إيمانـه ؟
(*) لـم يتأثـر إيمــان الزبيـر بـل اشتـد إيمانـه وعقيدتـه وكانـت كلمـة التوحيـد لا تفـارق شفتيـه
وقـال لعمــه أنـه لـن يعـود إلـى الكفـر أبــدًا ولـو قطعــه إربــًا إربـًا .
(س6) " واتجـه أبـو جهـل أشـد أعــداء المسلميـن وصاحـب فكـرة القتـل وتوزيـع الديــة
علـى القبائـل إلـى بيـت أبـي بكـر ومعـه جماعتـه ليســأل عـن أبـي بكـر "
(أ) مـا معنـى ( الديـة ) ؟ ومــا مفــرد ( القبائــل ) ؟
(*) معنى الديـة : مـا يـدفـع مـن مـال لأهـل القتيـل ومفـرد القبائـل : القبيلـة .
(ب) لمـاذا ذهـب أبـو جهـل إلـى دار أبـي بكـر علـى الرغـم أنـه كـان يبحـث عـن محمـد ؟
(*) لأنـه كـان يعـرف الصلــة القويـة بيـن أبـي بكــر وسيدنـا محمـد ( ) .
(جـ) مَـنْ الــذي أطلـق علـى أسمـاء ( ذات النطاقيـن ) ؟ ولمـاذا ؟
(*) الــذي أطلـق علـى أسمــاء ذات النطاقيـن هـو الرسـول ( ) وسماهـا بذلـك لأنهـا أرادت أن تعلـق السفرة والسقاء عنـد رحيـل الرسـول ( ) وأبيهـا ولـم تجـد مـا تربطهما بـه ففكـت نطاقهـا
وشقته نصفيـن وربطت بأحد هما السفـرة وبالأخر السقاء .
(س1) مــا موقــف أهـل أنطاكيــة مــن الرُســل ؟
(*) أنهـم كذبــوا الرسوليــن اللذيــن أرسلهمـا الله تعالـى و بالرسـول الثالــث .
(س2) أذكــر معنـى ( تطيرنـا بكــم ) ، ( لنرجمنكــم ) .
(*) تطيرنـا بكـم : تشاءمنـا منكـم ، لنرجمنكــم : لنقذفنكــم بالحجــارة.
(س3) مـاذا فعـل أهـل القريـة بالرجـل الـذي جـاء مـن أقصـى المدينــة يسعـى ؟
(*) أهـل القريـة كذبـوا الرجـل الـذي جـاء مـن أقصـى المدينـة يسعـى وحيـن علمـوا
بإيمانــه أصـروا علـى كفرهـم ورجمـوه بالحجـارة حتى قتلـوه
(س4) قـال تعالـى " واضــرب لهــم مثـلاً أصحــاب القريــة إذ جاءهـا المرسلـون "
(أ) لمَــنْ الأمـر فـي الآيــة ؟ ولمَــنْ ضــرب المثـل ؟
(*) وجـه الأمـر فـي الآيـة إلـى الرسـول ( ) وضـرب المثـل لمَــنْ أرسـل إليهـم .
(ب) مـا العلاقـة التــي تجمـع بيـن المكذبيـن لسيدنـا محمـد ( ) بأصحـاب القريـة ؟
(*) العلاقـة هـي تكذيـب الرسـل والإصـرار علـى الكفـر وتعذيــب الله لهـم .
(جـ) كــم رســولاً بُعــث لأهـل القريـة ؟
(*) بُعـث لأهـل القريـة ثــلاث رُســل .
(س1) مــا حــروف القلقلــة ؟ ومـا اللفــظ الـذي يجمعهـا ؟
(*) حروف القلقلـة هـي : ( ق – ط – ب – ج – د ) ، واللفظ الـذي يجمعهـا ( قطـب جـد).
(س2) مـا أنـواع المــد ؟ (*) المــد نوعيـن همـا : ( المــد الأصلـي ) و ( المــد الفرعـي ) .
(س1) لمـاذا تعتبــر دراسـة الكــون مــن شكــر الله ؟
(*) وذلـك لأن الدِراسـة والبحـث والإطلاع طاعـة لأمـر الله بالتأمـل فـي الكـون وهـذه الدِراسـة
تكشـف لنـاكـل يـوم جديـدًا فـي الكـون وتزيـد مـن معرفتنـا بقـدرة الله فيتــوب العاصـي ويزداد الذيــن آمنــوا إيمانــًا .
(س2) " يُخـرج الله سبحانـه وتعالى الحي مـن الميـت " وضـح ذلـك مـن خــلال الطبيعـة؟
(*) يُخــرج الله الحـي مـن الميـت فالحبـة الجامـدة التـي لا حـراك لهـا فيهـا وتبـدو كالميتـة حيـن
نزرعهـا فـي الأرض تـُخــرج لنـا حيـاة جديـدة وذلـك بقــدرة الله كمـا تخـرج النــواة الجامــدة النخلــة الحيــة المتحركـة
(س3) كيـف شَجَّــعَ الرســول ( ) علـى طلـب العلـم ؟
(*) شَجَّـعَ الرسـول ( ) علـى طلــب العلــم بأن جعـل مَـنْ يسلـك طريقـًا إلـى العلـم يسهـل
الله لــه طريقــًا إلـى الجنـة
(س4) ضــع علامـة ( √) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة غير الصحيحة:
(*) 1- التأمـل فـي الكـون مــن علامــات الإيمــان . ( √ )
2- البحـث فـي الفضـاء الخارجـي ضيـاع للجهـد والمـال ( × )
3- تعاقـب الليـل والنهـار مـن مظاهـر قـدرة الله . ( √ )
4- دراسـة الكـون يزيـد مــن معرفتنـا بقـدرة الله . ( × )
5- التأمـل فـي الكـون يحيــر العقــل ويضللــه . ( √ )
6- يتــوب العاصــي عندمــا يتأمـل فـي الكـون . ( √ )
(س1) كيـف تمــر الجبــال ونحــن نراهــا ثابتـة لا تتغيــر فـي مكانهــا ؟
(*) تمـر الجبـال ونحـن نراهــا ثابتـة حيـث أن الجبـال لا تتحرك مـن تلقـاء نفسهـا ولكـن الأرض هـي التـي تتحـرك فهـي تتحـرك بحركتهــا فـي دورانهـا حـول نفسهـا وفـي دورانهـا حـول الشمــس .
(س2) " تتجلـى روعـة إبــداع الخالـق فـي الألـوان والطعـوم " ..... اشـرح ذلـك .
(*) تتجلـى فـي ذلـك فنحـن نــرى ألوانــًا تجـذب النظـر وتسـر النفـس فـي الأشجـار. والأزهـار
والفواكــه والخضـروات وحـتى فـي الأشيـاء الجامــدة كالجبــال فهـي ذات ألوان مختلفـة منهـا
البيضـاء والحمراء وكذلـك نـرى إبداع الخالـق فـي طعـم الفواكـه والثمـار والخضــروات .
(س3) ضــع علامـة ( √) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة غير الصحيحة:
(*) 1- حُســن اختيــار الأصدقـاء مـن مظاهـر الجمـال . ( √ )
2- النجـوم ترشـد الشياطيـن ليــلاً. ( × )
( × )
3- حُسـن المظهـر يُضعـف العلاقـات الاجتماعيـة. ( × )
4- ختــان الإنــاث يــؤدي إلـى ضــرر جسمـي ونفسـي ( √ )
(س4) كيـف عالـج الإســلام قضيــة الختــان ؟
(*) عالـج الإسـلام قضيـة الختـان بـأن جعــل ختـان الذكـور واجبـًـا وجـاءت نصــوص
صحيحة على ذلك ، أما بالنسبـة للإناث فلا يوجد نص شرعـي صحيح يوجب ختانه
(س1) كيـف استطــاع الإنسـان أن يزيــد مـن قـوة سمعــه وبصــره ؟
(*) بصنــع الأدوات الشخصيـة كالسماعــات والأدوات البصريــة كالعدســات
والميكروسكوبات التي تكشف أدق الميكروبات كما استطاع أن يسمع أخفت الأصوات.
(س2) لمـاذا يوصـل التأمـل فـي الطبيعـة إلـى الإيمــان بوجـود الله ووحدانيتـه ؟
(*) يوصـل التأمـل فـي الطبيعـة إلـى الإيمــان بوجــود الله لأن هــذا التأمـل يــدل الإنسان
علـى عظيــم الخلـق فـي الموجـودات فـي الكـون بنظـام دقيق وإتقــان جيــد يدعــو العقــل
إلـى أن يعتقــد أن مُوجَّــه هــذه الأشيــاء ذو قــدرة عظيمـة ، فهـو الخالـق الواحــد الــذي لا شريــك لــه ولا مثيـل لـه .
(س3) ضــع علامـة ( √) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة غير الصحيحة:
(*) 1- ظهــرت الكشــوف والمخترعــات مـن تأمــل المتأمليــن . ( √ )
2- النظــر فــي الكــون مضيعــة للوقـت بـلا فائــدة . ( × )
3- الكشــف عــن حقائــق الكــون هــدى الإنســان إلـى العلـم . ( √ )
(س1) مــا رأيــك فــي مَــنْ يتبــع غيــره دون تفكيــر ؟
(*) رأيـي فــي مَــنْ يتبــع غيــره دون تفكيـر أنــه مخطـئ ، لــم يتبــع المنهـج الإسلامـي الــذي
يحــض علـىإتباع منهــج الله وأنـه ضـال لأنـه عطــل تفكيــره واتبــع تفكيــر غيــره مـن غيــر وعـي .
(س2) مــاذا نقــول لمَــنْ يُحَــرّم بعــض مــا أحــلّ الله ؟
(*) نقــول لمَــنْ يُحَــرّم بعــض مــا أحــلّ الله إن ذلـك ليـس مـن حقــك لأن الله سبحانـه
وتعالـى هــو الــذي يبيــن الحــلال مــن الحــرام
(س3) تخيـر الإجابـة الصحيحـة ممـا بيـن الأقــواس :
(1) إذا ماطلـك زميلـك فـي رد الحـق إليـك .
(نتشاجر معـه – تطالبـه برفق – تشكـوه إلـى المُعلــم )
(2) إذا علمـت أن جـارك يتـرك الصــلاة
( تؤنبــه – تتركـه لشأنـه – ننصحــه برفـق وحكمــة ) .
(3) إذا رأيـت إنسانـًا يعتـدي علـى مكــان عبـادة لغيـر المُسلميـن .
( تشاركــه – تمنعــه – تتركــه )
(س4) مــا أثــر تمســك المُسلــم بمنهــج الله تعالـى فــي حياتــه ؟
(*) أثــر تمســك المُسلــم بمنهــج الله تعالـى فــي حياتــه أن تتـم جميــع المعامــلات بيـن
النــاس فـي المجتمــع فــي سهــولـة ويســر ممــا يسهــل حركــة الحيـاة فـي التعامــل
اليومـي بيــن الأفــراد دون مشكــلات أو معوقــات .
(س5) ضــع علامـة ( √) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة غير الصحيحة:
(*) 1- أحكــام منهــج الله تحتــاج إلـى زيـادة ونقــص . ( × )
2- الــذي يحــلّ الحــلال ويُحَــرّم الحــرام هـو الله . ( √ )
3- لا تفرقــة فـي المعاملـة بيــن مُسلــم وغيــر مُسلــم . ( √ )
(س1) " يـرى بعـض النـاس أن بعـض الأعمـال شريـف وبعضهـا غيـر شريـف "
فكيــف توضــح لهـم شــرف العمــل ؟
(*) إن شــرف العمــل فـي الإســلام ليـس فـي نــوع العمــل ولكــن الشــرف فـي إتقــان
العمـل فمَــنْ أتقــن عملــه شــرف بــه ومَــنْ أهمـل عملـه ولـم يجـده انحــط بــه .
(س2) ضــع علامـة ( √) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة غير الصحيحة:
(*) 1- ينظــم الديــن صلـة الإنســان بربــه فقــط . ( × )
2- الصــلاة صلــة بيــن العبــد وربــه . ( √ )
3- لـم يوجــب الديــن التكافـل بيــن الأغنيــاء والفقــراء . ( × )
4- إتقــان العمـل شــرف وعبــادة . ( √ )
(س1) متــى فـُــرض الصيــام ؟ وهــل الصيــام فــرض علـى المُسلميــن فقــط ؟
(*) فـُــرض الصيــام فــي السنــة الثانيــة مــن الهجــرة .
وليـس الصيــام فــرض علـى المسلميــن فقــط بل كــان مفروضــًا علـى الأمــم السابقــة .
(س2) علـى مَــنْ يجــب الصيــام ؟ (*) يجــب الصيــام علـى كــل مُسلــم بالــغ عاقــل قــادر
علـى الصــوم .
(س3) مــا الحُكــم فيمــا يأتـي :
(*) 1- استعمـال الحقنـة فـي العضـل أو الوريــد. ( لا يفطـر )
2- استعمـال الحقنـة الشرجيـة أثنــاء الصيـام. ( لا يفطـر )
3- أفطــرت لأنهــا حائــض . ( سلــوك صحيــح يقــره الديـن )
(س4) ضــع علامـة ( √) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة غير الصحيحة:
(*) 1- يثبـت صيــام رمضــان بالتاريـخ الميــلادي . ( × )
2- بعـد أن يتـم شعبـان ثلاثيـن يـوم نبــدأ صيــام رمضــان . ( × )
3- الصــوم يعـوّد المُسلــم علـى الصبـر وتحمـل الجـوع والعطــش.( √ )
(س5) مــا الأيــام التــي يُحَــرّم فيهــا الصــوم ؟ (*) يــوم عيـــد الفطـر ، يــوم عيــد الأضحـى يـــوم الشــك الـــذي يسبــق رمضــان إلا أن يوافق عادة المسلــم
(س1) لمــاذا سبـب خــروج الرســول ( ) قبــل صلــح الحديبيــة ؟
(*) السبب فـي خـروج الرسـول ( ) هـو قصـد المسجد الحـرام في مكة لأداء العمـرة.
(س2) مــا دليلـك علـى أن المسلميـن لـم يكونـوا يريــدون الحــرب ؟
(*) دليلـي علـى أن المسلميــن لــم يكونــوا يريــدون الحــرب هــو أنهــم لــم يكونــوا
يحملــون سلاحــًا.
(س3) مــاذا فعـل كفـار قريـش عندمـا علمـوا بخروج الرسـول ( ) متجهًًا إلـى مكــة ؟
(*) عندمـا علـم كفـار قريـش بخــروج الرســول ( ) متجهـًا إلـى مكـة أجمعــوا
أمرهــم علـى منعــه وصحبـه مـن دخـول مكـة والمسجـد الحــرام .
(س4) " هنـاك سبـب مهــم فـي قبــول قريــش صلــح الحديبيــة " .... وضــح ذلــك .
(*) السبـب فـي قبــول قريـش الصلــح أنهــم سمعــوا ببيعــة الرضــوان فخافــوا
حــرب المسلميـن ورغبــوا فــي الصلــح .
(س5) مــا شــروط صلــح الحديبيــة ؟
(*) 1- قيام هدنة بيـن المسلميـن وقريـش مدتهـا عشـر سنــوات .
2- أن يرجع محمد وأصحابه إلى المدينـة على أن يعـود في العـام التالـي لأداء العمرة.
3- مــن يريــد حلــف مجمـد دخـل فيـه ومـن يريــد حلـف قريــش دخــل فيــه .
(س6) تخيـر الإجابـة الصحيحـة ممـا بيـن الأقــواس :
(1) خـرج الرسول ( ) وأصحابه لأداء العمرة في السنة .......... للهجـرة .
( الثالثة – الرابعة – السادسـة )
(2) كانـت مـدة الهدنـة بيـن المسلميـن وقريــش فـي صلـح الحديبيـة......... سنوات .
( ثلاث – سبـع – عشــر ) .
(3) عـدد المُسلميـن الذين خرجـوا مـع الرســول ( )
للعمرة ....... رجــل . ( 1700 – 1400 – 1800 )
الامتحان الأول
أولاً القرآن الكريم : من سورة يس :-
قال تعالى : ( واضرب لهم مثلاً أصحاب القرية إذ جاءها المرسلون إذ أرسلنا إليهم اثنين فكذبوهما فعززنا بثالث فقالوا إنا إليكم مرسلون )
أ- بن معنى اضرب – عززنا ؟
ج – اضرب: اذكر عززنا : أيدنا وأرسلنا رسولاً ثالثاً
ب – ما القرية التي تتحدث عنها الآية؟وما موقف أهلها من الرسل ؟
ج : قرية إنطاكية بالشام – كذبوهم وأصروا على الكفر
جـ - اكتب من قوله تعالى " وما أنزلنا على قومه....
إلى قوله تعالى : إنهم إليهم لا يرجعون " .
ج : " وما أنزلنا على قومه من بعده من جند من السماء وما كنا منزلين إن كانت إلا صيحة واحدة فإذا هم خامدون يا حسرة على العباد ما يأتيهم من رسول إلا كانوا به يستهزءون ألم يروا كم أهلكنا من قبلهم من القرون إنهم إليهم لا يرجعون ."
ثانيا الحديث الشريف :-
قال رسول الله : ( من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له طريقاً إلى الجنة )
أ- ما واجب المسلمين كما تفهم من الحديث ؟
ج- أن يسلكوا طرق العلم النافع .
ب- بم وعد الرسول طالب العلم ؟
ج- وعده الرسول بأن يسهل الله له طريقاً إلى الجنة.
جـ - ما علاقة العلم بالإيمان ؟
ج : كلما ازداد الإنسان علماً كلما ازداد معرفة بقدرة الله وإبداعه فى خلقه ومن ثم يزيد الإيمان بالله .
ثالثاً العبادات :-
أ- ما الحكمة من فرض الصيام ؟
ج- 1- غرس الصبر 2- صدق النية
3- تربية ضمير المسلم 4- تقوية العزيمة
ب- اذكر بعض مبطلات الصوم ؟
ج- 1- كل ما يدخل الجسم من طعام أو شراب عمداً
2- الجنون 3- الحيض أو النفاس بالنسبة للمرأة
4-الحقنة فى أحد السبيلين أما فى العضل أوالوريد فلا تفطر.
ج-ضع علامة (√) أو علامة (x) أمام العبارات الآتية:-
1- الصوم تدريب للنفس على التحكم فى الشهوات (√)
2- يجب اتحاد المسلمين جميعاً في بدء الصيام (x)
3- من آداب الصوم تأخير الفطر وتعجيل السحور (x)
د- ما شروط صلح الحديبية ؟
1- أن يرجع محمد وأصحابه هذا العام على أن يعودوا في العام التالي لتأدية العمرة .
2- عقد هدنة بين المسلمين وقريش مدتها عشر سنوات
3- من أحب أن يدخل فى حلف محمد دخل فيه ومن أحب أن يدخل فى حلف قريش دخل فيه .
4- من جاء من قريش إلى محمد رده إليها ومن جاء
من أتباع محمد إلى قريش لا ترده .
هـ ما موقف بعض المسلمين من شروط صلح الحديبية؟
ج- ظن البعض ومنهم عمران أن هذه الشروط فيها ظلم للمسلمين فتوقفوا عن التحلل من الإحرام وعادوا إلى المدينة وهم فى حزن وهم إلى أن نزلت سورة الفتح.
و- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :-
1- كان صلح الحديبية سنة (6-7- 8) هجرية .
2- التى أشارت على الرسول بأن يذبح ويحلق هى السيدة
( عائشة – أم سلمى – فاطمة الزهراء )
3- الشرط الذى أحزن المسلمون هو الشرط
( الأول – الثاني – الثالث – الرابع )
رابعاً من قصة أسماء بنت أبي بكر :-
(وقد ربط الجوار بين محمد وبين أبي بكر فجعل منهما صديقين مؤتلفين متقاربين فى السن ومشتركين فى العمل وهو التجارة ومتفقين فى البعد من عادات وتقاليد الجاهلية)
أ- ما الأسباب التي أدت إلى وجود علاقة قوية بين الرسول وأبي بكر ؟
ج- 1- السن المتقارب 2- العمل بالتجارة
3- السكن فى حي التجار 4- الاتفاق فى البعد عادات وتقاليد الجاهلية
ب- ما أثر العلاقة بين الرسول وأبي بكر على إسلام أبي بكر؟
ج- حينما أخبره أنه رسول من عند الله وأن الكلام الذي يقوله إنما هو من عند الله صدقه وبادر بالدخول في الإسلام حيث أنه لم يعلم عن النبي غير أنه الصادق الأمين.
الاختبار الثاني
أولاً القرآن الكريم : من سورة يس :-
قال تعالى : ( قالوا ربنا يعلم إنا إليكم لمرسلون وما علينا إلا البلاغ المبين قالوا إنا تطيرنا بكم لئن لم تنتهوا لنرجمنكم و ليمسنكم منا عذاب أليم )
أ- بين معنى تطيرنا بكم – لنرجمنكم ؟
ج- تشاءمنا منكم – لنقذفنكم بالحجارة
ب- كيف تطور الحوار بين الرسل وأصحاب القرية ؟
ج- قاموا بتكذيبهم والاستهزاء والسخرية منهم مدعين أن الله إذا أراد أن يرسل رسلاً لأنزل ملائكة ثم قاموا بتهديدهم بالرمي بالحجارة وإنزال العزاب بهم .
جـ- اكتب من قوله تعالى :" وآية لهم الأرض الميتتة..
إلى قوله تعالى : .. فإذا هم مظلمون " ؟
ج-" وآية لهم الأرض الميتتة أحييناها وأخرجنا منه حباً فمنه يأكلون وجعلنا فيها جنات من نخيل وأعناب وفجرنا فيها من العيون ليأكلوا من ثمره وما عملته أيديهم أفلا يشكرون سبحان الذى خلق الأزواج كلها مما تنبت الأرض ومن أنفسهم ومما لا يعلمون وآية لهم الليل نسلخ منه النهار فإذا هم مظلمون".
ثانياً الحديث الشريف :-
قال رسول الله :- ( رحم الله رجلاً سمحاً إذا باع وإذا اشترى وإذا اقتضى )
أ- ما أسس التعامل بين الناس كما وضحها الحديث الشريف ؟
ج- السماحة واليسر والتساهل فى حدود الدين .
ب- ما أثر العمل بهذا الحديث فى العلاقة بين الناس ؟
ج : يسود بينهم الود والألفة والمحبة حيث يطمئن كل فرد لأخيه بأنه لن يظلمه ولن يأخذ منه حقه .
جـ - اذكر حديثاً شريفاً يدعو إلى السماحة واليسر والتفاؤل ؟
ج : قال " يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا " .
ثالثاً العبادات :-
أـ ما الآداب بالاجتماعية التى تتحقق فى شهر الصوم ؟
ج : الترابط بين أفراد المجتمع حيث يجمعهم موعد إفطار واحد والترابط المعنوي بين الأغنياء والفقراء حيث يشعر الغني بالفقير
ب-ضع علامة (√) أو علامة (x) أمام العبارات الآتية:-
1- تكون أول أسطول فى عهد عثمان بن عفان (√)
2- تخلفنا عن الدول الأوروبية فى مجال غزو الفضاء بسبب قلة الموارد المالية (√)
3- حسن اختيار الأصدقاء من مظاهر الجمال (√)
جـ- كيف رفع الله من شأن العمل ؟ وبم وعد العاملين؟
ج- جعل الله العمل جزء من العبادة ووعد العاملين بالمغفرة " من بات كالاً من عمل يده بات مغفوراً له"
د- حين يسعى المسلم إلى نظافة البيئة فهو فى عبادة.. اذكر حديثاً شريفاً يدل على ذلك ؟
ج : قال رسول الله "بينما رجل يمشي بطريق وجد غصن شوك على الطريق فأخره فشكر الله فغفر له".
رابعاً من قصة أسماء بنت أبي بكر :-
( كان أبوها يلقنها كل ما سمع من الرسول من أحاديث وآيات وسور القرآن الكريم ولم تكتف بذلك بل كانت تذهب متخفية مع المسلمات إلى دار الأرقم بن أبي الأرقم)
أ-لماذا كانت تذهب أسماء إلى دار الأرقم بن أبي الأرقم؟
ولماذا كانت متخفية ؟
ج-لتتعلم من النبي أمور الدين وما نزل عليه من الوحي
وكانت تذهب متخفية حتى لا يراها المشركون فيؤذونها
ب- كيف تعلمت أسماء الدين الجديد ؟
ج : كانت تتلقن من أبيها وكانت تحفظ الآيات والأحاديث.
جـ ـ لماذا تعجب المشركون من زواج الزبير من أسماء؟ وبم ترد عليهم ؟
ج- لأن الزبير كان فقيراً وكان أبو بكر تاجر غني وأرد عليهم بأن الإسلام حطم الفوارق بين الناس وجعل مبدأ الإيمان والتقوى فوق كل المبادئ الدنيوية .
الاختبار الثالث
أولاً القرآن الكريم : من سورة يس :-
قال تعالى :( ومالي لا أعبد الذى فطرني وإليه ترجعون أءتخذ من دونه آلهة إن يردن الرحمن بضر لا تغني عني شفاعتهم شيئاً ولا ينقذون )
أ- بين معنى فطرني – شفاعتهم ؟
ج- خلقني – توسلهم ووساطتهم .
ب- على لسان من وردت هذه الآيات ؟ ومن أين أتى ؟وماذا تمنى ؟
ج-على لسان الرجل الصالح – أتى من أقصى المدينة
قال لقومه اتبعوا المرسلين حيث لا يسألونكم أجراً فقتلوه
تمنى أن يعلموا ما ناله من خير لعلهم يعلمون .
ج- ما أسباب تمسك الرجل بعبادة الله ؟
ج-لأن الله هو الذي خلقه وإليه الرجوع يوم القيامة للحساب
فإذا اتخذ إله غيره وأراده الله بضر لن يستطيع الإله الآخر كشف الضر عنه.
د- اكتب من قوله تعالى : "ونفخ فى الصور.. إلى قوله تعالى : " ولا تجزون إلا ما كنتم تعملون ؟
ج- (ونفخ فى الصور فإذا هم من الأجداث إلى ربهم ينسلون قالوا يا ويلنا ما بعثنا من مرقدنا هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلون إن كانت إلا صيحة واحدة فإذا هم لما جميع لدينا محضرون فاليوم لا تظلم نفس
شيئاً ولا تجزون إلا ما كنتم تعملون)
ثانياً الحديث الشريف :-
قال رسول الله :- (لا يدخل الجنة من كان فى قلبه ذرة من كبر قال رجل إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسناً ونعله حسنة .......................................)
أ- كيف رد الرسول على هذا الرجل ؟
ج-بأن الله جميل يحب الجمال الكبر بطر الحق وغمط الناس.
ب- إلى أي شيء يوجهنا الحديث الشريف ؟
ج- إلى التجمل والاهتمام بالمظهر وعدم التكبر .
جـ- ما مظاهر اهتمام الإسلام بالنظافة ؟
ج- جعل الإسلام الطهارة فرض وحسن المظهر سنة على ألا يترتب على ذلك ضرر بالفرد .
" يأيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤسكم وأيديكم إلى الكعبين".
ثالثاً العبادات :-
أ- كيف يؤدي التأمل في الطبيعة إلى الوحدانية ؟
ج- حيث يدل التأمل في الطبيعة على وجود خالق واحد هو الله .
ب- كيف استدرج سيدنا إبراهيم قومه لعبادة الله وحده؟
ج- عبد معهم ما يعبدون عبد النجم فلما اختفى عبد القمر لأنه يضيء الليل فلما أصبح عبد الشمس لأنها أكبر فلما غابت قال لقومه يجب ألا نعبد آلهة تظهر وتغيب وإنما يجب أن نعبد من خلقهم وهو الله .
جـ- ما رأيك فى :-
1- من يهمل العقل ولا يستخدمه فى التأمل فى صنع الله
ج- أنه كالأنعام لا يفكر وسيحاسبه الله على ذلك .
2- من يتبع غيره فى الضلال دون وعى أو تفكير
ج- لا شخصية له فاقد الإدراك والتمييز .
د- كان صلح الحديبية درساً فى القيادة الحكيمة .. وضح ذلك؟
ج- 1- عندما بايع الصحابة النبي فى بيعة الرضوان على قتال الأعداء خاف المشركون وعقدوا الصلح معه
2- قبل النبي شروط الصلح مع أن بها ظلماً للمسلمين فنقض المشركون عهدهم مع النبي فاتضح بعد نظره.
هـ- كيف وازن لإسلام بين مطالب الروح والجسد ؟
ج- مطالب الروح :- العبادة والصلاة والأمور الأخروية
مطالب الجسد :- المأكل والمشرب وزينة الدنيا .
الحديث :- " ليس بخيركم من ترك دنياه لأخرته ولا من ترك أخرته لدنياه إلا أن يصيب منهما جميعاً فإن الدنيا بلاغ للآخرة " .
رابعاً من قصة أسماء بنت أبي بكر :-
(لم يملك أبو جهل نفسه فهوى على وجه أسماء فلطمها لطمة قوية وصلت إلى أذنها فشقتها وسقط القرط منها وقد تخضب وجهها بالدماء)
أ-لماذا لطم أبو جهل وجه أسماء ؟
ج-لأنها ردت عليه رداً لا يعجبه فقالت لا أدري أين أبي ولا أعرف مكانه وكان يظن أنها ستخبره بمكان أبيها والرسول .
ب- ما موقف أسماء رغم شدة الضربة ؟
ج : صبرت على الأذى لكى تحمي النبي وصاحبه.
جــ قدمت الهجرة لنا درساً عظيماً فى قيمة التخطيط المنظم .. وضح ذلك ؟
ج- 1- خروج النبي من الباب الخلفي من بيت أبي بكر.
2- انتظاره لإذن الله له فلم يكن أول المهاجرين.
3- اتخاذه لأبي بكر رفيقاً له فى الهجرة .
4- اتخاذ طريق الجنوب إلى اليمن وهو ليس الطريق المعتاد
احمد بن ماجدالأربعاء 03 ديسمبر 2014, 6:22 pm