![جودة التعليم: 65% من تلاميذ المرحلة الابتدائية سيعملون بوظائف لم تخلق لهم بعد 2016-610](https://i.servimg.com/u/f37/18/55/30/04/2016-610.jpg)
وأضافت يوهانسن، فى كلمتها بمؤتمر تأثير مخرجات التعليم العام ما قبل الجامعى على جودة التعليم الهندسى، أن التعليم الفنى أصبح له وصمة ونظرة من المجتمع يدفع الطلاب للهروب من الالتحاق به، رغم أن أوروبا لم تنهض إلا بالتعليم الفنى، مشيرة إلى ضرورة تشجيع التعليم الفنى وفتح الفرصة لخريجيه بالدخول إلى الكليات العليا، فى ظل رفض الكليات استقبالهم، لاعتبارهم له أنه ليس جدير بدخولها.
وأشارت إلى أن التعليم أصبح يعانى من تداخل بالتخصصات، رغم ما يشهده العالم من نقله نوعية فى طرق التعلم والتنافسية والتعددية فى أنماط التعليم، مضيفة: "مازلنا حتى الآن نتحدث عن الأساليب التقليدية فى التعليم بالتلقين، والامتحانات، واعتبار المذاكرة وسيلة لدخول الجامعات فقط، رغم أنه ليس مقياس حقيقى لمستوى الطالب".
ولفتت إلى أن المؤسسات التعليمية فقدت الاهتمام بالتدريب الميدانى، وأصبح التعليم نظرى فقط، بجانب أنه لا يوجد ربط كافى بين التعليم وقضايا العصر، ما أدى إلى فقدان الطلاب لمهارات التواصل، مؤكدة على ضرورة عمل آلية وحوار بين سوق العمل والمؤسسات المختلفة، حول تطوير التعليم باعتباره مشروع مصر القومى