أعرب عدد من أعضاء لجنة التعليم بمجلس النواب، عن دعمهم لخطة الوزير طارق شوقى للارتقاء بالمنظمة التعليمية، بعد إعلانه عن سعى الوزارة لإلغاء فكرة المجموع من القاموس بهدف إيصال المعرفة للطلاب وتطوير مهاراتهم لبناء الشخصية، مشددين على أن خطة الوزير بمثابة طوق النجاة الذى سينقذ التعليم فى مصر.
وكان الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، قال على هامش مشاركته فى مؤتمر "المعلمون أولا"، إن "الوزارة ستلغى لغة المجموع من القاموس، فالمهم هو متعة التعلم، و95% من المناهج تعتمد على المعرفة فقط دون المتعة، وسيكون هناك جزء كبير يعتمد على الأنشطة، بحيث يكون هناك جزء فى التعليم يبنى الشخصية، وجزء آخر يبنى الفنون والمهارات والأنشطة، فلابد أن يكتشف الطالب نفسه من جديد"،
من جانبها قالت الدكتورة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، إن المجموع الذى يحصل عليه الطلاب فى الامتحانات ليس المعيار الوحيد لتقيم مهارات الطلاب العلمية، ذلك لأن هناك رغبة فى اضافة امتحان قدرات بجانب الدرجات التى يحصلها الطالب.
وأضافت أن أهم ما يبتغى اتباعه فى تطوير المنظومة التعليمة هو تعليم الطلاب ما يحتاجه سوق العمل، وتعليقا على افتقاد المناهج التعليمة للمتعة فى التعليم، قالت أننا نحتاج إلى خطط وآليات لتنفيذ ذلك ، وأشارت إلى أنه ينبغى تقديم مزيد من الأنشطة للطلاب للتعرف على مهاراتهم وعدم الاعتماد فقط على التحصيل العلمى
فى سياق متصل قال عبد الرحمن برعى وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، إن وزارة التربية والتعليم تسعى لتطوير المناهج العلمية التى تدرس فى المدارس وتطور المستوى العلمى للطلاب .
وأضاف فى تعليقه على تصريحات الوزير التربية والتعليم قائلا :" لجنة التعليم والبحث العملى بالبرلمان تنتظر من الوزير التطبيق الفعلى على أرض الواقع لتطوير المناهج والارتقاء بالمعلم" ، وأشار إلى أنه من الأهمية الارتقاء بالمستوى العلمى للمعلم لأنه يعود بالطبع على الطلاب، منوها أن الغاء فكرة المجموع من القاموس قد تفتح الباب أمام الفساد والمحسوبية والوساطة إذا تم تمييز الطلاب الأغنياء عن الفقراء.
فيما قال فايز بركات عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إن المجموع الذى يحصل عليه الطالب فى الامتحانات ليس المقياس الأساسى الذى سيحدد مستقبله، فهناك بعض الطلاب يحصلون أعلى الدرجات عن طريق الغش.
واعتبر عضو لجنة التعليم، أن الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم بمثابة طوق النجاة الذى سينقذ التعليم فى مصر، مضيفا أن الوزير لديها برنامج يقوم على تطوير المنظومة التعليمية ولديه الاصرار على الاصلاح ، مؤكدا أن لجنة التعليم والبحث العملى تساند برنامج وزير التربية والتعليم لتطوير المنظومة.
وأشار بركات إلى أن نصيب الطلاب من الانشطة الرياضة والفنية للطلاب فى المدارس قليل للغاية وينبغى تطويرها، لافتا إلى انه يجب أن تكون الامتحانات لقياس معرفة الطلاب بالمواد التى يدرسها وليس من أجل تحصيل الدرجات فقط.