مدرس اون لايندخول

المراجعة النهائية تربية اسلامية للثانى الاعدادى ترم اول 2018

(س1) مــا مفهــوم الديـن فـي التصـور الإسلامـي ؟              
** هــو المنهـج السمـاوي الـذي ينظـم الحيـاة السياسيـة والاقتصاديـة والاجتماعيـة   والثقافيـة ،
      مَـنْ اتبعـه فـاز في الدنيا والآخرة ومَـنْ كـَذّبَ بـه شقي في الدنيا والآخرة  
(س2) مـاذا تعـرف عـن الشيوعيـة ؟              
** هـو تصــور اعتقـادي يقــوم علـى إنكـار وجـود الله ، وأن الحيـاة مـادة ..  وقــد انهــار هــذا التصــور
      ولا يمكـن اعتبـاره ديانـة لمَــنْ يتبعــه  .
(س3) امــلأ مـا يأتــي :            
**  1- ...................... هــو الضمـان الوحيـد لبقـاء الإنسـان والمجتمـع على فطـرة الله
       2- الديـن فـي التصـور الإسلامي هـو ..................... الــذي ينظــم أمــور الحيــاة.
س4 ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة الخاطئة.
1- الدين الذي نزل على الرسل السابقة قبل محمد هو الإسلام                               (        )
2- الرسالات الإلهية قبل الرسالة الخاتمة كانت رسالات خاصة لأقوام معينين            (        )
3- منهج الله هو الذي يوجهنا في بناء حياتنا السياسية والاقتصادية والاجتماعية          (        )
س5 أكمل ما يأتي (( الدين هو الذي يحكم ويوجه أمور الناس في .........و..............
س6 هات أية تدل على أن الإسلام دين الحق .
**قال تعالى   ((   من يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين   ))                                                                                                                                                   
(س1) مــا الفــرق بيــن منهـج الله ومناهـج البشــر ؟          
** مناهـج البشــر متغيـرة ومتقلبـة أمـا منهـج الله فهـو حقيقـة باقيـة ثابتـة .
(س2) مـا نتائــج أن يعيـش النــاس وفـق منهـج الله تعالـى ؟          
** نظمـوا حياتهـم وأخلاقهـم وكانـوا فـي توافـق مـع سُنـن الكــون .
(س3) قـال رسـول الله (   ) " لقـد تركـت فيكـم مـا إن تمسكتـم بـه لـن تضلـوا أبــدًا
               كتــاب الله وسنتـي " .... مـاذا فهمـت مـن هـذا الحديـث ؟    
** أن منهـج الله موجـود فـي كتـاب الله وسنـة رسولـه .
(س4) مــا أسـاس الديـن ؟          
** أساس الديـن هـو توحيــد الله تعالـى .                            
(س5) امــلأ مـا يأتــي :            
 (*)  1- مَـنْ اتبع منهـج الله كـان فـي توافـق مـع ...................... الكــون .
       2- مناهـج البشـر ..................... أمــا منهـج الله ................. .
س6 لا تكفى مناهج البشر وحدها لإقامة حياة مثالية . وضح ذلك
** إذا عاش الإنسان في منهج من صنع البشر سيكون في خصام من سنن الكون وفطرة الوجود والنتائج
    لابد أن تكون وخيمة جدا .                                                                                                                                         
(س1) مــا المقصـود بالتوحيـد ؟              
** هــو أن الله واحـد أحــد لا شريـك لـه ، لـم يَلـد ولـم يُولـد ولـم يَكـن لـه كفــوًا أحـد .  
(س2) مـاذا علاقـة التوحيــد بسلوكيــات المُسلــم ؟              
** العلاقـة قويـة إذا استقـام الإنسـان مــع الله استقـام فـي سلوكياتـه مـع النـاس .  
(س3) مــا العلاقــة بيـن التوحيــد والحريـة ؟            
**  التوحيـد قريــن للحريــة ، فتوحيــد الإنسـان لربـه هـو ميــلاد لحريتـه .
(س4) متــى يكــون المُسلــم موحــدًا ؟  
  **  إذا آمـن أن الله واحـد لا شريــك لـه .
(س5) ضـع علامـة (  √ )  أو علامـة  ( × ) ؟            
**  1- يُقصـد بالتوحيـد أن نقـول لا إلـه إلا الله محمـد رسول الله .                        (             )
       2- كــل الرسالات السماويــة دعــت إلـى التوحيــد .                               (             )    
       3- لا علاقة بين التوحيد والحريـة.                                                   (            )                                                        
                                                                                                                                 
(س1) مــا المقصــود بالعبــادة فــي الإســلام  ؟          
** هـي إتبــاع منهـج الله في كـل أمـور الدنيـا ( البيـت – العمل – الطريـق ..) ،
       ومراقبــة الله لهم فـي كـل صغيــرة وكبيــرة .
(س2) كيـف يكافـئ الله تعالـى غيــر المؤمــن ؟          
** المكافــأة فـي الدنيــا فقــط وفــي الآخــرة يُعاقــب علــى كفــره .
(س3) لمـاذا يجــب علـى المسلميـن العمـل ؟    
** حتـى يحققـوا وجودهــم وتكـون لهـم السيــادة والتقــدم .
(س4) كيـف تكــون مكافــأة الله تعالـى للمؤمـن ؟            
** فـي الدنيـا يكافئــه الله بالمـال والصحـة والنجـاح وفـي الآخـرة يُدخلـه الله الجنـة                          
(س5) مـا المعنـى الشامــل للعبــارة ؟
 **هــو ابتغــاء مرضــات الله فـي كـل عمـل .
(س6) امــلأ مـا يأتــي :            
**   1- قــال رسـول الله ( ) إن الله يحب إذا عمـل أحدكـم ..........................  .
    2- تتحول الشعـوب الإسلاميـة مـن مستهلكـة إلى .............. إذ عملـت بالمعنى  الشامــل للــ
س4 ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة الخاطئة.
1- العبادة في الإسلام هي إتباع منهج الله وجه في كل أمور الدنيا                (                   )
2- يأخذ المسلم جزاءه الحسن في الدنيا الآخرة                                    (                   )               
        
(س1) كيـف سَهّــلَ الإســلام الصــلاة علـى المُسافـر ؟          
** بالقصـر فيصلـي الظهـر والعصـر والعشـاء ركعتيـن فقـط  ، ويُبـاح للمسافـر الجمـع
        بيـن صلاتـي الظهـر والعصــر وكذلـك الجمـع بيـن المغــرب والعشــاء .
(س2) مــا شــروط القصـر ؟          
** 1- النيـة فـي السفـر لمـدة لا تزيـد عـن ثلاثــة أيـام .
       2- مسافــة السفـر 81 كيلو متر فأكثـر.               3- القصـر فـي الصلاة الرباعيـة فقـط .
(س3) متـى يكـون الجمـع بيـن الصلاتيــن ؟    
** 1- السفـر إذا حـدث قبـل وقـت صـلاة الظهـر أو قبـل مغيـب الشمـس .
     2- المـرض إذا توقـع المريـض مشقـة .            3- المطـر والبـرد والريـح وتراكـم الثلــوج .
      4- يـوم عرفـة يُصلـي الحـاج الظهـر والعصـر جمـع تقديـم فـي مسجـد ( نمـرة)
          والمغـرب والعشـاء جمـع تأخيـر فـي ( المزدلفـة ).
(س4) مـا أنــواع الجمــع ؟            
** 1- جمـع تقديـم يصلـي العصـر قبـل وقتـه مـع الظهـر  والعشـاء مـع المغرب .
       2- جمـع تأخيـر يصلـي الظهـر بـعـد وقتـه مـع  العصـر والمغرب مـع العشـاء .
(س5) مـا الصلــوات التـي تقصـر في السفــر  ؟    
الصلاة الرباعيـة فقـط .        
(س6) كـم المسافـة التـي تقصـر فيهـا الصــلاة ؟  
**  81 كيلـو  متـر فأكثــر .          
(س7) مـاذا يفعـل مَـنْ صلـى فـي سفينـة متوجهـًا للقبلـة ثـم دارت السفينـة  ؟            
** يستمـر فـي صلاتـه حيـث توجهـت السفينـة .
(س8) كيـف يَسّــرَ الإسـلام الصــلاة علـى العاجـز ؟            
 **  مَـنْ عجـز عـن الصـلاة  قائمــًا يصلـي جالســًا فإذا لـم يستطـع فمضطجعــًا .                                                                                                                          
(س1) مــا شــروط المســح علـى الخـُفيـن ؟          
** 1- لبـس الخـُفيـن أو الجوربيـن علـى طهـارة مائيـة . لا يجـوز المسـح بعــد التيمــم .
       2- يكـون الخُـف أو الجــورب طاهــرًا سميكــًا .
       3- يستــر الخـُــف أو الجــورب القــدم مــع الكعبيــن .
(س2) مــا مبطــلات المســح ؟          
** 1- حــدوث مــا يُوجــب الغســل ( كالجنابـة – الحيــض والنفــاس – الولادة ) .
       2- خلـع الخـُفيـن أو إحدهمـا أو حـدوث خـرق فيهمـا .            3- انتهـاء مـدة المسـح.
(س3) مــا المــدة التـي يجـوز فيهـا المسـح علـى الخـُفيــن أو الجوربيــن ؟    
** ثلاثـة أيـام ولياليهــن للمسافــر ويومــًا وليلــة للمقيــم  .
(س4) مـا مبطــلات الوضــوء ؟            
** 1- كـل مـا يخـرج مـن السبيليـن كالبـول والغائـط والريـح .
       2- مــس عضـو التناسـل بـدون حائــل.                 3- النــوم المستغــرق .
       4- زوال العقـل بالسكـر أو الإغمــاء أو الــدواء كالبنــج .      
(س5) كيـف تمسـح علـى خـُفيــك ؟            
** وضـع أصابـع اليـد اليمنى مبللـة علـى مقـدم خـُـف الرجـل اليمنـى وأصابـع اليسـرى علـى مقــدم
   خـُــف الرجـل اليســرى  يمـر بالأصابـع إلـى السـاق فـوق الكعبيـن ويكتفـي بمـرة واحـدة عنــد المســح .
س6 س4 ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة الخاطئة.
**1- الصلاة التي تقصر في السفر هي الصلاة جميعها                                              (          )
     2- إذا سافر المسافر بالطائرة يصلى ولا يغير اتجاهه حتى لو تغير اتجاه الطائرة            (         )
     3- يجب أن تكون مسافة السفر التي يقصر فيها 81 كيلوا مترا فأكثر                         (         )
س7 ما حكم من أراد أن يتوضأ وقد وضع جبيرة بعد كسر ذراعه؟
** أباح امسح على الجبيرة ويغنى غسل الرجلين موضع الجبيرة                                                                                                                         
(س1) متـى حدثـت غــزوة حنيــن ؟          
**  8 هـ وسببهـا أن قبلتـي ( هـوازن وثقيــف ) رأتـا أن الفرصـة مهيــأة لمهاجمـة
        المسلميـن قبــل أن يـزداد عددهــم .
(س2) مَــنْ كــان أميــرًا لقبلتـي ( هـوازن وثقيــف ) ؟ وبــم أشــار عليهــم ؟          
**  كــان أميرهــم ( مالــك بــن عــوف ) وكــان عمــره لا يتجاوز ثلاثيــن عامــًا ، أشــار عليهــم
       باصطحـاب الأولاد والنسـاء وكـل مـا يملكونـه ليحفزهــم على القتـال.
(س3) مـاذا فعـل الرســول (  ) عندمــا عـَلِــمَ بخــروج ( هوازن وثقيف) إلـى مكـة ؟    
** خــرج الرسـول (  ) إليهـم بجيـش يبلـغ عــدده اثنــا عشــر ألفــًا .
(س4) لمـاذا فــر المسلميــن فــي بدايــة المعركــة ؟            
** لأن المشركيــن انهالــوا عليهــم بالسهــام مــن وراء الــوادي .            
(س5) مـاذا تـرك المشركــون بأرض المعركــة  ؟
** ستـة ألاف مـن النساء والأولاد ، أربعيـن          
ألفــًا مـن الغنـم ، أربعـة وعشريـن ألفـًا مـن  الإبــل وأربعـة ألاف أوقيـة مـن الفضــة .
(س6) مــاذا فعــل المشركــون بعــد هزيمتهـم فـي حنيــن ؟            
**  تحصنــوا بالطائــف وحاصرهــم الرسـول (  ) خمـس عشــرة ليلـة .
(س7) كيــف استطـاع العبـاس أن يجمـع المسلميـن حـول الرسـول بعــد فرارهــم  ؟            
** نـادى بأعلـى صوتـه يـا معشــر الأنصــار يـا أصحـاب السمـرة فعـاد المسلمـون .
س8 ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة الخاطئة.
1- حدثت غزوة حنين سنة 8هـ                                                      (     )
2- كان عد الجيش في غزوة حنين اثني عشر ألفا من المسلمين                   (     )          
3- استمر حصار الرسول للمشركين في الطائف خمس عشرة ليلة                (     )          
4- الإسلام يدعو إلى الأخذ بأسباب النصر                                          (     )          
5- الملائكة جنود الله ينصر الله بهم عباده المؤمنين                               (      )        

(س1) مَــن هــو العباس بن عبد المطلب ؟          
 (*) هـو عَــم الرسـول (  ) وكـان الرسـول يمتدحـه ويُقــدّره فكـان يقـول (  ) :
        " هــذا بقيــة آبائــي " ، كـان قريبــًا فــي الســن مـن عمــر الرســول  (  ).
        كــان يكتــم إسلامــه وهــو فــي مكــة ولـم يُعلـن إسلامـه إلا فـي فتـح مكـة.
(س2) مــا مواقفــه العظيمــة ؟          
 (*)  1- لــه دور عظيـم فـي بيعـة العقبــة الثانيــة .
        2- فـي يـوم حنيـن نـادى علـى المسلميـن بصوتـه الجهـور فعــاد المسلمون للقتـال .
        3- فـي عــام ( الرمـادة ) رفـع عمـر بـن الخطـاب يــد العبــاس يقـول :
        " اللهــم إنـا كنـا نستسقـي بنبيــك وهـو معنـا ، اللهــم وإنـا اليـوم نستسقـي بعــم
          نبيــك فاسقنــا " فنــزل المطــر . وأطلـق عليـه المسلمـون ( ساقـي الحرميـن )
(س3) متـى توفـى وأيـن دُفــن ؟    
 (*) توفـى عــام 32 هـ فـي خلافـة عثمـان بـن عفـان ودُفــن بالمدينــة المُنــورة .
س5 تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين فيما يأتي :
1- شارك العباس في الإعداد للقاء الأنصار مع الرسول في يوم    
(   بدر  - يوم أحد -  بيعة العقبة الثانية   )
2- أعلن العباس إسلامه يوم                                                            
( فتح مكة    _ صلح الحديبية   _ يوم حنين  )

                                                                                      
 الحديث الأول:    
{  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لقد تركت فيكم  ما إن تمسكتم به لن تضلوا أبدا كتاب الله وسنتي }
معنى الحديث أن منهج الله للحياة موجود في القرآن الكريم وفى سنة الرسول صلى الله عليه وسلم
فمن تمسك بما جاء في القرآن والسنة من تعاليم دينية لن يضلوا أبدا فلا الدنيا والآخرة

الحديث الثاني :  
{  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  إ ن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه }
معنى الحديث: يحث الحديث الشريف على وجوب لإتقان في العمل حتى ولو كان من غير المسلمين  
ويثيبه عليه في الدنيا والآخرة فيجب أن يتقن عمله حتى يكافئه في الدنيا بالمال والثراء
والصحة والنجاح والتوفيق في العمل  وحب الناس له .

الحديث الثالث :
{جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم  ثلاثة أيام ولياليهم للمسافر ويوما وليلة للمقيم }
معنى الحديث : في هذا الحديث يوضح الرسول المدة التي يجوز فيها الإنسان على المسح على الخف أو
الجبيرة  وهى ثلاثة أيام وليليهم للمسافر أما الإنسان المقيم يجوز له المسح لمدة يوم وليلة فقط بشرط
لبس الخفين على طهارة مائية أي بعد وضوء كامل .

الحديث الرابع :
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال :
{ صحبت رسول الله في السفر  فلم يزد على ركعتين حتى قبضه الله وصحبت أبا بكر فلم يزد على
ركعتين قبضه الله وصحبت  عمر فلم يزد على ركعتين حتى قبضه الله ) متفق عليه
 معنى الحديث :أن الإسلام قد سهل للمسافر إقامة الصلاة بقصرها فيصلى قصرا كلا من الظهر
والعصر والعشاء ركعتين فقط بدلا من أربع ركعات ويباح للمسافر الجمع بين صلاتي الظهر والعصر
وبين المغرب والعشاء                                      

(س1) مــاذا تعــرف عــن ســوق ( عكــاظـ ) ؟    
** ســوق يُقــام فــي مكـة تـُبــاع فيــه السلــع ويُنشــد فيـه الشعـر ويُبـاع فيـه الرقيــق .  
(س2) مــاذا طلبـت السيــدة خديجــة مــن حكيــم بـن حــزام ؟    
** أن يشتــري لهـا غـلامــًا يقـوم علـى خدمتهـا فاشتــرى لهـا ( زيـد بـن حارثـة )
         بأربعمائـة درهـم وقدمتـه هديــة للرســول (   ) .
(س3) مــا الموقــف الــذي جعــل الرســول (   ) تبنـي زيــدًا ؟    
** عندمـا أختــار ( زيـد ) أن يبقـى مــع الرســول (   ) وفضلـه علـى أبيــه وأهلـه .
(س4) مَــنْ التـي تزوجهـا زيــد بــن حارثــة ؟  
** تـزوج مـن أم أيمـن حاضنـة النبـي (   )
وكـان النبـي يتردد علـى بيـت ( زيـد )   ليُقبــل ابنــه ( أسامـة ) ويعطـف عليـه .
(س5) لخــص قصــة زيــد فـي سطــور ؟
  ** كانـت أمـه فـي زيـارة لأهلهـا ، أغــارت عليهـم عصابـة
مـن بنـي القيـن وأســرت  الغــلام وباعتـه فـي  سـوق عكــاظ ، أسلــم فــي بيــت الرســول (   )
، ويُــروى أنــه رابــع مَــنْ دخــل الإســلام ويُــروى أنــه ثانـي مَــنْ دخــل الإســلام .
(س6) مــا دور زيــد وزوجتـه فـي غــزوة بــدر ؟    
** زيــد يُســدد السهــام إلـى المشركيــن وأم أيمـن تحمــل قربتهـا لتسقـي المجاهـديــن وتضمــد الجــراح .
(س7) أراد ( أسامـة ) الخــروج فـي بــدر وأحــد فمــاذا حــدث ؟    
** فـي بــدر أصــر علـى الخــروج وأقنعــه والــده بأنــه صغيــر والجهــاد طريقـه . وفـي أحــد أعطــاه
      والــده سيفــًا ودرعــًا وخــرج إلـى ميــدان القتــال فأشفــق المسلمــون عليـه وأقنعــوه بالرجــوع
      فعــاد حزينــًا وكــان فــي الحاديــة عشــر .
(س8) لمــاذا أرســل الرســول (   ) جيشــًا إلـى حــدود الشــام  ؟    
**  لمحاربـة الــروم وتأميــن حــدود الدولـة الإسلاميــة وأعلــن أن أمــراء الجيـش هـم ( زيـد بـن حارثـة )
  فـإن أصيـب ( فجعفـر بـن أبـي طالـب ) فـإن أصيـب ( فعبــد الله بـن رواحــة ) .
(س9) متـى وقعــت غــزوة مؤتــة  ؟    
**  8هـ وكان جيش المسلمين لا يتجاوز بضعة آلاف وجيش الروم يزيد على مائتي ألف.
(س10) كيـف تلـقى أسامـة نبــأ استشهـاد أبيــه ؟
  **  بقلــب حزيـن وعينيــن باكيتيــن .        
(س11) لمــاذا خــرج الرســول (   ) علـى رأس الجيـش لمحاربـة الــروم ؟    
**لثــأر لشهــداء مؤتــة وتأميـن الحــدود مـن ناحيـة الشــام .  
(س12) لمــاذا اتخــذ النبـي  (   ) قــراره بفتــح مكــة ؟    
** لأن قريـش نقضــت صلــح الحديبيــة مــع الرســول (   ) .
(س13) مــا مظاهــر نقــض قريــش لصلــح الحديبيــة ؟    
**ساعـدت قريـش قبيلـة ( بنــي بكــر ) علـى قبيلـة ( خزاعـة ) حليفـة المسلميـن .
(س14) كــم كــان عــدد جيــش المسلميــن ؟                
(*) عشــرة آلاف .
(س15) صِــف مشهــد الجيـش الإسلامـي وهـو يتجـه إلـى مكـة ؟    
**مشهـد رائع هـز مناكـب الصحـراء الرسـول ( ) على بغلتـه البيضاء وخلفه أسامة.
(س16) اذكـر حادثتيـن تـدلان علـى حُــب النبـي  (   ) لأسامـة .    
**1- فـي فتـح مكـة دخـل النبـي (   ) الكعبـة ليُصلـي ولـم يُدْخِـل معـه إلا أسامـة .
    2- ركـوب أسامـة خلـف النبـي  (   ) فـي فتـح مكـة وقصـة المــرأة المخزوميـة.
(س17) فـي قصــة المــرأة المخزوميـة دروس ومواقـف.... اذكرهــا .    
**1- حُــب أسامــة لا يؤثــر عـلى حُـب الرســول (   ) لكلمــة الله .
    2- لا ينبغـي أن نشفـع فـي حـد مــن حــدود الله وعدالــة الرســول (   ).
(س18) كــم عمــر أسامــة فــي يــوم حنيــن ؟    
**كـان في السادسـة عشـر مـن عمـره وكانـت أول غـزوة يخـرج فيهـا مـع النبي( ).
(س19) مــا الموقــف الــذي أضمــره النبـي (   ) فـي يـوم حنيـن ؟    
**هـو تعيــن أسامــة قائــدًا للجيش فـي إحــدى الغــزوات .
(س20) مــا الصلــة التـي تربــط بيــن فتـح مكـة  وغــزوة حنيــن ؟    
**بعـد فتـح مكـة أرادت قبيلـة هــوازن محاربـة المسلميـن وتحالـف معهـا     ( ثقيف – نصــر – جشــم )                
(س21) " موقـف النبـي يـوم حنيــن درس لقــادة العــرب " ........ دلــل علــى ذلــك .    
**عندمـا فــر المسلمــون لـم يتـرك النبـي مكانــه بــل ظــل ثابتــًا يقــول :
    " هلمــوا إلـيَّ أنـا النبـي لا كــذب أنــا ابــن عبــد المطلــب " .
(س22) مــا بطولــة أسامــة يــوم حنيــن ؟  
**كــان أسامــة واحــدًا مــن الذيــن ثبتـوا حــول
    النبـي (  ) يــوم حنيــن وكانـوا أحــد عشــر مؤمنــًا منهــم أسامــة وكبــار الصحابــة .                              
(س23) مــا الــدروس المستفــادة مــن غــزوة حنيــن ؟    
**1- الأخــذ بأسبــاب النصــر
2– عــدم الغــرور بالعــدد والأسلحــة
3– الفــرار مــن   القتــال ذنــب كبيــر  
4– الملائكــة جُنــد الله ينصــر بهــم المؤمنيــن .

المراجعة النهائية تربية اسلامية للثانى الاعدادى ترم اول 2018 %25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2585%25D8%25B1%25D8%25A7%25D8%25AC%25D8%25B9%25D8%25A9%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2586%25D9%2587%25D8%25A7%25D8%25A6%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D9%2584%25D9%2584%25D8%25AA%25D8%25B1%25D8%25A8%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A5%25D8%25B3%25D9%2584%25D8%25A7%25D9%2585%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D9%2584%25D9%2584%25D8%25B5%25D9%2581%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AB%25D8%25A7%25D9%2586%25D9%258A%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A5%25D8%25B9%25D8%25AF%25D8%25A7%25D8%25AF%25D9%258A_002

المراجعة النهائية تربية اسلامية للثانى الاعدادى ترم اول 2018 %25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2585%25D8%25B1%25D8%25A7%25D8%25AC%25D8%25B9%25D8%25A9%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2586%25D9%2587%25D8%25A7%25D8%25A6%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D9%2584%25D9%2584%25D8%25AA%25D8%25B1%25D8%25A8%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A5%25D8%25B3%25D9%2584%25D8%25A7%25D9%2585%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D9%2584%25D9%2584%25D8%25B5%25D9%2581%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AB%25D8%25A7%25D9%2586%25D9%258A%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A5%25D8%25B9%25D8%25AF%25D8%25A7%25D8%25AF%25D9%258A_003

المراجعة النهائية تربية اسلامية للثانى الاعدادى ترم اول 2018 %25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2585%25D8%25B1%25D8%25A7%25D8%25AC%25D8%25B9%25D8%25A9%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2586%25D9%2587%25D8%25A7%25D8%25A6%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D9%2584%25D9%2584%25D8%25AA%25D8%25B1%25D8%25A8%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A5%25D8%25B3%25D9%2584%25D8%25A7%25D9%2585%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D9%2584%25D9%2584%25D8%25B5%25D9%2581%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AB%25D8%25A7%25D9%2586%25D9%258A%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A5%25D8%25B9%25D8%25AF%25D8%25A7%25D8%25AF%25D9%258A_004

المراجعة النهائية تربية اسلامية للثانى الاعدادى ترم اول 2018 %25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2585%25D8%25B1%25D8%25A7%25D8%25AC%25D8%25B9%25D8%25A9%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2586%25D9%2587%25D8%25A7%25D8%25A6%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D9%2584%25D9%2584%25D8%25AA%25D8%25B1%25D8%25A8%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A5%25D8%25B3%25D9%2584%25D8%25A7%25D9%2585%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D9%2584%25D9%2584%25D8%25B5%25D9%2581%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AB%25D8%25A7%25D9%2586%25D9%258A%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A5%25D8%25B9%25D8%25AF%25D8%25A7%25D8%25AF%25D9%258A_005

المراجعة النهائية تربية اسلامية للثانى الاعدادى ترم اول 2018 %25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2585%25D8%25B1%25D8%25A7%25D8%25AC%25D8%25B9%25D8%25A9%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2586%25D9%2587%25D8%25A7%25D8%25A6%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D9%2584%25D9%2584%25D8%25AA%25D8%25B1%25D8%25A8%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A5%25D8%25B3%25D9%2584%25D8%25A7%25D9%2585%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D9%2584%25D9%2584%25D8%25B5%25D9%2581%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AB%25D8%25A7%25D9%2586%25D9%258A%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A5%25D8%25B9%25D8%25AF%25D8%25A7%25D8%25AF%25D9%258A_006

المراجعة النهائية تربية اسلامية للثانى الاعدادى ترم اول 2018 %25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2585%25D8%25B1%25D8%25A7%25D8%25AC%25D8%25B9%25D8%25A9%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2586%25D9%2587%25D8%25A7%25D8%25A6%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D9%2584%25D9%2584%25D8%25AA%25D8%25B1%25D8%25A8%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A5%25D8%25B3%25D9%2584%25D8%25A7%25D9%2585%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D9%2584%25D9%2584%25D8%25B5%25D9%2581%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AB%25D8%25A7%25D9%2586%25D9%258A%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A5%25D8%25B9%25D8%25AF%25D8%25A7%25D8%25AF%25D9%258A_007

المراجعة النهائية تربية اسلامية للثانى الاعدادى ترم اول 2018 %25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2585%25D8%25B1%25D8%25A7%25D8%25AC%25D8%25B9%25D8%25A9%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2586%25D9%2587%25D8%25A7%25D8%25A6%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D9%2584%25D9%2584%25D8%25AA%25D8%25B1%25D8%25A8%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A5%25D8%25B3%25D9%2584%25D8%25A7%25D9%2585%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D9%2584%25D9%2584%25D8%25B5%25D9%2581%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AB%25D8%25A7%25D9%2586%25D9%258A%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A5%25D8%25B9%25D8%25AF%25D8%25A7%25D8%25AF%25D9%258A_008


remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى