أسئلة مهمة شاملة الأدب كاملا
1- ما موقف شوقي من منجزات عصره ؟
- وصف المنجزات العصرية وانصرف عن حديث الناقة لوصف السفن يقول أحمد شوقي في مطلع قصيدة كبار الحوادث في وادي النيل :
همت الفلك واحتواها الماء وحداها بمن تقل الرجاء .
2- علل : طغى شعر المناسبات على تلاميذ البارودي .
3- تبعا لانشغالهم بقضايا عصرهم .
4- ( كان لتلاميذ البارودي موقف من مشكلات عصرهم ) وضح .
- موقفهم من القصر الحكم ، ومن جوانب الإصلاح السياسي والاجتماعي والاقتصادي ، مما يتصل بالدستور ،؟ أو قانون المطبوعات وحرية الصحافة ، أو تعدد الأحزاب أو وحدة المسلمين مسلمين وأقباطا أو إنشاء الجامعة المصرية أو دعوة قاسم أمين لتحرير المرأة أو استقبالهم تغيير الحياة في الثقافة والتعليم وسائر جوانب الحياة مما جعلهم يسجلون ذلك كله في شعرهم .
5- ( خطا تلاميذ البارودي بالشعر خطوة فاقت ما صنعه البارودي ) وضح .
- اهتموا بالناحية البيانية ، ولم يقتصروا على المحاكاة فحسب
- اهتموا بجلال الصياغة ، وروعة البيان ، وحلاوة الموسيقى .
- أفسحوا المجال للتجارب الذاتية
- نوعوا في الأغراض وابتكروا معاني
- واءموا بين اتجاهين الأخذ من التراث والالتفات إلى ثقافة عصرهم .وازدادوا اقترابا من الجماهير .
- غلب في شعرهم الاهتمام بغيرهم أكثر من الاهتمام بالذات .
- ارتبط جيلهم بالصحافة التي ظهرت وانتشرت فسلس أسلوبهم وسهل
6- ( واءم تلاميذ البارودي بين اتجاهين ) اذكرهما .
- واءموا بين اتجاهين الأخذ من التراث والالتفات إلى ثقافة عصرهم .وازدادوا اقترابا من الجماهير .
7- ما ذا ترتب على : ارتباط تلاميذ البارودي بالصحافة ؟
- سلس أسلوبهم وسهل .
8- ( تهيأت لشوقي عوامل لم تتهيأ لغيره ) فما تلك العومل ؟
- جمع ألي ثقافته العربية ثقافة أوربية .
- درس الحقوق ، واطلع على الآداب الفرنسية .
- شاهد المسارح الأوربية وجالس شعراء الغرب .
- قرأ مظاهر التجديد في الشعر الفرنسي لدى أعلامه : فيكتور هوجو ولامرتين ودي موسييه وأمثالهم .
-يضاف إلى ذلك ثقافته التركية ، وتأثره بالجمهور والنقاد والحركة الوطنية .
9- ( اتجه شوقي بالشعر اتجاهات جديدة ) وضح
- عدل عن المديح إلى التاريخ في قصيدته " كبار الحوادث في وادي النيل "
- اتجه في بعض شعره اتجاها إسلاميا.
- اتجه نحو المنجزات العصرية ومن ذلك ما يبدأ به إحدى قصائده انصرافا عن حديث الناقة لدى القدماء يقول أحمد شوقي في مطلع قصيدته " كبار الحوادث في وادي النيل " :
همت الفلك واحتواها الماء وحداها بمن تقل الرجاء .
- اتجه للمخترعات الحديثة يصورها في شعره ، يقول في وصف الطائرة
أعقاب في عنان الجو لاح أم سحاب فر من هوج الرياح .
ريادته للمسرح العربي منذ مسرحيته الأولى " على بك الكبير " التي ألفها في فرنسا ثم عاد وألف مسرحيات مصرع كليوباترا ، ومجنون ليلى وقمبيز وعنترة والست هدى وأميرة الـأندلس
10- بم تعلل ؟ ( اتجه شوقي بالشعر من المديح للتاريخ ) . إجابة س7
11- بم تعلل ؟ ( لفب شوقي بأمير الشعراء ) . إجابة س 8
12- ( كان لأحمد محرم دور في نهضة الشعر ) وضح .
13- طوع الشعر العربي للقصص التاريخ الحماسيفي مطولته مجد الإسلام التي يسميها البعض " الإلياذة الإسلامية " .
14- ( رغم تجديد تلاميذ البارودي إلا أنهم لم يتخلصوا من القديم ) دلل .
( 1 ) يبدءون قصيدتهم بالغزل التقليدي كما نرى في قول حافظ إبراهيم:
تعمدتُ قتلى فى الهوى و تعمدا فما أثمت عينى و لا لحظه اعتدى
( 2 ) يتخلصون من الغزل إلى غرضهم المقصود جرياً على طريقة القدماء أو يصفون الأطلال ، كما يقول شوقي :
أنادي الرسم لو ملك الجوابا وأفديه بدمعي لو أثابا .
( 3 ) كما طغت المناسبات على أشعارهم تبعا لانشغالهم بقضايا عصرهم المتعددة
15- علل إيمان تلاميذ البارودي بفكرة الجامعة الإسلامية ؟
- رمزا لوحدة المسلمين في مواجهة الوجود الإنجليزى ، وتنديدا بالاحتلال ومظالمه ، وحثا للشعب على الثورة ومناضلة الاستعمار
يقول حافظ إثر حادثة دنشواي :
إنما نحن والحمام سواء لم تغادر أطواقنا الأجيادا
16- ماذا ترتب على : النضال الوطني لدى جيل التطوير ؟
- جعلهم يرسخون الإحساس بتراث الأجداد وماضينا العريق .
17- ( أكمل تلاميذ البارودي ما بدأه البارودي وزادوا عليه ) وضح .
زاد تلاميذ البارودي على أستاذهم أنهم :
(1 ) عالجوا مشكلات مجتمعهم، وما يتصل بالشئون الخارجية للعالم الإسلامي
(2)عبروا عن روح عصرهم اجتماعياً وثقافياً وفكرياً وأخلاقياً .
مما جعلهم يستمدون الشكل من القديم ويربطون المضمون بالذات وأحداث العصر .
18- من أين استمد تلاميذ البارودي الشكل وكيف ربطوا المضمون ؟
- استمدوا الشكل من القديم وربطوا المضمون بالذات وأحداث العصر .
19- علل : اهتمام تلاميذ البارودي بالناحية البيانية .
- لأنهم لم يقتصروا على المحاكاة فقط بل اهتموا بجلال الصياغة وحلاوة الموسيقا وروعة البيان .
20- علام يقوم الاتجاه الوجداني ؟ يقوم الاتجاه الوجداني على :
1- اكتشاف الفرد ذاته و العمل على النهوض بها. ( ذاتية التجربة )
2-اعتزاز الفرد بثقافته الجديدة ووعيه الاجتماعى .
3- التطلع إلى المثل الإنسانية العليا من حرية وكرامة وعدل ومساواة وحب وإخاء وتواصل وعشق للجمال ومجافاة للقبح والتخلف
21- ما الذي يتطلع إليه شعراء الاتجاه الوجداني ؟
- التطلع إلى المثل الإنسانية العليا من حرية وكرامة وعدل ومساواة وحب وإخاء وتواصل وعشق للجمال ومجافاة القبح والتخلف .
22- متى نشأ الاتجاه الوجداني ؟ وما الذي حاكاه ؟
- نشأ مع حركة الإحياء والبعث التي ردت للشعر العربي ما فقده من لمسات وجدانية – محاكيا الرومانتيكية الغربية .
23- متى نما وازدهر الاتجاه الوجداني ؟ ومتى تراجع ؟
- نما مع حركة التجديد التي رادها مطران ، وازدهر منذ العقد الثالث من القرن العشرين على يد رواد مدرسة الديوان ومدرسة أبوللو ومدرسة المهاجر .
24- ( كان لأصحاب الاتجاه الوجداني موقف من الشعر القديم ) اذكره .أو علام حرص أصحاب الاتجاه الوجداني بعد الإحيائيين ؟
- حرصوا على الخروج من أسر الأنماط الشعرية المكررة على مر العصور ، وابتكار صيغة شعرية حديثة .
- يمتزج فيها التراث بالعصرية .
- تكتسب الألفاظ دلالات حديثة وقدرة على الإيحاء .
- تقوم الصورة الشعرية على مفهوم فني حديث ينتفع بالنظريات الجديدة في الأدب والفن والموسيقى واللغة ، وتنطلق الصورة الفنية من الوجدان
25- علام قامت الصورة الشعرية لدى شعراء الاتجاه الوجداني ؟
- تقوم الصورة الشعرية على مفهوم فني حديث ينتفع بالنظريات الجديدة في الأدب والفن والموسيقى واللغة ، وتنطلق الصورة الفنية من الوجدان
26- ماذا ترتب على : بدأ الاتجاه الوجداني مع حركة الإحياء والبعث.
- ردت للشعر العربي ما فقده من لمسات وجدانية
27- علل : بدأ الاتجاه الوجداني في التراجع بعد الحرب العالمية الثانية ؟
- بدأ الاتجاه الوجداني في التراجع بعد الحرب العالمية الثانية أما تيار الواقعية .
28- للشعر عند مطران سمات تميزه أبرزها في مقدمة ديوانه . وضح .
- هذا شعر عصري وفخره أنه عصري , وله على سابق الشعر مزية زمانه على سالف الدهور , هذا شعر ليس ناظمه بعبده , ولا تحمله ضرورات الوزن والقافية على غير قصد . يقال فيه المعنى الصحيح باللفظ الصحيح ولا ينظر قائله إلى جمال البيت المفرد بل ينظر لجمال البيت فى ذاته و فى موضعه وإلى جمال القصيدة فى تركيبها و فى ترتيبها وفى تناسق معانيها وتوافقها مع ندور التصوير وغرابة الموضوع و مطابقة كل ذلك للحقيقة وشفوفه عن الشعور الحر وتحرى دقة الوصف واستيفائه فيه على قدر .
29- وازن بين نظرة مطران للبيت والقصيدة وبين نظرة السابقيين لهما .
- كان السابقون ينظرون لجمال البيت المفرد من القصيدة ، وكانت القصيدة وحدات مبعثرة لا نسق فيها ولا نظام ، أما مطران فينظر لجمال البيت المفرد في ذاته وفي موضعه وإلى جمال القصيدة في تركيبها وفي ترتيبها وفي تناسق معانيها وتوافقها .
30- ( كان لمطران مآخذ على شعراء الكلاسيكية ) وضح .
- انصرافهم عن النفس وما يشغلها من أحاسيس .
- اهتمامهم الزائد بشعر المناسبات على حساب المعنى والفكر والوجدان .
- عدم اهتمامهم بالوحدة الفنية فالقصيدة وحدات مبعثرة تقسم فيه القصيدة لوحدات مبعثرة لا نسق فيها ولا نظام يجمعها على المستويين العضوي والنفسي .
31- بم تعلل : هروب شعراء الديوان إلى عالم الطبيعة ؟
- حين تصادمت آمالهم وطموحاتهم مع الواقع الاستعماري البغيض ، لم يجدوا ما يهون على نفوسهم المبتئسة هذا الخطب إلا الهروب من عالم الواقع المؤلم إلى عالم الأحلام والأوهام ، والعيش في عالم من صنع خيالهم اللجوء إلى الطبيعةيبثونها آمالهم الضائعة ، ويأسهم من الحياة والتأمل في الكون ، والتعمق في أسرار الوجود
تحميل: مراجعة نهائية فى الأدب للصف الثالث الثانوي 125 سؤال بالإجابة وورد من هنا1- ما موقف شوقي من منجزات عصره ؟
- وصف المنجزات العصرية وانصرف عن حديث الناقة لوصف السفن يقول أحمد شوقي في مطلع قصيدة كبار الحوادث في وادي النيل :
همت الفلك واحتواها الماء وحداها بمن تقل الرجاء .
2- علل : طغى شعر المناسبات على تلاميذ البارودي .
3- تبعا لانشغالهم بقضايا عصرهم .
4- ( كان لتلاميذ البارودي موقف من مشكلات عصرهم ) وضح .
- موقفهم من القصر الحكم ، ومن جوانب الإصلاح السياسي والاجتماعي والاقتصادي ، مما يتصل بالدستور ،؟ أو قانون المطبوعات وحرية الصحافة ، أو تعدد الأحزاب أو وحدة المسلمين مسلمين وأقباطا أو إنشاء الجامعة المصرية أو دعوة قاسم أمين لتحرير المرأة أو استقبالهم تغيير الحياة في الثقافة والتعليم وسائر جوانب الحياة مما جعلهم يسجلون ذلك كله في شعرهم .
5- ( خطا تلاميذ البارودي بالشعر خطوة فاقت ما صنعه البارودي ) وضح .
- اهتموا بالناحية البيانية ، ولم يقتصروا على المحاكاة فحسب
- اهتموا بجلال الصياغة ، وروعة البيان ، وحلاوة الموسيقى .
- أفسحوا المجال للتجارب الذاتية
- نوعوا في الأغراض وابتكروا معاني
- واءموا بين اتجاهين الأخذ من التراث والالتفات إلى ثقافة عصرهم .وازدادوا اقترابا من الجماهير .
- غلب في شعرهم الاهتمام بغيرهم أكثر من الاهتمام بالذات .
- ارتبط جيلهم بالصحافة التي ظهرت وانتشرت فسلس أسلوبهم وسهل
6- ( واءم تلاميذ البارودي بين اتجاهين ) اذكرهما .
- واءموا بين اتجاهين الأخذ من التراث والالتفات إلى ثقافة عصرهم .وازدادوا اقترابا من الجماهير .
7- ما ذا ترتب على : ارتباط تلاميذ البارودي بالصحافة ؟
- سلس أسلوبهم وسهل .
8- ( تهيأت لشوقي عوامل لم تتهيأ لغيره ) فما تلك العومل ؟
- جمع ألي ثقافته العربية ثقافة أوربية .
- درس الحقوق ، واطلع على الآداب الفرنسية .
- شاهد المسارح الأوربية وجالس شعراء الغرب .
- قرأ مظاهر التجديد في الشعر الفرنسي لدى أعلامه : فيكتور هوجو ولامرتين ودي موسييه وأمثالهم .
-يضاف إلى ذلك ثقافته التركية ، وتأثره بالجمهور والنقاد والحركة الوطنية .
9- ( اتجه شوقي بالشعر اتجاهات جديدة ) وضح
- عدل عن المديح إلى التاريخ في قصيدته " كبار الحوادث في وادي النيل "
- اتجه في بعض شعره اتجاها إسلاميا.
- اتجه نحو المنجزات العصرية ومن ذلك ما يبدأ به إحدى قصائده انصرافا عن حديث الناقة لدى القدماء يقول أحمد شوقي في مطلع قصيدته " كبار الحوادث في وادي النيل " :
همت الفلك واحتواها الماء وحداها بمن تقل الرجاء .
- اتجه للمخترعات الحديثة يصورها في شعره ، يقول في وصف الطائرة
أعقاب في عنان الجو لاح أم سحاب فر من هوج الرياح .
ريادته للمسرح العربي منذ مسرحيته الأولى " على بك الكبير " التي ألفها في فرنسا ثم عاد وألف مسرحيات مصرع كليوباترا ، ومجنون ليلى وقمبيز وعنترة والست هدى وأميرة الـأندلس
10- بم تعلل ؟ ( اتجه شوقي بالشعر من المديح للتاريخ ) . إجابة س7
11- بم تعلل ؟ ( لفب شوقي بأمير الشعراء ) . إجابة س 8
12- ( كان لأحمد محرم دور في نهضة الشعر ) وضح .
13- طوع الشعر العربي للقصص التاريخ الحماسيفي مطولته مجد الإسلام التي يسميها البعض " الإلياذة الإسلامية " .
14- ( رغم تجديد تلاميذ البارودي إلا أنهم لم يتخلصوا من القديم ) دلل .
( 1 ) يبدءون قصيدتهم بالغزل التقليدي كما نرى في قول حافظ إبراهيم:
تعمدتُ قتلى فى الهوى و تعمدا فما أثمت عينى و لا لحظه اعتدى
( 2 ) يتخلصون من الغزل إلى غرضهم المقصود جرياً على طريقة القدماء أو يصفون الأطلال ، كما يقول شوقي :
أنادي الرسم لو ملك الجوابا وأفديه بدمعي لو أثابا .
( 3 ) كما طغت المناسبات على أشعارهم تبعا لانشغالهم بقضايا عصرهم المتعددة
15- علل إيمان تلاميذ البارودي بفكرة الجامعة الإسلامية ؟
- رمزا لوحدة المسلمين في مواجهة الوجود الإنجليزى ، وتنديدا بالاحتلال ومظالمه ، وحثا للشعب على الثورة ومناضلة الاستعمار
يقول حافظ إثر حادثة دنشواي :
إنما نحن والحمام سواء لم تغادر أطواقنا الأجيادا
16- ماذا ترتب على : النضال الوطني لدى جيل التطوير ؟
- جعلهم يرسخون الإحساس بتراث الأجداد وماضينا العريق .
17- ( أكمل تلاميذ البارودي ما بدأه البارودي وزادوا عليه ) وضح .
زاد تلاميذ البارودي على أستاذهم أنهم :
(1 ) عالجوا مشكلات مجتمعهم، وما يتصل بالشئون الخارجية للعالم الإسلامي
(2)عبروا عن روح عصرهم اجتماعياً وثقافياً وفكرياً وأخلاقياً .
مما جعلهم يستمدون الشكل من القديم ويربطون المضمون بالذات وأحداث العصر .
18- من أين استمد تلاميذ البارودي الشكل وكيف ربطوا المضمون ؟
- استمدوا الشكل من القديم وربطوا المضمون بالذات وأحداث العصر .
19- علل : اهتمام تلاميذ البارودي بالناحية البيانية .
- لأنهم لم يقتصروا على المحاكاة فقط بل اهتموا بجلال الصياغة وحلاوة الموسيقا وروعة البيان .
20- علام يقوم الاتجاه الوجداني ؟ يقوم الاتجاه الوجداني على :
1- اكتشاف الفرد ذاته و العمل على النهوض بها. ( ذاتية التجربة )
2-اعتزاز الفرد بثقافته الجديدة ووعيه الاجتماعى .
3- التطلع إلى المثل الإنسانية العليا من حرية وكرامة وعدل ومساواة وحب وإخاء وتواصل وعشق للجمال ومجافاة للقبح والتخلف
21- ما الذي يتطلع إليه شعراء الاتجاه الوجداني ؟
- التطلع إلى المثل الإنسانية العليا من حرية وكرامة وعدل ومساواة وحب وإخاء وتواصل وعشق للجمال ومجافاة القبح والتخلف .
22- متى نشأ الاتجاه الوجداني ؟ وما الذي حاكاه ؟
- نشأ مع حركة الإحياء والبعث التي ردت للشعر العربي ما فقده من لمسات وجدانية – محاكيا الرومانتيكية الغربية .
23- متى نما وازدهر الاتجاه الوجداني ؟ ومتى تراجع ؟
- نما مع حركة التجديد التي رادها مطران ، وازدهر منذ العقد الثالث من القرن العشرين على يد رواد مدرسة الديوان ومدرسة أبوللو ومدرسة المهاجر .
24- ( كان لأصحاب الاتجاه الوجداني موقف من الشعر القديم ) اذكره .أو علام حرص أصحاب الاتجاه الوجداني بعد الإحيائيين ؟
- حرصوا على الخروج من أسر الأنماط الشعرية المكررة على مر العصور ، وابتكار صيغة شعرية حديثة .
- يمتزج فيها التراث بالعصرية .
- تكتسب الألفاظ دلالات حديثة وقدرة على الإيحاء .
- تقوم الصورة الشعرية على مفهوم فني حديث ينتفع بالنظريات الجديدة في الأدب والفن والموسيقى واللغة ، وتنطلق الصورة الفنية من الوجدان
25- علام قامت الصورة الشعرية لدى شعراء الاتجاه الوجداني ؟
- تقوم الصورة الشعرية على مفهوم فني حديث ينتفع بالنظريات الجديدة في الأدب والفن والموسيقى واللغة ، وتنطلق الصورة الفنية من الوجدان
26- ماذا ترتب على : بدأ الاتجاه الوجداني مع حركة الإحياء والبعث.
- ردت للشعر العربي ما فقده من لمسات وجدانية
27- علل : بدأ الاتجاه الوجداني في التراجع بعد الحرب العالمية الثانية ؟
- بدأ الاتجاه الوجداني في التراجع بعد الحرب العالمية الثانية أما تيار الواقعية .
28- للشعر عند مطران سمات تميزه أبرزها في مقدمة ديوانه . وضح .
- هذا شعر عصري وفخره أنه عصري , وله على سابق الشعر مزية زمانه على سالف الدهور , هذا شعر ليس ناظمه بعبده , ولا تحمله ضرورات الوزن والقافية على غير قصد . يقال فيه المعنى الصحيح باللفظ الصحيح ولا ينظر قائله إلى جمال البيت المفرد بل ينظر لجمال البيت فى ذاته و فى موضعه وإلى جمال القصيدة فى تركيبها و فى ترتيبها وفى تناسق معانيها وتوافقها مع ندور التصوير وغرابة الموضوع و مطابقة كل ذلك للحقيقة وشفوفه عن الشعور الحر وتحرى دقة الوصف واستيفائه فيه على قدر .
29- وازن بين نظرة مطران للبيت والقصيدة وبين نظرة السابقيين لهما .
- كان السابقون ينظرون لجمال البيت المفرد من القصيدة ، وكانت القصيدة وحدات مبعثرة لا نسق فيها ولا نظام ، أما مطران فينظر لجمال البيت المفرد في ذاته وفي موضعه وإلى جمال القصيدة في تركيبها وفي ترتيبها وفي تناسق معانيها وتوافقها .
30- ( كان لمطران مآخذ على شعراء الكلاسيكية ) وضح .
- انصرافهم عن النفس وما يشغلها من أحاسيس .
- اهتمامهم الزائد بشعر المناسبات على حساب المعنى والفكر والوجدان .
- عدم اهتمامهم بالوحدة الفنية فالقصيدة وحدات مبعثرة تقسم فيه القصيدة لوحدات مبعثرة لا نسق فيها ولا نظام يجمعها على المستويين العضوي والنفسي .
31- بم تعلل : هروب شعراء الديوان إلى عالم الطبيعة ؟
- حين تصادمت آمالهم وطموحاتهم مع الواقع الاستعماري البغيض ، لم يجدوا ما يهون على نفوسهم المبتئسة هذا الخطب إلا الهروب من عالم الواقع المؤلم إلى عالم الأحلام والأوهام ، والعيش في عالم من صنع خيالهم اللجوء إلى الطبيعةيبثونها آمالهم الضائعة ، ويأسهم من الحياة والتأمل في الكون ، والتعمق في أسرار الوجود