مدرس اون لايندخول

ملخص نحو وبلاغة 2 ثانوي

ملخص نحو وبلاغة 2 ثانوي Aay_ay10
ملخص نحو وبلاغة 2 ثانوي Aay_ay11
*نصب المضارع:
                      1- بعد لام الجُحود (مسبوقة ب- كان منفية ) ما كان الطالب ليهملَ      (أدوات نصب- أن لن كى حتى لام التعليل )
                      2- فاءالسببية
                               تُسبق  بنفى                        *ماأهملت فأُحاسبَ    
                               أو طلب) : 1-أمر-                                *ذاكرْ دروسك فتنجحَ
                                             2- نهى                               *لا تهمل دروسك فتحققَ ماتتمناه  
                                             3 - استفهام                         *  هل تذاكردروسك فتنجحَ
                                             4 - تمنى                             *ليتك تذاكردروسك فتنجحَ
                                            5 – رجاء)مثل :                    *لعلك تذاكرفتنحجَ

- تذكر طلب (أمر - نهي - استفهام) + مضارع = فعل مضارع مجزوم جوازاً في جواب الطلب
                                                                                                     مثل : اجتهدوا فى العمل تحققوا الأمل .
- تذكر طلب (أمر - نهي - استفهام) + مضارع في أوله الفاء = فعل مضارع منصوب بفاء السببية
                                                                                                   مثل : اجتهدوا فى العمل فتحققوا الأمل .
................................................................................................................................................................
*جزم المضارع :1- فى جواب الطلب :
                                                          1- أمر: ذاكرْ دروسك تنجحْ                       2- نهى: لاتُهملْ تحققْ كل ماتتمناه
                        2- فى أسلوب الشرط
                              أدوات الشرط    ( من- ما- متى –أين كيف- حيثما- إنْ- أيان- أنى- أى بحسب ماتضاف إليه)
                  أمثلة:  من يتق الله يجعلْ له مخرجا      * إن تجتهدوا تنجحوا          * أى كتابٍ تقرؤه تستفدْ منه*

**اقتران جواب الشرط بالفاء (المضارع المقترن بالفاء يكون مرفوعا) ويكون الجواب مسبوقاً :
          (   اسمية                          - طلبية     -         جامد(ليس بئس عسى نعم حبذا)         ما       لن       قد     س    سوف )
   *من يتوكلْ على الله فهوحسبه/  *من يذاكرفهل ينجح/       *من غشنا فليس منا/                   *من يجتهد فقد ينجح

- صل بين جملتين بأداة شرط جازمة مناسبة ، وغير ما يلزم .
مثل : (يؤدي الموظف عملاً أحسن - يزداد الدخل القومي ) ، إن يؤدَّ الموظف عملاً أحسن يزددْ الدخل القومي .      
              (تذاكرون بإخلاص - تحققون التفوق).                - متى تذاكروا بإخلاص - تحققوا التفوق.
...............................................................................................................................................
*توكيد المضارع بالنون : 1- واجب : إذا كان جوابًا لقسم ومُتصلا باللام   ومُثبتا   ودالا على الاستقبال
                                                        والله لأخلصنّ فى عملى / لعمرى لأكتبنّ دروسى
                                2- جائز :إذا سُبق بطلب
                                                        (أمر- نهى – استفهام – تمنى- رجاء) لتُخلصنّ- لاتهملنّ- هل تساعدنّ-
                              3- ممتنع فى غير الحالات السابقة  : والله لسوف أذاكر – لعمرى لأذاكردروسى الآن
*الفعل الأمريُؤكّد بالنون بدُون شُروط : اُكتب( اُكتبنّ) الدرس
*الفعل الماضى لايُؤكد بالنون  
- إذا طلب منك جعل الفعل (يعمل) واجب التوكيد بالنون فعليك بالآتي : ضع قبل الفعل : والله ثم ضع في أول الفعل لاماً وفي أخره
                                   نون التوكيد     مثل : والله ليعملن الناس الخير .
- إذا طلب منك جعل الفعل (يعمل) جائز التوكيد فعليك بالآتي : ضع قبل الفعل [هل - أ]  ونقول :  هل يعمل (يعملن) الناس ؟                                        
............................................................................................................................................................
 المصدر الرباعى 1- إفعال أو إفعلة ( إنتاج/ إعادة)                       2- تفعيل أو تفعلة (تحقيق/ تنمية)  
                       3- فِعال أو مُفاعلة (جهاد/ مجاهدة)                    4- فِعلال أو فعللة (سيطرة/ بهرجة/ فرقعة)
 المصدر الخماسى  1- افتعال / انفعال ( اتحاد التقاء ، انكسار)        2- تفعُُّل أو تفاعُل ( تقدُم  -  تحلى ، تعاون).
 السداسى - استفعال/ استفعلة ( استخراج/ استقامة)  انتبه: هناك مصدر سداسى لا يبدأ بـ است ( اطمئنان) .
المصدر السماعى (الثلاثى) كل حدث لا يأتى على الأوزان القياسية السابقة : ( العلم- المعرفة- النجاح- الجهل )
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
*المصدرالميمى :مصدرمبدوء بميم زائدة لغيرالمُفاعلة
                                 *يصاغ من الثلاثى على وزن (مفعَل- مفعِل)مثل:
                                *دخل الكاتب مدخلا حسنا فى مقالته           *وثب اللاعب موثبا عاليا      * وفّى الصديق بموعده
                                              ↓دُخولا                                        ↓وثوبا                                             ↓وعْده
*يُصاغ من غيرالثلاثى مثل اسم المفعول :ودّعته بقولى : إلى المُلتقَى  (الالتقاء)

*المصدرالصناعى : اسم تلحقه ياءٌ مُشددة تليها تاء تأنيث للدلالة على معنى المصدرمثل :حريّة- مصريّة
                         الإنسانية- الوردية- الحضارية( ولايأتى صفة حتى لايصبح اسما منسوباً )

البــــــــــــــــلاغة

1- إذا طلب منك تحديد الموسيقى في بيت ما فابحث عن جناس أو حسن تقسيم أو تصريع
وأعلم علم اليوم والأمس قبله  -(جناس)
                                    أثر الجناس والتصريع وحسن التقسيم   دائما يطرب الأذن ويثير الانتباه
          ...................................................................................................................................................  
           2- إذا طلب محسنا معنويا ( طباق – مقابلة )
غرض الطباق غالبا توضيح المعـنى وتوكيده وقد يفيد العـموم والشمول مثل " له الحمد في الأولى والآخرة "
           .............................................................................................................................,,,,,,,
             3-  إذا طلب منك إيجازا فابحث عن التالي
                   1- منادى حذفت أداة النداء قبله  : وهو يفيد قرب المنادى من قلب الشاعر   ( فديتك ..مصر كل مفتى مشوق ... )
                   2- فعل حذف مفعوله : والإيجاز هنا يفيد العموم والشمول (وقل اعملوا ...... فسيرى الله عملكم)
                   3- بيت بدأ بنكرة وبالتالي فهو خبر حذف مبتدؤه :  (........إمام لهم -...... عطوف)
                  4 - فعل بني للمجهول : وبالتالي حذف فاعله : والبناء للمجهول يفيد العلم بالفاعل (يُفقد   يُوجد )  
            ..................................................................................................................................
إذا طلب منك إطنابا فابحث عن
         1- كلمتين مترادفتين  والوسيلة هنا الترادف والغرض توكيد المعنى ( يحنوا ويمهد – يستقيموا ويهتدوا )
         2- جملة اعتراضية  زائدة يمكن حذفها وغالبا تكون بين شرطتين (ولى- إن هاجت الأحقاد – قلب)
         3- جملة تعلل ما قبلها  والوسيلة التعليل (فجودا فقد أودى نظيركما عندي )
         4- كلمة مجملة ثم بعد تقسيم لها أو تفصيلها والوسيلة هنا هي التفصيل بعد الإجمال  (بأيديهم نوران : ذكر وسنة .. )
              .............................................................................................................................................
           أساليب التوكيد هي ( قد + فعل ماض , لقد , إن , إن + اللام , لام الابتداء , المفعول المطلق , التوكيد اللفظي  ,
                                التوكيد المعنوي ,
              ...................................................................................................................................
                   
          إذا طلب منك ( صور بيانية – صورة خيالية – صورة جمالية – لون بياني )
                  فالمطلوب هو ( تشبيه – استعارة – كناية – مجازمرسل  )
        لتحديد التشبيه لابد من فهم الأبيات فهما جيدا لنحدد ما الذي شبهه الشاعر وبم شبه ثم نتأكد أن المشبه والمشبه به موجودان في
        الأبيات  " سلكت درب الحب مثل طيورها        
   من التشبيه البليغ التشبيه المضاف ربما يمر عليك ولا تلاحظه مثل ( درب الحب - صخرة الماضي - سلم المجد )
             سر جمال التشبيه دائما التوضيح
                  ................................................................................................................................
  لتحديد الاستعارة هي كالتشبيه ولكن حـذف المشبه أو المشبه به
   1- إذا حذف المشبه وصرح بالمشبه به فهي تصريحية  مثل "فلله كيف اختار واسطة العقد"
   2- إذا حذف المشبه به وذكر شيء يدل عليه فهي مكنية  
               لولا الذي غرس الشتاء بكفه      لاقى المصيف هشائما لا تثمر
            سر جمال الاستعارة : -      التشخيص : إذا شبه شيئا بإنسان : ( غرس الشتاء بكفه )
                                          التجسيم : إذا شبه معنويا بمادي ( تسلب بهجة )
                                          التوضيح إذا شبه مايا بمادي أو معنويا بمعنوي : ( تصوغ بطونها لظهورها نورا )
                    .............................................................................................................................
       
            الكناية تعبير يراد به لازم معناه مع إمكانية إيراد المعنى الأصلي  :
          إذا قلنا (بناة الأهرام ) التعبير كناية عن المصريين القدماء ويمكن المقصود البناة الذين بنوا الأهرامات  
           سر جمال الكناية : تأتي بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه
                       .............................................................................................................
             المجاز المرسل كلمة تقال ويقصد بها معنى آخر لعلاقة غير المشابهة
                          ومن أشهر كلمات المجاز المرسل
                                    1- الجزئية ( جفن – مقلة – مآقي )
                                    2- السببية ( يد) إذا قصد بها قوة أو فضل
                                    3- المحلية (بيت   صدر   النادى)

        سر جمال المجاز المرسل : 1- الإيجاز
                                       2- الدقة  فى اختيار العلاقة .

remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى