![ملخص نحو وبلاغة 2 ثانوي Aay_ay10](https://i.servimg.com/u/f74/18/55/30/04/aay_ay10.png)
![ملخص نحو وبلاغة 2 ثانوي Aay_ay11](https://i.servimg.com/u/f74/18/55/30/04/aay_ay11.png)
*نصب المضارع:
1- بعد لام الجُحود (مسبوقة ب- كان منفية ) ما كان الطالب ليهملَ (أدوات نصب- أن لن كى حتى لام التعليل )
2- فاءالسببية
تُسبق بنفى *ماأهملت فأُحاسبَ
أو طلب) : 1-أمر- *ذاكرْ دروسك فتنجحَ
2- نهى *لا تهمل دروسك فتحققَ ماتتمناه
3 - استفهام * هل تذاكردروسك فتنجحَ
4 - تمنى *ليتك تذاكردروسك فتنجحَ
5 – رجاء)مثل : *لعلك تذاكرفتنحجَ
- تذكر طلب (أمر - نهي - استفهام) + مضارع = فعل مضارع مجزوم جوازاً في جواب الطلب
مثل : اجتهدوا فى العمل تحققوا الأمل .
- تذكر طلب (أمر - نهي - استفهام) + مضارع في أوله الفاء = فعل مضارع منصوب بفاء السببية
مثل : اجتهدوا فى العمل فتحققوا الأمل .
................................................................................................................................................................
*جزم المضارع :1- فى جواب الطلب :
1- أمر: ذاكرْ دروسك تنجحْ 2- نهى: لاتُهملْ تحققْ كل ماتتمناه
2- فى أسلوب الشرط
أدوات الشرط ( من- ما- متى –أين كيف- حيثما- إنْ- أيان- أنى- أى بحسب ماتضاف إليه)
أمثلة: من يتق الله يجعلْ له مخرجا * إن تجتهدوا تنجحوا * أى كتابٍ تقرؤه تستفدْ منه*
**اقتران جواب الشرط بالفاء (المضارع المقترن بالفاء يكون مرفوعا) ويكون الجواب مسبوقاً :
( اسمية - طلبية - جامد(ليس بئس عسى نعم حبذا) ما لن قد س سوف )
*من يتوكلْ على الله فهوحسبه/ *من يذاكرفهل ينجح/ *من غشنا فليس منا/ *من يجتهد فقد ينجح
- صل بين جملتين بأداة شرط جازمة مناسبة ، وغير ما يلزم .
مثل : (يؤدي الموظف عملاً أحسن - يزداد الدخل القومي ) ، إن يؤدَّ الموظف عملاً أحسن يزددْ الدخل القومي .
(تذاكرون بإخلاص - تحققون التفوق). - متى تذاكروا بإخلاص - تحققوا التفوق.
...............................................................................................................................................
*توكيد المضارع بالنون : 1- واجب : إذا كان جوابًا لقسم ومُتصلا باللام ومُثبتا ودالا على الاستقبال
والله لأخلصنّ فى عملى / لعمرى لأكتبنّ دروسى
2- جائز :إذا سُبق بطلب
(أمر- نهى – استفهام – تمنى- رجاء) لتُخلصنّ- لاتهملنّ- هل تساعدنّ-
3- ممتنع فى غير الحالات السابقة : والله لسوف أذاكر – لعمرى لأذاكردروسى الآن
*الفعل الأمريُؤكّد بالنون بدُون شُروط : اُكتب( اُكتبنّ) الدرس
*الفعل الماضى لايُؤكد بالنون
- إذا طلب منك جعل الفعل (يعمل) واجب التوكيد بالنون فعليك بالآتي : ضع قبل الفعل : والله ثم ضع في أول الفعل لاماً وفي أخره
نون التوكيد مثل : والله ليعملن الناس الخير .
- إذا طلب منك جعل الفعل (يعمل) جائز التوكيد فعليك بالآتي : ضع قبل الفعل [هل - أ] ونقول : هل يعمل (يعملن) الناس ؟
............................................................................................................................................................
المصدر الرباعى 1- إفعال أو إفعلة ( إنتاج/ إعادة) 2- تفعيل أو تفعلة (تحقيق/ تنمية)
3- فِعال أو مُفاعلة (جهاد/ مجاهدة) 4- فِعلال أو فعللة (سيطرة/ بهرجة/ فرقعة)
المصدر الخماسى 1- افتعال / انفعال ( اتحاد التقاء ، انكسار) 2- تفعُُّل أو تفاعُل ( تقدُم - تحلى ، تعاون).
السداسى - استفعال/ استفعلة ( استخراج/ استقامة) انتبه: هناك مصدر سداسى لا يبدأ بـ است ( اطمئنان) .
المصدر السماعى (الثلاثى) كل حدث لا يأتى على الأوزان القياسية السابقة : ( العلم- المعرفة- النجاح- الجهل )
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
*المصدرالميمى :مصدرمبدوء بميم زائدة لغيرالمُفاعلة
*يصاغ من الثلاثى على وزن (مفعَل- مفعِل)مثل:
*دخل الكاتب مدخلا حسنا فى مقالته *وثب اللاعب موثبا عاليا * وفّى الصديق بموعده
↓دُخولا ↓وثوبا ↓وعْده
*يُصاغ من غيرالثلاثى مثل اسم المفعول :ودّعته بقولى : إلى المُلتقَى (الالتقاء)
*المصدرالصناعى : اسم تلحقه ياءٌ مُشددة تليها تاء تأنيث للدلالة على معنى المصدرمثل :حريّة- مصريّة
الإنسانية- الوردية- الحضارية( ولايأتى صفة حتى لايصبح اسما منسوباً )
البــــــــــــــــلاغة
1- إذا طلب منك تحديد الموسيقى في بيت ما فابحث عن جناس أو حسن تقسيم أو تصريع
وأعلم علم اليوم والأمس قبله -(جناس)
أثر الجناس والتصريع وحسن التقسيم دائما يطرب الأذن ويثير الانتباه
...................................................................................................................................................
2- إذا طلب محسنا معنويا ( طباق – مقابلة )
غرض الطباق غالبا توضيح المعـنى وتوكيده وقد يفيد العـموم والشمول مثل " له الحمد في الأولى والآخرة "
.............................................................................................................................,,,,,,,
3- إذا طلب منك إيجازا فابحث عن التالي
1- منادى حذفت أداة النداء قبله : وهو يفيد قرب المنادى من قلب الشاعر ( فديتك ..مصر كل مفتى مشوق ... )
2- فعل حذف مفعوله : والإيجاز هنا يفيد العموم والشمول (وقل اعملوا ...... فسيرى الله عملكم)
3- بيت بدأ بنكرة وبالتالي فهو خبر حذف مبتدؤه : (........إمام لهم -...... عطوف)
4 - فعل بني للمجهول : وبالتالي حذف فاعله : والبناء للمجهول يفيد العلم بالفاعل (يُفقد يُوجد )
..................................................................................................................................
إذا طلب منك إطنابا فابحث عن
1- كلمتين مترادفتين والوسيلة هنا الترادف والغرض توكيد المعنى ( يحنوا ويمهد – يستقيموا ويهتدوا )
2- جملة اعتراضية زائدة يمكن حذفها وغالبا تكون بين شرطتين (ولى- إن هاجت الأحقاد – قلب)
3- جملة تعلل ما قبلها والوسيلة التعليل (فجودا فقد أودى نظيركما عندي )
4- كلمة مجملة ثم بعد تقسيم لها أو تفصيلها والوسيلة هنا هي التفصيل بعد الإجمال (بأيديهم نوران : ذكر وسنة .. )
.............................................................................................................................................
أساليب التوكيد هي ( قد + فعل ماض , لقد , إن , إن + اللام , لام الابتداء , المفعول المطلق , التوكيد اللفظي ,
التوكيد المعنوي ,
...................................................................................................................................
إذا طلب منك ( صور بيانية – صورة خيالية – صورة جمالية – لون بياني )
فالمطلوب هو ( تشبيه – استعارة – كناية – مجازمرسل )
لتحديد التشبيه لابد من فهم الأبيات فهما جيدا لنحدد ما الذي شبهه الشاعر وبم شبه ثم نتأكد أن المشبه والمشبه به موجودان في
الأبيات " سلكت درب الحب مثل طيورها
من التشبيه البليغ التشبيه المضاف ربما يمر عليك ولا تلاحظه مثل ( درب الحب - صخرة الماضي - سلم المجد )
سر جمال التشبيه دائما التوضيح
................................................................................................................................
لتحديد الاستعارة هي كالتشبيه ولكن حـذف المشبه أو المشبه به
1- إذا حذف المشبه وصرح بالمشبه به فهي تصريحية مثل "فلله كيف اختار واسطة العقد"
2- إذا حذف المشبه به وذكر شيء يدل عليه فهي مكنية
لولا الذي غرس الشتاء بكفه لاقى المصيف هشائما لا تثمر
سر جمال الاستعارة : - التشخيص : إذا شبه شيئا بإنسان : ( غرس الشتاء بكفه )
التجسيم : إذا شبه معنويا بمادي ( تسلب بهجة )
التوضيح إذا شبه مايا بمادي أو معنويا بمعنوي : ( تصوغ بطونها لظهورها نورا )
.............................................................................................................................
الكناية تعبير يراد به لازم معناه مع إمكانية إيراد المعنى الأصلي :
إذا قلنا (بناة الأهرام ) التعبير كناية عن المصريين القدماء ويمكن المقصود البناة الذين بنوا الأهرامات
سر جمال الكناية : تأتي بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه
.............................................................................................................
المجاز المرسل كلمة تقال ويقصد بها معنى آخر لعلاقة غير المشابهة
ومن أشهر كلمات المجاز المرسل
1- الجزئية ( جفن – مقلة – مآقي )
2- السببية ( يد) إذا قصد بها قوة أو فضل
3- المحلية (بيت صدر النادى)
سر جمال المجاز المرسل : 1- الإيجاز
2- الدقة فى اختيار العلاقة .
1- بعد لام الجُحود (مسبوقة ب- كان منفية ) ما كان الطالب ليهملَ (أدوات نصب- أن لن كى حتى لام التعليل )
2- فاءالسببية
تُسبق بنفى *ماأهملت فأُحاسبَ
أو طلب) : 1-أمر- *ذاكرْ دروسك فتنجحَ
2- نهى *لا تهمل دروسك فتحققَ ماتتمناه
3 - استفهام * هل تذاكردروسك فتنجحَ
4 - تمنى *ليتك تذاكردروسك فتنجحَ
5 – رجاء)مثل : *لعلك تذاكرفتنحجَ
- تذكر طلب (أمر - نهي - استفهام) + مضارع = فعل مضارع مجزوم جوازاً في جواب الطلب
مثل : اجتهدوا فى العمل تحققوا الأمل .
- تذكر طلب (أمر - نهي - استفهام) + مضارع في أوله الفاء = فعل مضارع منصوب بفاء السببية
مثل : اجتهدوا فى العمل فتحققوا الأمل .
................................................................................................................................................................
*جزم المضارع :1- فى جواب الطلب :
1- أمر: ذاكرْ دروسك تنجحْ 2- نهى: لاتُهملْ تحققْ كل ماتتمناه
2- فى أسلوب الشرط
أدوات الشرط ( من- ما- متى –أين كيف- حيثما- إنْ- أيان- أنى- أى بحسب ماتضاف إليه)
أمثلة: من يتق الله يجعلْ له مخرجا * إن تجتهدوا تنجحوا * أى كتابٍ تقرؤه تستفدْ منه*
**اقتران جواب الشرط بالفاء (المضارع المقترن بالفاء يكون مرفوعا) ويكون الجواب مسبوقاً :
( اسمية - طلبية - جامد(ليس بئس عسى نعم حبذا) ما لن قد س سوف )
*من يتوكلْ على الله فهوحسبه/ *من يذاكرفهل ينجح/ *من غشنا فليس منا/ *من يجتهد فقد ينجح
- صل بين جملتين بأداة شرط جازمة مناسبة ، وغير ما يلزم .
مثل : (يؤدي الموظف عملاً أحسن - يزداد الدخل القومي ) ، إن يؤدَّ الموظف عملاً أحسن يزددْ الدخل القومي .
(تذاكرون بإخلاص - تحققون التفوق). - متى تذاكروا بإخلاص - تحققوا التفوق.
...............................................................................................................................................
*توكيد المضارع بالنون : 1- واجب : إذا كان جوابًا لقسم ومُتصلا باللام ومُثبتا ودالا على الاستقبال
والله لأخلصنّ فى عملى / لعمرى لأكتبنّ دروسى
2- جائز :إذا سُبق بطلب
(أمر- نهى – استفهام – تمنى- رجاء) لتُخلصنّ- لاتهملنّ- هل تساعدنّ-
3- ممتنع فى غير الحالات السابقة : والله لسوف أذاكر – لعمرى لأذاكردروسى الآن
*الفعل الأمريُؤكّد بالنون بدُون شُروط : اُكتب( اُكتبنّ) الدرس
*الفعل الماضى لايُؤكد بالنون
- إذا طلب منك جعل الفعل (يعمل) واجب التوكيد بالنون فعليك بالآتي : ضع قبل الفعل : والله ثم ضع في أول الفعل لاماً وفي أخره
نون التوكيد مثل : والله ليعملن الناس الخير .
- إذا طلب منك جعل الفعل (يعمل) جائز التوكيد فعليك بالآتي : ضع قبل الفعل [هل - أ] ونقول : هل يعمل (يعملن) الناس ؟
............................................................................................................................................................
المصدر الرباعى 1- إفعال أو إفعلة ( إنتاج/ إعادة) 2- تفعيل أو تفعلة (تحقيق/ تنمية)
3- فِعال أو مُفاعلة (جهاد/ مجاهدة) 4- فِعلال أو فعللة (سيطرة/ بهرجة/ فرقعة)
المصدر الخماسى 1- افتعال / انفعال ( اتحاد التقاء ، انكسار) 2- تفعُُّل أو تفاعُل ( تقدُم - تحلى ، تعاون).
السداسى - استفعال/ استفعلة ( استخراج/ استقامة) انتبه: هناك مصدر سداسى لا يبدأ بـ است ( اطمئنان) .
المصدر السماعى (الثلاثى) كل حدث لا يأتى على الأوزان القياسية السابقة : ( العلم- المعرفة- النجاح- الجهل )
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
*المصدرالميمى :مصدرمبدوء بميم زائدة لغيرالمُفاعلة
*يصاغ من الثلاثى على وزن (مفعَل- مفعِل)مثل:
*دخل الكاتب مدخلا حسنا فى مقالته *وثب اللاعب موثبا عاليا * وفّى الصديق بموعده
↓دُخولا ↓وثوبا ↓وعْده
*يُصاغ من غيرالثلاثى مثل اسم المفعول :ودّعته بقولى : إلى المُلتقَى (الالتقاء)
*المصدرالصناعى : اسم تلحقه ياءٌ مُشددة تليها تاء تأنيث للدلالة على معنى المصدرمثل :حريّة- مصريّة
الإنسانية- الوردية- الحضارية( ولايأتى صفة حتى لايصبح اسما منسوباً )
البــــــــــــــــلاغة
1- إذا طلب منك تحديد الموسيقى في بيت ما فابحث عن جناس أو حسن تقسيم أو تصريع
وأعلم علم اليوم والأمس قبله -(جناس)
أثر الجناس والتصريع وحسن التقسيم دائما يطرب الأذن ويثير الانتباه
...................................................................................................................................................
2- إذا طلب محسنا معنويا ( طباق – مقابلة )
غرض الطباق غالبا توضيح المعـنى وتوكيده وقد يفيد العـموم والشمول مثل " له الحمد في الأولى والآخرة "
.............................................................................................................................,,,,,,,
3- إذا طلب منك إيجازا فابحث عن التالي
1- منادى حذفت أداة النداء قبله : وهو يفيد قرب المنادى من قلب الشاعر ( فديتك ..مصر كل مفتى مشوق ... )
2- فعل حذف مفعوله : والإيجاز هنا يفيد العموم والشمول (وقل اعملوا ...... فسيرى الله عملكم)
3- بيت بدأ بنكرة وبالتالي فهو خبر حذف مبتدؤه : (........إمام لهم -...... عطوف)
4 - فعل بني للمجهول : وبالتالي حذف فاعله : والبناء للمجهول يفيد العلم بالفاعل (يُفقد يُوجد )
..................................................................................................................................
إذا طلب منك إطنابا فابحث عن
1- كلمتين مترادفتين والوسيلة هنا الترادف والغرض توكيد المعنى ( يحنوا ويمهد – يستقيموا ويهتدوا )
2- جملة اعتراضية زائدة يمكن حذفها وغالبا تكون بين شرطتين (ولى- إن هاجت الأحقاد – قلب)
3- جملة تعلل ما قبلها والوسيلة التعليل (فجودا فقد أودى نظيركما عندي )
4- كلمة مجملة ثم بعد تقسيم لها أو تفصيلها والوسيلة هنا هي التفصيل بعد الإجمال (بأيديهم نوران : ذكر وسنة .. )
.............................................................................................................................................
أساليب التوكيد هي ( قد + فعل ماض , لقد , إن , إن + اللام , لام الابتداء , المفعول المطلق , التوكيد اللفظي ,
التوكيد المعنوي ,
...................................................................................................................................
إذا طلب منك ( صور بيانية – صورة خيالية – صورة جمالية – لون بياني )
فالمطلوب هو ( تشبيه – استعارة – كناية – مجازمرسل )
لتحديد التشبيه لابد من فهم الأبيات فهما جيدا لنحدد ما الذي شبهه الشاعر وبم شبه ثم نتأكد أن المشبه والمشبه به موجودان في
الأبيات " سلكت درب الحب مثل طيورها
من التشبيه البليغ التشبيه المضاف ربما يمر عليك ولا تلاحظه مثل ( درب الحب - صخرة الماضي - سلم المجد )
سر جمال التشبيه دائما التوضيح
................................................................................................................................
لتحديد الاستعارة هي كالتشبيه ولكن حـذف المشبه أو المشبه به
1- إذا حذف المشبه وصرح بالمشبه به فهي تصريحية مثل "فلله كيف اختار واسطة العقد"
2- إذا حذف المشبه به وذكر شيء يدل عليه فهي مكنية
لولا الذي غرس الشتاء بكفه لاقى المصيف هشائما لا تثمر
سر جمال الاستعارة : - التشخيص : إذا شبه شيئا بإنسان : ( غرس الشتاء بكفه )
التجسيم : إذا شبه معنويا بمادي ( تسلب بهجة )
التوضيح إذا شبه مايا بمادي أو معنويا بمعنوي : ( تصوغ بطونها لظهورها نورا )
.............................................................................................................................
الكناية تعبير يراد به لازم معناه مع إمكانية إيراد المعنى الأصلي :
إذا قلنا (بناة الأهرام ) التعبير كناية عن المصريين القدماء ويمكن المقصود البناة الذين بنوا الأهرامات
سر جمال الكناية : تأتي بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه
.............................................................................................................
المجاز المرسل كلمة تقال ويقصد بها معنى آخر لعلاقة غير المشابهة
ومن أشهر كلمات المجاز المرسل
1- الجزئية ( جفن – مقلة – مآقي )
2- السببية ( يد) إذا قصد بها قوة أو فضل
3- المحلية (بيت صدر النادى)
سر جمال المجاز المرسل : 1- الإيجاز
2- الدقة فى اختيار العلاقة .