قال الدكتور محمد عمر، نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، أن الوزارة تستعد لتدريب معلمى المرحلة الثانوية الصف الأول الثانوى فى جميع التخصصات على المنظومة الجديدة للتابلت، وآلية استخدام البنية التكنولوجية فى المدارس.
وأضاف ، أن تدريب المعلمين سيكون عمليا على التابلت، وآلية استخدامه والتعامل معه، مضيفا أن معلمى الصف الأول الثانوى ضمن الفئات المستهدفة لاستلام التابلت.
وأوضح نائب وزير التربية والتعليم، أن التدريب سيكون فى المدارس بشكل عملى، مشيرا إلى أنه من المقرر أن يبدأ خلال الأيام المقبلة، فى المحافظات المختلفة، مؤكدا أن الوزارة أوشكت على الانتهاء من تدريب المتدربين، مضيفا أن التدريبات بدأت منذ الأيام الماضية فى المدينة التعليمية بأكتوبر لتدريب المدربين والمسئولين عن تدريب معلمى المرحلة الثانوية خلال الأيام المقبلة.
وأشار نائب وزير التربية والتعليم، إلى أن تدريب المعلمين متواصل بشكل دورى، من وقت لآخر سواء معلمى النظام الجديد فى الصفوف الأولى، أو معلمى الصف الأول الثانوى، إضافة إلى معلمى المنظومة القديمة، مؤكدا أن تأهيل المعلمين محور أساسى فى تطوير منظومة التعليم، قائلا: المعلم الركيزة الأساسية فى المنظومة التعليمية، والتنمية المستدامة لقدراته ومهاراته جزء مهم فى الخطوات التى تعمل عليها الوزارة لتطوير النظام التعليمى.
وأوضح نائب وزير التربية والتعليم، أن التدريب سيكون فى المدارس بشكل عملى، مشيرا إلى أنه من المقرر أن يبدأ خلال الأيام المقبلة، فى المحافظات المختلفة، مؤكدا أن الوزارة أوشكت على الانتهاء من تدريب المتدربين، مضيفا أن التدريبات بدأت منذ الأيام الماضية فى المدينة التعليمية بأكتوبر لتدريب المدربين والمسئولين عن تدريب معلمى المرحلة الثانوية خلال الأيام المقبلة.
وأشار نائب وزير التربية والتعليم، إلى أن تدريب المعلمين متواصل بشكل دورى، من وقت لآخر سواء معلمى النظام الجديد فى الصفوف الأولى، أو معلمى الصف الأول الثانوى، إضافة إلى معلمى المنظومة القديمة، مؤكدا أن تأهيل المعلمين محور أساسى فى تطوير منظومة التعليم، قائلا: المعلم الركيزة الأساسية فى المنظومة التعليمية، والتنمية المستدامة لقدراته ومهاراته جزء مهم فى الخطوات التى تعمل عليها الوزارة لتطوير النظام التعليمى.
وأكد الدكتور محمد عمر نائب الوزير: أن التدريبات من المقرر أن تنطلق بعد انتهاء مرحلة توزيع التابلت على جميع المدارس والطلاب وأعضاء هيئة التدريس المستهدفين.
وفى السياق ذاته، قالت مصادر مسئولة ، أن التدريبات تشمل آلية التعامل مع التابلت والشرح والدخول على بنك المعرفة والاستفادة من المحتوى الموجود على الجهاز وأيضا العلاقة بين المعلم وطلابه فيما يتعلق بالشرح واستخدام التابلت، موضحة أنه سيكون هناك تفصيل لكل محاور البنية التكنولوجية فى التعلم، إضافة إلى التدريب على التصحيح والامتحانات والتفاعل مع الطلاب بشكل مستمر سواء داخل الفصل أو خارجه.
وأوضحت المصادر أن دور المعلم فى المنظومة الجديدة سوف يختلف نسبيا، حيث أن الطالب دائما سيكون متفاعل لتحقيق ما يسمى بالتعلم النشط أى أن الطالب والمعلم يتناقشون فى المعلومات ويساهم الطالب فى الوصول إلى المعلم، حيث ستكون عملية التعلم أشبه بما يتم فى بعض المدارس والنماذج الناحجة فى التعلم منها مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا وخلافه، مشيرة إلى أن تلك المرحلة سوف يصل إليها الطلاب بشكل مستمر ولكن مع بداية تطبيق التجربة سيكون على الطالب الدخول على منصة بنك المعرفة والمناهج المتوفرة على التابلت.
وفى السياق ذاته، قالت مصادر مسئولة ، أن التدريبات تشمل آلية التعامل مع التابلت والشرح والدخول على بنك المعرفة والاستفادة من المحتوى الموجود على الجهاز وأيضا العلاقة بين المعلم وطلابه فيما يتعلق بالشرح واستخدام التابلت، موضحة أنه سيكون هناك تفصيل لكل محاور البنية التكنولوجية فى التعلم، إضافة إلى التدريب على التصحيح والامتحانات والتفاعل مع الطلاب بشكل مستمر سواء داخل الفصل أو خارجه.
وأوضحت المصادر أن دور المعلم فى المنظومة الجديدة سوف يختلف نسبيا، حيث أن الطالب دائما سيكون متفاعل لتحقيق ما يسمى بالتعلم النشط أى أن الطالب والمعلم يتناقشون فى المعلومات ويساهم الطالب فى الوصول إلى المعلم، حيث ستكون عملية التعلم أشبه بما يتم فى بعض المدارس والنماذج الناحجة فى التعلم منها مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا وخلافه، مشيرة إلى أن تلك المرحلة سوف يصل إليها الطلاب بشكل مستمر ولكن مع بداية تطبيق التجربة سيكون على الطالب الدخول على منصة بنك المعرفة والمناهج المتوفرة على التابلت.