يواجه طلاب الصف الأول الثانوي بعض المشكلات فى التعامل مع النظم الجديد، بعد مرور أسبوع فقط من استلام التابلت، مما يزيد من حدة رفضهم للنظام الجديد، والذي دائمًا ما تسعى وزارة التربية والتعليم لشرح خطة المنظومة، وتسهيل تطبيقها.
فعلى الرغم أن المدة قليلة ولا تسمح لإطلاق الأحكام على النظام، إلا أن الطلاب رصدور العديد من السلبيات سواء على المستوى التفني للإلكترونيات والتابلت، أو المستوى التطبيقي والتعامل مع التكنولوجيا، وهو ما أكدته شيماء علي، مسئولة بائتلاف “نبني بلدنا بتعلم ولادنا”.
الطالب إياد، أحد طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة السعدية، قال إن المشكلة الأولى أن “التابلت” ليس عليه أي شيء، مشيرًا إلى أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أكد أن ملخص الأضواء سيكون موجود عليه للمذاكرة.
وأضاف “إياد” في حديثه لـ”القاهرة 24″، أن هناك مشكلة تواجههم بعدما وثقوا في كلام وزير التعليم: “خدنا بكلام الوزير ومشتريناش الكتب وملقيناش الأضواء على التابلت ولا المناهج، ومش لاقين كتب نذاكر منها.. وخلاص الامتحان في شهر 3.. هنعمل إيه؟”.
فعلى الرغم أن المدة قليلة ولا تسمح لإطلاق الأحكام على النظام، إلا أن الطلاب رصدور العديد من السلبيات سواء على المستوى التفني للإلكترونيات والتابلت، أو المستوى التطبيقي والتعامل مع التكنولوجيا، وهو ما أكدته شيماء علي، مسئولة بائتلاف “نبني بلدنا بتعلم ولادنا”.
الطالب إياد، أحد طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة السعدية، قال إن المشكلة الأولى أن “التابلت” ليس عليه أي شيء، مشيرًا إلى أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أكد أن ملخص الأضواء سيكون موجود عليه للمذاكرة.
وأضاف “إياد” في حديثه لـ”القاهرة 24″، أن هناك مشكلة تواجههم بعدما وثقوا في كلام وزير التعليم: “خدنا بكلام الوزير ومشتريناش الكتب وملقيناش الأضواء على التابلت ولا المناهج، ومش لاقين كتب نذاكر منها.. وخلاص الامتحان في شهر 3.. هنعمل إيه؟”.
وأكد أن كل الموجود على “التابلت” فيديوهات لا قيمة لها، متابعًا: “هو أنا طفل عشان اقعد اتفرج على الفيديوهات اللي محطوطة على التابلت دي؟.. مفيهوش حاجة مفيدة”.
وكشف الطالب، أنه فوجئ اليوم، بحذف برنامج “القراءة عبر البي دي إف” من على الجهاز هو وأصدقائه، قائلًا: “حتى لو حاولنا ننزل كتب إحنا مش هنعرف نقرأها”.
فيما رأت الطالبة بوسي طارق، طالبة بإحدى مدارس المطرية الثانوية، أن وجود “التابلت” كعدمه، مؤكدًة على أنه فارغ وليس عليه المناهج على الرغم من اقتراب موعد الامتحان.
وتابعت “بوسي”: “غير إننا بنفتح أي صفحة ولا أي برنامج من اللي موجدين عليه، وفجأة ومن غير مقدمات نلاقيه طلع لوحده، وأوقات يدخل على حاجات غير اللي بنضغط عليها”.
فيما أوضح محمد السيد، أحد طلاب مدرسة السعدية، أن هناك مشاكل متعلقة بالمعلمين أنفسهم، حيث أنهم غير مدربين على التعامل مع تلك النظام، متابعة: “مبيعرفوش يشتغلوا على السبورة الإلكترونية”.
وشددت “محمد” على أن المدرسين يقومون بدورهم ويبذلون قصارى جهودهم، إلا أنهم لا يجيدون التعامل مع تلك التقنية الجديدة عليهم، “المفروض يدربوا المدرسين، ويبدأو تطبيقه من الكي جي عشان نطلع واخدين على النظام ده”.
“المشكلة الكبيرة إننا ما استلمناش لسه”، بتلك الجملة علقت الطالبة أسماء محمد، عن ثمة أزمة في النظام الجديد، موضحًة أنها متخوفة من الامتحان الذي سينعقد بداية مارس المقبل، متابعًا: “كل لما أرح المدرسة يقولولنا دفعات”.
وطالبت الطالبة، بإلغاء الامتحان القادم، أو عدم إضافته للمجموع، حيث أنهم غير مستعدين في ظل عدم استلام البعض، أو عدم وضع المناهج لمن استلمه.
واستنكر الطلاب جميعًا، خلال حديثهم لـ”القاهرة 24″، قرار إلغاء الدور الثاني، وعدم إتاحة فرصة أخرى لمن يرسب لتخطي العام الدراسي، مشددين على ضرورة إلغاء ذلك القرار.