مدرس اون لايندخول

مهم للمعلمين.. الأهداف الاجرائية ومستوياتها

مهم للمعلمين..  الأهداف الاجرائية ومستوياتها  02207
الاهداف الإجرائية ومستوياتها ,,

وهي الاهداف التدريسية التي توجه دور المدرس اثناء العملية التعليمية ، والهدف الاجرائي هو الذي يحدد نوع الاداء الذي يظهره كدليل على حدوث عملية التعلم ، ويكون الطالب قادرا على ادائه بعد ان تكتمل فترة نموه . وقد تم تصنيف الاهداف الاجرائية
( السلوكية ) الى ثلاث انواع :
1- الاهداف المعرفية .
2- الاهداف المهارية
3- الاهداف الوجدانية .

ا- الاهداف المعرفية .
وهي تعمل على تنمية المدركات العقلية للمتعلم ، عن طريق اكتساب الحقائق والمعلومات ، واستيعاب انماط مختلفة من المعرفة ، وتتضمن الاهداف المعرفية ست مستويات مختلفة ومتدرجة تبدأ من مستوى التذكر ، والفهم ، والتطبيق ، وهي المستويات الدنيا في التفكير ، وتنتقل الى المستويات العقلية المجردة الاكثر تعقيدا وهي مستويات التحليل ، والتركيب ، والتقويم ، وهي جميعها مستويات يمكن الاستناد اليها في صياغة الاهداف المعرفية .
التذكر : يذكر – يسمع – يتذكر - يشير الى .....
الفهم : يصف – يعلل – يصنف – يعبر – يختار
التطبيق : يحل أمثلة – يترجم - يطبق ....
التحليل : يلخص – يحلل – يبين- يستنبط – يفسر – ينظم
التركيب : يصمم – يؤلف – يخطط – يبتكر .
التقويم : يصدر حكما – يقّيم – يفاضل بين – يختار
وفيما يلي أمثلة لبعض الأهداف المعرفية التي يمكن الاسترشاد بها في التخطيط لدروس التربية الفنية :
التذكر :
• ان يذكر الطالب ثلاثة طرق لتشكيل آنية خزفية باستخدام الطين العراقي .
• ان يحدد الطالب خطوات عمل قطعة نسيج باستخدام اللون المركب .
• ان يعدد الطالب الخامات والأدوات المستخدمة في الزخرفة على رقائق المعدن .
• ان يذكر الطالب الألوان الأساسية ، والألوان الثانوية ، وثلاثة ألوان متوافقة .

الفهم :
• ان يتعرف الطالب على العناصر الفنية ، والقيم التشكيلية ، للوحة التي أمامه .
• ان يشرح الطالب كيفية عمل آنية خزفية باستخدام الشرائح .
• ان يفسر الطالب الفرق بين التدرج اللوني في خمسة سطور على الأقل .
• ان يقارن الطالب بين نماذج من الأواني الخزفية في التراث الإسلامي وبين الأواني الخزفية المستخدمة من حيث الشكل ، والزخارف ، والإضافات الخارجية المكملة للشكل .
التطبيق :
• ان يستخدم الوان مائية ، والفرشاة في تلوين لوحة زخرفيه باستخدام لونين .
• ان يشكل الطالب آنية خزفية ارتفاعها15 سم بطريقة التشريح .
• ان يعالج الطالب مشكلة شرخ آنية فخارية عن طريق لحمها بالطين .
التحليل :
• ان يحلل الطالب العمل الفني الذي أمامه من حيث العناصر الفنية ، والقيم التشكيلية .
• ان يشرح أوجه الشبه والاختلاف بين الخزف والنحت .
• ان يستنبط الطالب تصميمات خطية مختلفة مستوحاة من أوراق النباتات الطبيعية لعمل وحدة طباعة بالكرافيك .
• ان يوضح الطالب أسس تصميم وحدة زخرفيه تصلح للطباعة بالكرافيك .

التركيب :
• ان يشكل الطالب آنية خزفية بطريقة الحبال ارتفاعها 20 سم .
• ان يكون الطالب بنائيا مبتكرا باستخدام خمسة مكعبات مختلفة الحجم واللون .
• ان يعيد الطالب ترتيب الأشكال الهندسية بطرق مختلفة مع التأكيد على العلاقة بين الشكل والأرضية .
• ان ينظم الطالب ترتيب وتكرار الوحدات الزخرفية بشكل مبتكر اثناء عملية الطباعة .

التقويم :
• ان يفاضل الطالب بين نموذجين من الفن الحديث في التصوير من حيث الشكل ، والمضمون ، وأسلوب الأداء .
• ان يقّوم الطالب لوحة زخرفيه في ضوء معايير الجودة في الحكم على العمل الفني
• ان يختار الطالب إحدى التصميمات النسيجية التي تصلح لعمل معلقة لغرفة طفل .
ب- الأهداف المهارية :
وهي أهداف تعمل على تنمية المهارات الحسية والتي تتطلب عضلات الجسم في اداء مهارة معينة . والمهارات منها المهارة البسيطة ، والمهارة المركبة ، ويندرج تحت هذا المستوى من الأهداف الكثيرة من الخبرات التعليمية التي تصف كمهارات في الإبداع ، ويكثر استخدام الأهداف المهارية في مناهج ، ومقررات ، ودروس التربية الفنية ، والفنون االتطبيقية ، والتربية الرياضية ، والتربية الموسيقية ، وتعلم اللغات وغيرها ..
وقد أمكن تصنيف الأهداف المهارية الى خمسة مستويات متتابعة ، ومتتالية وهي على النحو التالي :
الملاحظة : يتابع – يراقب – يتبين – يستكشف
التقليد : ينسخ – يعيد بناء عمل فني – ينقل
التجريب : يجرب – يعمل – ينتج – يجدد – يتبع تعليمات
الممارسة : يكرر العمل – يعمل بدون إشراف – ينتج عدة أشياء
الإتقان : يجيد – يعمل بسرعة – يتقن عملا ما
وفيما يلي لبعض الأهداف المهارية التي يمكن الاسترشاد بها في التخطيط لدروس التربية الفنية :
الملاحظة :
• ان يراقب الطالب المدرس أثناء تحضيره للطينات ، وتناول طرق تشكيلها في عمل آنية خزفية .
• ان يصف الطالب كيفية عمل غرز مختلفة على خيوط السدا في النسيج على النول العادي .
• ان يلاحظ الطالب بعض مهارات التشكيل بالورق وكيفية تناولها .
التقليد :
*- ان يكرر الطالب طريقة الزخرفة على الآنية الفخارية .
* - ان يعيد الطالب نفس خطوات المعلم لتشكيل آنية خزفية باستخدام طريقة الحبال لا كما شاهدها في البيان العملي ..
• - ان يتبع الطالب خطوات عمل مشغولة فنية باستخدام خامة الجلد الملون لعمل حقيبة
• - ان يكرر عمل كليم من الصوف على نول عادي 50 ×70 باستخدام لونين .
التجريب :
*- ان يجرب الطالب طريقة الشرائح في عمل آنية خزفية
*- ان يكرر الطالب طباعة الوحدة بطريقة الاستنسيل تكرارات مختلفة .
*- ان ينفذ الطالب قطعة فنية من الجلد تصلح كمعلقة مستوحاة من الفن الشعبي .
*- ان يرسم الطالب تصميم ابتكاري من مجموعة مربعات .
الممارسة :
*- ان ينتج الطالب إشكالا مختلفة لأواني خزفية بطرق التشكيل اليدوي الحبال – الشرائح – الضغط .
*- ان يصنع الطالب قطعة فنية مبتكرة من الجلد تصلح كمعلقة مع استخدام الزخارف بالخامات الإضافية .
* ان يستخدم الطالب منشار الاركيت للزخرفة على الخشب في عمل برواز صورة .
* - ان يطبع الطالب ستارة بطريقة الاستنسيل بتقنية عالية مع التأكيد على تكرار الوحدة وعلى استخدام لونين متوافقين .
الاتقان :
*- ان يجيد الطالب تلوين التصميمات بطريقة صحيحة .
* - ان يتقن الطالب الطباعة بطريقة الكرافيك مع مراعاة توزيع الأشكال والألوان في المساحة الكلية .
* - ان ينتج الطالب عدد من التصميمات الخطية المستوحاة من الأشكال الطبيعية .
*- ان يبتكر الطالب طرق مختلفة للتلوين بالالوان المائية .

ج- الأهداف الوجدانية :
وتهتم هذه الأهداف بتنمية الاتجاهات والقيم لدى التلاميذ . فالسلوك الوجداني يتعلق بمشاعر الحب ، والتقدير ، والميول ، والتذوق الجمالي . وقد صنفت الأهداف الوجدانية الى ستة مستويات منها :
الانتباه : يستمع – يتابع – يتقبل – ينتبه – يتمعن – يركز
الاستجابة : يستجيب – يميل – يقدر – يشجع – يبدي ارتياح
الاهتمام : يهتم – يشارك في المناقشة – يبدي رغبة
الإدراك : يدافع عن الفكرة – يعبر باسلوب خاص – يسعى لمزيد من المعرفة
التقدير : - يبدي رأيه بالإيجاب – يعتز بما يقوم به من عمل
تكوين القيم : إيمانه بالشيء او الفكرة – يؤمن – يتذوق
وفيما يلي أمثلة لبعض الأهداف في الجانب الوجداني :

الانتباه :
*- ان يستمع بيقظة الى شرح المدرس لمفهوم اللون ، والقيم اللونية .
*-ان يركز التلميذ إلى رؤية العمل الفني وتحليل مقوماته الجمالية .
* - ان يجيب التلميذ على ثلاثة أسئلة حول مفهوم الشكل ،واللون ، والملمس .
الاستجابة والتقبل :
*- ان يبادر التلميذ بتفسير بعض المفاهيم الفنية – الاتزان – الإيقاع .
*- ان يشترك التلميذ في المناقشة حول معايير الجودة في العمل الفني .
*- ان يجيب التلميذ بحرية على الأسئلة الموجهة إليه .
*- ان يتقبل التلميذ رأي المدرس ورأي زملائه في إنتاجه الفني .
الاهتمام :
*- ان يبدي التلميذ رغبة في مشاركة زملائه لانجاز بعض الأعمال الفنية .
*- ان يتطوع التلميذ للقيام بعمل بحث حول الطرق المختلفة للتشكيل اليدوي في الآنية الخزفية .
*- ان يقرأ التلميذ حول موضوع مرتبط بالألوان والقيم التشكيلية للون .
*- ان يعتني التلميذ بإنتاجه الفني والعمل على إخراجه بشكل جميل .

الإدراك :
*- ان يدافع التلميذ عن فكرة المشروع لعمل ديكور لمسرح المدرسة .
*- ان يبادر التلميذ بعمل تصميم لوني يصلح كإعلان لمعرض التربية الفنية بالمدرسة .
*- ان يعبر التلميذ بأسلوبه الخاص عن الزهور في الحديقة باستخدام الألوان المائية .
*- ان يجمع التلميذ عدد من المراجع الهامة في التراث الفني – وفي التربية الفنية .

التقدير :
*- ان يشارك التلميذ باهتمام في إقامة معرض التربية الفنية .
*- ان يعتز التلميذ بإنتاجه في إقامة معرض التربية الفنية .
*- ان يشترك التلميذ في العديد من المسابقات والمعارض المدرسية .
*- ان يبدي التلميذ رأيه حول أهمية الفن والتربية الفنية ويعبر عن ذلك أمام زملائه وأصدقائه .
تكوين القيم :
*- ان يظهر التلميذ ولاء للمجال الفني الذي يحبه ويختاره بحرية .
*- ان يفضل التلميذ الخزف أكثر من النحت .
*- ان يبذل التلميذ جهدا في البحث عن مزيد من المعلومات حول نوع الفن الذي اختاره .
*- ان يتذوق التلميذ القيم الفنية والجمالية في العمل الفني ، من خلال التفضيل ، والتمييز ، والاستحسان .
الاهداف التربوية العامة الاهداف التدريسية
1-هي غايات يسعى النظام التعليمي بكل مؤسساته وبكل امكاناته لتحقيقها .
2- تتصف بالعمومية والشمول وعدم التحديد فهي تتضمن فلسفية تحل معاني كبيرة تصلح لكل مكان وزمان.
3- اهداف بعيدة المدى تاخذ في تحقيقها فترة زمنية طويلة .
4-يصعب ملاحظتها وقياسها نظرا لعدم وجود معيار الحكم على مستوى خبرة التلميذ ومدى ما تحقق من هذه الاهداف . 1- هي الاهداف الاجرائية التي يمكن ان تتحقق من خلال الدرس او الوحدة التدريسية 2- محددة واضحة مصاغة بصورة اجرائية لتصف بدقة اداء التلميذ وسلوكه المرغوب فيه 3- اهداف تتحقق على المدى القصير في نهاية الوحدة التدريسية او الدرس .
4- يسهل ملاحظتها وقياسها اثناء او نهاية الوحدة او الدرس حيث انها تصف نمط من انماط السلوك والاداء المتوقع والمحتوى الذي سيمارس في
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى