قالت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن عجز المعلمين من الملفات التى تحظى باهتمام كبير داخل اللجنة، وفى ظل الظروف الراهنة المتعلقة بجائحة كورونا ومقترحات حضور الطلاب والتلاميذ بالتناوب خلال أيام الأسبوع من الممكن أن يساهم هذا المقترح بشكل جزئى فى حل أزمة العجز ولكن بشكل مؤقت، خاصة وأن هذا المقترح فى حالة تطبيقه سيشكل مزيد من الأعباء على المعلمين نتيجة حضورهم بشكل يومى وإسناد مزيد من الأعمال إليهم.
وأوضحت عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أن هناك ثلاث مقترحات بشأن حل أزمة عجز المعلمين تتمثل فى تعيينات بالشكل الذى تراه الدولة سواء العقود المؤقتة أو ما تراه الدولة طبقا للنظام القائم والمتبع، وإعادة النظر فى منظومة الأجور، لا بد من إيجاد حل جذري بشأن زيادة مرتبات المعلمين وإعادة النظر فى هذا الأمر مرة أخرى بشكل أكثر جدية.
وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن التدريب الجيد للمعلمين سيساهم بشكل كبير فى سد العجز، لافتة إلى أنه يوجد تدريب يُجرى حاليا ولكن لابد من التدريب الجيد بما يتناسب مع التطور الكبير والوسائل التكنولوجية الحديثة التى سيتم اتباعها خلال الفترة المقبلة والتعليم عن بُعد للتناسب مع المتطلبات الحديثة، مؤكدا أن هذه المحاور الثلاثة سيكون لها دور فى حل أزمة عجز المعلمين بشكل جذرى.
الجدير بالذكر أن هناك عدد من النواب تقدموا بطلبات إحاطة بشأن بشأن تجديد التعاقد مع الـ 36 ألف معلم الذين تم التعاقد معهم بعقود مؤقتة انتهت فى 30 مايو 2019، وجميعهم اجتازوا الاختبارات اللازمة و استوفوا الإجراءات وتم التعاقد معهم بالفعل، واكتسبوا مزيدا من الخبرات مقابل عملهم ولو لمدة بسيطة، مما يعنى أنهم مؤهلين أكثر من غيرهم لهذا الدور، بالإضافة إلى أنهم اجتازوا كافة الاختبارات اللازمة لذلك.