قال الدكتور "شوقي"، وزير التربية والتعليم خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي شريف عامر، في برنامج "يحدث في مصر"، الذي يعرض عبر فضائية "إم بي سي مصر":
- "أنا ميرضنيش يبقى ولادنا أقل من اليابان والصين، ويا ريت أولياء الأمور يسيبوا لنا التصحيح لأنه علم كبير".
- قبل الدراسة بيوم أو يومين هنوريكم حاجات جديدة لانج بنشتغل عليها دلوقتي، وهننزل موقع إلكتروني عليه كل ما هو جديد حتى لا يحتار الأولاد، وسنوجههم للدروس الإلكترونية والبث المباشر والكتب التفاعلية وغيرها".
- دور المدرس في المنظومة الجديدة سيكون عظيمًا، حيث إنه لن يصبح مجرد ملقن، وسيستطيع الرد على الأسئلة وتوجيه الطلاب في المدرسة أو في مجموعات التقوية والدروس أون لاين، بمعنى أن المدرس أصبح دوره كمدرب وليس مجرد ملقن، أي أنه لن يكون مصدر المادة.
- الكتاب أصبح أضعف مصدر من مصادر التدريس: "نتحدث الآن على 10 مصادر تعلم، وعلى الطالب أن يختار ما يريده، لكن طول ما الطالب مع الوزارة هيجيب نتيجة كويسة غير كده هو مسؤول عن اختياره".
- أسئلة الامتحانات بجميع المراحل الدراسية، لن تكون من الكتاب المدرسي مرة أخرى، متابعا "نحن نستهدف التأكد من فهم الطالب، والفكرة ليست في الأسئلة والدرجات، ولكن فهم الطالب للمحتوى".
- متفاءل جدًا بالمناهج الجديدة للطلاب من كي جي 1 وحتى الصف الثالث الابتدائي، "لو المعلم مدرب على مستوى عالي جدا سيستفيد الطالب من هذه المناهج، المنتج النهائي هو حصيلة المناهج مع طريقة التدريس مع دور المعلم مع ولي الأمر عشان ناخد أحسن نتيجة ممكنة".
- هناك جزءا آخر مرتبط بقناعة المواطنين وفهمنا للتغير، فمناهج المرحلة الابتدائية مصممة أن لا تكون هناك امتحانات تقليدية، "مفيش امتحانات، مش عاوزين نربي الأطفال على الرعب من الامتحان ولا يشتغل في الفصل عشان الامتحان، إنما يشتغل في الفصل عشان التعليم وليس الامتحان".
- "دور ولي الأمر أكبر، أنه يقود الطالب حوالين الكتاب والمحتوى في السن ده، كل ما دربنا المعلم وتفاعل ولي الأمر معانا، التغيير الثقافي مسألة وقت".
- قبل الدراسة بيوم أو يومين هنوريكم حاجات جديدة لانج بنشتغل عليها دلوقتي، وهننزل موقع إلكتروني عليه كل ما هو جديد حتى لا يحتار الأولاد، وسنوجههم للدروس الإلكترونية والبث المباشر والكتب التفاعلية وغيرها".
- دور المدرس في المنظومة الجديدة سيكون عظيمًا، حيث إنه لن يصبح مجرد ملقن، وسيستطيع الرد على الأسئلة وتوجيه الطلاب في المدرسة أو في مجموعات التقوية والدروس أون لاين، بمعنى أن المدرس أصبح دوره كمدرب وليس مجرد ملقن، أي أنه لن يكون مصدر المادة.
- الكتاب أصبح أضعف مصدر من مصادر التدريس: "نتحدث الآن على 10 مصادر تعلم، وعلى الطالب أن يختار ما يريده، لكن طول ما الطالب مع الوزارة هيجيب نتيجة كويسة غير كده هو مسؤول عن اختياره".
- أسئلة الامتحانات بجميع المراحل الدراسية، لن تكون من الكتاب المدرسي مرة أخرى، متابعا "نحن نستهدف التأكد من فهم الطالب، والفكرة ليست في الأسئلة والدرجات، ولكن فهم الطالب للمحتوى".
- متفاءل جدًا بالمناهج الجديدة للطلاب من كي جي 1 وحتى الصف الثالث الابتدائي، "لو المعلم مدرب على مستوى عالي جدا سيستفيد الطالب من هذه المناهج، المنتج النهائي هو حصيلة المناهج مع طريقة التدريس مع دور المعلم مع ولي الأمر عشان ناخد أحسن نتيجة ممكنة".
- هناك جزءا آخر مرتبط بقناعة المواطنين وفهمنا للتغير، فمناهج المرحلة الابتدائية مصممة أن لا تكون هناك امتحانات تقليدية، "مفيش امتحانات، مش عاوزين نربي الأطفال على الرعب من الامتحان ولا يشتغل في الفصل عشان الامتحان، إنما يشتغل في الفصل عشان التعليم وليس الامتحان".
- "دور ولي الأمر أكبر، أنه يقود الطالب حوالين الكتاب والمحتوى في السن ده، كل ما دربنا المعلم وتفاعل ولي الأمر معانا، التغيير الثقافي مسألة وقت".