(1) ( يا شرطي المرور : راقب الطريق المزدحم ينتظم المرور . الصبر يا قائد
السيارة ، هيهات السير والطريق مزدحم . إياك والتسابق ، ففيه مهلكة ، ولئن راعيت آداب الطريق لتعودن إلى أهلك سالماً ، ونحن المشاة نراعى تعليمات الأمن ، وإرشادات المرور) . استخرج من العبارة السابقة ما يأتي :
أ- أسلوب إغراء , وبين حكم إضمار ناصبه مع التعليل .
ب- أسلوب اختصاص ، وبين الاسم المختص وأعربه .
ج- شرطاً وقسماً اجتمعا . وبين لمن يكون الجواب مع التعليل .
د- أسلوب تحذير . وبين حكم إضمار ناصبه مع التعليل .
هـ- حرف عطف . وبين المعطوف والمعطوف عليه .
و- مضارعاً مجزوماً . وبين سبب الجزم ، وآخر مرفوعاً مع بيان علامة رفعه
ز- منادى . وبين نوعه وحكمه . ح- نعتاً .. وبين نوعه .
ط- اسم فعل .. وبين معناه وزمنه .. وهل قياسي أم سماعي ؟
(2) أ- ما شرط النعت بالجملة ؟ مثل لما تذكر .
ب- متى يصح عطف الاسم الظاهر على الضمير المرفوع المتصل؟ مثل
(3) علل : أ- منع عطشان وأحمر ) من الصرف . وصرف ( سيفان وأرمل ) .
ب- وجوب نصب المضارع بعد (حتى) في : (أسير حتى أدخل المعهد)
ووجوب رفعه في ( كنت أسير حتى أدخل المعهد )
جـ ( قولك الحق وتتمسك به أمر جميل – ساعدني وأكافئك ) المضارع في
المثال الأول نصب بأن المضمرة جوازاً وفي الثاني بأن المضمرة وجوباً
(4) أ- (اشتريت من المكتبة 17 أقلام و 6 كتاب و 12 قصص) . اكتب الأعداد
فيما سبق بالحروف وغير ما يلزم .
ب- أعرب ما يأتي : ( يا محمد أبا فاطمة ) .
عمله ينال رضا ربه ، يبسط له في رزقه . بكم أيها الموظفون رفعة وطنكم العزيز
وعزة أمتكم } . استخرج من العبارة السابقة ما يأتي :
أ- اسم فعل . وبين نوعه من حيث القياس أو السماع مع التعليل ، واذكر معموله
وأعربه وهل يتقدم عليه معموله .
بـ - أسلوب إغراء وبين حكم إضمار ناصبه مع التعليل
جـ - منادى وبين نوعه وحكمه
د- حرف عطف . وبين المعطوف والمعطوف عليه .
هـ- توكيداً . وبين نوعه . و- نعتاً : وبين نوعه .
ز- مضارعاً منصوباً . وبين حكم إضمار ناصبه مع التعليل
ح أداة شرط وبين الشرط والجواب ط- أسلوب اختصاص وأعرب الاسم المختص
(2) أ- ما حكم نعت غير الواحد ؟ مع التمثيل .
ب- ما الأسماء التي تمنع من الصرف للوصفية والعدل ؟ اذكرها مع التمثيل .
(3) علل لما يأتي :
أ- (مررت بعلي الناجحُ) – (مررت بزيد الخياط) . لم وجب إضمار الرافع في
النعت المقطوع في المثال الأول وجاز في الثاني ؟
ب- (صمت الشهر كله ) – (صمت وقتاً كله ) لم جاز التوكيد في المثال الأول
وامتنع في المثال الثاني ؟
ج- (ذاكرنا نحن أنفسنا) – (ذاكرنا كلنا) لم وجب الفصل بين الضمير والتوكيد
في المثال الأول وجاز في الثاني ؟
د- (زره خالداً) – (رأيتك خالداً) لم جاز إعراب (خالداً) بدلاً في المثال الأول
وامتنع في الثاني ؟
4)أ)1-( محمد والله إن يساعد الفقراء يؤجر) لم كان الجواب للشرط مع تقدم القسم
2- ( قل الحق يحبك الناس) بين حكم المضارع ( يحبك ) مع التعليل .
3- (أنت فائز إن قلت الصدق) ما المحذوف؟ وما حكم حذفه ؟ مع بيان السبب
ب- في المعرض 17 سيارات ، السيارة بها 6 نافذة ويجلس داخلها 12 ركاب .
اكتب الأعداد بالحروف وغير ما يلزم .
ج- أعرب ما بين القوسين : سلمت على طالب ( يضحك)
العلم والايمانالسبت 21 مايو 2011, 9:53 am