النصوص المتحررة للصف الثاني الثانوي
لغة عربية ثانويه عامة
شرح نموزج علي النصوص المتحررة للصف الثاني الثانوي أختيار من متعددلغة عربية ثانوية عامة
يقدمه لكم الاستاذ أحمد ثابت
#لغة_عربية
#معلم_خبير
شاهد ايضا|
التدريب النموذجي على النصوص المتحررة للصف الثاني الثانوي
أ/ طلعت الليثي
السؤال الأول : قال عنترة بن شداد :
هلَّا سألت الخيل يا ابنة مالك *** إن كنت جاهلة بما لم تعلمي
يخبرك من شهد الوقيعة أننى *** أغشى الوغى وأعف عند المغنم
فإذا ظلمتُ فإن ظُلمي باسل *** مرٌ مَذاقته كطعم العلقم
ولقد ذكرتُك والرماح نواهل *** منِّي وبيض الهند تقطر من دمي
فوددت تقبيل السيوف لأنها *** لمعت كبارق ثغرك المتبسم
اسم الطالب :
اسم المدرسة :
بعد القراءة المتأنية للأبيات السابقة أجب عما يلي :
1- ميز فيما يلي المقابل الدقيق لكلمة ( أغشى )
أجبن
أخاف
أتردد
أحجم
2- ميز فيما يلى المعنى الدقيق لكلمة ( شهد )
شاهَد
رأَى
حضَر
نهض
3- العاطفة المسيطرة على الشاعر فى الابيات مزيج من :
الحزن والضيق
الفخر والحب
السأم والغضب
الاستنكار والتعجب
4- علاقة البيت الثاني بالبيت الأول :
تعليل
تفسير
نتيجة
توكيد
5- المحسن البديعي وسر جماله بين الكلمتين ( جاهلة / تعلمي ) فى البيت الأول :
التصريع / يعطى جرساً موسيقياً
الجناس / يعطي جرساً موسيقياً
الالتفات / يثير الذهن
الطباق / يوضح المعنى ويقويه
6- النداء على ( عبلة ) فى البيت الأول بكنيتها ( ابنة مالك ) يفيد :
تقليل الشأن والعتاب
التنبيه والتعظيم
التوسل والرجاء
التعجب والاستنكار
7- فى قول الشاعر بالبيت الثاني ( أغشى الوغى وأعف عند المغنم ) كناية عن :
الزهد والتواضع
الغنى الفاحش
عزة النفس والترفع عن الدنايا
التعالى على قومه
8- الفكرة فى (البيت الرابع ) يمكن الحكم عليها بأنها :
مبالغة مقبولة
حقيقية مقبولة
مبالغة غير مقبولة
خرافية غير مقبولة
9- إعراب كلمة ( يخبرك ) فى البيت الثاني و نوع ( مذاقته ) فى البيت الثالث على الترتيب :
مرفوع جوازاً / اسم مفعول
مجزوم جوازاً / مصدر ميمي
مجزوم وجوباً / اسم مكان
مجزوم جوازاً / صيغة مبالغة
10 - حدد الأسلوب الغالب فى الأبيات وغرضه :
إنشائي للإثارة التشويق
خبري للتشويق والإثارة
خبري للتقرير والوصف
خبرى لفظاً إنشائي معنى للدعاء
11- فى قول الشاعر : ( ولقد ذكرتك والرماح نواهل منى ) فيه من البلاغة كل ما يلى ماعدا واحدة هى :
قصر بلاغي
( ذكرتك ) أدق من ( تذكرتك )
أسلوب خبري
أسلوب مؤكد بوسيلتين
12- من أثر البيئة فى ( البيت الرابع ) كل ما يلي ماعدا واحدة هى :
للمحبوبة أثر فى شجاعة الفارس
السيف والرمح من أدوات القتال
ندرة الحروب القبلية فى العصر الجاهلي
شهرة الهند بصناعة السيوف الهندية
13- فى قول الشاعر بالبيت الخامس ( تقبيل السيوف ) تعبير يوحى ب:
شدة الخوف
شدة الحب
شدة الحزم
شدة الضعف
14- فى قول الشاعر ( هلَّا سألت الخيل يا ابنة مالك ) فيه من البلاغة ما يلي ماعدا واحدة هى :
استعارة مكنية فى ( سألت الخيل )
أسلوب إنشائي : تحضيض
الخيل مجاز مرسل عن الفرسان
طباق بالسلب يوضح المعنى
15- الإيجاز فى قول الشاعر ( ظُلمتُ ) هو إيجاز بحذف :
المفعول به / للشمول والعموم
الفاعل / للعلم به
الفاعل / للجهل به
الفاعل / للتعظيم
16- فى قول الشاعر ( فإذا ظُلمتُ فإن ظلمي باسل .... مر مذاقته ) فيه من البلاغة كل م ايلى ما عدا واحدة هي :
تنكير( باسل ) للتهويل
استعارة مكنية
( إن ) تفيد الشك
( إذا ) تفيد التحقيق
17- فى قول الشاعر ( فإن ظلمي باسل مر مذاقته .... ) قيمة تعدد الخبر يدل على :
الضيق والغضب
السمو والرفعة
القوة والشدة
الشجاعة والجرأة
18- فى البيت الأول ( إن كنت جاهلة ) إطناب فما صورته ؟!
إطناب عن طريق التذييل
إطناب عن طريق الإيضاح بعد الإيهام
إطناب عن طريق الاحتراس
إطناب عن طريق ذكر الخاص بعد العام
19- جميع السمات الأسلوبية التالية للشاعر فى الأبيات ماعدا واحدة :
سلاسة المعنى
جزالة الألفاظ
رصانة العبارة
وحشية الألفاظ
ثانياً : قال حسان بن ثابت :
أعطوا نبي الهدى والبر طاعتهم *** فما وني نصرهم عنه وما نزعوا
لا يفرحون إذا نالوا عدوهم *** وإن أصيبوا فلا خور ولا جزع
كأنهم فى الوغى والموت منتظر *** أسد ببيشة فى أرساغها فدع
أكرم بقوم رسول الله قائدهم *** إذا تقرقت الأهواء والشيع
أهدى لهم مدحتي قلب يؤازره *** فيما يحب لسان حائك صنع
فإنهم أفضل الأحياء كلهم *** إن جد بالناس جد القول أو سمعوا
1- مرادف كلمة ( ونى ) فى البيت الأول
رقَّ
تأخر
ضعف
هزل
2- ميز مما يلي مضاد كلمة ( جزع ) فى البيت الثاني
صُبر
سخر
ضحك
فرح
3- حدد مما يلى الصورة البيانية فى ( أعطوا نبي الهدى والبر طاعتهم )
تشبيه تمثيلي
استعارة مكنية
مجاز مرسل
استعارة تصريحية
4- حدد نوع التشبيه فى البيت الثالث ( كأنهم فى الوغى والموت منتظر *** اسد ببيشة فى أرساغها فدع )
تشبيه ضمنى
تشبيه تمثيلي
تشبيه بليغ
تشبيه مفصل
5- فى قول الشاعر : ( وما نزعوا ) فى البيت الأول إيجاز بحذف .......
الفاعل
المفعول به
المبتدأ
الخبر
6- حدد مما يلي اللون البديعي فى البيت الثاني :
حسن تقسيم
مقابلة
تصريع
ازدواج
7- عطف كلمة ( جزع ) على ( خور ) فى البيت الثاني أفاد :
التنويع
التأكيد
العموم والشمول
التوضيح
8- حدد مما يلي : فى البيت الرابع ( إذا تفرقت الأهواء والشيع ) كلمة ( إذا ) أفادت ....
الشك
التحقق واليقين
المفاجأة
السرعة
9- جميع ما يلي من الخصائص الأسلوبية للشاعر متوفرة فى الأبيات ما عدا واحدة هى :
اتفاق المعاني مع روح الإسلام
بساطة التركيب
الإيجاز وقصر الجمل
ملائمة الأخيلة لعاطفة الشاعر
10- اسلوب التوكيد فى البيت الأخير وعلاقته بما قبله
إنهم أفضل الأحياء / التفصيل
إنهم أفضل الأحياء / التعليل
إن جد بالناس جد / التعليل
إن جد بالناس جد / نتيجة
انتهت أسئلة ( النصوص المتحررة للصف الثاني الثانوي ) ....
تمنياتي لكم بمزيد من التفوق والتميز
من إعداد : أ/ طلعت الليثي