أرسلت المديريات التعليمية، إلى الإدارات التعليمية، تعليمات عقد امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي، والتي تبدأ 26 إبريل، وقالت إنه يعقد امتحانين أحدهما في شهر إبريل والثاني في شهر مايو، وتعقد هذه الاختبارات بالمدارس، في لجان مؤمنة ومراقبة ويكون الامتحان ورقيًا واختيار من متعدد بورقة مجمعة.
وأضافت المديريات في التعليمات،، أن الإدارة التعليمية تتولى تشكيل لجان فنية لوضع الامتحانات وفق النماذج الاسترشادية المعد بمعرفة المركز القومي للامتحانات، وتتولى المدرسة عقد امتحانات المواد التي لا تضاف للمجموع والمجالات والمستوى الرفيع وتكون على مستوى المدرسة، وتعقد بعد امتحانات شهر مايو تحت إشراف الإدارة التعليمية.
وأوضحت المديريات، يتم تزويد كل طالب بورقة بها المفاهيم والقوانين الأساسية للمادة من إعداد المركز القومي للامتحانات وتقوم المدرسة بتوزيعها على الطلاب للاستعانة بها أثناء عقد الامتحان بديلا عن اصطحاب الكتاب المدرسي، وتكون إجابة الطالب من خلال "بابل شيت" وفق النموذج الذي سيتم إرساله للمديريات، تشكل لجنة من معلمي المادة لكل ورقة مجمعة لتقدير أوراق الإجابة، وتشكيل لجنة للنظام والمراقبة بكل مدرسة لحساب نتيجة الطالب النهائية.
وأشارت إلى أن نتيجة الفصل الدراسي الأول تكون نتيجة الطالب "اجتياز" ولا تحسب له درجات في حالة إتمام الامتحان، وإذا تغيب الطالب بعذر قهري يقبله مدير الإدارة أو تعرض لمشكلة تقنية، وفي حالة عدم اجتياز الطالب يعقد له امتحان تكميلي قبل الامتحان المقرر في نهاية شهر إبريل بواقع 15 سؤالا اختيار من متعدد لكل مادة منفصلة بمعرفة المدرسة بحيث لا يتحاوز عدد المواد عن ثلاث مواد في اليوم الواحد.
وتمثل نتيجة الفصل الدراسي الثاني 100% من الدرجة العظمي للمادة وتحسب من خلال متوسط الدرجات الحاصل عليها الطالب في الامتحان الذي سيعقد في نهاية شهري إبريل ومايو، ويعتبر الطالب ناجحًا إذا حصل علي تقدير عام أكثر من ضعيف، ويؤدي الطالب امتحان شهر إبريل في ما تم دراسته من مناهج شهري مارس وإبريل.
ويعتبر المحتوى الدراسي الذي أدى فيه الامتحان منتهيًا، ويؤدي امتحان شهر مايو في ما تم دراسته من مناهج شهر مايو فقط.
وأضافت المديريات في التعليمات،، أن الإدارة التعليمية تتولى تشكيل لجان فنية لوضع الامتحانات وفق النماذج الاسترشادية المعد بمعرفة المركز القومي للامتحانات، وتتولى المدرسة عقد امتحانات المواد التي لا تضاف للمجموع والمجالات والمستوى الرفيع وتكون على مستوى المدرسة، وتعقد بعد امتحانات شهر مايو تحت إشراف الإدارة التعليمية.
وأوضحت المديريات، يتم تزويد كل طالب بورقة بها المفاهيم والقوانين الأساسية للمادة من إعداد المركز القومي للامتحانات وتقوم المدرسة بتوزيعها على الطلاب للاستعانة بها أثناء عقد الامتحان بديلا عن اصطحاب الكتاب المدرسي، وتكون إجابة الطالب من خلال "بابل شيت" وفق النموذج الذي سيتم إرساله للمديريات، تشكل لجنة من معلمي المادة لكل ورقة مجمعة لتقدير أوراق الإجابة، وتشكيل لجنة للنظام والمراقبة بكل مدرسة لحساب نتيجة الطالب النهائية.
وأشارت إلى أن نتيجة الفصل الدراسي الأول تكون نتيجة الطالب "اجتياز" ولا تحسب له درجات في حالة إتمام الامتحان، وإذا تغيب الطالب بعذر قهري يقبله مدير الإدارة أو تعرض لمشكلة تقنية، وفي حالة عدم اجتياز الطالب يعقد له امتحان تكميلي قبل الامتحان المقرر في نهاية شهر إبريل بواقع 15 سؤالا اختيار من متعدد لكل مادة منفصلة بمعرفة المدرسة بحيث لا يتحاوز عدد المواد عن ثلاث مواد في اليوم الواحد.
وتمثل نتيجة الفصل الدراسي الثاني 100% من الدرجة العظمي للمادة وتحسب من خلال متوسط الدرجات الحاصل عليها الطالب في الامتحان الذي سيعقد في نهاية شهري إبريل ومايو، ويعتبر الطالب ناجحًا إذا حصل علي تقدير عام أكثر من ضعيف، ويؤدي الطالب امتحان شهر إبريل في ما تم دراسته من مناهج شهري مارس وإبريل.
ويعتبر المحتوى الدراسي الذي أدى فيه الامتحان منتهيًا، ويؤدي امتحان شهر مايو في ما تم دراسته من مناهج شهر مايو فقط.