. خواطر نحوية بوكلتية
. أسلوب الشرط
. لطلبة السبق و التميز 1- " السعي من أجل الرزق استغناء عن الآخرين "
- عبر عن مضمون الجملة بأسلوب شرط جازم.
2- " نخوف غيرنا - يزدرينا الآخرون و ننال كراهيتهم"
- اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة مع ضبط فعلي الشرط و الجواب.
3- " إن المعلم يعاقب من يقع في الخطأ -, من يقع
في الخطأ يعاقبه المعلم "
- أعرب الفعلين " يقع و يعاقب " في الجملتين السابقتين إعرابا تاما مبينا السبب .
4- " من تكن متميزة من طالباتي تنل احترامي "
- ما نوع هذا الأسلوب ؟ و ما أجزاؤه ؟
- أعرب الفعلين " تكن - تنل " إعرابا مفصلا.
- اجعل الأسلوب السابق للجمع مغيرا ما يلزم تغيبره.
5- متى يؤد كل مسئول ما عليه من واجبات تجاه وطنه مصر فعسى الدعاء أن يستجاب له.
أ - أعرب الكلمات الآتية " كل - مصر - الدعاء "
ب - استخرج من الجملة السابقة ما يلي "
- اسما ممدودا مبينا نوع همزته و اجمعه جمعا سالما مبينا ما حدث عند جمعه .
- فعلا مبنيا و آخر معربا ، ذاكرا علامتي البناء و الإعراب.
- فعلا جامدا و آخر متصرفا.
- تابعا مبينا نوعه و أعرب المتبوع.
- مشتقا مبينا نوعه و اكتب فعله مضبوطا بالشكل، و اجعله عاملا في جملة من تعبيرك .
- مصدراً مؤولا مبينا محله الإعرابي .
- خبرا لناسخ مبينا نوعه.
ج- وردت " ما " في الجملة فما نوعها ؟ و ما محلها الإعرابي ؟ و استخدمها بأربعة أنواع أخرى في جمل من تعبيرك.
د- احذف الفاء من جواب الشرط مغيرا ما يلزم .
" الله أسأل مزيدا من السبق و التميز لكل طلاب مصرنا و طالباتها ، اللهم آمين يا رب العالمين "
# خواطر نحوية بوكلتية بفكر و قلم عادل طه كبير معلمي اللغة العربية بمدرسة ورش أبي زعبل الثانوية للبنات التابعة لإدارة الخانكة التعليمية محافظة القليوبية.
ما أروع علم #النحو !