« أحبائي »
. « طلاب و طالبات الصف الثالث الثانوي »
. «طلاب و طالبات الصف الثاني الإعدادي»
#علم النحو ليس بصعب و لكنه يحتاج لوعي ، فهل من واعٍ؟
. « الوحدة السادسة لعلم #النحو »
. « كم بنوعيها » .اعلموا تمام العلم أن هذا الباب النحوي لا يخلو منه امتحان ثانوية عامة حيث إنه من الدروس السابقة دراسته بالصف الثاني الإعدادي .
ألا و هو نوعا « كم » وحكم إعراب كم الاستفهامية وكم الخبرية ، و حكم تمييز كل منهما و مدی ارتباط هذا الباب النحوي المهم بدروس نحوية أخرى كالممنوع من الصرف.
اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. . سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم. . استغفر الله العظيم الذى لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه
#كم الاستفهامية :
* ﻋﻼﻣﺎﺗﻬﺎ :
1- ﺍﺳﻢ ﺍﺳﺘﻔﻬﺎﻡ ﻳﺴﺘﻔﻬﻢ ﺑﻬﺎ ﻋﻦ ﻋﺪﺩ ﻣﺠﻬﻮﻝ .
2- ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺟﻮﺍﺏ .
3- ﺗﻘﻊ ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ .
4-ﻳﺄﺗﻲ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺗﻤﻴﻴﺰ .
5- ﻻ ﺗﺤﺘﻤﻞ ﺍﻟﺼﺪﻕ و الكذب .
6- ﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺟﻤﻠﺘﻬﺎ ﻧﻀﻊ ﻋﻼﻣﺔ ﺍﺳﺘﻔﻬﺎﻡ ( ؟ )
================
#ﺗﻤﻴﻴﺰ ﻛﻢ ﺍﻻﺳﺘﻔﻬﺎﻣﻴﺔ -: - (ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺮﻓﻨﺎ ﻧﻮﻉ ﻛﻢ : ﺍﺳﺘﻔﻬﺎﻣﻴة أم خبرية )
1-ﺗﻤﻴﻴﺰ ﻛﻢ ﺍﻻﺳﺘﻔﻬﺎﻣﻴﺔ ﻣﻔﺮﺩ ﻣﻨﺼﻮﺏ و علامة نصبه الفتحة.
ﻣﺜﺎﻝ 1) - ﻛﻢ ﻃﺎﻟﺒﺎً ﻓﻰ ﺍﻟﻔﺼﻞ ؟
( ﻃﺎﻟﺒﺎً ) ﺗﻤﻴﻴﺰ ﻣﻨﺼﻮﺏ و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه صحيح الآخر، ﻓﻨﻘﻮﻝ : إﻥ ﻛﻢ ﺍﺳﺘﻔﻬﺎﻣﻴﺔ)
ﻣﺜﺎﻝ 2) - ﻛﻢ ﺟﻨﻴﻬﺎً ﻣﻌﻚ ؟
( ﺟﻨﻴﻬﺎً ) : ﺗﻤﻴﻴﺰ ﻣﻨﺼﻮﺏ و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه صحيح الآخر ،ﻓﻨﻘﻮﻝ : إن ﻛﻢ ﺍﺳﺘﻔﻬﺎﻣﻴﺔ )
-2 ﺗﻤﻴﻴﺰﻫﺎ ﻳﺠﻮﺯ ﺟﺮﻩ و علامة جره الكسرة إن سُبقت كم بحرف جر.
ﻣﺜﺎﻝ 1 ) - ﺑﻜﻢ ﺟﻨﻴﻪٍ ﺍﺷﺘﺮﻳﺖ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ؟
( ﺃﻳﻀﺎً ﺍﺳﺘﻔﻬﺎﻣﻴﺔ ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺒﺎﺀ ﺟﺮﺕ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ )
ﻣﺜﺎﻝ 2 ) - ﻣﻦ ﻛﻢ ﻋﺎﻡٍ ﺳﺎﻓﺮﺕ ﻷﻭﺭﻭﺑﺎ ؟
(ﺃﻳﻀﺎً ﺍﺳﺘﻔﻬﺎﻣﻴﺔ ﻟﻜﻦ ﻣﻦ ﺟﺮﺕ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ )
مثال 3)- على كم متر أُقيم هذا البناء الشاهق؟
=========
#ﻛﻢ ﺍﻟﺨﺒﺮﻳﺔ :
*ﻋﻼﻣﺎﺗﻬﺎ :
1-ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺜﺮﺓ ﻭﻻ ﺗﺴﺄﻝ عن عدد.
2- ﻻ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺟﻮﺍﺏ .
3- ﺗﻘﻊ ﻓﻰ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ .
4- ﻳﺄﺗﻲ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺗﻤﻴﻴﺰ .
5- ﺗﺤﺘﻤﻞ ﺍﻟﺼﺪﻕ ﻭﺍﻟﻜﺬﺏ
6- ﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺟﻤﻠﺘﻬﺎ ﻧﻀﻊ ﻋﻼﻣﺔﺗﻌﺠﺐ ( ! ).
===========
* ﺗﻤﻴﻴﺰ ﻛﻢ ﺍﻟﺨﺒﺮﻳﺔ -:
1- ﻣﻔﺮﺩ ﺍﻭ ﺟﻤﻊ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﺑﺎﻻﺿﺎﻓﺔ ﺍﻭ ﺑﺤﺮﻑ ﺍﻟﺠﺮ محدد النوع و الموقع ألا وهو«من» ،و يقع بين كم و تمييزها .
# القاعدة الحسابية تقول 2×2=4
# إذن تمييز كم الخبرية له أربع حالات :
• ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ : ﻛﻢ ﻋﺎﻟﻢٍ ﺧﺪﻡ ﺍﻟﻮﻃﻦ ! ﻛﻢ ﻋﻠﻤﺎﺀَ ﺧﺪﻣﻮﺍ ﺍﻟﻮﻃﻦ !
• ﺑـ ﻣﻦ : ﻛﻢ ﻣﻦ ﺷﻬﻴﺪٍ ﻓﻰ ﺍﻟﺠﻨﺔ ! ﻛﻢ ﻣﻦ ﺷﻬﺪﺍﺀَ ﻓﻰ
ﺍﻟﺠﻨﺔ بإذن من الله عز و جل !
2- ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻥ ﻳﺪﺧﻞ ﻋﻠﻰ ﻛﻢ ﺍﻟﺨﺒﺮﻳﺔ ﺣﺮﻑ ﺟﺮ .
( ﻣﺜﺎﻝ 1) - ﻣﻦ ﻛﻢ ﻗﺮﻥٍ ﻭﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻳﺴﺠﻞ ﻋﻈﻤﺔ ﻣﺼﺮ !
( ﻣﺜﺎﻝ 2) ﻋﻠﻰ ﻛﻢ ﺳﺎﻋﺪٍ ﺑﻨﻴﺖ ﺣﻀﺎﺭﺓ ﻣﺼﺮ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ !
# منطقة خطر ، احذر كل الحذر عندما يأتي تمييز كم الخبرية ممنوعا من الصرف كما جاء بامتحان الثانوية العامة دفعة 2003 دور أول فقد جاء « كم من شمائل يتحلی بها المواطن المحب وطنه / كم من شمائل الخير يتحلی بها المواطن المحب وطنه مصر.»
# كان المطلوب : اضبط كلمة « شمائل» في الجملتين مع بيان السبب.
# و نحن نزيد و نطلب إعراب الجملتين إعرابا مفصلا.
==========================
# كيفية ﺍﻟﺘﺤﻮﻳﻞ ﻣﻦ ﻛﻢ ﺍﻻﺳﺘﻔﻬﺎﻣﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﺒﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﻌﻜﺲ.
..................................................................
ﻣﺜﺎﻝ 1 : ﻛﻢ ﺗﻠﻤﻴﺬﺍً ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ؟
ﻫﺬﻩ ﻛﻢ ﺍﺳﺘﻔﻬﺎﻣﻴﺔ
ﻭﻋﻨﺪ ﺍﻟﺘﺤﻮﻳﻞ ﺇﻟﻰ ﺧﺒﺮﻳﺔ ﻳﺠﺐ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﻭﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻲﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ : ﻭﻫﻨﺎ ﺍﺣﺘﻤﺎﻻﺕ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ ﻟﻺﺟﺎﺑﺔ :
1- ( ﺑﺠﺮ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﻭﺇﻓﺮﺍﺩﻩ) ﺗﻜﻮﻥ ....... ﻛﻢ ﺗﻠﻤﻴﺬٍ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ !
2- ( ﺑﺤﺮﻑ ﺍﻟﺠﺮ من ) ﺗﻜﻮﻥ ....... ﻛﻢ ﻣﻦ ﺗﻠﻤﻴﺬٍ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ!
3 -( ﺑﺠﺮ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﻭﺟﻤﻌﻪ) ﺗﻜﻮﻥ ....... ﻛﻢ ﺗﻼﻣﻴﺬَ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ !
4- ( ﺑﺠﺮ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﻭﺟﻤﻌﻪ) ﺗﻜﻮﻥ ....... ﻛﻢ ﻣﻦ ﺗﻼﻣﻴﺬ ﻓﻲﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ !
..............ّّّّّّّّّّّّّ
ﻣﺜﺎﻝ 2) ﻛﻢ ﻣﻦ ﻣﻬﻨﺪﺳﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ !
ﻫﺬﻩ ﻛﻢ ﺧﺒﺮﻳﺔ
ﻋﻨﺪ ﺗﺤﻮﻳﻠﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﺳﺘﻔﻬﺎﻣﻴﺔ ﻧﻐﻴﺮ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ و لابد أن يكون مفردا ﻭﻧﻨﺼﺒﻪ ﻭﻧﺤﺬﻑ ﺣﺮﻑﺍﻟﺠﺮ (ﻣﻦ) ﻓﺘﻜﻮﻥ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻻﺳﺘﻔﻬﺎﻣﻴﺔ : ﻛﻢ ﻣﻬﻨﺪﺳﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ؟
===============================================
« ﺗﺪﺭﻳﺒﺎﺕ للفائقين و الفائقات»
ﺱ :1 ﺣﻮﻝ ﻛﻢ ﺇﻟﻰ ﺧﺒﺮﻳﺔ ﻭﻏﻴﺮ ﻣﺎ ﻳﻠﺰﻡ:
* ﻛﻢ ﺷﻬﻴﺪﺍً ﻣﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻻﻧﺘﻔﺎﺿﺔ الفلسطينية؟
* ﻛﻢ ﻛﺮﺳﻴﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺠﺮﺓ ؟
# ﺱ :2 ﺑﻴﻦ ﻧﻮﻉ ﻛﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﻭﺃﻋﺮﺏ ﺗﻤﻴﻴﺰﻫﺎ و ضع بنهاية كل جملة علامة الترقيم المناسبة.
-1 ﻛﻢ ﻣﺸﺮﻭﻋﺎً ﺃﻗﺎﻣﺘﻪ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ المصرية في الآونة الأخيرة.
-2 ﻛﻢ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﺃﻗﺎمته دولتنا مصر .
-3 ﻛﻢ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﻧﻔﻌﻮﺍ ﺑﻼﺩﻫﻢ بعلمهم الزاخر.
-4 ﻛﻢ ﺳﺎﻋﺔً ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ .
# ﺱ :3 ﺣﻮﻝ ﻛﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﺳﺘﻔﻬﺎﻣﻴﺔ ﻭﻏﻴﺮ ﻣﺎ ﻳﻠﺰﻡ:
* ﻛﻢ ﻣﻦ ﺟﺒﺎﻝ ﻓﻲ ﻣﺼﺮنا الحبيبة!
*كم من تلاميذ مجتهدين بالثانوية العامة!
#س4بين نوع كم بالجمل الآتية مع ضبط التمييز :
-كم طالبة حققت ما تتمناه في حياتها الدراسية.
- أيها المعلم المتقن عملك ، كم طالبة بالفصل .
-كم من تلامذة حققوا هدفهم بعون من الله عز و جل.
=========================
# تعرب (كم) سواء أكانت استفهامية ام خبرية كبقية أسماء الاستفهام أي وفق علاقتها بما بعدها من الكلام ولهما سبع حالات :
# الحالة الأولى:
تعربان في محل رفع خبر مقدم إن جاء بعد مميزها اسم معرفة.
واليك هذين المثالين:
1- مثال كم الاستفهامية: (كم دينارا حقك؟) إعراب:
كم: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع خبر مقدم
دينارا: تمييز منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه صحيح الآخر.
حقك: مبتدأ مؤخر مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره لأنه صحيح الآخر وهو مضاف والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
2- مثال كم الخبرية: (كم دينار حقك؟) اعراب:
كم: خبرية تكثيريه مبنية على السكون في محل رفع خبر مقدم.
دينار: تمييز مجرور بالإضافة و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره لأنه صحيح الآخر.
حقك: مبتدأ مؤخر مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره لأنه صحيح الآخر وهو مضاف والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
# الحالة الثانية:
وتعربان في محل نصب خبر إذا جاء بعد مميزها فعل ناقص.
واليك هذين المثالين:
1- مثال كم الاستفهامية: (كم درهماًدينارا كان حقك؟)اعراب:
كم: اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب خبر مقدم لكان.
دينارا: تمييز منصوب. كان:فعل ماضي ناقص
مالك: اسم كان مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره لأنه صحيح الآخر وهو مضاف والكاف مضاف اليه مجرور.
2- مثال كم الخبرية: (كم من دينار كان حقك!)اعراب:
كم: خبرية تكثيريه مبنية على السكون في محل نصب خبر مقدم لكان.
# الحالة الثالثة:
وتعربان في محل رفع مبتدأ وذلك في ثلاثة مواضع:
الأول: إذا جاء بعد مميزهما شبه جملة.
واليك هذين المثالين:
1- مثال كم الاستفهامية: (كم قسما في المدرسة؟)إعراب:
كم: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
قسما: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه صحيح الآخر.
في االمدرسة: جار ومجرور متعلقان بخبر محذوف في محل رفع.
2- مثال كم الخبرية: (كم زهرة جميلة في البستان!) إعراب:
كم: خبرية تكثيريه مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ وهو مضاف.
زهرة: مضاف اليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره لأنه صحيح الآخر.
جميلة: صفة مجرورة و علامة جرها الكسرة الظاهرة على آخرها لأنها صحيحة الآخر.
في البستان: جار ومجرور متعلقان بخبر محذوف تقديره موجود او كائن.
الثاني: اذا جاء بعد مميزها فعل لازم.
واليك هذين المثالين:
1- مثال كم الاستفهامية: كم كتابا اشتريت من المعرض؟ وإعرابها واضح.
2- مثال كم الخبرية: كم كتاب اشتريت من المعرض! وإعرابها واضح.
الثالث: اذا جاء بعد مميزهما فعل متعد استوفى مفعوله.
واليك هذين المثالين:
1- مثال كم الاستفهامية: كم رجلا زار المعرض؟ وإعرابها واضح.
2- مثال كم الخبرية: كم رجل محب زار المعرض! وإعرابها واضح.
# الحالة الرابعة:
ان تعربا في محل نصب مفعول به إن جاء بعد مميزها فعل متعد لم يستوف مفعوله.
واليك هذين المثالين:
1- مثال كم الاستفهامية: (كم جناحاً زرت في المعرض؟) اعراب:
كم: اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول به للفعل (زرت)
2- مثال كم الخبرية: (كم جناح زرت في المعرض واعجبني!) اعراب:
كم: تكثيريه خبرية مبنية على السكون في محل نصب مفعول به لـ(زرت)
جناح : تمييز مجرور بالإضافة و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره لأنه صحيح الآخر.
# الحالة الخامسة:
ان تعربا ظرف زمان او مكان إن كان مميزهما يدل على الزمان او المكان.
واليك هذين المثالين:
1- مثال كم الاستفهامية: كم مترا مشيت؟ إعراب:
كم: اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب ظرف مكان.
مترا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه صحيح الآخر.
مشيت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة والتاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
2- مثال كم الخبرية: كم يومٍ مشيت في وسط المدينة. اعراب:
كم: خبرية تكثيريه مبنية على السكون في محل نصب ظرف زمان
يوم: تمييز مجرور بالإضافة و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره لأنه صحيح الآخر.
ومثل هذا (كم ساعةً امضيت في النزهة – كم ساعةٍ حلوةٍ امضيت في النزهة)
# الحالة السادسة:
ان تعربا مفعولا مطلقا إن كان مميزها من جنس الفعل الذي بعده او جاء بعدهما لفظ (مرة).
واليك هذين المثالين:
1- كم دورة درت في الملعب؟ اعراب:
كم: خبرية تكثيريه مبنية على السكون في محل نصب مفعول مطلق
دورة: أعرب.......
درت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة. والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل
في المعرض: جار ومجرور متعلقان بالفعل درت
2- كم دورة درت في الملعب؟ اعراب:
كم: اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول مطلق.
دورة: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة على آخره لأنه صحيح الآخر.
# الحالة السابعة:
وتعربان في محل جر في موضعين:
الأول: ان تعربا في محل جر بحرف الجر إذا سبقتا بحرف جر.
واليك هذين المثالين:
1- مثال كم الاستفهامية: بكم دينارا اشتريت كتابك؟ اعراب:
بكم: الباء حرف جر، كم: اسم استفهام مبني على السكون في محل جر بحرف الجر.
دينارا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه صحيح الآخر.
ويجوز لك ان تقول: بكم دينار اشتريت الكتاب؟ وفي هذا الوجه تعرب (دينار ) تمييز مجرور بالإضافة و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره لأنه صحيح الآخر.
2- مثال كم الخبرية: بكم دينار اشتريت الكتاب! إعراب:
بكم: الباء حرف جر – كم: خبرية تكثيريه مبنية على السكون في محلل جر بحرف الجر.
دينار : تمييز مجرور بالإضافة و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره لأنه صحيح الآخر.
. #« تنبيه شديد الأهمية»
.# استذكروا دروسكم من بداية العام و قولوا لأنفسكم : لماذا لا نكون من أوائل الجمهورية؟ هل الأوائل أفضل منا ؟ نحن ستكون من الأوائل بعون من الله عز و جل و باجتهادنا.
# لابد و حتما من الإجابة على امتحانات الثانوية العامة بمجرد تناول أول حصة،
# عندما يطُلب منكم استخراج جملة نعت ، ابتعدوا كل الابتعاد عن جملة كم بنوعيها، فلا توجد قاعدة تقول : الجمل بعد النكرات صفات فهذا تهريج أحمق .
# لمن يرغب السبق و التميز النحوي من الطلاب و الطالبات.
« أعرب كل الجمل الواردة بهذا الباب النحوي إعرابا مفصلا»
# سبقا و تميزا لكل الطلاب و الطالبات اللهم أمين يا رب العالمين،
تحياتي « عادل طه »
كبير معلمي اللغة العربية بمدرسة ورش أبي زعبل الثانوية للبنات التابعة لإدارة الخانكة التعليمية بمحافظة القليوبية.