مدرس اون لايندخول

مراجعة درس الحياة دقائق وثواني للصف الثالث الإعدادي ترم ثاني

مراجعة درس الحياة دقائق وثواني للصف الثالث الإعدادي ترم ثاني
س 1: علام يبحث الناس ؟ ولماذا ؟ يَبْحثُ بَعْضُ النّاسِ في عصْرِنا الحَالي عَنْ وَسائِلَ لِلترفيهِ والتَّسْلِيَةِ؛ لِكَيْ يقتلوا بِها أوْقاتَهُمْ
س2: ما الذى لايدريه الناس ؟ ولا يَدْرُون أَنَّ حَياةَ الإِنْسانِ تُقاسُ بِهَذا الوَقْتِ، وأَنَّ الثّانِيةَ من عُمْرِ الوَقْتِ قد تُنْجزُ عملاً يُفيدُ البَشَريَّةَ مَدى الحَياة .
س3: من اول من ادرك قيمة الوقت من الشعراء ؟ وماذا قال ؟ ولَعَلَّ أميرَ الشُّعراءِ أَحْمد شوقي كانَ مِنْ طَليعةِ الشُّعراءِ الَّذينَ قاسوا عُمْرَ الإنْسانِ بالثَّواني والدَّقائقِ، في إِلْماحٍ إِلى قياسِ عُمْرِ الإنْسانِ بالثّواني والدَّقائقِ،
قال أميرُ الشُّعراء:
دَقّاتُ قــــَلْبِ المرْءِ قَائِــــــلَةٌ لَه إنَّ الحَياةَ دَقائِقٌ وثَوانِــــــي.
فارْفَعْ لِنَفْسِـــكَ بَعْدَ مَوْتِكَ ذِكْرَها فالذِّكْرُ لِلإنْســـــــانِ عُمْرٌ ثَاني.
س4: بم يقاس عمر الانسان ؟ فَعُمْرُ الإنْسانِ يُقاسُ بِمَدى ما يُقَدِّمُهُ مِنْ خَيْرٍ وعِلْمٍ ينفعُ البَشَريَّة.وَقَدْ ضَرَبَ العُلَماء أَرْوَعَ الأَمْثِلَةِ فى كَيْفِيَّةِ الإِفادَةَ مِنْ وَقْتِ الفراغ حَيْثُ التفكير والتَّأمُّلُ والمُراجعةُ والمحاسَبة،
س5 : هات من احاديث الرسول ما يدل على اهتمامه بالتفكير والتأمل ؟ وفي الحديث الشريف : ( تفكير ساعة خير من عبادة أَلْفِ عامٍ )
س6: علام يدل ذلك ؟ والمَعْنى أَنَّ بالتَّفكُّرِ والتَّأمُّلِ يَصِلُ الإِنسانُ إِلى دقائِقِ المَعْرِفَةِ وأخْبارِ الكَوْنِ، وقدرة الإعجازِ الإلهي، في الصُّنْعِ والتَّهيئةِ والنِّظام .
س7 : ما الذى استرعى اهتمام العالِمِ الأشْهرَ )إسحق نيوتن( ؟ هذا النِّظامُ الدَّقيقُ الَّذي اسْتَرعَى انْتباهَ العالِمِ الأشْهرَ )إسحق نيوتن( عِنْدَما سَأَلَ نَفْسَهُ سُؤالاً، وَكَانَ فَي وَقْتِ فَراغِهِ، وفي حالَةِ تَأَمُّلٍ وتَفكُّرٍ وبَحْثٍ، لِماذا سَقَطَتِ التُّفاحَةُ فَوْقَ رَأْسِي؟ولِماذا تَسْقُط عَلى الأرْضِ في شَكْلٍ عَمودِيٍّ؟ ولماذا لا تَنْحَرِفُ ذاتَ اليَمينِ أو ذاتَ الشِّمالِ؟ ولِماذا لا تَرْتفعُ إلى أَعْلى؟
س8 : الام وصل من خِلالِ تِلك الأَسْئِلَةِ؟ ومِنْ خِلالِ تِلك الأَسْئِلَةِ وَصَلَ إِلى نَظَريَّةِ الجاذِبِيَّةِ الأرْضِيّةِ،
س9: ما نتائج اكتشاف نظرية الجاذبية الارضية ؟ الَّتي نَجَحَتْ تَطبيقاتُها في أَنْ يَتَخَطّى الإِنْسانُ بِها حاجِزَ الفَضاءِ، مُسْتَكْشِفا الأرْضَ والقمرَ والكواكِبَ والمجرَّاتِ التي تسبحُ في الفَضاءِ الخارِجيِّ، وحَرَكة انتقال المَرْكباتِ والطّائراتِ والسُّفُنِ وغَيْرِها، كلُّ ذلكَ جاء مِنْ تَأَمُّلٍ بَسيطٍ لكنَّه عميقٌ، ولَحْظَةِ تَفكُّر صادِقَةٍ، اسْتَغَلَّ فيها صاحِبُها وَقتَ فراغِهِ؛ فَأَفادَ البَشَريَّةَ، وخَلَّدَ ذِكْرَهُ في سِجِلِّ العُلَماءِ النابِهينَ. س10:ماذا يجب علينا ؟ وما الحقيقة التى يجب ان نؤمن بها؟ انَّنا بَعْدَ هَذا يَجْملُ بِنا أَنْ نَسْأَلَ أنْفُسَنا دَوْماً، كَيْفَ نَسْتَغِلُّ أوْقاتِ فَراغِنا فيما يَنْفَعُ ويفيدُ، إنَّنا لابدَّ أنْ نُؤمِنَ بِحَقيقَةٍ مُؤدّاها:
) إنَّ قَليلاً مِنَ الزَّمَنِ يُخصَّصُ كلَّ يَوْمٍ لِتنفيذِ شَيْءٍ مُعَيّنٍ قَدْ يُغيِّرُ مَجْرَى الحَياةِ، ويَجْعلُها أفْضَلَ مِمَّا نظنَّ،وأرقى مِما نَتَخَيَّلُ(
معانى الكلمات
• يبحث : يطلب ويفتش عن .
• الترفيه : رغد العيش وسعة الرزق والمراد الاستجمام والراحة .
• تنجز : تتم وتقضى .
• طليعة : مقدمة والجمع (طلائع)
• إلماح : إبصار بنظر خفيف والمراد إشارة سريعة .
• الذكر : الصيت والجمع (أذكار)
• ضرب : ذكر له
• أروع أعجب .
• الفراغ : الخلو
• التفكر : إعمال العقل فى مشكلة للتوصل إلى حلها .
• التأمل : التدبر فى الأمر .
• المراجعة : إعادة النظر فى الأمر • المحاسبة : مناقشة الحساب والمراد التدبير الدقيق
• دقائق المعرفة : الأمور الغامضة الخفى معناها فلا يفهمها إلا الأذكياء .
• الكون : الدنيا والوجود العام .
• الإعجاز : الفوز وعدم الإدراك .
• التهيئة : الإعداد والتأهب للأمر .
• انتباه : فطنة وتيقظ والمضاد غفلة
• نيوتن : مكتشف قانون الجاذبية الأرضية .
• عمودى : رأسى والمضاد أفقى .
• تنحرف : تميل عن الاعتدال × تستقيم وتعتدل .
• نظرية الجابية الأرضية : قانون قال به نيوتن
• يتخطى : يعبر
• حاجز : فاصل بين شيئين والجمع حواجز . • الفضاء : ما بين السماء والأرض والجمع أفضية . .
• خلد :أبقى ذكره حياً على مر الزمن
• النابهين : المفرد النابه وهو الذكي الفطن صاحب الذكر الحسن .
• مؤداها : المراد نتيجتها .
• يخصص : يفرد ويعين ويقتصر على .
• معين : مخصص .
• مجرى : مكان الجرى والجمع (مجار)
• أرقى : أسمى وأرفع وأعلى .
• نتخيل : نتصور والمضاد نتحقق ونتأكد
• المجرات : المفرد مجرة وهى مجموعة كبيرة من النجوم تركزت حتى تراءت من الأرض كوشاح أبيض يعترض فى السماء

تدريبات
يَبْحثُ بَعْضُ النّاسِ في عصْرِنا الحَالي عَنْ وَسائِلَ لِلترفيهِ والتَّسْلِيَةِ؛ لِكَيْ يقتلوا بِها أوْقاتَهُمْ، ولا يَدْرُون أَنَّ حَياةَ الإِنْسانِ تُقاسُ بِهَذا الوَقْتِ، وأَنّ الثّانِيةَ من عُمْرِ الوَقْتِ قد تُنْجزُ عملاً يُفيدُ البَشَريَّةَ مَدى الحَياةِ
( أ ) هات مرادف ( تنجز ) ، ومضاد ( يفيد ) ، ( يخزيه ) ، وجمع ( الإنسان ) ، ومفرد ( أوقاتهم )
( ب ) ما وَسائِلَ الترفيهِ والتَّسْلِيَةِ التى يبحث عنها الإنسان ؟ ولماذا يبحث عنها ؟
( ج ) ما قيمة الثانية كمت فهمت من العبارة ؟
( د ) بــم تقاس حياة الإنسان ؟

ولَعَلَّ أميرَ الشُّعراءِ أَحْمد شوقي كانَ مِنْ طَليعةِ الشُّعراءِ الَّذينَ قاسوا عُمْرَالإنْسانِ بالثَّواني والدَّقائقِ، في إِلْماحٍ إِلى قياسِ عُمْرِ الإنْسانِ بالثّواني والدَّقائقِ ، قال أميرُ الشُّعراء:
دَقّاتُ قــــَلْبِ المرْءِ قَائِــــــلَةٌ لَه إنَّ الحَياةَ دَقائِقٌ وثَوانِــــــي.
فارْفَعْ لِنَفْسِـــكَ بَعْدَ مَوْتِكَ ذِكْرَها فالذِّكْرُ لِلإنْســـــــانِ عُمْرٌ ثَاني.
فَعُمْرُ الإنْسانِ يُقاسُ بِمَدى ما يُقَدِّمُهُ مِنْ خَيْرٍ وعِلْمٍ ينفعُ البَشَريَّة
( أ ) هات مرادف ( إلماح ) ، ومضاد ( طليعة ) ، ( موتك ) ، وجمع ( الحياة ) ، ومفرد ( الدقائق )
( ب ) ماذا تقول دقات القلب للإنسان ؟
( ج ) ما الذى ألمح إليه (أحمد شوقى ) ؟ وعلام يدل ذلك ؟
( د ) بــم نصح ( أحمد شوقى ) فى البيت الثانى ؟

.هَذا النِّظامُ الدَّقيقُ الَّذي اسْتَرعَى انْتباهَ العالِمِ الأشْهرَ )إسحق نيوتن( عِنْدَما سَأَلَ نَفْسَهُ سُؤالاً، وَكَانَ فَي وَقْتِ فَراغِهِ، وفي حالَةِ تَأَمُّلٍ وتَفكُّرٍ وبَحْثٍ، لِماذا سَقَطَتِ التُّفاحَةُ فَوْقَ رَأْسِي؟ولِماذا تَسْقُط عَلى الأرْضِ في شَكْلٍ عَمودِيٍّ؟ ولماذا لا تَنْحَرِفُ ذاتَ اليَمينِ أو ذاتَ الشِّمالِ؟ ولِماذا لا تَرْتفعُ إلى أَعْلى؟
( أ ) هات مرادف ( استرعى ) ، ومضاد ( تنحرف ) ، ( أعلى ) ، وجمع ( النظام ) ، ( الأرض )
( ب ) ما الذى استرعى انتباه ( نيوتن ) ؟ وإلام توصل ؟
( ج ) ما الأسئلة التى طرحها ( نيوتن ) ؟ وعلام يدل ذلك ؟
( د ) اذكر واحدا من المخترعات التى غيرت التاريخ ، واذكر أهميته .

كلُّ ذلكَ جاء مِنْ تَأَمُّلٍ بَسيطٍ لكنَّه عميقٌ، ولَحْظَةِ تَفكُّر صادِقَةٍ، اسْتَغَلَّ فيها صاحِبُها وَقتَ فراغِهِ؛ فَأَفادَ البَشَريَّةَ، وخَلَّدَ ذِكْرَهُ في سِجِلِّ العُلَماءِ النابِهينَ.إنَّنا بَعْدَ هَذا يَجْملُ بِنا أَنْ نَسْأَلَ أنْفُسَنا دَوْماً، كَيْفَ نَسْتَغِلُّ أوْقاتِ فَراغِنا فيما يَنْفَعُ ويفيدُ، إنَّنا لابدَّ أنْ نُؤمِنَ بِحَقيقَةٍ مُؤدّاها …
( أ ) هات مرادف ( النابهين ) ، ومضاد ( أفاد ) ، ( صادقة ) ، وجمع ( حقيقة ) ، مفرد ( النابهين )
( ب ) عمن تتحدث العبارة ؟ وماذا فعل ؟
( ج ) ما الحقيقة التى تتحدث عنها العبارة ؟
( د ) كيف نستغل الوقت ؟
( هـ ) ما الدروس المستفادة من هذا الدرس ؟
س1 ماذا تعني كلمة الفراغ ؟
س2 كيف يسيء بعضنا استغلال وقت فراغة ؟
س3 ما أهمية الوقت في حياة الإنسان ؟ أو بم تقاس حياة الإنسان ؟
س4 ما الذي لا يدريه بعض من يقتلون الوقت ؟
س5 من كان في طليعة الشعراء الذين قاسوا عمر الإنسان بالثواني والدقائق ؟ وماذا قال
س6 ما الذي ألمح إليه أحمد شوقي في أبياته ؟


شاهد ايضا|
مذكرة شرح دروس مادة اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي الفصل الدراسي الثاني
مراجعة درس الحياة دقائق وثواني للصف الثالث الإعدادي ترم ثاني  1013

شاملة
لحظات غيرت التاريخ
سفينة نوح عليه السلام
اسم الفاعل من الفعل الثلاثي الصحيح
الحياة دقائق وثوان
اسم الفاعل من الثلاثي المعتل العين واللام
خلال كريمة
اسم الفاعل من الفعل غير الثلاثي
نحو حياة أفضل
رسالة إلى ابني
صيغ المبالغة
وادي الكنانة
اسم المفعول
فالق الحب و النوى
اسمي الزمان و المكان
كن جميلاً
استعن بالله
الحمامة المطوقة
اسم الآلة
حب الوطن
أسلوب التفضيل
المشروعات الصغيرة
صوغ اسم التفضيل
قصة طموح جارية
الفصل التاسع: الوحدة طريق النصر
الفصل العاشر: أحلام الأشرار
الفصل الحادي عشر: استعداد للقتال
الفصل الثاني عشر: المنقذة
الفصل الثالث عشر: المصيدة
الفصل الرابع عشر: النصر
الفصل الخامس عشر: صاحبة الستر الرفيع



تحميل| مذكرة شرح دروس مادة اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي الفصل الدراسي الثاني من هنا

remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى