البلاغة كاملة للمرحلة الأولى ا/عمرو جاويش
* سؤال عن المحسنات البديعية ( اللون البديعى )
* نبحث عن
1- الطباق – كلمة وضادها مثل أو المقابلة بين معنيين أو أكثر وضدهما
رأى الجماعة لاتشقى البلاد به رغم الخلاف ورأى الفرد يشقيها
طباق ( الإيجاب ) بين ( الجماعة , الفرد ) والطباق ( السلب ) بين(لا تشقى , يشقيها )
والمقابلة بين
(رأى الجماعة لاتشقى ، رأى الفرد يشقيها)
(إما حياة تسر الصديق وإما ممات يغيط العدا)
* سرجمال الطباق أو المقابلة : يوضح المعنى ويبرزه بالتضاد
3- التصريع :- ننظر إلى آخر حرف فى شطرى البيت الأول إذا كان واحدا
*سر جمالة :- يعطى جرساً موسيقياً يطرب الأذن
(على قدر الهوى يأتى العتاب ومن عاتبت بفديه الصحاب)
(أنا البعث مهما قاوم الغرب تورتى أنا النور مهما قاوم الليل يقظتى)
4- الجناس التام :-
باتفاق كلمتين فى النطق والاختلاف فى المعنى
(نوع، عدد ،ترتيب ، ضبط )
*سر جمالة يعطى جرساً موسيقياً يطرب الأذن
(أبيات شعرك كالقصور ولاقصور بها يعوق )
5- الجناس الناقص :- باختلاف اللفظين فى نوع الحروف أو عددها أو ترتيبها أو ضبطها
(الحسن مكانك معبده واللحظ فؤادى مغمده )
6- حسن التقسيم :- بتقسيم البيت إلى مقاطع متساوية فى الطول والإيفاع
وسر جماله : يعطى جرساً موسيقياً يطرب الأذن
(فكسرة الخبز بالإخلاص تشبعنا * وقطرة الماء بالإيمان تروينا)
(إما حياة تسر الصديق * وإما ممات يغيظ العدا )
(ونفس الشريف لها غايتان * ورد المنايا ونيل المنى)
(ومن العجائب لفظها * حر ومعناها رفيق )
7- التورية :- كلمة لها معنيان الأول قريب غير مقصود والثانى بعيد وهو المقصود
*سر جمالها : تحرك الذهن وتجذب الأنتباه
(من العجائب لفظها حر ومعناها رقيق)
رقيق المعنى القريب ( العبد ) وهو غير مقصود
والمعنى البعيد ( الرقة والعذوبة ) وهو المقصود
*- سؤال عن ( الألوان البيانية ) الصور الخيالية ( الجمالية )
نبحث عن
الاستعارة المكنية :-وهى التى يحذف منها المشبه به مع الإتيان بشئ من لوازمة يدل عليه.
(رأى الجماعة لاتشقى البلاد به رغم الخلاف ورأى الفرد يشقيها )
(س.م ) صور البلاد بشخص وحذف المشبه ودل عليه بشئ من لاوازمة ( تشقى ) للتشخيص .
(أيها الطفل لاتخف عنت الدهر ولا تخشى عاديات الليالى )
( س. م ) صور الدهر إنساناً يتعنث للتشخيص .
(أحبك مصر من أعماق قلبى وحبك فى صميم القلب نام )
( س.م ) صور الحب بنبات ينمو للتجسيم .
(...................... ونقتل فيها الضنك والذل والفقرا)
( س.م ) صور الضنك والذل والفقر بحبوانات تقتل للتحسيم .
* الاستعارة التصريحية :- هى التى يحذف منها المشبه ويصرح فيها بالمشبه به
(أخرجت هذا العقل من ظلماته وهديتة النور المبين سبيلاً )
( س.ص) صور العلم بالنور ثم حذف المشبه وصرح بالمشبه به للتجسيم .
* التشبيه :- هو مابقى فيه المشبه والمشبه به
( لم أر مثل جمع المال داء * ولا مثل البخيل به مصابا )
صور جمع المال بالداء للتوضيح
(أبيات شعرك كالقصور و * لا قصور بها بها بعوق )
صور أبيات الشعر بالقصور للتوضيح
(أجل إن ذا يوم لمن يفتدى مصرا فمصر هى المحراب والجنة الكبرى)
صور مصر بالمحراب والجنة للتوضيح
(الحسن مكانك معبدة واللحظ فؤادى مغمده )
* سؤال عن المحسنات البديعية ( اللون البديعى )
* نبحث عن
1- الطباق – كلمة وضادها مثل أو المقابلة بين معنيين أو أكثر وضدهما
رأى الجماعة لاتشقى البلاد به رغم الخلاف ورأى الفرد يشقيها
طباق ( الإيجاب ) بين ( الجماعة , الفرد ) والطباق ( السلب ) بين(لا تشقى , يشقيها )
والمقابلة بين
(رأى الجماعة لاتشقى ، رأى الفرد يشقيها)
(إما حياة تسر الصديق وإما ممات يغيط العدا)
* سرجمال الطباق أو المقابلة : يوضح المعنى ويبرزه بالتضاد
3- التصريع :- ننظر إلى آخر حرف فى شطرى البيت الأول إذا كان واحدا
*سر جمالة :- يعطى جرساً موسيقياً يطرب الأذن
(على قدر الهوى يأتى العتاب ومن عاتبت بفديه الصحاب)
(أنا البعث مهما قاوم الغرب تورتى أنا النور مهما قاوم الليل يقظتى)
4- الجناس التام :-
باتفاق كلمتين فى النطق والاختلاف فى المعنى
(نوع، عدد ،ترتيب ، ضبط )
*سر جمالة يعطى جرساً موسيقياً يطرب الأذن
(أبيات شعرك كالقصور ولاقصور بها يعوق )
5- الجناس الناقص :- باختلاف اللفظين فى نوع الحروف أو عددها أو ترتيبها أو ضبطها
(الحسن مكانك معبده واللحظ فؤادى مغمده )
6- حسن التقسيم :- بتقسيم البيت إلى مقاطع متساوية فى الطول والإيفاع
وسر جماله : يعطى جرساً موسيقياً يطرب الأذن
(فكسرة الخبز بالإخلاص تشبعنا * وقطرة الماء بالإيمان تروينا)
(إما حياة تسر الصديق * وإما ممات يغيظ العدا )
(ونفس الشريف لها غايتان * ورد المنايا ونيل المنى)
(ومن العجائب لفظها * حر ومعناها رفيق )
7- التورية :- كلمة لها معنيان الأول قريب غير مقصود والثانى بعيد وهو المقصود
*سر جمالها : تحرك الذهن وتجذب الأنتباه
(من العجائب لفظها حر ومعناها رقيق)
رقيق المعنى القريب ( العبد ) وهو غير مقصود
والمعنى البعيد ( الرقة والعذوبة ) وهو المقصود
*- سؤال عن ( الألوان البيانية ) الصور الخيالية ( الجمالية )
نبحث عن
الاستعارة المكنية :-وهى التى يحذف منها المشبه به مع الإتيان بشئ من لوازمة يدل عليه.
(رأى الجماعة لاتشقى البلاد به رغم الخلاف ورأى الفرد يشقيها )
(س.م ) صور البلاد بشخص وحذف المشبه ودل عليه بشئ من لاوازمة ( تشقى ) للتشخيص .
(أيها الطفل لاتخف عنت الدهر ولا تخشى عاديات الليالى )
( س. م ) صور الدهر إنساناً يتعنث للتشخيص .
(أحبك مصر من أعماق قلبى وحبك فى صميم القلب نام )
( س.م ) صور الحب بنبات ينمو للتجسيم .
(...................... ونقتل فيها الضنك والذل والفقرا)
( س.م ) صور الضنك والذل والفقر بحبوانات تقتل للتحسيم .
* الاستعارة التصريحية :- هى التى يحذف منها المشبه ويصرح فيها بالمشبه به
(أخرجت هذا العقل من ظلماته وهديتة النور المبين سبيلاً )
( س.ص) صور العلم بالنور ثم حذف المشبه وصرح بالمشبه به للتجسيم .
* التشبيه :- هو مابقى فيه المشبه والمشبه به
( لم أر مثل جمع المال داء * ولا مثل البخيل به مصابا )
صور جمع المال بالداء للتوضيح
(أبيات شعرك كالقصور و * لا قصور بها بها بعوق )
صور أبيات الشعر بالقصور للتوضيح
(أجل إن ذا يوم لمن يفتدى مصرا فمصر هى المحراب والجنة الكبرى)
صور مصر بالمحراب والجنة للتوضيح
(الحسن مكانك معبدة واللحظ فؤادى مغمده )
??????5الأحد 22 سبتمبر 2013, 3:58 pm