مدرس اون لايندخول

الشرح الكلمل الشامل لبلاغة المرحلة الثانية اون لاين مباشر

البـــــلاغة العربــــــــــية
تعريف البلاغة : - فى اللغة : - انتهاء الشيء إلى غايته إلى الهدف المنشود .
عند البلا غيين : مطابقة الكلام لمقتضى الحال ، بمعنى أن يكون الكلام ملائماً لموضوعة ولحال المخاطبين به فيكون على قدر عقولهم وحسب حالتهم النفسية .
عوامل تكوين الأديب
1- الاستعداد الفطرى والموهبة 2- قراءة ذخائر الأدب
3- القدرة على النقد 4- معرفة قواعد اللغة
5- حسن اختيار الكلمات 6- الدقة فى اختيار الأساليب
علــوم البــــلاغة

علم البيان علم البديع علم المعانى
( تشبيه – استعارة ( طباق – مقابلة – جناس ( تقديم وتأخير – ذكر وحذف
كناية – مجاز ) سجع – تصريع – ازدواج فصل وصل – أساليب وتعجب
التفات – حسن تقسيم – تورية )
التعبير الحقيقى والمجازى

الحقيقى المجازى
استعمال الألفاظ فى معناها استعمال الألفاظ فى غير معناها وإنما
يعبر عن معانى مجازية ( غير حقيقية )
مثل : 1- أشرقت الشمس من المشرق 1- أطلت الشمس من وراء سترها .
2- الكتاب هو عقل الأمة 2- الكتاب صديق وفى .
3- البخيل قليل العطاء 3- لا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك .
4- مياة الأنهار من الأمطار 4- مصر هبة نهر النيل .
5- يزرع القطن فى البلاد الحارة 5- لبسنا القطن .
ملحوظة :-
مجازية التعبير هى أن تنتقل من المعنى الحقيقى إلى بلاغى مجازى يقوم على التشبيه والمجاز والاستعارة والكتابة .

الألـوان البيـانية

التشبيه

هو بيان تشابه بين شيئين أو أشياء فى صفة أو أكثر بأداة قد تكون الكاف مثل : يشابه – يناظر – يحاكى . مثل : المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً
أركـان التشـبيه
مثال : 1- العــلم كــــــالنـور فى الهـداية
مشبه أداة مشبه به وجه الشبه
المشبه – هو ما نريد وصفه وتمثيله . 2-المشبه به – هو ما تصف به أو نقارن به .
الأداة مثل : الكاف – كأن مثل – شبه – يناظر - يحاكى – يماثل
وجه الشبه – هى العلامة التى تربط بين الشبه والمشبه به
مثال : 2- الجنــدى مثـل الأسـد فى الشجــاعة
مشبه أداة مشبه به وجه الشبه
أنـواع التشـبيه بحسـب أركـانه

ما حذف منه وجه الشبه والأداة ما حذف منه الأداة ووجه الشبه فيه كل الأركان
مثل الفتاة كالقمر فى الجمال الفتاة كالقمر – الفتاة قمر فى الجمال الفتاة قمر



التشـبيه المفصـل
ما ذكرت فيه كل أركان التشبيه ( أى بالتفصيل )
مثال : المـؤمن للمـؤمن كـالبنيـان يشـد بعضـه بعضاً
الأركان مشبه أداة مشبه به وجه الشبه
مشبه المؤمن فى علاقته بالمؤمن كالبناء ووجه الشبه هى العلاقة بين المؤمن وأخيه ( العون والمساعدة مثل : الطوب فى البناء لا يقوم إلا بالتماسك )
أمثلة للتشبيه :
قال ( ص ) مثلى ومثل الدنيا كرجل استظل تحت شجرة ثم تركها ومشى .
المؤمن الذى يقرأ القرآن كمثل الأترجه طعمها طيب وريحها طيب .
مثلى ومثل الدنيا كرجل دخل من باب دار وخرج من الآخر
كم وجوه مثل النجوم ضياء .. لنفوس كالليل فى الإظلام
قال ( ص ) أصحابى كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم .
جنودنا كالأسود الكاسرة .
التشـبيه المجمـل
وهو ما حذف منه وجه الشبه أو الأداة .
مثـال : جنودنا الأسود الكاسرة حذفنا الأداة
جنودنـا كـ الأسـود حذفنا وجه الشبه
ملحوظة : كل تشبيه مفصل يمكن أن يتحول إلى تشبيه مجمل .
أمثــلة
إن النساء رياحين خلقن لنا وكلنا يشتهى شم الرياحين .
أصحابى نجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم .
3- أصحابى كالنجوم .
4-الفتاة قمر فى الجمال . الفتاة كالقمر .




التشـبيه البليـغ
ما نحذف فيه وجه الشبه والأداة وهو أقوى أنواع التشبيه
ملحوظة :- يمكن أن يتحول كل تشبيه مفصل أو مجمل إلى بليغ بحذف الأداة ووجه الشبه منه مثال : الجندى كالأسد فى الشجاعة مفصل
نقول : الجندى أسد بليغ
أمثلة : 1- العلم نور 2- الصدق برهان 3- الصبر ضياء - الصبر مفتاح الفرج
5- إنما نعمة القوم متعة : وحياء المرء ثوب مستعار
6- مصر جنة - وكعبه
صور التشبيه البليغ
يأتى التشبيه البليغ على صور وأشكال متعددة ويحددها الإعراب للمشبه والمشبه به
( 1 ) المبتدأ والخبر فاقضوا مآربكم عجالاً إنما أعمالكم سفر من الأسفار
المشبه أعمالكم مبتدأ ، المشبه به سفر وهو خبر
وكذلك – العلم نور ، الصدقة برهان ، الأرض جنة ، المال فتنة
( 2 ) الحال وصاحبها ( المشبه صاحب الحال والمشبه به الحال )
بدت قمراً ومالت خوط بان وفاحت عنبراً ورنت غزالاً
المشبه به الكلمات التى تحتها خط وإعرابها حال .
( 3 ) فى صورة المفعول المطلق مثل : أقدم الجندى إقدام الأسد
مشبه مشبه به ( مفعول مطلق )
ومثلة 1- تفوق الطالب تفوق العباقرة
2- حللنا دوحة فحنا علينا : حنو المرضعات على الفطيم .
( 4 ) إضافة المشبه للمشبه به يضاف المشبه إلى المشبه
مثل : مصباح الحضارة مشبه به مشبه
ومثله : نور العلم ، ثوب الرياء ، ذهب الأصيل ، لجين الماء .
ملحوظة : التشبيه قد نصور شيء مفرد بشيء مفرد وهذا ما نسميه مفصل أو مجمل أو بليغ ولكن ** يمكن أن يكون المشبه صورة مركبه نشبها بصورة مركبه أخرى فى المشبه به وهذا ما نسميه بالتشبيه التمثيلى .

التشـبيه التمثيـلى ( مركـب )
وهو يقوم على التشبيه صورة مركبة من عدة أشياء بصورة أخرى مركبة
مثـال : - ( مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتاً وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون )
المشبه ( الكفار وما يعبدون من أصنام ضعيفة لا تحمى )
مشبه به ( بيت العنكبوت وما فيه من ضعف وعجز )
الأداة مثل
وجه الشبه التعب فى الشيء دون الانتفاع به والضعف والعجز وعدم الفائدة
أمثلة للتشبيه التمثيلى :-
1- مثل الذى يعلم الخير ولا يعمل به مثل السراج يضىء للناس ويحرق نفسه توضيح الفكرة
2- كأن محمر الشقيق إذا تصوب أو تصعد توضيح الفكرة برسم صورة
أعلام ياقوت نشرن على رماح من زبرجد
3- كأن مثار النقع فوق رؤوسنا وأسيافنا ليل تهاوى كواكبه توضيح الفكرة
4- الشيب ينهض فى الشباب كأنه : ليل يصيح بجانبيه نهار توضيح الفكرة
5- إنى وتزيينى بمدحى معشراً : كمعلق دراً على خنزير . تجسم
6- مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فأختلط به نبات الأرض فأصبح هشيماً
تزوره الرياح وكان الله على كل شىء مقتدراً . تجسيم
7- مثل الذين كفروا بربهم كرماد اشتدت به الريح فى يوم عاصف توضيح
8- الذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعه يحسبه الظمآن ماءً حتى إذا جاءه لم يجده شيئاً ووجد الله عنده فوفاه حسابه . تجسيم
9- مثل الذين ينفقون أمـوالهم فى سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنـابل فى كل سنبلة مـائة حبة . توضيح الفكرة
10 – المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضاً توضيح الفكرة
11- إنك شمس و الملوك كواكب : إذا طلعت لم يبد منهن كوكب . توضيح الفكرة
التشــبيه الضــمنى

وهو لا يأتى على مثال التشبيه العادى ولكن العلاقة بين المشبه والمشبه به تفهم من السياق .
مثـال :- من يهن يسهل الهوان عليه ، ما لجرح بميت إيلام .
لو نظرنا ما استطعنا تحديد الأركان ولكن بالتدقيق نجد أنه صور من تهن عليه نفسه ويفرط فى حقها مرة تصبح عادة سهله عليه ويصبح مثل الميت فإذا جرح بعد موته لا
يشعر بشىء .
نماذج 1- سيذكرنى قومى إذا جد جدهم :. وفى الليلة الظلماء يفتقد البدر
2- فإن تفق الأنام فأنت منهم :. فإن المسك بعض دم الغزال
3- وما أنا منهم بالعيش فيهم :. ولكن معدن الذهب الرغام .
4- لا يعجبن مضيماً حسن بزته :. وهل يروق دفيناً جودة الكفن
5- لا تنكرى عطل الكريم من الغنى :. فالسيل حرب للمكان العالى
6- تهون علينا فى المعالى نفوسنا :. ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر
7- اصبر على مضض الحسود :. فإن صبــــرك قاتـــله
النار تأكل نفسها :. إن لم تجد ما تأكله

الاستعـــارة
هى استعمال لفظة فى غير معناها الأصلى لعلاقة المشابهة بين المعينين ( الأصلى والمجازى ) أو استعارة صفة لغير صاحبها ( تشبيه حذف أحد طرفيه مثل : يتساقون المنية بينهم ) فقد شبه الموت بشراب ولكنه حذف المشبه به وجاء بصفته وهى ( يتساقون ) والمشبه موجود (الموت)
تصريحية مكنية
يحذف المشبه ويصرح بالمشبه به يحذف المشبه به ويأتى بصفه من صفاته
الاســتعارة التصـريحية
قلنا الاستعارة تشبيه حُذف أحد طرفيه
مشـــبه مشبه به
محذوف موجود استعارة تصريحيه
مثال واعتصموا بحبل الله
المشبه ( الدين ) محذوف المشبه به ( الحبل ) موجود
أمثلة للاستعارة التصريحية
كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور .
متى ننقل إلى قوم رحانا :. يكونوا فى اللقاء لها طحينا .
أحرام على بلابله الدوح :. حلال للطير من كل جنس .
حملت إليه من لسانى حديقة :. سقاها الحجا سقى الرياض السحائب .
هجم أسد على الأعداء فى المعركة .6- ظهر لنا قمر فى الطريق .
7-وأقبل يمشى فى البساط فما درى :. إلى البحر يسعى أم إلى البدر يرتقى.
8-تعرض لى السحاب وقد قفلنا :. فقلت إليك إن معى السحابا
9-فى جوف فلان جمرة تتقد رميناهم بالمطر .
10-تكاد تضىء النار بين جوانحى :. إذا هى أزكتها الصبابة والفكر
الاستعــارة التمثيليــة

هى فى الأصل استعارة مكنية وتقع فى الأفعال عندما تشبه واقعة حدثت بواقعة قديمة ضرب فيها المثل فالواقعة الجديدة هى المشبه والواقعة القديمة هى المشبه به ( يتم حذف وتأتى بالمثل ) على أنه صفة من صفات المشبه به .
مثـال : إذا سافر شخص ما ورجع ولم يحقق شيئاً نقول رجع بخفى حنين فهذه استعارة تمثيلية
حيث شبه . فشل المسافر . بفشل حنين ثم حذفنا القصة الأصلية ( المشبه به ) وجئنا بصفة من صفاتها ( المثل )

الاستعـــــارة المكنيــــة
وهى أن تشبه شىء بآخر ثم نحذف المشبه به ونأتى بصفه من صفاته
مثل : 1- الدهر عضنا بنابه . فالمشبه هو الدهر ، المشبه به هو الحيوان المفترس تم حذفه وجئ بصفه من صفاته وهى الناب .
2- فهم يتساقون المنية بينهم :. بأيديهم بيض رقاق المضارب
المشبه : الموت المشبه به : الشراب محذوف وصفته ( يتساقون)
توضيــــــح
الاستعارة المكنية مشبه موجود مشبه به بصفته محذوف وتأتى استعارة مكنية
أمثــلة : -
1- إذا سئل مناسيد غرب سيف :. تفزعت الأفلاك والتفت الدهر
2- عاد الربيع إلى الدنيا بموكبه :. فازينت واكتست بالسندس الشجر
3- أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكاً :. من الحسن حتى كاد أن يتكلما
4- إنى لأرى رؤساً قد أينعت وحان قطافها . 5- إنى أيقظت رأيى وأنمت هواى .
6- اشتعل الرأس شيباً 7- واخفض لهما جناح الذل من الرحمة
8- وأفردته الليالى من أحبته فبات ينشدها مما جنى الزمن .
9- وإذا السعادة لاحظتك عيونها :. نم فالمخاوف كلهن أمان .
10- وأنا أسمع أقدام الزمن :. وخطا الوحدة فوق الدرج .
ملحـــوظة :- نداء وأمر ونهى كل ما هو غير عاقل استعارة مكنية مثل : ياليل . أسرعى يا سفينه . لا تطل أيها الليل .
ســر جمـــال الاستعـــارة والتشبيـــه
للاستعارة والتشبيه سر جمال يتحدد على أساس طرفى التشبيه من المادية والمعنوية
التشـخيص : عند تصوير غير العاقل ( جماد ، حيوان ) بإنسان .
مشبه مشبه به سر الجمال
مادى إنسان تشخيص ( الكتاب صديق )
تجسيم ( تجسيد ) : عند تصور المعنوى بمادى
مشبه مشبه به سر الجمال
معنوى مادى تجسم ( الشجاعة سيف )
توضيح الفكرة برسم صورة : إذا تساوى الطرفان
مشبه مشبه به سر الجمال
معنوى / مادى معنوى / مادى توضيح الفكرة برسم صورة
السيارة كالصاروخ
ملحــوظة: 1- إذا كان المشبه معنوياً والمشبه به ( شخص ) فيصح فيها التشخيص والتجسيم 2- إذا طلب منك القيمة الفنية للاستعارة أو التشبيه فلا تكتب سر الجمـال وإنما اشرح الاستعارة وما أضافته للمعنى من جمال .
دور الأديب فى الحياة
يؤثر فى مشاعر وأحاسيس الشعوب .يبرز مظاهر القوة والجمال فى المجتمع
يبرز مساوئ وعيوب المجتمع ويضع لها الحلول .
نقل التراث الثقافى والأدبى للأجيال القادمة وتلخيص هذا التراث .
تبسيط الأدب والثقافة للأجيال القادمة .

الكنــــاية
لفظ أطلق وأريد به لازم معناه مع قرينه غير مانعه من إيراد المعنى الأصلى
مثــل : 1- نئوم الضحى، المعنى القريب تنام لوقت متأخر ما يريده الشاعر أنها مترفة فالشاعر أراد أن يدل على الترف والنعيم فأتى بما يناسب ذلك وهو النوم لوقت متأخر
2- طويل النجاد رفيع العماد
- فى طويل النجاد أراد يخبرنا عن طويل القامة فأتى بالمعنى اللازم لذلك وهو طويل مماثل السيف . وفى رفيع العماد أراد أن يخبرنا عن ارتفاع منزلته بين قومه فأتى بعلو بيته .
أنــــواع الكنــــاية

كناية عن صفة كناية عن موصوف كناية عن نسبة
مثل يشار إليه بالبنان نور الجو المجد فى ركابه
الصفة ( الشهرة ) الموصوف ( الطيار ) النسبة فى ركابه
( ســر جمــال الكناية )
إيراد المعنى مصحوباً بالدليل فى إيجاز وتجسيم
ملحــوظة : الفرق بين الاستعارة والكناية الاستعارة معنى مجازى غير حقيقى فهناك قرينه مانعه من إيراد المعنى الحقيقى ، أما الكناية لا تمنع من إيراد المعنى الحقيقى فعندما نقول كشر البحر – لا يمكن أن يتحقق المعنى . أما قولنا كثير الرماد فالمعنى حقيقى أنه لكرمه كثير الرماد
**كل استعارة كناية وليست كل كناية استعارة .

أمثــلة ونمـــاذج
1*الذهب الأسود عماد الصناعة .
2*إن كنت كاذباً فحلبت قاعداً وإن كنت كذوباً فشربت غبوقاً
3* نضرب أكباد الإبل إلى فلان .
4*لاترفع عصاك عن أهلك 5* من شكوى امرأة ( أشكو إليك قلة الفأر فى بيتى )
6 *- خل جنبك لرام :. وامض عنه بسلام
إ نما السالم من :. ألجم فاه بلجام
7- المؤمن يأكل فى معى واحد والكافر يأكل فى سبعة أمعاء
8-وحملناه على ذات ألواح ودسر .
9- فما أجمل لغة الضاد . 0 1- يوم يعض الظالم على يديه
11- فما جازه جود ولا حل دونه :. ولكن يسير الجود حيث يسير .
12- فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها وهى خاوية .
13- والسموات مطويات بيمينه .
14- فلان بابه مفتوح . كثير استهلاك الغاز . داره مملوءة بالضيوف .
15- لا تصعر خدك للناس ولا تمشى فى الأرض مرحاً .
16- ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط
17- إذا ما غزو بالجيش حلق فوقهم :. عصائب طير تهتدى بعصائب .
المجـــاز المرســـل

كلمة استخدمت فى غير معناها الأصلى لعلاقة غير المشابهة ( مع قرينة تمنع المعنى الأصلى ) مثــال : إنى كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم فى أذانهم . المجاز فى كلمة أصابعهم فالأصابع يستحيل أن تدخل كلها فى الأذن لذلك بالغ الحق فى المعنى ليدل على تصميم الكفار على عدم سماع نوح عليه السلام فتمنوا لو وضعوا كل أصابعهم

عـــلاقـات المجـــاز
- المجاز يقوم على إطلاق شيء وإرادة غيره فالشىء الذى أطلق هو لعلاقه ، ومنها
1- الجزئية : يطلق الجزء ويريد الكل .
مثل : له من العمر عشرون ربيعا - فتحرير رقبة - هو عين أو أذن على الأعداء ضرب الله مثلاً كلمة طيبة – رأسى فداء مصر – تقرحت جفونى
2- الكلية : إطلاق الكل وإرادة الجزء - مثل : 1- يجعلون أصابعهم فى أذانهم .
2- شرب ماء النيل . 3- أسكن القاهرة .
4- أعد الجيش الخطة . 5- تسيل على حد الظبات نفوسنا
3- السببية : إطلاق السبب وإرادة المسبب ( النتيجة )
1- جعلت يده عندى . 2- له على آياد كثيرة . 3- رعينا الغيث
4- يد الله فوق أيديهم .
4- المسببية : إطلاق النتيجة وإرادة السبب .
1- الذين يأكلون أموال اليتامى ظلماً إنما يأكلون فى بطونهم ناراً .
2- وينزل لكم من السماء رزقاً . 3- تسيل على حد الظبات نفوسنا .
4- أمطرت السحب نباتاً .
5- المحلية : أن يذكر المكان ويريد ما فيه
1- أعلن البيت الأبيض . المدرسة . 2- حكمت المحكمة . 3- فليدع ناديه
4- نزلت بالقوم . 5- واسأل القرية . 6- ألم نشرح لك صدرك .
6- الحالية : يطلق الحال ويريد المحل .
1- الكفار فى عذاب الله والمؤمنون فى رحمه الله .
7- اعتبار ما كان : تسمية الشىء باسم ما كان عليه: 1- وآتوا اليتامى أموالهم
2- إنه من يأت ربه مجرماً 3- جيشنا أيقظ النوام . 4- لبست القطن .
8- اعتبار ما سيكون : ( تسمية الشىء باسم ما سيصير إليه )
مثل : - 1- قول الاب لابنه يا طبيب . 2- غرست الوردة فى الحديقة
3- زرعنا الخير . 4- إنك ميت وإنهم ميتون .
9-الآ لية : يذكر اسم الآلة ويريد أثرها .
1- وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه . 2- واجعل لى لسان صدق .
10- المجاورة : يذكر الشىء ويريد ما يجاوره – فشككت بالرمح ثيابه .
المحسنــات البديعيــة
الطبــاق { التضاد }
هو أن تأتى بكلمة ثم تأتى بمضادها فى المعنى ويسمى التضاد
مثل : { خير – شر } { صدق – كذب }
*ينقسم إلى طباق سلب مثل : { يعلم – لا يعلم } إيجاب { يعلم – يجهل }
المقابلة تكون بين جملتين أما الطباق بين كلمتين .

أمثـــــــــــــــــــــــــــــــلة
1- نزلت مقدمة المصيف حميدة : ويد الشتاء جديدة لا تنكـر
2- لا تعجبى يا سلم من رجل :. ضحك المشيب برأسه فبكى
3- أزورهم وسواد الليل يشفع لى :. وأنثنى وبياض الصبح يغرى بى
4- طواه الردى عنى فأضحى مزاره :. بعيداً على قرب قريباً على بعد
لقد أنجزت فيه المنايا وعيدها :. وأخلف المنايا ما كان من وعد
5- فإن أك فى شراركم قليـلاً :. فإنى فى خيـاركم كثيــر
6- يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله . تضاد وسلب
7- تحسبهم أيقاظاً وهم رقود .
8- فلا تخشوا الناس واخشون .
9- وأنه هو أضحك وأبكى – وأنه هو أمات وأحيا وأنه خلق الزوجين الذكر والأنثى
10- فأما من أعطى واتقى وصدّق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذّب بالحسنى فسنيسره للعسرى .

ـــــــــــــــــ تدريبـــات ـــــ
حدد التضاد فيما يأتى :-
1- ألم تر أنى من ثلاثين حجة :. أروح وأغدو دائم الحسرات
2- بنات زياد فى القصور مصونة :. وأل رسول الله فى الفلوات
3- إذا أيقظتك حروب العــــدا :. فنبه لها عمراً ثم نـم
4- لعن إلا له بنى غير إنهم :. لا يغدرون ولا يفون لجار
5- على أننى راض بأن أحمل الهوى :. وأخلص منه لا علىّ ولا ليا
6- وتنكر إن شئنا على الناس قولهم :. ولا ينكرون القول حين نقول
7- ولقد عرفت وما عرفت حقيقة :. ولقد جهلت وما جهلت خمولا
8- فتى فيه ما يسر صديقــه :. على أن فيه ما يسوء الأعاديا
9- ما أحسن الدين والدنيا إذا اجتمعا :. وأقبح الكفر والإفلاس بالرجل
10- على رأس عبد تاج عز يزينه :. وفى رجل حر قيد ذل يشينه
11- لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت . 12- فيضحكوا قليلاً وليبكوا كثيراً .
13- أشداء على الكفار رحماء بينهم .

2- الجنــــــــاس
هو تماثل كلمتين أو تقاربهما فى اللفظ واختلافهما فى المعنى .
وينقسم إلى قسمين :-
الجناس التام : اتفاق الكلمتين فى نوع الحروف وعددها وهيئتها وترتيبها .
الجناس الناقص : أن تختلف الكلمتان فى أحد الجوانب السابقة .
سر الجمـال : هو اشاعة نغمة موسيقية ناعمة من التشابه فى اللفظ ويؤدى إلى حركة ذهنية
تثير الانتباه عن طريق الاختلاف فى المعنى وينبغى ألا يكون متكلفاً .
نمـاذج : 1- قال تعالى " ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة . 2- فأصبحت غرر الأيام مشرقة :. بالنصر تضحك من أيامك الغرر
3- حدق الإجال آجال :. والهوى للمرء قتّال
4- فلان يجيد أمرين . يضرب فى البيداء فلا يضل :. ويضرب فى اليهجاء فلا يكل
5- تزرع بالصبر تظفر به
6- صليت المغرب فى المغرب . * * *
7- ما مات من كرم الزمان فإنه :. يحيا لدى يحيى بن يزيد . }
8- وسميتـه يحيـا ليحيـا :. فلم يكن إلى رد أمر الله فيه سبيل
9- إذا رماك الدهر فى معشرٍ :. وقد أجمع الناس على بعضهم
فدارهم مادمت فى دارهم :. وأرضهم ما نمت فى أرضهم * * *
10- علا محمد ( ص ) على جميع الأنام بين فعل وحرف
** جناس تركيب ..
1- قلم تضع الأعادى قد رشانى :. ولا قالوا فلان قد رشانى .
2- إذا ملك لم يكن ذاهبة :. فدعه فدولتـه ذاهبـة .
3- كلكم قد أخذ الجام ولا جام لنا :. ما الذى ضر مدير الجام لو جاملنا .
* جناس غير تام ..
1- بينى وبين كنى ليل دامس وطريق طامس 2- وهم ينهون عنه وينأون عنه
3- الخيل معقود فى نواصيه الخير 4- ويل لكل هُمزة لمزة
5- إن البكاء هو الشفا من الجوى بين الجوانح . 6- جبة البُر جنة البرد .
7- من بحر شعرك أغترف : وبفيض جودك أعترف 8- حسامـه فتح لأوليـائه :. حتف لأعــدائه .
وقد يجمع الكلمتين الاشتقاق مثـل ..
1- فأقم وجهك للدين القيمّ 2- فروح وريحان . 3- الظلم ظلمات 4- يا دمع انجدنى على ساكنى نجد 5- جنى الجنتين دانٍ
6- إذا ما رياح جودك هبت :. صار قول العذول فيها هباء

الســــــــــــجع ( محسن بديعى فى النثر فقط )
0هو توافق الفاصلتين فى فقرتين أو أكثر فى الحرف الأخير . 0الكلمة الأخيرة فى الفقرة تسمى ( فاصلة ) وهى تسكن دائماً للوقف والإحساس بالجمال وسر جمال السجع فى الجرس الموسيقى
ـــــ نمــــاذج ــــ
1- قال ( ص ) للأنصار :. إنكم لتكثرون عند الفزع وتقلون عند الطمع .
2- قيل لأعرابى ما خير العنب فقال { ما طاب عنقوده واخضر عوده }
3- وقال حكيم عن أفضل الناس عشرة فقال : من إذا قرب منح . وإذا بعد مدح . وإذا ظلم صفح وإذا ضويق سمح .
4- اللهم اعط منفقاً خلفاً واعط ممسكاً تلفاً .
5- رحم الله عبداً قال خيراً فغنم أو سكت فسلم .
6- آية المنافق ثلاث . إذا حدّث كذب . وإذا عاهد غدر . وإذا خاصم فجر .
7- خير الناس من يفتخر بالهمم العالية لا بالرمم البالية .
8- قال حكيم :أحق الناس بالكره " الفقير المختال . والضعيف الصوّال . والغنىالقوّال " . 9- الحر إذا وعد وفى . وإذا أعان كفى . وإذا قدر عفا .
10- كن سمحاً ولا تكن مبذراً . وكن مقدراً ولا تكن مقتراً .
11- ليس لك من مالك إلا ما أكلت فأفنيت . أو لبست فأبليت أو تصدقت فأبقيت .
ــــــــ تدريبــــات ــــــــــ
1- قال ( ص ) أيها الناس أفشوا السلام . وأطعموا الطعام . وصلوا الأرحام وصلوا بالليل والناس نيام . تدخلوا جنة ربكم بسلام .
2- أعيذه من الهامة ومن كل عين لامة .
3- ارجعن مأزورات غير مأجورات .
4- وقيل لأعرابى ما بقى من إخوانك فقال " كلب نابح وحمار رامح . وأخ فاضح "
5- وقال أعرابى لرجل سأل يتيماً ... " نزلت بواد غير ممطور . وفناء غير معمور ورجل غير مسرور فأقم بندم أو ارتحل بعدم .
6- قال تعالى " إن إلينا إيابهم ثم إن علينا حسابهم " .
7- اصبر على حر اللقاء ومضض النزال .
8- فتور القيام . فظيع الكلام . يفتر عن ذى غروب خصّر
ـــ التصريـع ـــ
يكون فى البيت الأول القصيدة أو الفقرة الامتحانيه وهو اتفاق الحرف الأخير من الشطر الأول من البيت الأول مع الحرف الأخير من الشطرة الثانية .
نمـاذج : -- ريم على القاع بين البان والعلم :. أحل سفك دمى فى الأشهر الحرم
2- ولد الهدى فالكائنات ضياء :. وفم الزمان تبسم وثناء .
3- تكاد حين تناجيكم ضمائرنا :. يقضى علينا الأسى لولا تأسينا
سر جمال التصريع إحداث جرس موسيقى .
التوريـــــة
* ذكر لفظ وله معنيان – قريب ظاهر غير مراد وبعيد خفى هو المراد .
* سـر جمالها : القدرة على التلطف والخفاء والوصول إلى الغاية وتحدث حركة ذهنية فى انتقال الذهن من المعنى القريب إلى المعنى البعيد . * يتحقق جمالها إذا كانت استجابة الوقف أو كانت غير متكلفة ولم تكن مجرد تلاعب بالألفاظ
نمــــاذج
1- والنهر يشبه مبرداً :. فلأجل ذا يجلوا الصدى .
2- وروى النعمان عن ماء السما :. كيف يروى مالك عن أنس .
3- لا غرو إن حفظت أحاديث الهوى :. فهى الذكية
4- يا سائلى عن حرفتى فى الورى :. يا ضيعتى فيهم وافلاسى
ما حال من درهم إنفاقه :. يأخذه من أعين الناس
5- أبيات شعرك كالقصور :. ولا قصور بها يعـوق
ومن العجائب لفظها حر :. ومعنـاها رقيـق

تدريبـــات
1- سأل شخص صديقه الذى كان يعمل والده فراناً أين أبوك فأجابه فى الفرن فقال له : حماه الله .
2- أعد ذكر مصر إن قلبى مولع بمصر :. ومن لى أن ترى مقلتى مصرا
وكرر على سمعى أحـاديث نيلها :. فقد ردت الأمواج سائله نهراً
3- أقـول وقد شبوا إلى الحرب غارة :. دعونى فإنى آكل العيش بالجبن
4- يقولـون إن الشـوق نار ولوعـة :. فمال بال شوقى أصبح باردا
5- قالـوا اتخذ لك خـادماً فأجـبتهم :. أنى يكون لناظم الشعر الرقيق
قالوا التمس لك طيب عيش قلت لا :. يرجى لرب اللفظ والمعنى الدقيق
6- وينبت عنـدى نخـيل الـوداد :. لأنـك عنـدى دفنت النـوى
7- لا يزال المنام طائراً حتى يقص فإذا قص وقع . 8- الرحمن على العرش استوى . 9- دعا شجر الأرض داعيهم :. لينصره السدر والأثـاب .
من المحسنــات ـ
حسـن التقسـيم
هو تساوى الفقرات فى الطول ويكون فى الشعر فقط مثل :
1- طويل النجاد رفيع العماد
2- الخيل والليل والبيداء تعرفنى :. والسيف والرمح والقرطاس والقلم
مراعــاة النظــير
ذكر الشـيىء وما يتعلق به من غير تضاد مثل ( شربنا وأكلنا ) .
مثـال : 1- الخيل والليل والبيداء تعرفنى :. والسيف والرمح والقرطاس والقلم
2- بم التعلل لا أهل ولا وطن :. ولا نديم ولا كأس ولا سكن


الازدواج هو توازن الجمل فى الطول والرنين الموسيقى بشرط ألا يوجد اتفاق فى الحرف الأخير
مثـل : ( حبب الله إليك الثبات – وزين فى عينيك الإنصاف . وأذاقك حلاوة التقوى
ملحوظة : الازدواج لا يحدث إلا فى النثر فقط .

الإيجــــــاز
هو آداء المعنى الكثير باللفظ القليل وهو نوع من البلاغة فقد قال النقاد ( البلاغة الإيجاز ) لأنها تدل على فصاحة المتكلم كما أنها تثير العقل وتحرك الذهن وبذلك يزداد الأسلوب جمالاً ليمتع العقل والنفس .
* يكون الإيجاز بالقصر فى اللفظ مع كثرة المعنى كما يكون بحذف بعض الكلمات المفهومة مع تمام المعنى ؟
نمَــــاذج
قال تعالى " قل هو الله أحد الله الصمد "
خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين .
ولكم فى القصاص حياة 4-كلكم راع ومسئول عن رعيته
5-عبس الخطب فابتسم :. وطغى الهول فاقتحم
6- قال تعالى " كلوا واشربوا ولا تسرفوا
7 - واسأل القرية 8- كتب الجهاد علينا
9- إقدام عمر وفى سماحة حاتم :. فى حلم أحنف فى ذكاء إياس
يتبع
remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
جزاك الله خيرا
avatar
رااااااااااااااائع
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى