( إطلالة نحوية )
إذا أردت إعراب الاسم النكرة بعد أفعل التفضيل
فإليك ثلاث طرق تستطيع بها معرفة إعرابه إن كان تمييزا أم مضافا إليه :
و بالمثال يتضح المقال :
- محمد أحسن رجلٍ
- محمد أحسن خلقًا
رغم أن الاسمين نكرة إلا أننا قمنا بجر رجل لأنها مضاف إليه .
ونصب خلقا لأنها تمييز .
وإليك العلامات التي تستطيع التفريق بها :
1 - احذف اسم التفضيل من الجملتين إذا استقام المعنى تعرب النكرة مضاف إليه ، وإذا لم يستقم تعرب النكرة تمييزا
محمد رجل... المعني مستقيم ،
إذن مضاف إليه.
محمد خلق.... المعني غير مستقيم ، إذن تمييز .
2-إذا كان ما بعد أفعل التفضيل من جنس ما قبله تعرب مضافا اليه .
محمد من جنس الرجال ،
وإذا لم يكن تعرب تمييزا
محمد ليس من جنس الأخلاق .
3- ضع الاسم النكرة في بداية الجملة إذا صح أن يكون مبتدأ يعرب تمييزا ، وإن لم يصح يعرب مضافا إليه
خلق محمد ، يجوز، إذن تمييز .
رجل محمد ، لا يجوز إذن مضاف إليه.
إذا أردت إعراب الاسم النكرة بعد أفعل التفضيل
فإليك ثلاث طرق تستطيع بها معرفة إعرابه إن كان تمييزا أم مضافا إليه :
و بالمثال يتضح المقال :
- محمد أحسن رجلٍ
- محمد أحسن خلقًا
رغم أن الاسمين نكرة إلا أننا قمنا بجر رجل لأنها مضاف إليه .
ونصب خلقا لأنها تمييز .
وإليك العلامات التي تستطيع التفريق بها :
1 - احذف اسم التفضيل من الجملتين إذا استقام المعنى تعرب النكرة مضاف إليه ، وإذا لم يستقم تعرب النكرة تمييزا
محمد رجل... المعني مستقيم ،
إذن مضاف إليه.
محمد خلق.... المعني غير مستقيم ، إذن تمييز .
2-إذا كان ما بعد أفعل التفضيل من جنس ما قبله تعرب مضافا اليه .
محمد من جنس الرجال ،
وإذا لم يكن تعرب تمييزا
محمد ليس من جنس الأخلاق .
3- ضع الاسم النكرة في بداية الجملة إذا صح أن يكون مبتدأ يعرب تمييزا ، وإن لم يصح يعرب مضافا إليه
خلق محمد ، يجوز، إذن تمييز .
رجل محمد ، لا يجوز إذن مضاف إليه.
إعراب ذا
أ . خبر
ب. تمييز
ج. منادى
د. مضاف اليه
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
منادي أداة النداء محذوفة التقدير كم يا ذا..
ذا اسم إشارة مبنى في محل نصب منادى
كم هنا خبرية وتمييزها محذوف تقديره كم مرة...
الاستاذالسبت 25 يونيو 2022, 5:31 am