menu
مدرس اون لاين
دخول
search
apps
comment
مدرس اون لاين
home
مدرس اون لاين
::
الصف الثالث الثانوى
::
اللغة العربية للصف الثالث الثانوى
مفاتيح البلاغة في ورقة واحدة للثانوية العامة
مفاتيح البلاغة في ورقة واحدة للثانوية العامة
أ/ محمد القنتيري
add_circle
مواضيع مماثلة
remove_circle
مواضيع مماثلة
chat_bubble
مفاتيح بلاغة ثالثة ثانوى فى ورقة واحدة
chat_bubble
ملخص البلاغة للثانوية العامة.. 14 ورقة
chat_bubble
مقارنة بين المدارس الادبية في ورقة واحدة للثانوية العامة
chat_bubble
مفاتيح الإعراب للمبتدئين في ورقة واحدة
chat_bubble
التحويلات الفيزيائية للثانوية العامة في ورقة واحدة
ملاحظات بلاغة مهمه جدا طلاب ثانوية عامة
1_المقابلة :تبرز المعنى وتوضحه وتؤكده
2_الطباق: يبرز المعنى و يوضحه ويؤكده
3_السجع: يعطى جرس موسيقى يطرب الاذن ويجذب الإنتباه
4_التورية: أثارة الذهن وجذب الإنتباه والتشويق
5_الالتفات: أثارة الذهن وجذب الإنتباه والتشويق
6_الترادف : يفيد التوضيح والتوكيد
7_الجناس : يعطى جرس موسيقى يطرب الاذن ويجذب الإنتباه
8_حسن التقسيم : يعطى جرس موسيقى يطرب الاذن ويجذب الإنتباه
9_التصريع : يعطى جرس موسيقى يطرب الاذن ويجذب الإنتباه
10_غرض اسلوب القصر : التخصيص والتوكيد
11_وسائل اسلوب القصر: ( نفى - استثناء- إنما- عطف ب لكن و بل و لا - تقديم ما حقه التأخير - تعريف الجملة الاسمية - ضمير الوصل مع تعريف الطرفين )
12_لماذا جمع الشاعر بين الأسلوب الإنشائي والخبرى : تنوعيا لتعبيره وتحريكها للمشاعر ولكى يبعد الثأمة والملل والضيق عن المتلقى
13_حسن التقسيم يوجد في الشعر
14_الاذدواج فى النثر
15_الاسود كناية عن الرمح
16_الابيض كناية عن السيف
17_علل الاستعارة اقوى من التشبيه : لأنها تقوم على تناسي التشبيه وايهام القارئ أو السامع ب أنها حقيقة
18_مشبه وصفة من صفاته تعطى استعارة مكنية
19_مشبه محذوف ومشبه به موجود او صفة من صفاته تعطى استعارة تصريحيه
20_غير عاقل ب عاقل يبقى سر جماله التشخيص
21_معنوى ب مادى يبقى تجسيم
22_مادى ب مادى يبقى توضيح
23_معنوى ب معنوى يبقى توضيح
24_مشبه و مشبه به ووجه شبه و أداة تشبيه يبقى تشبيه مفصل
25_مشبه ومشبه به ووجه شبه يبقى تشبيه مجمل
26_مشبه ومشبه به واداة تشبيه يبقى تشبيه مجمل
27_مشبه ومشبه به يبقى تشبيه بليغ
28_حالة ب حالة يبقى تشبيه تمثيلى
29_أن تفيد الشك
30_الفاء تفيد السرعة وتفيد الترتيب والتعقيب
31_الماضي يفيد الثبوت والتحقق
32_المضارع يفيد التجدد والاستمرار واستحضار الصورة
33_جميعا تفيد الشمول والعموم
34_وحدى توحى بالعظمة
35_قد حرف تحقيق يفيد التوكيد لا محل له من الاعراب
36_أبقاك الله دى جملة دى أعتراضية تفيد الدعاء
37_لا سيما معناها خاصة وخصوصا
38_لاسيما يأتى بعدها خبر او مضاف إليه وتميز على حسب الجملة
39_أى ده حرف جر زائد
40_الاسلوب الخبرى يفيد الوصف والتقرير
41_أغراض الأسلوب الخبرى : الفخر والتحسر والاسترحام
42_الاسلوب الانشائى يفيد التشويق وإثارة الذهن وجذب انتبا
يقول المتنبي:
أتى الزمانَ بَنُوهُ في شَبِيبَتِهِ فـسـرَّهـم وأتـيـنـاهُ على الهَرَمِ
ما نوع الإيجاز الذي استخدمه الشاعر في البيت السابق؟
إيجاز بحذف خبر.
إيجاز بحذف فاعل.
إيجاز بحذف مبتدأ.
إيجاز بحذف جملة.
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--التربيه الخاصه ورياض الاطفال
|--الصف الأول الابتدائى
| |--لغة عربية الصف الاول الابتدائي ترم أول
| |--لغة انجليزية الصف الاول الإبتدائي ترم أول
| |--رياضيات الصف الاول الإبتدائي ترم أول
| |--لغات الصف الاول الإبتدائي ترم أول
| |--لغة عربية الصف الاول الإبتدائي ترم ثاني
| |--لغة انجليزية الصف الاول الإبتدائي ترم ثاني
| |--رياضيات الصف الاول الإبتدائي ترم ثاني
| |--لغات الصف الاول الإبتدائي ترم ثاني
|
|--الصف الثانى الابتدائى
| |--لغة عربية الصف الثاني الإبتدائي ترم أول
| |--لغة انجليزية الصف الثاني الإبتدائي ترم أول
| |--رياضيات الصف الثاني الإبتدائي ترم أول
| |--لغات الصف الثاني الإبتدائي ترم أول
| |--لغة عربية الصف الثاني الإبتدائي ترم ثاني
| |--لغة انجليزية الصف الثاني الإبتدائي ترم ثاني
| |--رياضيات الصف الثاني الإبتدائي ترم ثاني
| |--لغات الصف الثاني الإبتدائي ترم ثاني
|
|--الصف الثالث الابتدائى
| |--لغة عربية الصف الثالث الإبتدائي ترم أول
| |--لغة انجليزية الصف الثالث الإبتدائي ترم أول
| |--رياضيات الصف الثالث الإبتدائي ترم أول
| |--لغات الصف الثالث الإبتدائي ترم أول
| |--لغة عربية الصف الثالث الإبتدائي ترم ثاني
| |--لغة انجليزية الصف الثالث الإبتدائي ترم ثاني
| |--رياضيات الصف الثالث الإبتدائي ترم ثاني
| |--لغات الصف الثالث الإبتدائي ترم ثاني
|
|--الصف الرابع الابتدائى
| |--لغة عربية الصف الرابع الإبتدائي ترم أول
| |--لغة انجليزية الصف الرابع الإبتدائي ترم أول
| |--رياضيات الصف الرابع الإبتدائي ترم أول
| |--دراسات الصف الرابع الإبتدائي ترم أول
| |--علوم الصف الرابع الإبتدائي ترم أول
| |--لغات الصف الرابع الإبتدائي ترم أول
| |--حاسب الى الصف الرابع الإبتدائي ترم أول
| |--لغة عربية الصف الرابع الإبتدائي ترم ثاني
| |--لغة انجليزية الصف الرابع الإبتدائي ترم ثاني
| |--رياضيات الصف الرابع الإبتدائي ترم ثاني
| |--دراسات الصف الرابع الإبتدائي ترم ثاني
| |--علوم الصف الرابع الإبتدائي ترم ثاني
| |--لغات الصف الرابع الإبتدائي ترم ثاني
| |--حاسب آلى الصف الرابع الإبتدائي ترم ثاني
|
|--الصف الخامس الابتدائى
| |--لغة عربية الصف الخامس الإبتدائي ترم أول
| |--لغة انجليزية الصف الخامس الإبتدائي ترم أول
| |--رياضيات الصف الخامس الإبتدائي ترم أول
| |--دراسات الصف الخامس الإبتدائي ترم أول
| |--علوم الصف الخامس الإبتدائي ترم أول
| |--لغات الصف الخامس الإبتدائي ترم أول
| |--حاسب آلى الصف الخامس الإبتدائي ترم أول
| |--لغة عربية الصف الخامس الإبتدائي ترم ثاني
| |--لغة انجليزية الصف الخامس الإبتدائي ترم ثاني
| |--رياضيات الصف الخامس الإبتدائي ترم ثاني
| |--دراسات الصف الخامس الإبتدائي ترم ثاني
| |--علوم الصف الخامس الإبتدائي ترم ثاني
| |--لغات الصف الخامس الإبتدائي ترم ثاني
| |--حاسب آلى الصف الخامس الإبتدائي ترم ثاني
|
|--الصف السادس الابتدائى
| |--لغة عربية الصف السادس الإبتدائي ترم أول
| |--لغة انجليزية الصف السادس الإبتدائي ترم أول
| |--رياضيات الصف السادس الإبتدائي ترم أول
| |--دراسات الصف السادس الإبتدائي ترم أول
| |--علوم الصف السادس الإبتدائي ترم أول
| |--لغات الصف السادس الإبتدائي ترم أول
| |--حاسب آلى الصف السادس الإبتدائي ترم أول
| |--لغة عربية الصف السادس الإبتدائي ترم ثاني
| |--لغة انجليزية الصف السادس الإبتدائي ترم ثاني
| |--رياضيات الصف السادس الإبتدائي ترم ثاني
| |--دراسات الصف السادس الإبتدائي ترم ثاني
| |--علوم الصف السادس الإبتدائي ترم ثاني
| |--لغات الصف السادس الإبتدائي ترم ثاني
| |--حاسب آلى الصف السادس الإبتدائي ترم ثاني
| |--مراجعات الترم الثانى للصف السادس الابتدائى
|
|--الصف الأول الإعدادى
| |--لغة عربية الصف الأول الاعدادي ترم أول
| |--لغة انجليزية الصف الأول الاعدادي ترم أول
| |--لغة فرنسية الصف الأول الاعدادي ترم أول
| |--رياضيات الصف الأول الاعدادي ترم أول
| |--دراسات الصف الأول الاعدادي ترم أول
| |--علوم الصف الأول الاعدادي ترم أول
| |--حاسب آلى الصف الأول الاعدادي ترم أول
| |--لغات الصف الأول الاعدادي ترم أول
| |--لغة عربية الصف الأول الاعدادي ترم ثاني
| |--لغة انجليزية الصف الأول الاعدادي ترم ثاني
| |--لغة فرنسية الصف الأول الاعدادي ترم ثاني
| |--رياضيات الصف الأول الاعدادي ترم ثاني
| |--دراسات الصف الأول الاعدادي ترم ثاني
| |--علوم الصف الأول الاعدادي ترم ثاني
| |--حاسب آلى الصف الأول الاعدادي ترم ثاني
| |--لغات الصف الأول الاعدادي ترم ثاني
|
|--الصف الثانى الإعدادى
| |--لغة عربية الصف الثاني الاعدادي ترم أول
| |--لغة انجليزية الصف الثاني الاعدادي ترم أول
| |--لغة فرنسية الصف الثاني الاعدادي ترم أول
| |--رياضيات الصف الثاني الاعدادي ترم أول
| |--دراسات الصف الثاني الاعدادي ترم أول
| |--علوم الصف الثاني الاعدادي ترم أول
| |--حاسب آلى الصف الثاني الاعدادي ترم أول
| |--لغات الصف الثاني الاعدادي ترم أول
| |--لغة عربية الصف الثاني الاعدادي ترم ثاني
| |--لغة انجليزية الصف الثاني الاعدادي ترم ثاني
| |--لغة فرنسية الصف الثاني الاعدادي ترم ثاني
| |--رياضيات الصف الثاني الاعدادي ترم ثاني
| |--دراسات الصف الثاني الاعدادي ترم ثاني
| |--علوم الصف الثاني الاعدادي ترم ثاني
| |--حاسب آلى الصف الثاني الاعدادي ترم ثاني
| |--لغات الصف الثاني الاعدادي ترم ثاني
|
|--الصف الثالث الإعدادى
| |--لغة عربية الصف الثالث الاعدادي ترم أول
| |--لغة انجليزية الصف الثالث الاعدادي ترم أول
| |--لغة فرنسية الصف الثالث الاعدادي ترم أول
| |--رياضيات الصف الثالث الاعدادي ترم أول
| |--علوم الصف الثالث الاعدادي ترم أول
| |--دراسات الصف الثالث الاعدادي ترم أول
| |--حاسب آلى الصف الثالث الاعدادي ترم أول
| |--لغة عربية الصف الثالث الاعدادي ترم ثاني
| |--لغة انجليزية الصف الثالث الاعدادي ترم ثاني
| |--لغة فرنسية الصف الثالث الاعدادي ترم ثاني
| |--رياضيات الصف الثالث الاعدادي ترم ثاني
| |--علوم الصف الثالث الاعدادي ترم ثاني
| |--دراسات الصف الثالث الاعدادي ترم ثاني
| |--حاسب آلى الصف الثالث الاعدادي ترم ثاني
|
|--الصف الأول الثانوى
| |--لغة عربية الصف الأول الثانوي
| |--لغة انجليزية الصف الأول الثانوي
| |--لغة فرنسية الصف الأول الثانوي
| |--العلوم المتكاملة للصف الاول الثانوي
| |--لغة ألمانية الصف الأول الثانوي
| |--كيمياء الصف الأول الثانوي
| |--فيزياء الصف الأول الثانوي
| |--تاريخ الصف الأول الثانوي
| |--أحياء الصف الأول الثانوي
| |--جغرافيا الصف الأول الثانوي
| |--رياضيات الصف الأول الثانوي
| |--فلسفة ومنطق الصف الأول الثانوي
| |--حاسب آلي الصف الأول الثانوي
| |--مراجعات وامتحانات الصف الأول الثانوي
|
|--الصف الثانى الثانوى
| |--لغة عربية الصف الثاني الثانوي
| |--لغة انجليزية الصف الثاني الثانوي
| |--لغة فرنسية الصف الثاني الثانوي
| |--لغة ألمانية الصف الثاني الثانوي
| |--رياضيات الصف الثانى الثانوى
| |--فيزياء الصف الثاني الثانوي
| |--كيمياء الصف الثاني الثانوي
| |--احياء الصف الثاني الثانوي
| |--ميكانيكا الصف الثاني الثانوي
| |--تاريخ الصف الثاني الثانوي
| |--جغرافيا الصف الثاني الثانوي
| |--فلسفة ومنطق الصف الثاني الثانوي
| |--علم نفس واجتماع الصف الثاني الثانوي
| |--حاسب آلي الصف الثاني الثانوي
|
|--الصف الثالث الثانوى
| |--اللغة العربية للصف الثالث الثانوى
| |--اللغة الإنجليزية للصف الثالث الثانوى
| |--اللغة الفرنسية للصف الثالث الثانوى
| |--رياضيات الصف الثالث الثانوى
| |--الفيزياء للصف الثالث الثانــوى
| |--الكيمياء للصف الثالث الثانوي
| |--الأحياء للصف الثالث الثانوي
| |--التاريخ للصف الثالث الثانوي
| |--الجغرافيا للصف الثالث الثانوي
| |--الفلسفة والمنطق للصف الثالث الثانوي
| |--الإقتصاد والاحصاء للصف الثالث الثانوي
| |--علم النفس والإجتماع للصف الثالث الثانوي
| |--الجيولوجيا وعلوم البيئة للصف الثالث الثانوي
| |--اللغة الثانية للصف الثالث الثانوي
| |--امتحانات ومراجعات الثانوية العامة 2024
| |--فيديو الثانوية العامة
|
|--التعليم الازهرى
| |--الشهادة الابتدائية الازهرية
| |--الشهادة الاعدادية الازهرية
| |--الصف الاول الثانوى ازهر
| |--الصف الثانــى الثانوى ازهر
| |--الصف الثالث الثانوى ازهر
|
|--التعليم الفنى
| |--ثـــانوى صنــاعى
| |--ثـــانوى تجــارى
| |--ثـــانوى زراعــــــى
|
|--خاص للمعلم والطالب
| |--مكتبة المعلم
| |--مكتبة طلابنا
| |--علوم وتكنولوجيا
| |--مكتبة مدرس اون لاين
| |--عروض الفيديو و الفلاش
| |--امتحان اون لاين
| |--الامتحانات (نماذج - نتائج - جداول - مراجعات)
|
|--أخبار التعليم
privacy_tip
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
1_المقابلة :تبرز المعنى وتوضحه وتؤكده
2_الطباق: يبرز المعنى و يوضحه ويؤكده
3_السجع: يعطى جرس موسيقى يطرب الاذن ويجذب الإنتباه
4_التورية: أثارة الذهن وجذب الإنتباه والتشويق
5_الالتفات: أثارة الذهن وجذب الإنتباه والتشويق
6_الترادف : يفيد التوضيح والتوكيد
7_الجناس : يعطى جرس موسيقى يطرب الاذن ويجذب الإنتباه
8_حسن التقسيم : يعطى جرس موسيقى يطرب الاذن ويجذب الإنتباه
9_التصريع : يعطى جرس موسيقى يطرب الاذن ويجذب الإنتباه
10_غرض اسلوب القصر : التخصيص والتوكيد
11_وسائل اسلوب القصر: ( نفى - استثناء- إنما- عطف ب لكن و بل و لا - تقديم ما حقه التأخير - تعريف الجملة الاسمية - ضمير الوصل مع تعريف الطرفين )
12_لماذا جمع الشاعر بين الأسلوب الإنشائي والخبرى : تنوعيا لتعبيره وتحريكها للمشاعر ولكى يبعد الثأمة والملل والضيق عن المتلقى
13_حسن التقسيم يوجد في الشعر
14_الاذدواج فى النثر
15_الاسود كناية عن الرمح
16_الابيض كناية عن السيف
17_علل الاستعارة اقوى من التشبيه : لأنها تقوم على تناسي التشبيه وايهام القارئ أو السامع ب أنها حقيقة
18_مشبه وصفة من صفاته تعطى استعارة مكنية
19_مشبه محذوف ومشبه به موجود او صفة من صفاته تعطى استعارة تصريحيه
20_غير عاقل ب عاقل يبقى سر جماله التشخيص
21_معنوى ب مادى يبقى تجسيم
22_مادى ب مادى يبقى توضيح
23_معنوى ب معنوى يبقى توضيح
24_مشبه و مشبه به ووجه شبه و أداة تشبيه يبقى تشبيه مفصل
25_مشبه ومشبه به ووجه شبه يبقى تشبيه مجمل
26_مشبه ومشبه به واداة تشبيه يبقى تشبيه مجمل
27_مشبه ومشبه به يبقى تشبيه بليغ
28_حالة ب حالة يبقى تشبيه تمثيلى
29_أن تفيد الشك
30_الفاء تفيد السرعة وتفيد الترتيب والتعقيب
31_الماضي يفيد الثبوت والتحقق
32_المضارع يفيد التجدد والاستمرار واستحضار الصورة
33_جميعا تفيد الشمول والعموم
34_وحدى توحى بالعظمة
35_قد حرف تحقيق يفيد التوكيد لا محل له من الاعراب
36_أبقاك الله دى جملة دى أعتراضية تفيد الدعاء
37_لا سيما معناها خاصة وخصوصا
38_لاسيما يأتى بعدها خبر او مضاف إليه وتميز على حسب الجملة
39_أى ده حرف جر زائد
40_الاسلوب الخبرى يفيد الوصف والتقرير
41_أغراض الأسلوب الخبرى : الفخر والتحسر والاسترحام
42_الاسلوب الانشائى يفيد التشويق وإثارة الذهن وجذب انتبا
Mr.Riadالجمعة 24 يونيو 2022, 4:20 pm