مذكرة مراجعة منهج الادب للصف الثالث الثانوى 2022 للاستاذ أحمد الدرديرى
ملخص أدب للصف الثالث الثانوي 2023 أ/ حسن الشيخ تلاميذ البارودي وجبل التطوير خطا تلاميذ البارودي بالشعر خطوة فاقت ما صنعه أستاذهم . فقد ساروا علي نهجه و اعتمدوا علي التعلم منه بـ : 1- المشافهة : حافظ إبراهيم وأحمد شوقي في مصر. 2 - المراسلة : شكيب أرسلان في سوريا و الزهاوي في العراق . 3 - المتابعة : من خلال ما نشر من شعره في كتاب ( الوسيلة الأدبية ) . هذا الجيل أخذ يطور الاتجاه الذي أرسي البارودي دعائمه فأكملوا ما بدأه وزادوا عليه . أسباب اتجاه تلاميذ البارودي للتطوير والتجديد 1 - الانفتاح على الثقافة الأوربية. عن طريق معرفتهم للغات الأجنبية، واختلاطهم بالأجانب . وقـراءتهم للمترجمات الغربية وبخاصة بعد الاحتلال البريطاني لمصر. 2 - النضال الوطني، والذي أدي إلى الوعي بالتراث القديم وعظمة الماضي العريق . 3 - الإيمان بفكرة الجامعة الإسلامية، التي تعد رمز الوحـدة بين المسلمين في مواجهة الاستعمارالأجنبي, مما دفعهم لحث الشعب على الثورة عليه وعلى جرائمه . 4 - مواقفهم من الأحداث الجارية وبخاصة التي طرأت على الأمـة ومـن أهمها القصر الحاكم.وجوانب الإصلاح السياسي والاجتماعي والاقتصادي ، وقانون المطبوعات وحرية الصحافة.وتعدد الأحزاب ، وتحرير المرأة. وقد عبروا عـن مـواقفهم منهـا مـن خـلال تسجيلهم لكـل هـذه الأحداث وغيرها في أشعارهم . سمات التجديد عند تلاميذ البارودى (1) عالجوا مشكلات مجتمعهم و عالمهم الإسلامي . (ب) عبروا عن روح عصرهم الذي عاشوا في جميع نواحيه . (جـ) الاهتمام بالجماهير وآمالها ، (د) خطوا بالشعر خطوات عظيمة إذ اهتموا بالجانب الوجداني . (هـ) التنوع في الأغراض وابتكار المعاني و في سبيل ذلك ساروا في اتجاهين: 1- الاهتمام بثقافة العصر. ٢- الأخذ من التراث .
Mr.Riadالثلاثاء 19 أبريل 2022, 2:52 pm