لطلاب الثانوية العامة: بوصلة النجاح في امتحان اللغة العربية
هل أنت طالب ثانوية عامة تبحث عن بوابة مميزة للتفوق في امتحان اللغة العربية؟يسعدنا أن نقدم لك بوكليت التابلت 35 نموذج امتحان لغة عربية على النظام الجديد، أداة شاملة مصممة خصيصًا لمساعدتك على اجتياز امتحان اللغة العربية بكل ثقة واقتدار.
ما الذي يميز بوكليت التابلت 35 نموذج امتحان لغة عربية؟
- 35 نموذج امتحان شامل: يوفر لك البوكليت 36 نموذج امتحان متنوع تم تصميمها وفقًا للنظام الجديد، مما يتيح لك التعرف على جميع أنواع الأسئلة المتوقعة وتدريب مهاراتك على حلها بفعالية.
- تغطية شاملة للمناهج: يضمن البوكليت تغطية شاملة لجميع مناهج اللغة العربية للثانوية العامة، بما في ذلك النصوص الأدبية والنصوص النحوية والبلاغية.
- نصائح وتوجيهات قيّمة: يتضمن البوكليت نصائح وتوجيهات قيّمة من خبراء اللغة العربية لمساعدتك على تحسين مهاراتك اللغوية وتعزيز قدراتك في الامتحان.
- تصميم عصري وجذاب: يتميز البوكليت بتصميم عصري وجذاب يسهل عملية المراجعة ويجعلها أكثر متعة.
مع بوكليت التابلت 35 نموذج امتحان لغة عربية، ستتمكن من:
- فهم طبيعة أسئلة اللغة العربية في النظام الجديد.
- تقوية مهاراتك في تحليل النصوص وفهم المعاني.
- تعلم كيفية صياغة الإجابات الصحيحة بأسلوب لغوي سليم.
- زيادة ثقتك بنفسك وتحسين فرصك في النجاح.
لا تفوّت فرصة الحصول على بوكليت التابلت 35 نموذج امتحان لغة عربية واستثمر في مستقبلك الدراسي!
احصل على نسختك الآن وكن متميزًا في امتحان اللغة العربية!
للاستاذ محمد الشرقاوي
تحميل بوكليت التابلت 35 نموذج امتحان لغة عربية للثانوية العامة على النظام الجديد PDF من هنا+
- مراجعة لغة عربية للصف الثالث الثانوى l نظام جديد بنك أسئلة 3500 سؤال اختيار من متعدد
- نماذج امتحانات منصة الوزارة للصف الثالث الثانوي 2024 مواد شعبة علمي رياضة
- نماذج امتحانات منصة الوزارة للصف الثالث الثانوي 2024 مواد شعبة أدبي
- مراجعة منصة الوزارة "حصص مصر " للصف الثالث الثانوي 2024
- مراجعة لغة عربية ٣ ثانوي | تدريبات نحو الكترونية نظام جديد
يأتي العدد (٨) على أشكال مختلفة مثل ثمانٍ، ثمانيْ، ثمانية، ثمانياً ... إلخ، فلماذا؟
أولاً: إذا كان المعدود مذكراً:
★★★★★★★★★★★
يتبع العدد (٨) القاعدة العامة في بنية كتابة العدد، وهي أن العدد يؤنث عندما يكون المعدود مذكرا، فيكتب "ثمانية" في كل الأحوال. مثال ذلك:
ثمانية أزواج، ثمانية عشر كتاباً، ثمانية وثلاثون بيتاً..
أما حركته، فإنها تتبع موقعه من الإعراب، وهو يُعرب إعراب الصحيح من الأسماء.
★★★★★
ثانياً: إذا كان المعدود مؤنثاً:
يتبع العدد (٨) القاعدة العامة، وهي أن العدد يذكر إذا كان المعدود مؤنثاً. ولكن تختلف صيغة الكتابة حسب إعراب العدد، فقد يكتب ثماني أو ثمان أو ثمانياً.
★★★★★★★★
س: متى يكتب العدد (٨)، (ثماني)؟
جـ ـ يكتب العدد (٨) (ثماني)، إذا كان:
★ العدد مضافاً إلى مؤنث:
مثال:
١- حضرت ثمانيْ فتيات. (حالة رفع).
٢ - استمعت إلى ثمانيْ شاعرات. (حالة جر).
في المثالين السابقين وهما حالتا الرفع والجر، يعرب العدد (٨) إعراب المنقوص من الأسماء، فتقدر الضمة والكسرة على الياء ويمنع ظهورها الثقل.
★أما إذا كان العدد (٨) المضاف إلى مؤنث في حالة نصب، مثل:
١- شاهدتُ ثمانيَ فتيات. فتظهر الفتحة لخفتها.
★ إذا كان العدد غير مضاف. مثل:
١- شاهدتُ من الحلقات ثماني (ويجوز أن نقول: ثمانياً)، أي يجوز التنوين وعدمه.
ومتى يكتب العدد (٨) (ثمانٍ)؟
يكتب العدد (٨) ثمان إذا كان العدد غير مضاف وفي حالة الرفع أو الجر، مثل:
١- حضر من الطالبات ثمان (حالة رفع).
٢- اعترفت اللجنة بثمان من المتفوقات (حالة جر).
في هاتين الحالتين (الرفع والجر) يعرب العدد (٨) إعراب الاسم المنقوص النكرة، فتُحذف الياء وتُقدر عليها الحركة التي منع ظهورها الثقل.
ثالثا: خصوصية العدد (١٨):
★★★★★★★★★★
إذا كان المعدود مذكراً:
١- حضر ثمانيةَ عشر متسابقاً (حالة رفع – فاعل).
٢- أصلحتُ ثمانيةَ عشرَ جهازاً (حالة نصب – مفعول به)
٣ - ساهمت في ثمانيةَ عشرَ عملاً خيرياً (حالة جر – مجرور)
في الأحوال الثلاثة السابقة (الرفع – الجر – النصب) يكون العدد المركب (18) مبنياً على فتح الجزئين ويعرب حسب موقعه في الجملة.
إذا كان المعدود مؤنثاً، فتجوز فيه حالات أربع:
تسكين الياء، مثل قطفتُ ثمانيْ عشرةَ زهرةً.
فتح الياء، فنقول قطفتُ ثمانيَ عشرةَ زهرةً. (مبني على فتح الجزئين).
حذف الياء وكسر النون، فنقول قطفتُ ثمانِ عشرةَ زهرةً (حذفت الياء للتخفيف).
حذف الياء مع فتح النون، فنقول قطفتُ ثمانَ عشرةَ زهرةً (مبنية على فتح الجزئين).
Mr.Riadالإثنين 13 يونيو 2022, 9:50 pm